الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة الدروس المفرغة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم معاذ و مارية" data-source="post: 78765" data-attributes="member: 1887"><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">المحاضرة الثانية ~اللإستعاذة و البسملة~</span></p><p><span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: blue">~ الإستعاذة و البسملة ~</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">1 ) الإستعاذة : </span></p><p></p><p>عندما نتكلم عنها فالكلام هنا عام لكل القراء ، لا ينفرد قارئ بمنهج معين في الإستعاذة ، بل هم متفقون في شيء واحد . </p><p></p><p><span style="color: purple">تعريفها ~</span></p><p><span style="color: darkorchid">- في اللغة</span> : هي الإلتجاء و الإعتصام و التحصن </p><p><span style="color: darkorchid">- إصطلاحا </span>: طلب التحصن بالله تعالى من شر الشيطان </p><p></p><p><span style="color: navy">~ القراء اتفقوا على أن الإستعاذة تُقرأ عند بدأ القراءة ، معنى أنني عندما أبدأ بقراءة القرآن الكريم فإنني أستعيذ من الشيطان الرجيم </span></p><p></p><p><span style="color: darkorchid">صيغة الإستعاذة ~ </span></p><p>- الرسول عليه الصلاة و السلام له صيغ كثيرة في الإستعاذة كلها صحيحة و كلها وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم ، المختار منها أي الصيغة التي اختارها العلماء و التي نقرأ بها ، هي : ~ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ~ </p><p></p><p><span style="color: darkorchid">الحكم ~ </span></p><p><span style="color: darkorchid"></span>- عندنا آية وردت في سورة النحل ( فإِذَا قَرَأتَ القُرْآنَ فَاسْـتَـعِذْ بِـالله مِن الشَّيطَانِ الرَّجِيمْ ) </p><p>هنا كلمة " اسْتَعِذْ" أمر ، العلماء اختلفوا هل هو على وجه الوجوب أو الإستحباب ، منهم من قال أنها واجبة لأن الأمر هنا للوجوب ، و منهم من قال أنها مستحبة لأن الأمر هنا للندب أو للإستحباب ، و الرأي الأصح أنها مستحبة ، يُستحب لقارئ القرآن إذا بدأ بالقراءة أن يستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم . </p><p><span style="color: darkorchid"></span></p><p><span style="color: darkorchid">أوجه الإستعاذة ~ </span></p><p></p><p>تقرأ الإستعاذة عند الشروع في القراءة ، و لنا في هذه الحالة أربعة أوجه : مع العلم أن القراء كلهم اتفقوا في الاستعاذة رغم اختلاف الأصول ، إذن عندنا أربعة أوجه جائزة : </p><p><span style="color: blue">1- قطع الجميع </span>: بمعنى نقرأ الإستعاذة ثم وقف ، نقرأ البسملة ثم الوقف عليها ، ثم نقرأ أول السورة . </p><p><span style="color: blue">2- ، قطع الأول و وصل الثاني بالثالث </span>، قطع الأول يعني الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة</p><p><span style="color: blue">3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث </span>، أي وصل الإستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم نقرأ أول السورة . </p><p><span style="color: blue">4- وصل الجميع</span> ، أقرأ الإستعاذة موصولة بالبسملة موصوله بأول السورة . </p><p></p><p>إذا بدأت بأي سورة فعندي أربعة أوجه جائزة معمول بها ، ما عدا <span style="color: red">سورة التوبة</span> ، سورة التوبة لها استثناءات سنذكرها إن شاء الله . </p><p></p><p><span style="color: darkorchid">سورة التوبة ~ </span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">س: ما الذي يمتنع عندي عند قراءة سورة التوبة ؟</span></p><p><span style="color: navy">ج : البسملة .</span></p><p></p><p>- لا تجوز قراءة البسملة في أول سورة التوبة ، أول سبب و أهم شيء نقوله ،أن النبي عليه الصلاة و السلام قرأها هكذا و نحن مأمورين بالقراءة كما قرأ الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام ، إذن أول سبب هو أن الرواية جاءت هكذا ، السبب الثاني ، لتنزيلها بالسيف : </p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً</span></p><p><span style="color: red">... لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلا</span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">(المصدر: الشاطبية) </span></p><p>- مهما قرأت سورة براءة أو وصلتها بالأنفال ، فيجب عليك ألاَّ تُبسمل فيها لأنها نزلت بالقتال و بالسيف . </p><p>- عندنا وجهين فقط للإستعاذة عند البدء في سورة براءة ، الوصل و القطع . </p><p><span style="color: blue">1- وصل الإستعاذة بأول السورة </span></p><p><span style="color: blue">2- قطع الأسعاذة عن بداية السورة </span></p><p><span style="color: blue"></span></p><p></p><p><span style="color: navy">2) البسملة : </span></p><p></p><p><span style="color: red">البسملة</span> مصر الفعل " بَسْمَلَ " و هي قولك " بسم الله الرحمن الرحيم " ، لفظ لم يكن موجود على أيام العرب مثل الإستعاذة ( لها معنى في اللغة) ، بل جاء بها الإسلام . </p><p></p><p><span style="color: red">- الإمام قالون له البسملة بين السورتين ، قال الشاطبي: </span></p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">وبَسْمَلَ بَيْنَ السورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ ****رِجالٌ نَمَوها دِريَةً وَتَحَمُّلا </span></p><p></p><p>- وضع الإمام الشاطبي رموز لكل قارئ ، بِــسُنة : الباء هنا تدل على الإمام قالون إذن الإمام قالون بسمل بين السورتين ، و بين السورتين توجد أحكام يلزم مراعاتها مثال على ذلك ، عندما نقرأ سورة الفاتحة ثم نشرع في قراءة سورة البقرة ، الامام قالون له البسملة بين السورتين فيكون له أوجه في البسملة بين السورتين ، هناك ثلاثة أوجه : </p><p></p><p><span style="color: blue">1 – قطع الجميع</span> : قطع آخر السورة عن البسملة عن بداية السورة الثانية </p><p>مثال : الوقف على" و لا الضالين "، نقرأ البسملة ، نقف ، ثم نقرأ " ألـــم ذلك الكتاب لا ريب فيه " </p><p><span style="color: blue">2- وصل الجميع </span></p><p><span style="color: blue"></span></p><p><span style="color: blue">3- قطع الأول أي آخر السورة</span> ، و وصل الثاني بالثالث ، يعني وصل البسملة </p><p>ببداية السورة الثانية . </p><p></p><p>~ وجه ممتنع ، غير جائز: وصل الأول بالثاني , و قطع الثالث.</p><p>السبب : هو أن الله تعالى شرع البسملة لأوائل السور لا لأواخرها ، و حتى لا يتوهم السامع أنها آخر آية في السورة السابقة . </p><p>~ هذا إذا كانت السورة الثانية غير سورة التوبة . </p><p>~ إذا اختل الترتيب , إذا لم أراعي ترتيب المصحف ، سيمتنع وصل الجميع .</p><p>مثال : إذا انتهيت من قراءة سورة يس , لا أستطيع وصلها بسورة البقرة . </p><p></p><p><span style="color: purple">سورة براءة ~ </span></p><p></p><p>إذا أردتُ أن أصل أواخر سورة الأنفال بسورة التوبة ، يكون عندي ثلاث أوجه جائزة : </p><p><span style="color: navy">1- قطع الجميع </span></p><p><span style="color: navy">2- وصل الجميع </span></p><p><span style="color: navy">3- السكت </span></p><p></p><p>يبقى جزئية تختص بسورة آل عمران ، نكملها الحصة القادمة إن شاء الله . </p><p></p><p></p><p><span style="color: magenta">~ تم بحمد الله ~ </span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم معاذ و مارية, post: 78765, member: 1887"] [color="red"] المحاضرة الثانية ~اللإستعاذة و البسملة~[/color] [color="blue"] ~ الإستعاذة و البسملة ~[/color] [color="navy"] 1 ) الإستعاذة : [/color] عندما نتكلم عنها فالكلام هنا عام لكل القراء ، لا ينفرد قارئ بمنهج معين في الإستعاذة ، بل هم متفقون في شيء واحد . [color="purple"]تعريفها ~[/color] [color="darkorchid"]- في اللغة[/color] : هي الإلتجاء و الإعتصام و التحصن [color="darkorchid"]- إصطلاحا [/color]: طلب التحصن بالله تعالى من شر الشيطان [color="navy"]~ القراء اتفقوا على أن الإستعاذة تُقرأ عند بدأ القراءة ، معنى أنني عندما أبدأ بقراءة القرآن الكريم فإنني أستعيذ من الشيطان الرجيم [/color] [color="darkorchid"]صيغة الإستعاذة ~ [/color] - الرسول عليه الصلاة و السلام له صيغ كثيرة في الإستعاذة كلها صحيحة و كلها وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم ، المختار منها أي الصيغة التي اختارها العلماء و التي نقرأ بها ، هي : ~ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ~ [color="darkorchid"]الحكم ~ [/color]- عندنا آية وردت في سورة النحل ( فإِذَا قَرَأتَ القُرْآنَ فَاسْـتَـعِذْ بِـالله مِن الشَّيطَانِ الرَّجِيمْ ) هنا كلمة " اسْتَعِذْ" أمر ، العلماء اختلفوا هل هو على وجه الوجوب أو الإستحباب ، منهم من قال أنها واجبة لأن الأمر هنا للوجوب ، و منهم من قال أنها مستحبة لأن الأمر هنا للندب أو للإستحباب ، و الرأي الأصح أنها مستحبة ، يُستحب لقارئ القرآن إذا بدأ بالقراءة أن يستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم . [color="darkorchid"] أوجه الإستعاذة ~ [/color] تقرأ الإستعاذة عند الشروع في القراءة ، و لنا في هذه الحالة أربعة أوجه : مع العلم أن القراء كلهم اتفقوا في الاستعاذة رغم اختلاف الأصول ، إذن عندنا أربعة أوجه جائزة : [color="blue"]1- قطع الجميع [/color]: بمعنى نقرأ الإستعاذة ثم وقف ، نقرأ البسملة ثم الوقف عليها ، ثم نقرأ أول السورة . [color="blue"]2- ، قطع الأول و وصل الثاني بالثالث [/color]، قطع الأول يعني الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة [color="blue"]3- وصل الأول بالثاني و قطع الثالث [/color]، أي وصل الإستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم نقرأ أول السورة . [color="blue"]4- وصل الجميع[/color] ، أقرأ الإستعاذة موصولة بالبسملة موصوله بأول السورة . إذا بدأت بأي سورة فعندي أربعة أوجه جائزة معمول بها ، ما عدا [color="red"]سورة التوبة[/color] ، سورة التوبة لها استثناءات سنذكرها إن شاء الله . [color="darkorchid"]سورة التوبة ~ [/color] [color="navy"] س: ما الذي يمتنع عندي عند قراءة سورة التوبة ؟ ج : البسملة .[/color] - لا تجوز قراءة البسملة في أول سورة التوبة ، أول سبب و أهم شيء نقوله ،أن النبي عليه الصلاة و السلام قرأها هكذا و نحن مأمورين بالقراءة كما قرأ الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام ، إذن أول سبب هو أن الرواية جاءت هكذا ، السبب الثاني ، لتنزيلها بالسيف : [color="red"] وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً ... لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلا (المصدر: الشاطبية) [/color] - مهما قرأت سورة براءة أو وصلتها بالأنفال ، فيجب عليك ألاَّ تُبسمل فيها لأنها نزلت بالقتال و بالسيف . - عندنا وجهين فقط للإستعاذة عند البدء في سورة براءة ، الوصل و القطع . [color="blue"]1- وصل الإستعاذة بأول السورة 2- قطع الأسعاذة عن بداية السورة [/color] [color="navy"]2) البسملة : [/color] [color="red"]البسملة[/color] مصر الفعل " بَسْمَلَ " و هي قولك " بسم الله الرحمن الرحيم " ، لفظ لم يكن موجود على أيام العرب مثل الإستعاذة ( لها معنى في اللغة) ، بل جاء بها الإسلام . [color="red"]- الإمام قالون له البسملة بين السورتين ، قال الشاطبي: وبَسْمَلَ بَيْنَ السورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ ****رِجالٌ نَمَوها دِريَةً وَتَحَمُّلا [/color] - وضع الإمام الشاطبي رموز لكل قارئ ، بِــسُنة : الباء هنا تدل على الإمام قالون إذن الإمام قالون بسمل بين السورتين ، و بين السورتين توجد أحكام يلزم مراعاتها مثال على ذلك ، عندما نقرأ سورة الفاتحة ثم نشرع في قراءة سورة البقرة ، الامام قالون له البسملة بين السورتين فيكون له أوجه في البسملة بين السورتين ، هناك ثلاثة أوجه : [color="blue"]1 – قطع الجميع[/color] : قطع آخر السورة عن البسملة عن بداية السورة الثانية مثال : الوقف على" و لا الضالين "، نقرأ البسملة ، نقف ، ثم نقرأ " ألـــم ذلك الكتاب لا ريب فيه " [color="blue"]2- وصل الجميع [/color] [color="blue"] 3- قطع الأول أي آخر السورة[/color] ، و وصل الثاني بالثالث ، يعني وصل البسملة ببداية السورة الثانية . ~ وجه ممتنع ، غير جائز: وصل الأول بالثاني , و قطع الثالث. السبب : هو أن الله تعالى شرع البسملة لأوائل السور لا لأواخرها ، و حتى لا يتوهم السامع أنها آخر آية في السورة السابقة . ~ هذا إذا كانت السورة الثانية غير سورة التوبة . ~ إذا اختل الترتيب , إذا لم أراعي ترتيب المصحف ، سيمتنع وصل الجميع . مثال : إذا انتهيت من قراءة سورة يس , لا أستطيع وصلها بسورة البقرة . [color="purple"]سورة براءة ~ [/color] إذا أردتُ أن أصل أواخر سورة الأنفال بسورة التوبة ، يكون عندي ثلاث أوجه جائزة : [color="navy"]1- قطع الجميع 2- وصل الجميع 3- السكت [/color] يبقى جزئية تختص بسورة آل عمران ، نكملها الحصة القادمة إن شاء الله . [color="magenta"]~ تم بحمد الله ~ [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة الدروس المفرغة