الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة الدروس المفرغة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم معاذ و مارية" data-source="post: 78769" data-attributes="member: 1887"><p><span style="color: red"> مبحث المد و القصر </span></p><p></p><p><span style="color: blue">أول شيء يجب أن نعلمه هو أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يمُد ، المدود المتصلة و المدود المنفصلة و اللازمة و غير ذلك من المدود ، فنحن مأمورون أن نقرأ كما قرأ النبي صلى الله عليه و سلم . </span></p><p></p><p><span style="color: navy">- الأصل في المد ، لماذا نحن نمُد ؟ </span></p><p></p><p>1- لأننا يجب أن نقرأ كما قرأ الرسول صلى الله عليه و سلم<span style="color: magenta"> ، الدليل من القرآن " وَ رَتِّلْ القُـرْآن تَـرْتِيلَا </span> " ، و الترتيل معناه ، <span style="color: blue">أن أقرأ القرآن بشيء من الطمأنينة مع مراعاة أحكام التجويد الخاصة بقراءة القرآن</span> ، هذه الآية متضمنة وجوب المحافظة على أحكام التجويد و روي أثر عن الصحابي الجليل عبد الله ابن مسعود ، وهو أول من جهر بالقرآن <span style="color: purple">، جاء في الأثر أنه كان ابن مسعود – رضي الله عنه – يقرئ رجلا فقرأ الرجل " إنما الصدقات للفقراء و المساكين " مرسلة أي مقصورة ، فقال ابن مسعود ما هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال الرجل و كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال أقرأنيها هكذا " إنما الصدقات للفقرآء و المساكين " و مدها ( للفقرآء)</span> ، و هذا الحديث حجة لمن يقول بعدم المد ، الرسول عليه الصلاة السلام كان يمُد في قراءته . <span style="color: purple">فقد سُئل أحد الصحابة كيف كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقرأ ؟ فقال : " كان يمد مدا " , فالمد أصل القراءة .أصله أنه يوجد دليل على وجوده .</span></p><p>=====================================</p><p></p><p><span style="color: darkred">تعريف المد : </span></p><p></p><p><span style="color: sienna">المد لُغة</span> : الزيادة ، مثل قول الله تعالى : " و يُمْدِدكُم بأموالٍ و بَنِين " </p><p><span style="color: sienna">اصطلاحا </span>: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو اللين . </p><p> </p><p><span style="color: darkred"> القصر # </span></p><p></p><p><span style="color: sienna">تعريفه لغة</span> : الحبس ، في قول الله تعالى : " حور مقصورات في الخيام " يعني محبوسات في الخيام .</p><p><span style="color: sienna">اصطلاحا : </span>هو اثبات حرف المد أو اللين بدون زيادة عليه .( ترك الزيادة عن المد الطبيعي ) . </p><p>-----------</p><p><span style="color: sienna">حروف المد</span> : مجموعة في كلمة <span style="color: darkred">" نوحيها</span> " </p><p>~ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها </p><p>~ الواو الساكنة المضموم ما قبلها </p><p>~ الياء الساكنة المكسور ما قبلها </p><p><span style="color: red">مثال جاء ،، سوء ،، جيء </span></p><p></p><p>حروف اللين : الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما .</p><p><span style="color: red">مثال : خَـوْف ،، بَـيْت ،، الصّـيْف ،، شَـيْء </span></p><p><span style="color: red"></span>~~ هذه الحروف تقبل المد أو اللين لأنها حروف هوائية ، مخرجها ُمقدر(الجوف) ، باقي الحروف مخرجها محقق .</p><p></p><p><span style="color: purple">~~ القصر هو الأصل و المد فرع عنه .</span></p><p>-------------------------</p><p><span style="color: darkred">أقسام المد : قسمين </span></p><p></p><p>~ مد أصلي </p><p>~ مد فرعي </p><p></p><p><span style="color: sienna">1- المد الأصلي </span>: يسمى المد الطبيعي ، هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ، و لا يتوقف على سبب . يقول الجمزوري رحمه الله :</p><p><span style="color: magenta">" والمد أصلي و فرعي له ~ و سم أولا طبيعيا وهو </span></p><p><span style="color: magenta">~ ما لا توقف له على سبب ~ و لا بدونه الحروف تجتلب "</span></p><p>لا يتوقف على سبب كهمز أو سكون . </p><p>مقداره حركتين .</p><p><span style="color: royalblue">يضبط الزمن بضم الإصبع و بسطه</span> . و لا يوجد خلاف في مقدار المد الطبيعي.</p><p></p><p><span style="color: sienna">2) المد الفرعي</span> : ما زاد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب ، لهمز او سكون ,</p><p><span style="color: darkred"></span></p><p><span style="color: darkred">~ أحكام المد : </span></p><p></p><p>يقول الإمام الجمزوري :</p><p><span style="color: red">" للمد أحكام ثلاثة تدوم ~ وهي الوجوب و الجواز و اللزوم </span></p><p>يعني للمد ثلاثة <span style="color: blue">أحكام : واجب ،، جائز ،، لازم </span>. </p><p></p><p><span style="color: purple">~ المد اللازم : هو ما اتفق القراء على مده و مقداره </span>. </p><p><span style="color: darkorchid">مثال : " ولا الضَّـآلين "</span></p><p><span style="color: purple">~ المد الواجب :</span>ما اتفق القراء على مده و اختلفوا في مقداره ، مثل كلمة<span style="color: darkorchid"> " مآء" </span>، كل القراء اتفقوا على ان نمدها زيادة على المد الطبيعي ،، لكن هل نمدها اربع حركات ام خمس حركات.</p><p> </p><p><span style="color: purple">~ المد الجائز </span>: هو ما اختلف القراء على مده و مقداره . </p><p><span style="color: darkorchid">مثل : " ما أنزل " ،</span> يوجد قراء لا يمدون المنفصل مثل في الوجه المقدم عند الإمام قالون. </p><p></p><p>------------------</p><p><span style="color: darkred">أسباب المد الفرعي : الهمز أوالسكون </span></p><p></p><p><span style="color: sienna">~~ فرعي سببه الهمز : </span></p><p></p><p><span style="color: red"> 1- مد متصل</span>:ان تأتي الهمزة بعد حرف مد في كلمة واحدة ،، مقدار المد المتصل عند الإمام قالون أربع حركات. سبب المد( العلة ) : حرف الهمزة حرف شديد ، و حرف المد ضعيف فيجب أن نزيد في حرف المد لكي نقويه . </p><p>حكمه : مد واجب ، القراء اتفقوا على مده و اختلفوا في مقداره ،</p><p>أمثلة : خطيــئته ،، فأولآئك ،، إسرآئـيل ،، دمآءكم ،، هؤلآء ،، جزآء ،، جآءكم. </p><p><span style="color: red"></span></p><p><span style="color: red">2- المد المنفصل</span> : هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة الأولى و يأتي الهمز في أول الكلمة الثانية ( في كلمتين ) . حصل انفصال لهذا سمي المد المنفصل . </p><p><span style="color: red">~ تنبيه </span>: في كلمة<span style="color: purple"> ياأيها</span> ، نقرأ بالقصر ، هو مد منفصل لكن هورسما متصل ، هذا اسمه<span style="color: purple"> انفصال حكمي</span> . أيضا كلمة <span style="color: purple">" هؤلاء" </span>لا نمد ، مد منفصل .</p><p></p><p>~لإمام قالون له في المد المنفصل وجهان ، وسبق قولنا أنه حين يجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع يكون عندنا أربع أوجه . </p><p>الوجهان : <span style="color: blue">القصر ،، التوسط </span></p><p>مثال :"ما أنزل " ( مقداره حركتين كالمد الطبييعي) </p><p>حكمه : مد جائز ، اختلف القراء في مده و مقداره </p><p><span style="color: purple">سمي منفصل ، لأن السبب منفصل عن حرف المد </span></p><p>مثال<span style="color: purple"> : يآ أيها ، ، على أبصارهم ،، ما ءاتيناكم </span></p><p></p><p></p><p><span style="color: red">3- مد البدل </span>: هو أن تتقدم الهمزة على حرف المد ، </p><p>مثال : " <span style="color: purple">ءامنوا ، ءامن ، ءادم ، أوتوا ، إيمان </span>. </p><p><span style="color: purple">سبب التسمية</span> : </p><p>سمي مد بدل : لأن حرف المد أصله همزة أبدلت إلى حرف مد .</p><p></p><p><span style="color: darkorchid">ءامن أصلها : ءأمن </span></p><p></p><p><span style="color: red">~ تنبيه</span></p><p><span style="color: magenta">مد شبيه</span> بالبدل مثل كلمة<span style="color: magenta"> " قرءان " </span>، كلمة في صورة البدل لكنه مد طبيعي .</p><p></p><p><span style="color: blue">- مد البدل اختلف القراء على مده و مقداره ، إذا هو مد جائز.</span> </p><p>القراء كلهم اختلفوا في مده و مقداره . </p><p>الإمام قالون يمده حركتين فقط كالطبيعي .</p><p></p><p>[imager="0,0"]http://im72.gulfup.com/RcZqO.jpg[/imager]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم معاذ و مارية, post: 78769, member: 1887"] [color="red"] مبحث المد و القصر [/color] [color="blue"]أول شيء يجب أن نعلمه هو أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يمُد ، المدود المتصلة و المدود المنفصلة و اللازمة و غير ذلك من المدود ، فنحن مأمورون أن نقرأ كما قرأ النبي صلى الله عليه و سلم . [/color] [color="navy"]- الأصل في المد ، لماذا نحن نمُد ؟ [/color] 1- لأننا يجب أن نقرأ كما قرأ الرسول صلى الله عليه و سلم[color="magenta"] ، الدليل من القرآن " وَ رَتِّلْ القُـرْآن تَـرْتِيلَا [/color] " ، و الترتيل معناه ، [color="blue"]أن أقرأ القرآن بشيء من الطمأنينة مع مراعاة أحكام التجويد الخاصة بقراءة القرآن[/color] ، هذه الآية متضمنة وجوب المحافظة على أحكام التجويد و روي أثر عن الصحابي الجليل عبد الله ابن مسعود ، وهو أول من جهر بالقرآن [color="purple"]، جاء في الأثر أنه كان ابن مسعود – رضي الله عنه – يقرئ رجلا فقرأ الرجل " إنما الصدقات للفقراء و المساكين " مرسلة أي مقصورة ، فقال ابن مسعود ما هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال الرجل و كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال أقرأنيها هكذا " إنما الصدقات للفقرآء و المساكين " و مدها ( للفقرآء)[/color] ، و هذا الحديث حجة لمن يقول بعدم المد ، الرسول عليه الصلاة السلام كان يمُد في قراءته . [color="purple"]فقد سُئل أحد الصحابة كيف كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقرأ ؟ فقال : " كان يمد مدا " , فالمد أصل القراءة .أصله أنه يوجد دليل على وجوده .[/color] ===================================== [color="darkred"]تعريف المد : [/color] [color="sienna"]المد لُغة[/color] : الزيادة ، مثل قول الله تعالى : " و يُمْدِدكُم بأموالٍ و بَنِين " [color="sienna"]اصطلاحا [/color]: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو اللين . [color="darkred"] القصر # [/color] [color="sienna"]تعريفه لغة[/color] : الحبس ، في قول الله تعالى : " حور مقصورات في الخيام " يعني محبوسات في الخيام . [color="sienna"]اصطلاحا : [/color]هو اثبات حرف المد أو اللين بدون زيادة عليه .( ترك الزيادة عن المد الطبيعي ) . ----------- [color="sienna"]حروف المد[/color] : مجموعة في كلمة [color="darkred"]" نوحيها[/color] " ~ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ~ الواو الساكنة المضموم ما قبلها ~ الياء الساكنة المكسور ما قبلها [color="red"]مثال جاء ،، سوء ،، جيء [/color] حروف اللين : الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما . [color="red"]مثال : خَـوْف ،، بَـيْت ،، الصّـيْف ،، شَـيْء [/color]~~ هذه الحروف تقبل المد أو اللين لأنها حروف هوائية ، مخرجها ُمقدر(الجوف) ، باقي الحروف مخرجها محقق . [color="purple"]~~ القصر هو الأصل و المد فرع عنه .[/color] ------------------------- [color="darkred"]أقسام المد : قسمين [/color] ~ مد أصلي ~ مد فرعي [color="sienna"]1- المد الأصلي [/color]: يسمى المد الطبيعي ، هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ، و لا يتوقف على سبب . يقول الجمزوري رحمه الله : [color="magenta"]" والمد أصلي و فرعي له ~ و سم أولا طبيعيا وهو ~ ما لا توقف له على سبب ~ و لا بدونه الحروف تجتلب "[/color] لا يتوقف على سبب كهمز أو سكون . مقداره حركتين . [color="royalblue"]يضبط الزمن بضم الإصبع و بسطه[/color] . و لا يوجد خلاف في مقدار المد الطبيعي. [color="sienna"]2) المد الفرعي[/color] : ما زاد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب ، لهمز او سكون , [color="darkred"] ~ أحكام المد : [/color] يقول الإمام الجمزوري : [color="red"]" للمد أحكام ثلاثة تدوم ~ وهي الوجوب و الجواز و اللزوم [/color] يعني للمد ثلاثة [color="blue"]أحكام : واجب ،، جائز ،، لازم [/color]. [color="purple"]~ المد اللازم : هو ما اتفق القراء على مده و مقداره [/color]. [color="darkorchid"]مثال : " ولا الضَّـآلين "[/color] [color="purple"]~ المد الواجب :[/color]ما اتفق القراء على مده و اختلفوا في مقداره ، مثل كلمة[color="darkorchid"] " مآء" [/color]، كل القراء اتفقوا على ان نمدها زيادة على المد الطبيعي ،، لكن هل نمدها اربع حركات ام خمس حركات. [color="purple"]~ المد الجائز [/color]: هو ما اختلف القراء على مده و مقداره . [color="darkorchid"]مثل : " ما أنزل " ،[/color] يوجد قراء لا يمدون المنفصل مثل في الوجه المقدم عند الإمام قالون. ------------------ [color="darkred"]أسباب المد الفرعي : الهمز أوالسكون [/color] [color="sienna"]~~ فرعي سببه الهمز : [/color] [color="red"] 1- مد متصل[/color]:ان تأتي الهمزة بعد حرف مد في كلمة واحدة ،، مقدار المد المتصل عند الإمام قالون أربع حركات. سبب المد( العلة ) : حرف الهمزة حرف شديد ، و حرف المد ضعيف فيجب أن نزيد في حرف المد لكي نقويه . حكمه : مد واجب ، القراء اتفقوا على مده و اختلفوا في مقداره ، أمثلة : خطيــئته ،، فأولآئك ،، إسرآئـيل ،، دمآءكم ،، هؤلآء ،، جزآء ،، جآءكم. [color="red"] 2- المد المنفصل[/color] : هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة الأولى و يأتي الهمز في أول الكلمة الثانية ( في كلمتين ) . حصل انفصال لهذا سمي المد المنفصل . [color="red"]~ تنبيه [/color]: في كلمة[color="purple"] ياأيها[/color] ، نقرأ بالقصر ، هو مد منفصل لكن هورسما متصل ، هذا اسمه[color="purple"] انفصال حكمي[/color] . أيضا كلمة [color="purple"]" هؤلاء" [/color]لا نمد ، مد منفصل . ~لإمام قالون له في المد المنفصل وجهان ، وسبق قولنا أنه حين يجتمع المد المنفصل مع ميم الجمع يكون عندنا أربع أوجه . الوجهان : [color="blue"]القصر ،، التوسط [/color] مثال :"ما أنزل " ( مقداره حركتين كالمد الطبييعي) حكمه : مد جائز ، اختلف القراء في مده و مقداره [color="purple"]سمي منفصل ، لأن السبب منفصل عن حرف المد [/color] مثال[color="purple"] : يآ أيها ، ، على أبصارهم ،، ما ءاتيناكم [/color] [color="red"]3- مد البدل [/color]: هو أن تتقدم الهمزة على حرف المد ، مثال : " [color="purple"]ءامنوا ، ءامن ، ءادم ، أوتوا ، إيمان [/color]. [color="purple"]سبب التسمية[/color] : سمي مد بدل : لأن حرف المد أصله همزة أبدلت إلى حرف مد . [color="darkorchid"]ءامن أصلها : ءأمن [/color] [color="red"]~ تنبيه[/color] [color="magenta"]مد شبيه[/color] بالبدل مثل كلمة[color="magenta"] " قرءان " [/color]، كلمة في صورة البدل لكنه مد طبيعي . [color="blue"]- مد البدل اختلف القراء على مده و مقداره ، إذا هو مد جائز.[/color] القراء كلهم اختلفوا في مده و مقداره . الإمام قالون يمده حركتين فقط كالطبيعي . [imager="0,0"]http://im72.gulfup.com/RcZqO.jpg[/imager] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
صفحة الدروس المفرغة