صفحة الدروس المفرغة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
JkGVq.jpg

الدرس الاول
نبدا درسنا بالتعريف بالمؤلف

هو الشيخ الامام العالم العلامة الفقيه العابد الزاهد ابو زكرياء محي الدين بن شرف بن مزي بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام النووي الدمشقي وهناك بعض التعليقات التي ذكرت عن اسمه

*ابو زكرياء فعلى ما اشتهر في عالم المسلمين تكنية الرجال ولو لم يكن لهم ولد فهذا من السنة والنووي لم يترك ولدا ولم يتزوج اصلا

*محي الدين كان سائدا في ذلك العصر من تلقييب اهل العلم و الرئاسة بهذا اللقب وقد كره النووي هذا اللقب وحرج على من اطلقه عليه وذلك من باب التواضع والاخبات والبعد عن التزكية وهو كذلك من الاسماء التي لا تجوز شرعا

*مري اختلف العلماء في ضبطها بتشديد الراء

*الحزامي قال النووي زعم بعض اجدادي انه نسبة الى حزام والد حكيم ,وهو يستبعد هذا ويضعفه

*النووي نسبة الى نوى التي ولد فيها وهي قرية من قرى حوران في دمشق

مولده ونشاته
ولد في اوائل سنة 631ه في محرم في نوى نشأ في رعاية صالحة من والده الذي عني بتربيته تنشئة طيبة فعهد به الى من يعلمه ويحفظه كتاب الله,

ثم ظهر في هذا الصغير من مخايل النجابة وامرات الذكاء عن اقرانه ما جعله محط عناية زائدة في تعليمه فمن ذلك انه لما بلغ سبع سنين وكانت ليلة السابع والعشرين من رمضان ايقظ اباه بعد منتصف الليل وقال ’يا ابتي ما هذا النور الذي قد ملئ الدار’فاستيقظ الجميع ولم يروا شيئا,قال والده*فعرفت انها ليلة القدر*

ولما رءاه الشيخ ياسين بن يوسف المراكشي وكان عمره عشر سنين منكبا بقلبه ولسانه على حفظ القران لا يثنيه عن ذلك شغله بالبيع مع والده ولا تحمله مضايقات اترابه وهم يدعونه للعب قال الشيخ*فوقع في قلبي محبته فأتيت الذي يقراه القران فوصيته به وقلت له هذا الصبي يرجى ان يكون اعلم اهل زمانه وازهدهم وينتفع الناس به*

والظاهر ان هذه الحوادث وقعت موقعا حسنا في قلب هذا الاب فحرص على متابعة ولده في حفظ القران وقد قرب سن الاحتلام ثم قدم به الى دمشق عاصمة العلم لمتابعة ما بداه من الدروس وماكاد الفتى يحط رحاله في دمشق حتى دخل على الشيخ عبد الكافي بن عبد الملك الربعي فاخبره بما عقد عليه العزم من طلب العلم فدله على شيخ المدرسة الرواحية كمال الدين بن عثمان وكتنت المدرسة بجزار المسجد الاموي وبدأ الفتى رحلته في التحصيل وكان يتقوت بالنذر القليل الذي تجريه عليه المدرسة ويصل ليله بنهاره في الدرس والقراءة وقال رحمه الله*بقيت نحو سنتين لا اضع جنبي الى الارض*أي انه لا ينام الا يسيرا بل قد بلغ من عنايته بوقته واستغلاله انه لا يضيع وقتا في الذهاب والمجئ الا وله وظيفة من ذكر او استحفاض او مراجعة

وكان يتلقى يوميا اثني عشرة درسا وفي ست او سبع مواد وماكان لهذا الكم الكبير من الدروس ان يكون على حساب الحرير وقال*وجعلت اشرح واصحح على شيخنا الامام العالم الزاهد الورع ابي ايراهيم اسحاق بن احمد بن عثمان المغربي الشافعي ولازمته فاعجب بي لما رءاى من اشتغالي وملازمتي وعدم اختلاطي بالناس واحبني محبة شديدة وجعلني معيد الدرس في حلقته لاكثر الجماعة*

مذهبه في الفقه

تفقه منذ مراحل طلبه الاولى على جماعة من الشافعية بل اغلب اختياره للمذهب والبدء بدراسته قد سبق قدومه الى الشام وذلك نتيجة طبيعة مذهب اهل العلم في قريته وانطلق رحمه الله في تحصيله للمذهب يطوي المراحل طيا لا يحل من كتاب حتى يرتحل لاخر مع التحقيق والاتقان حتى برع براعة منقطعة النظيرو اصبح من كبار اعلامه والف فيه وصنف ونقح

مذهبه العقائدي

كان اشعري الغقيدة وقد قرره في معظم مؤلفاته بصورة مطردة نفقد فيها ما رايناه من الاهتمام فلما كان ينقل امور فقهية كان ياتي بدليل وقرائن واما في العقيدة فلا ياتي بدليل بل ينقل كلاما ويمر عليه فقد ظهر منه استسلاما تاما لما قرره الاشاعرة

لكنه لم يكن اشعريا متعصبا لقوله بدليل انه كثيرا ما يورد القولين والثلاثة في المسئلة المختلف فيها ثم يسكت عن الانتصار لشيء منها ولا ريب ان قيد العصر واثر المشيخة والتوسع في الفقه ثم مبادرة المنية قد حالت دون عناية الامام بهذه المسئلة

وفاته

عندما شعر بدنو اجله خرج الى اصحابه فزارهم وسلم عليهم ثم زار المقابر وفيه بعض شيوخه ثم انطلق الى بلدة نووى ومكث فيها يسيرا ثم سافر لبيت المقدس فزاره وزار الخليل ثم عاد لنوى واصابتهç الحمى في بيت والده الى ان مات ليلة الاربعاء 24 رجب 676ه ودفن صباح اليوم التالي ولما بلغ خبره اهل دمشق ضج الخلق بالبكاء وصلوا عليه صلاة الغائب

*اورد النووي في مقدمته انه قد جوز العمل بالحديث ضعيف في فضائل الاعمال وذلك ضمن ثلاث شروط

1_ان يكون الضعف غير شديد فيخرج من انفرد من الكذابين

2_ان يندرج تحت اصل معمول به

3_الا يعتقد عن العمل به ثبوته بل الاحتياط
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
45حزب برواية قالون
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
بارك الله فيكم و نفع الله بكم
 

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
بارك الله لك في جهدك
وحعله الله لك في ميزان حسناتك يارب
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت


الدرس الثاني
في اطراف من فضيلة تلاوة القران و حملته
*يقول الله تبارك وتعالى :
(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ) (لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)

يرجون تجارة لن تبور *هذا الترغيب و هذا الشيء الذي يحفّز على تلاوة القران ان تجارتهم لن تبور و لن تخسر و لن تهلك لانها تجارة مع الله فهي اكيد تجارة رابحة غانمة فلحت من فازت بها *
غفور شكور *سبحانه هو شكور يجازي على القليل بالكثير
و ايضا ذكر النووي في هذا الباب
*وروينا عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال *قال رسول الله صلى الله عليه و سلم *خيركم من تعلم القران و علمه*
رواه ابو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم البخاري في صحيحه الذي هو اصح الكتب بعد القران.

الله سبحانه و تعالى ميّز امّة محمد صلى الله عليه و سلم بانّها خير امّة اخرجت للناس و ارسل لهم خير الرسل و انزل لهم خير الكتب كتاب الله ثم جعل من زيادة الخيرية و من زيادة الفضل انّ خير هذه الامّة التي اصلا هي خير من تعلم القران و علّمه من يبدا في طلب علوم القران ثم يعلمها فهذا من خير هذه الامة التي في اصلها هي خير امّة اخرجت للناس.
سؤال هل هذا الذي تعلم القران و يعلمه خير من الفقيه
الاجابة فيها اختلاف بين العلماء فمنهم من قال الفقيه خير من القارئ و منهم من قال القارئ خير من الفقيه لكن لو سئل هل الفقيه عندما يكون قارئ للقران و الفقيه الذي ليس بقارئ للقران هل هم متساويين
لا الفقيه القارئ للقران هو اعلى و اسمى من الفقيه الذي ليس بقارئ للقران.
و الامر فيه اختلاف شديد فمنهم من رفع مرتبة الفقيه فهو اعلم و منهم من قال القارئ هو خير.
و من استدل على ان الفقيه اعلم او افضل لانهم يقولون عندما نزل هذا الحديث و ذكر لهم كانوا الصحابة كلهم متفقهين في الدين كما ذكر في ملخص ابن حجر ان كان فيهم فقه شديد فهم القران كان يزيدهم لكنهم لم يكونوا مفتقدين للمادة العلمية نفسها او للفقه و جاءهم القران فقط ليكونوا مقرئين للقران لكن في زماننا قد نرى اناسا تقرا القران و لا تعلم من الفقه و الدين شيئا بدليل ان في ناس تقرا القران و قراءتها لم تضفي عليها فقها او تقوى او علما لانها فقط حفظت حروف كتاب الله .
عندما سئل الشيخ ابن عثيمين في خيركم من تعلم القران و علمه ايّ علم يشمل هذه الخيرية يقول *تعلم لفظه و تعلم معانيه فالذي يدرس الناس لفظ كتاب الله او تفسيرة فهو خير الناس *و كذلك سئل هل يشمل تعلم القران بالعمل يعني هل من تعلم القران يدخل فيه العمل فيجيب الشيخ *ربما يشمل هذا فيكون تعلم القران ثلاثة انواع تعلم اللفظ و تعلم المعنى و تعلم العمل لانه لا شك ان العمل يزيد في فهم المعنى و رسوخه و اذا لم يعمل بالعلم شيء محي.*
من تعلم القران تعلم الفاظ القران و تعلم المعنى و تعلم العمل فاذا اجتمعت معا كنتم فعلا كما ذكر في حديث النبي صلى الله عليه و سلم خيركم من تعلم القران و علمه.
*عن عائشة رضي الله عنها قالت*قال رسول الله صلى الله عليه و سلم *الذي يقرا القران و هو ماهر به مع السفرة الكرام البررة و الذي يقرا القران و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له اجران *
من هم السفرة الكرام البررة
هم الملائكة الكتبة الطائعين.
من معنى الحديث و فهمه يظهر لك ان الذي يقرا القران هو في مرتبة اسمى و اعلى من ذلك و ان اجوره لا تحصى و لا تعد لكن سبحان الله الجبار الكريم الذي يعلم من عبده جهده و اجتهاده و مشقة القران على لسانه يرغب و يقول الذي يقرا القران و هو يتتعتع فيه و هو عليه شاق له اجران و هذا من باب التحفيز لمن كان عنده ثقل في القراءة او مشقة في تطبيق الاحكام.
*و عن ابي موسى الاشعري –رضي الله عنه- قال *قال رسول الله صلى الله عليه و سلم *مثل المؤمن الذي يقرا القران مثل الاترجة ريحها طيب و طعمها طيب و مثل المؤمن الذي لا يقرا القران مثل التمرة لا ريح لها و طعمها طيب حلو و مثل المنافق الذي يقرا القران مثل الريحانة ريحها طيب و طعمها مر و مثل المنافق الذي لا يقرا القران كمثل الحنظلة ليس لها ريح و طعمها مر*
رواه البخاري و مسلم.
الاترجة هي نوع من الفاكهة بعضهم قال مثل التفاحة لكن لا الاترجة كما ذكر طعمها طيب و ريحها طيب تسمى في بلاد الشام الاترنجة و هي شبيهة بالبرتقالة الكبيرة الصفراء لكن قشرتها سميكة.
5oy2y.jpg
VOfDE.jpg

في الحديث شبّه الايمان بالطعم الطيب الحلو و قراءة القران شبهها بالريح الطيب.
قال الحافظ في الفتح عن هذا الكلام *خص صفة الايمان بالطعم و صفة التلاوة بالريح لان الايمان الزم للمؤمن من القران.*
اذ يمكن حصول الايمان بدون القراءة لا ينتفع للمؤمن ايمانه ان كان لا يقرا القران لانه كما يقول هنا الايمان الزم للمؤمن من القران و كذلك الطعم الزم للجوهر من الريح فقد يذهب ريح الجوهر و يبقى طعمه مثلا التّمرة هل ترميها لان ليس لها ريحة شهية لان طعمها حلو.
و في الحديث فضيلة لحامل القران و ضرب هذا المثل لتقريب الفهم بانّ المقصود من تلاوة القران العمل بما دل عليه اذن هدفكانك عندما تقرئي القران و تعملي بما فيه فيزداد الايمان الذي في قلبك و الاترجة ضرب فيها المثل عن غيرها لانها كما ذكر ريحها طيب و طعمها طيب و ينتفع بقشورها و حبها يستخرج منه دهن ينتفع به.
*عن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- ان النبي صلى الله عليه و سلم قال *انّ الله تعالى يرفع بهذا الكتاب اقواما و يضع به اخرين *
رواه مسلم.

هنا يدل على رفع منزلة حامل القران و المناسبة التي ذكر فيها هذا الحديث كما قال الامام النووي رحمه الله ان نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان و كان عمر يستعمله على مكة فقال * من استعملت على اهل الوالي *فقال *ابن ابزى* قال* و من ابن ابزى*قال* مولى من موالينا*قال*استخلفت عليهم مولى*قال*انه قارئ لكتاب الله عز و جل و انه عالم بالفرائض * قال عمر * اما ان نبيكم صلى الله عليه و سلم قد قال* ان الله يرفع بهذا الكتاب اقواما و يضع به اخرين*
سبحان الله مولى من موالي يستنكر ان يكون ولي على اهل مكة لانه لا يستحق هذا المنصب لكنه اثنى عليه بانه حامل لكتاب الله و عنده علم بالفرائض و هنا ارتقى بهذا العلم الى ان يكون وليا يتولى امور اهل مكة
و عن ابي امامة الباهلي –رضي الله عنه- قال*سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول *اقرؤوا القران فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه*
راوه مسلم.
القران يشفع لاصحابه يوم القيامة.
*و عن ابن عمر-رضي الله عنهما- عن النّبي صلّى الله عليه و سلم قال*لا حسد الا في اثنتين
-رجل اتاه الله القران فهو يقوم به اناء الليل و اناء النّهار .
-و رجل اتاه الله مالا فهو ينفقه اناء الليل و اناء النّهار.
رواه البخاري و مسلم.

و روينا ايضا من رواية عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- بلفظ * لا حسد الا في اثنتين
-رجل اتاه الله مالا فسلّطه على هلكته بالحق.
-و رجل اتاه الله حكمة فهو يقضي بها و يعلمها
.
المقصود بالحسد هنا الغبطة و الغبطة هي تمني مثلها –النعمة- من غير زوالها و الحسد حرام و الغبطة في الخير محمودة محبوبة و المراد بقوله صلى الله عليه و سلم لا حسد الا في اثنتين اي لا غبطة محمودة يتاكد الاهتمام بها الا في اثنتين.
*و عن عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه – قال *قال رسول الله صلى الله عليه و سلم *من قرا حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة و الحسنة بعشر امثالها لا اقول الم حرف و لكن الف حرف و لام حرف و ميم حرف*
رواه ابو عيسى محمد عيسى الترمذي و قال *حديث حسن صحيح.

ماهي اسماء كتاب الله
القران/ الفرقان/ المصحف/ الذكر الحكيم/
صفة القران *قران كريم
OMgCG.jpg

و لماذا نقول قران كريم
لان الاجر مضاعف و هو من رب كريم و الحسنة فيه تضاعف بعشر امثالها.
*و عن ابي سعيد الخدري –رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه و سلم قال * يقول الله سبحانه و تعالى *من شغله القران و ذكري عن مسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين**و فضل كلام الله سبحانه و تعالى على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه*
رواه الترمذي و قال حديث حسن .

هنا يتكلم عن ثواب القران يعني كرم الله الذي انعم على من ينشغل بهذا القران فهذا تحفيز بان تنشغلي بهذا الكتاب و في هذا الحديث ترغيب بانك ان انشغلت بكتاب الله فان الله الكريم يعطيك افضل ما يعطي السائلين يعني يعطيه الله ما يريد في الوقت الذي يريد ينعم الله عليه بدون طلب و يحقق له ما يطلب.
*و عن ابن عباس –رضي الله عنهما-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم * انّ الذي ليس في جوفه شيء من القران كالبيت الخرب*
رواه الترمذي و قال حديث حسن صحيح.

*و عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه و سلم قال * يقال لصاحب القران اقرا و ارق و رتل كما كنت ترتل في الدنيا فانّ منزلتك عند اخر اية تقرؤها*
رواه ابو داود و الترمذي و النسائي و قال الترمذي حديث حسن صحيح.

عندما يختم المرء القران و يحمله في قلبه يكون قد بلغ اعلى مراتب درجات الجنة.
و عن معاذ بن انس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم * من قرا القران و عمل بما فيه البس الله والديه تاجا يوم القيامة ضوؤهاحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا فما ظنكم بالذي عمل بهذا*
رواه ابو داود.
هذه المكافئة لوالدي هذا القارئ ان يلبسوا تاجا ضوؤه احسن من ضوء الشمس و اجمل اذا كانت هذه مكافئة والديه فما ظنك بمن عمل بهذا هنا تركها مبهمة يعني ان اجرها مضاعف عن ذلك.
*وروى الدارهي باسناده عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه و سلم قال * اقرؤوا القران فانّ الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القران و انّ هذا القران مادبة الله فمن دخل فيه فهو امن و من احب القران فليبشر*
موقوف عليه.
هنا فيه بشارة عظيمة لمن احب القران و ان الله لا يعذب قلبا وعى القران فمن تدبر هذا القران و اجتهد فيه فان الله لا يعذب قلبه.


*و عن عبد الحميد الحماني قال*سالت سفيان الثوري عن الرجل يعزو احبّ اليك او يقرا القران
[فقال * يقرا القران لان النبي صلى الله عليه و سلم قال *خيركم من تعلم القران و علمه*

الخيرية هنا مطلقة لكن الراجح فيه ان الامر ليس على اطلاقه و انما اختلفوا فيه كما ذكر بشان الفقيه و القارئ.
تم و لله الحمد
 
التعديل الأخير:

fattas

عضو
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
15
النقاط
1
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا ولله الحمد
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
البراك- العجمي
الجنس
أخت
جزاكم الله خيرا
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
الدرس الثالث
تم التفريغ بواسطة الطالبة ام عطاء بارك الله فيها
الباب الثاني :ترجيح القراءة والقارئ على غيرهما
*عن ابي مسعود الانصاري البدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم يؤم القوم اقرؤهم لكتاب الله فان كانو في القراءة سواء فاعلمهم بالسنة فان كانوا في السنة سواء فاقدمهم للهجرة فان كانوا للهجرة سواء فاقدمهم سنا و لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته الا باذنه.
اذا هذا هو الحديث الذي بدا به الامام النووي رحمه الله الباب
-ذهب بعض اهل العلماء الى ان الافقه هو الذي يقدم للامامة وهو مذهب بعض فقهاء الشافعية قالوا انه ربما لما يعرض له امر في الصلاة فيحتاج الى الافقه ولهذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم ابا بكر رضي الله عنه لامامة الناس مع ان هناك من هو احفظ من ابي بكر لكتاب الله -كذلك قال الثوري قولا
اخر يؤم القوم اقرؤهم لكتاب الله
مستدلا لحديث ابي مسعود الانصاري لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤم القوم اقرؤهم لكتاب الله
-و القول الاخر هم اصحاب المذهب الظاهري يؤم القوم اكبرهم سنا ويستدلون على ما ثبت عن مالك ابن الحويرث حيث قال اتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في نفر من قومه فاقمن عنده عشرين ليلة وكان رحيما رفيقا فلما راى شوقنا الى اهالينا قال ارجعوا فقولوا فيهم وعلموهم وصلوا فاذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم وليؤمكم اكبركم .
هذه هي الاختلافات بين العلماء في الامامة فهناك من قدم القارئ وهناك من قدم الفقيه وهناك من قدم الاكبر سنا وكلهم يستدلون على احاديث صحيحة طبعا .و لا يخفى ان محل تقديم الاقرا انما يكون حيثما يكون عارفا بما يتعين معرفته من احوال الصلاة يعني في صورة ما قدمنا الاقرا لكتاب الله لا بد ان يكون عالما عارفا باحكام الصلاة فاما اذا كان جاهلا فلا يقدم اتفاقا عند جمهور اهل العلم و لو كان حافظا لكتاب الله كله و هو جاهل باحكام الصلاة فلا نقدمه بالامامة والسبب في ا ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم ابا بكر لانه كان فقيها بالصلاة اكثر من بعض الصحابة .
ننتقل الى الحديث الثاني و هو عن ابن عباس رضي الله عنهما : كان القراء اصحاب مجلس عمر رضي الله عنه ومشاورته كهولا وشبانا .رواه البخاري في صحيحه.يقول ابن عباس ان مجلس الشورى في زمن خلافة عمر رضي الله عنه اصحاب قراء كتاب الله.سنذكر حديث في هذا الباب ان سيدنا عمر رضي الله عنه قدم ابن عباس وكان في مجلس الشيوخ وكان صغيرا في السن .قال البخاري رحمه الله حدثنا موسى ابن اسماعيل حدثنا ابو عوانه عن ابي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال :كان عمر يدخلني مع اشياخ بدر فكان بعضهم وجد في نفسه فقال لما يدخل هذا معنا و لنا ابناء مثله .يعني كان سيدنا عمر رضي الله عنه في زمن خلافته يدخل معه في مجلس الشيوخ ابن عباس و ابن عباس لازال صغيرا شابا فكان بعض الشيوخ وجد حرجا فقالوا لما يدخل معنا هذا وهناك استنكار حتى لمكانة ابن عباس ،لما يدخل هذا معنا ولنا ابناء مثله ؟بما ان الخليفة عمر رضي الله عنه يدخل ابن عباس لما يدخل ابناء نا ايضا .فقال عمر انه ممن قد علمتم فدعاهم ذات يوم فما رايت ان شيئا قد دعاني يومها الا ليريهم مكانة ابن عباس ولماذا ادخل ابن عباس معهم في مجلس الشيوخ .فقال ما تقولون في قول الله اذا جاء نصر الله والفتح فقال بعضهم امرنا ان نحمد الله ونستغفره اذا نصرنا و فتح علينا و سكت بعضهم فلم اقل شيئا فقال لي يعني قال عمر رضي الله عنه لابن عباس رضي الله عنهما :اكذلك تقول يا ابن عباس ؟فقلت لا .فقال ما تقول ؟ فقلت هو اجل رسول الله صلى الله عليه وسلم اعلمه الله له فقال اذا جاء نصر الله والفتح فذلك علامة اجلك .من هنا ابن عباس عرف ان هذه الاية او هذه السورة انما نزلت لتخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بدنو اجله فقال عمر ابن الخطاب لا اعلم منها الا ما تقول .يعني عمر رضي الله عنه يوافق ابن عباس في قوله لانه ربما خفي هذا الامر عن باقي الشيوخ الذين هم اكبر من ابن عباس سنا ولكن ابن عباس بحمله لكتاب الله وفهمه له استحق ان يكون في مجلس الشورى لعمر رضي الله عنه ضمن الشيوخ .و هذا الحديث غير موجود في كتاب التبيان لكن ذكرناه لان ابن عباس قال كان القراء اصحاب مجلس عمر رضي الله عنه ومشاورته كهولا او شبانا .
- قال النووي رحمه الله سياتي بعض احاديث تدخل في هذا الباب فقال رحمه الله :و اعلم ان المذهب الصحيح المختار الذي عليه من يعتمد عليه من العلماء ان قراءة القران افضل من التسبيح والتهليل وغيرها من الاذكار و قد تظاهرت الادلة على ذلك .
ماهو افضل ا نقرا كتاب الله ا وان انشغل بالذكر يعني بالتسبيح و التهليل والاستغفار او بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ايهما افضل ؟
نقول في المطلق قراءة القران هي الافضل من غير شك لكن الاذكار المعلومة في الاوقات المخصوصة هي تكون افضل من القراءة .اذن افضل الذكر هو القران وذلك لان الله تعالى انزله وتكفل بحفظه كما قال سبحانه وتعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون .كذلك ان اجره عند الله تعالى اعظم كما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه قال الحرف بعشر حسنات .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا اقول الم حرف ولكن الف حرف ولام حرف و ميم حرف .تخيلوا لو قرانا صفحة الحرف بعشر حسنات.كون ان القران افضل من الذكر يعني تميزه عن غيره من الكتب والاقوال فاذا امسك المسلم بالمصحف فانه يثق بانه امام كتاب خال من الاخطاء و من الاغلاط ومن النقص والخلل بل هو كامل بتكميل الله له وتعظيم الله له فما اسعد المسلم حين يقرا ايات الله واثقا بانه سبب لسعادته في الدنيا والاخرة .يقول الله تعالى :ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكى ونحشره يوم القيامة اعمى قال ربي لما حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى.
الباب الثالث :اكرام اهل القران و النهي عن ايذائهم
قال الله تعالى ومن يعظم شعائر الله فانهامن تقوى القلوب.
-ماهي الشعائر ؟هي اعلام دين الله .حرمات الله هو جمع حرمة وهو ما حرم الله انتهاكه من قول وفعل .اذن من يعظم هذه الحرمات فهو خير له عند ربه.
وقال تعالى و اخفض جناحك للمؤمنين و قال تعالى والذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا .
اذن ما دخل كل هذه الايات في اكرام اهل القران والنهي عن ايذائهم ؟
لان هناك تلازم بين الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وتعظيم القران كتلازم المحبة مع الاتباع والطاعة يعني انه لا بد تعظيم القران و من تعظيم حرمات الله تعظيم القران . فهذه كلها متلازمة فمن احب الله تعالى احب رسوله صلى الله عليه وسلم واحب كتاب الله متبعا ومطيعا ،اذن هذا هو التلازم مثلا قرن الله محبته بمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم قال ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله .اذا هناك تلازم وتتابع كذلك قال سبحانه وتعالى لا يؤمنون بالله الا اذا حكموا الرسول فيما شجر بينهم لقوله تعالى فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما. اذن هذا التلازم هو الذي جعل النووي رحمه الله يستدل بهذه الايات التي تدل على تعظيم كتاب الله و على تعظيم اهل القران لانه من تعظيم كتاب الله تعظيم اهله.مادخل ذكر المؤمنين والمؤمنات في بابنا ؟؟؟أي ما دخلهم في باب اكرام اهل القران والنهي عن ايذائهم؟؟؟لان المؤمن اكيد انه سيكون قارئ لكتاب الله و حامل لكتاب الله يعني هم من اهل القران واهل القران هم اهل الله وخاصته لذلك استدل رحمه الله بهذه الاية.و الذي امر الله تعالى به هو خفض الجناح للمؤمنين كما قال تعالى لا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهن و لا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين .ومنهج المؤمنين انهم يعظمون الله ويحبون كتاب الله ويتبعون رسول الله صلى الله عليه وسلم اذن فهم قد جمعوا بين المحبة والاتباع والتعظيم فهؤلاء هم المؤمنون حقا ومن لم يعظم القران لم يعظم الله سبحانه وتعالى ولم يعظم شرعه.
-،عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ان من اجلال الله تعالى اكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القران غير الغالي فيه والجافي عنه و اكرام ذي السلطان المقسط.مع العلم ان هذا الحديث هو حديث حسن.اجلال الشيبة المسلم يعني من مظاهر اجلال الله تعالى اجلال الله تعالى اننا نكرم ذي الشيبة المسلم رجل مسن الشيخ العجوز الذي قد شاب شعره وكذلك من اجلال الله تعالى نوقر ونعظم حامل القران لكن قال غير الغالي فيه فما معنى الغالي فيه ؟؟؟؟الغالي فيه يعني المتعصب والمتشدد للقران يعني ربما يفسر القران بغير علم ويكون شديدا من غير علم و سلطان ودليل ،كذلك قال رحمه الله والجافي عنه ،من هو الجافي عن كتاب الله ؟؟؟؟المراد بالجافي هو الهاجر لكتاب الله المبتعد ،المفرط في القراءة ،المتخلي عن القراءة ،وكل هذه المفاهيم تدخل في الجفاء.واكرام ذي السلطان المقسط طبعا هذا مفهوم واضح.
قال رحمه الله في الحديث الذي بعده عن عائشة رضي الله عنها قالت امرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ان ننزل الناس منازلهم .هو حديث ضعيف يعني هل كل الناس عندهم مكانة وعندهم حق علينا حتى ننزلهم؟؟؟ يعني هل يمكن ان اتعامل مع مقرا القران كما اتعامل مع رجل يظهر عليه الفسوق والعصيان ؟هل ستكون معاملتي معهما نفس المعاملة؟ اكيد هناك فارق و ستكون متواضعا متذللا بين معلم القران ولكن العاصي ربما سيجد مني غلظة لا لشيء لكن لانني اريد ان ارده الى الحق ،اذن ان معنى الحديث ان نعامل كل انسان بماهو اهل له.
-قال كان يجمع بين الرجلين من قتلى احد ثم يقول ايهما اكثر اخذا للقران فاذا اشير لاحدهم قدمه في اللحد.يعني سبحان الله لهذا الكرم فالمعروف ان الله سبحانه وتعالى اكرمالميت بدفنه وبالتعجيل بدفنه وتغسيله ،اذن هذا من اكرام الله الانسان وهوميت وكلنا نعلم لاكرام الله حيا ،فنرى هنا اكرام حافظ او حامل القران اننا نعجل بوضعه قبل غيره.كما تعلمون انه يجوز ان نضع في قبراكثر من شخص اثنين او ثلاثة مثلا هذا كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.اذن في قتلى احد عندما كان رسول الله يجمع في دفن القتلى كان يسال ايهما اكثر اخذا للقران فاذا اشير الى احدهما قدمه في اللحد .
-عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :ان الله عز وجل قال :من اذى لي وليا فقد اذنته بالحرب.يقصد هنا في قول من اذى لي وليا ان من الاكد المتؤكد ا ن اهل القران هم اولياء الله فهم اهل الله وخاصته كما ورد في الحديث و طبعا من اذى اولياء الله فانه قد اذى الله .نسرد في عجاله ما قلناه عن اهل القران ،هناك حديث لانس رضي الله عنه و ليس موجود بالتبيان لكن موجود بالافادة عن انس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :قال :ان لله اهلين من الناس قالوا من هم يا رسول الله قال اهل القران هم اهل القران وخاصته.هذا الحديث يدل على ا ن اهل القران هم اهل الله وخاصته، ومن اكرام اهل القران انه جعل حفظا لسور من القران مهرا لارفع ارتباط في الدنيا وهو ارتباط الزوجية.اذن كما تعلمون انه يجوز لمن يريد ا ن نيخطب او يعقد عقد نكاح ان يجعل او يقدم ايات تكون مهرا لزوجته و ذلك استدلالا بالحديث الذي ذكره سهل بن سعد السابي قال اني عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ قامت امراة فقالت يا رسول الله انها قد وهبت نفسها لك فرى فيها رايك،فلم يجبها شيء.ثم قامت فقالت يا رسول الله انها قد وهبت نفسها لك فرى فيها رايك ،فلم يجبها شيء،ثم قامت الثالثة فقالت انها قد وهبت نفسها لك فرى فيها رايك فقام رجل فقال انكحنيها فقال هل عندك شيء قال لا قال فاطلب ولو خاتما من حديد فذهب فطلب ثم جاء و قال ما وجدت شيئا ولو خاتما من حديد فقال هل معك من القران شيء؟ قال معي سورة كذا وسورة كذا قال اذهب فقد انكحتكها بما معك من القران .رواه البخاري.اذن من عظمة حمل القران انه جعل سببا قدر بالمهرو هذا من اكرام اهل القران وهو على جهة تعظيم القران لا على اصله مهرا و انما زوجه اياها لانه من اهل القران .التفسير لكلمة اهل القران تحديدا ،قال المنوي :اهل القران أي حفظته.اذن هل يمكن ان نطلق على كل من قرا القران او حفظه هو من اهل القران ؟ لا، اذن من هم ؟اهل القران هم حفظته الملازمون لتلاوته ،العاملون باحكامه في الدنيا.ففي الحديث ورد ا ن اهل القران هم العاملون به العاملون بما فيه وان لم يحفظوه عن ظهر قلب و اما من حفظه ولم يفهمه و لم يعمل بما فيه ف ليس من اهله ولو اقام حروفه اقامة السهم اذن لا يكفي ان يقيم الحروف بل ان يكون حاملا لما فيه.؟ا
كيف يكون اكرام اهل القران و كيف يكون عدم ايذائهم ؟
من اكرام اهل القران في حلق القران ودور التحفيظ فغالبا ما نجد اهل القران في حلق القران و دور التحفيظ اذن من اكرامهم حث الابناء و البنات على الالتحاق بهذه الحلق ،كذلك اعانة الحلق ودعمها ماديا و معنويا كذلك من الذب عن حلق التحفيظ و التصدي لمن يحاول الانتقاص من قدرها و بيان دورها المهم ورسالتها العظيمة في تربية الاجيال .فكما تعلمون ان هناك حرب على الاسلام وعلى القران في اغلب الدول ومنها التصدي لهذه الحلق وتعليم للقران في المدارس وفي الروضات .كذلك النقد البناء الهادف و السعي وراء الخلل فيه ،يعني ان كان خلل صدر عن اهل القران ممكن النقد لكن بناء طبعا مع معرفة كيفية النقد فهذا يدخل في باب النصيحة .كذلك قلنا ا ناهل القران هم اولياء الله لذلك ان محبتهم والسير على خطاهم من اشرف الاعمال و من افضل ما احييت فيه الاعمار و قد ثبت عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله تعالى قال :من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب وما تقرب الي عبدي بشيء احب الي مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتىاحبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها و انس الني لاعطينه ولان استعاذني لاعيذنه و ماترددت عن شيئ فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وانا اكرهه مسائته و لا بد له منه .لذلك العلماء الربانيون هم من اهل القران الذي امر الله تعالى بالرجوع اليهم وتقديرهم وعدم التعرض لهم لما فيه خطر على دين المرء وقد نص بعض اهل العلم على ان ....العلماء مسمومة تقتل المتحدث فيهم المتناول لهم .فهذا من باب الغيبة،فغيبتهم واهل القران هي من اخطر الاشياء التي يقع بها المرء.و قد ذكر غير واحد من اهل العلم انه من اطلق لسانه في العلماء بلثلب ابتلاه الله تعالى قبل موته بموت قلبه .والعياذ بالله هذا فيمن يطلق لسانه في لثوب العلماء فقد يبتليه الله بموت قلبه قبل موته أي قبل موت جسده.هذا ما تيسر لنا ذكره.ما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من تفريط فمن نفسي ومن الشيطان .والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه و من تبعه باحسان الى يوم الدين.
تم بتوفيق الله
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
الدرس الرابع
قام بالتفريغ الاخت ام عطاء بارك الله فيها
بسم الله الرحمن الرحيم
*قال النووي رحمه الله اول ما ينبغي للمقرا والقارئ ان يقصد بذلك رضى الله سبحانه وتعالى.
ماهو حسب رايكم اول ادب بدا به الامام النووي؟؟ طبعا الاخلاص واستحضار النية.
W1ok1.jpg

قال تعالى وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة وياتوا الزكاة و ذلك دين القيمة.اذن كلنا مامورون باخلاص الدين لله تعالى..
ماهو شرط قبول العمل ؟؟؟ طبعا الاخلاص و المتابعة و المتابعة تعني متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع شؤون الدين.

يقول الامام النووي في ذكره للحديث الثاني :قال صلى الله عليه وسلم
9IwuJ.jpg

و هذا الحديث جاء في سياق الاخلاص و النية الخالصة لله ان كانت نيتي الهجرة خالصة في سبيل الله فهي كذلك وان كانت نيتي الهجرة لاصيب شان من شؤون الدنيا كالنكاح مثلا فهي لذلك ايضا. ما هو سياق هذا الحديث وماهي الحادثة التي عليها قام الحديث ؟؟كان ذلك عند هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع اصحابه كانت هجرته لوجه الله وكان يصحبهم رجل ليتزوج امراة فسمي هذا الرجل بمهاجر ام قيس وهو اسم المراة التي يريد زواجها طبعا ماكانت هجرة هذا الرجل لله ولرسوله بل لينكح امراة يعني لغرض من اغراض الدنيا
.قال رحمه الله :قال الشافعي هذا الحديث هو طرق الاسلام ويدخل في سبعين بابا من ابواب الفقه وقال عبد الرحمان بن مهدي وغيره ينبغي لمن بدا تصنيف كتابا ان يبدا بهذا الحديث تنبيها له للطالب على تصحيح النية.و قال الامام احمد ابن حنبل :اصول الاسلام تدور على ثلاثة احاديث :الاعمال بالنية ،ومن احدث في امرنا ما ليس منه فهو رد،و الحلال وبين والحرام بين.
*وروينا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال انما يحفظ الرجل على قدر نيته.
كما يقال على قدر نياتكم ترزقون
ra0Tu.jpg

وروينا عن الاستاذ ابو القاسم القشيري رحمه الله تعالى قال الاخلاص هو افراد الحق سبحانه وتعالى في الطاعة بالقصد وهو ان يريد بطاعته التقرب الى الله تعالى دون شيء اخر من تصنع لمخلوق او اكتساب محمدة عند الناس او محبة مدح من الخلق او معنا من المعاني سوى التقرب الى الله تعالى.مثلا ان يصلي الرجل في المسجد حتى يقال عنه من المشائين للمساجد والمصلين فيها فقط والعياذ بالله .و يصح ان يقال ان الاخلاص تصفية العمل عن ملاحظة المخلوقين.وعن حذيفة المراشي رحمه الله الاخلاص هو استواء اعمال العبد في الظاهر والباطن .وعن ذي النون رحمه الله ثلاث من علامات الاخلاص :استواء المدح و الذم من العامة كذلك نسيان رؤية الاعمال في الاعمال و معنى ذلك ان ننسى قيامنا بالاعمال الصلحة التي عملناها لكي لا نصاب بالعجب والغرورونبقى عنده .
*وعن الفضيل بن عياض رضي الله عنه قال :ترك العمل لاجل الناس رياء و العمل لاجل الناس شرك والاخلاص ان يعافيك الله منهما.. مثلا اتصدق بالمال للفقراء حتى يقال عني متصدقة وسخية في العطاء .والاخلاص ان يعافيك الله منهما يعني من ترك العمل لاجل الناس و العمل لاجلهم.
*و عن سهل التستيري رحمه الله تعالى قال :نظر الاكياس في تفسير الاخلاص فلم يجدوا غير هذا ان يكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله وحده لا يمازجه شيء لا نفس ولا هوىو لا دنيا.من هم الاكياس ؟؟؟الكيس هوالعاقل الفطن .
*وعن السري قال لا تعمل للناس شيئا و لا تترك لهم شيئا ولا تعطي لهم شيئا ولا تكشف لهم شيئا.
*وعن القشيري قال اقل الصدق استواء السر والعلانية.
*وعن الحارث المحاسبي رحمه الله قال الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الخلق من اجل صلاح قلبه ولا يطلع الناس على مثاقيل الذر من عمله وكذلك لا يكره اطلاع الناس على السيء من عمله.ما معنى هذا ؟؟يعني لا يبالي لو لم يعد الناس يحبونه اويقدرونه بعد ما كانوا كذلك لصلاحه وفعله لاعمال صالحة فهو لن يترك اعماله الصالحة ليرضيهم و لا يبالي ابدا بكلامهم ولو انه سيخسر محبة هؤلاء الناس.وقد كان بعض الصحابة والصالحين يقرا القران وعندما يدخل عليه احد يخبا كتاب القران لكي يخفي عمله لانه يخاف على نفسه من الرياء والغرور و العجب.و عدم كره اطلاع الناس على السيء من عمله لان كره ذلك دليل حب الزيادة عند الناس وليس هذا من اخلاق الصديقين.
*وعن غيره :اذا طلبت الله تعالى بالصدق اعطاك الله مراة تفصرفيها بكل شيء من عجائب الدنيا والاخرة.ويقول الننوي رحمه الله واقاويل السلف في هذا كثيرة اشرنا الى هذه والله تعالى اعلم.
ماذا يمكن ان نعنون هذا الفصل ؟؟؟ يمكن ان نعنونه مثلا بالاخلاص في النية و الصدق مع الله.
يقول الامام النووي رحمه الله ينبغي ان لا يقصد به توصلا الى عرض من اعراض الدنيا من مال او رياسة او جاه او ارتفاع على اقرانه او ارتفاع عند الناس او صرف وجوه الناس اليه او نحو ذلك.ولا يشن المقرا اقرائه بطمع في رفق يحصلله من بعض من يقرا عليه سواء كان الرفق مالا او خدمة وان قل ولو كان على سورة التي لولا قرائته عليه لما اهداها اليه.هنا يتحدث النووي رحمه الله عن قارئ القران بصفة عامة سوى كان مقرا او قارئ، معلم او متعلم. و المعنى انه يجب ان لا يبتغي بقرائته الا وجه الله .
* قال الله تعالى ومن كان يريد حرث الاخرة نزد له فيحرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الاخرة من نصيب .يعني من كان سعيه لتحصيل امر دنيوي ولم يكن همه الاخرة فاز بالصفقة الخاسرة في الدنيا وحرمه الله نعيم الاخرة .وقال الله تعالى من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد.و قال ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله تعالى لا يتعلمه الا ليصيب به عرضا من اعراض الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة .معنى ذلك مثلا اجيز رجل في تجويد القران الا ليجيز غيره بالمقابل او لمورد رزق ليس لوجه الله فقط لغرض دنيوي.وعن انس وحذيفة وكعب رضي الله عنهم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من طلب العلم ليماري به السفهاء او يكافر به العلماء اويصرف به وجوه الناس اليه فليتبوء مقعده من النار .ومعنى يماري يجادل بعلمه الجهال و يمافر به العلماء يعني حتى يظهر من العلماء .

ما حكم اخذ الاجرة على تعليم كتاب الله ؟؟؟؟
7FElr.jpg

مذهب الجمهور انه يجوز اخذ اجرة على تعليم القران مستدلين بما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه ان نفرا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مروا بماء فيه لديغ فعرض لهم رجل من اهل الماء فقال هل فيكم من راق ؟؟ان في الماء رجلا لديغا فانطلق رجل منهم فقرا بفاتحة الكتاب على شاة فبرا فجاء بالشاة الى اصحابه فكرهوا ذلك وقالوا اخذت على كتاب الله اجرا حتى قدموا المدينة فقالوا يا رسول الله اخذ على كتاب الله اجرا فقال صلى الله عليه وسلم ان احق ما اتخذتم عليه اجرا كتاب الله .حديث صحيح
ولكن مذهب الحنفية لا يجوز اخذ الاجرة على تعليم القران لكن يجوز اخذ الاجر على الرقية.و لكن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم يدل ان كتاب الله مطلقة يشملها تعليم القران كذلك.
pmHsX.png

تم بتوفيق الله

 
التعديل الأخير:

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
تفريغ ام عطاء
الدرس السابع


ماهي انواع هجر القران وكيف يعد الفرد هاجرا للقران ؟
قال ابن القيم في كتاب الفوائد هجر القران انواع :
ا*حدها هجر سماعه والايمان به والاصغاء اليه .
*الثاني هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه
*الثالث هجر تحكيمه والتحاكم اليه في اصول الدين وفروعه واعتقاد انه لا يفيد اليقين وان ادلته لفظية لا تحصل العلم .
*الرابع هجر تدبره وفهمه
*الخامس هجر الاستشفاء به والتداوي به في جميع الامراض .


فصل في من نام عن ورده :

*عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من نام عن حزبه من الليل او عن شيء منه فقراه ما بين صلاة الفجر و صلاة الظهر كتب له كانما قراه من الليل .
*قال الامام النووي رحمه الله عن سليمان بن يسر قال بن اسيد رضي الله عنه نمت البارحة عن وردي فاصبحت فلما اصبحت استرجعت وكان وردي سورة البقرة فرايت في المنام ان بقرة تنطحني . وعن بن ابي الدنيا عن بعض حفاظ القران انه نام ليلة عن حفظه فراى ان قائلا يقول له شعرا
عجبت من جسم ومن صحة ومن فتى نام الى الفجر
والموت لا تامن خطفاته في ظلم الليل اذا يسري
الباب السادس : اداب القراءة
قال النووي رحمه الله هذا الباب هو مقصود الكتاب وهومنتشر جدا وانا اشير في اطراف من مقاصده كراهة الاطالة وخوفا على قرائه من الملالة .اول ذلك يجب على القارئ الاخلاص كما قدمناه كما قال تعالى وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء . كذلك قراءة القران هي من العبادات التي يجب الاخلاص فيها لله تعالى فلا يجوز صرفها لغيره والرياء فيها محرم مردود على صاحبه بل هو شرك اصغر.وقد ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :اغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا اشرك فيه لغيري تركته وشركه .
*قال رحمه الله على القارئ مراعاة الادب مع القران فيجب ان يستحظر في نفسه انه يناجي الله تعالى ويقرا على حال من يرى الله تعالى فان لم يكن يراه فان الله تعالى يراه .

فصل : ينبغي من اراد القراءة ان ينظف فمه بالسواك والاختيار في السواك الاولى ان يكون بعود من الاراك ويجوز لسائر العيدان و كل ما ينظف كالخرقة الخشنة والاشنان وغير ذلك ...{ الاشنان هي شجرة تنبت في الرمال كالصحراء وتكون اوراقها مليئة بالماء يستخرج منها الصابون وتنظف به الاسنان و يستعمل رمادها في غسل الثياب وغسل الايادي. }
1TF9vp.jpg

و في استعمال الاصابع الخشنة للاستياك فللعلماء ثلاثة اوجه في ذلك واشهرها انه لا يحصل والثاني يحصل والثالث يحصل ان لم يجد غيرها و لا يحصل ان وجد ويستاك عرضا مبتدا بالجانب الايمن من فمه وينوي به اتيان من السنة.قال بعض العلماء عند السواك يقول اللهم بارك لي فيه يا ارحم الراحمين . {هذا الدعاء مردود ولو ان بعض العلماء قالوا به لانه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة }

قال الماوردي وهو من اصحاب الشافعي: يستحب ان يستاك في ظاهر الاسنان وباطنها ويمر السواك على اطراف اسنانه وكراتين اضراسه وسقف حلقه امرارا رفيقا .و ينبغي ان يستاك بعود متوسط لا شديد اليبوسة ولا شديد الرطوبة وان اشتد يبسه لينه بالماء ولا باس باستعمال غيره باذنه .واما اذا كان فمه نجسا بدم او غيره فانه يكره له قراءة القران قبل غسله وهل يحرم ؟قال الرياني من اصحاب الشافعي عن والده : يحتمل وجهين الاول انه يحرم والثاني لا يحرم والله تعالى اعلم
*عن ابي طالب قال ان افواهكم طرق للقران فطيبوها للسواك .
*و في حديث ثمرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان القارئ اذا قرا القران اتى اليه ملك ووضع فاه على فيه القارئ فما يخرج من فم القارئ يدخل في فم الملك يقول صلى الله عليه وسلم فطيبوها بالسواك .

*الخلاصة : نقل الجماع على ان الاصبع اذا كان لينا فانه لا يستاك به و اختلفوا في الاصبع الخشن هل يحصل به الاستياك او لا .فذهب بعض اهل العلم انه يحصل به ذلك مستدلين بما روي عن انس بن مالك ان رجلا من الانصار من بني عمر بن عوف قال يا رسول الله انك رغبتنا في السواك فهل دون ذلك من شيء قال صلى الله عليه وسلم اصبعاك سواك عند وضوءك تمرهما على اسنانك انه لا عمل لمن لا نية له ولا اجر لمن لا حسبة له .رواه البيهقي و هو حديث مرفوع وهو ضعيف.وذهب بعض اهل العلم لا يحصل الاستياك بالاصبع مستدلين على انه لم يجوز ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم كذلك الاصبع لا يطلق عليه سواك لان اسمه اصبع .
فصل
*يستحب ان يقرا القران وهو على طهارة فان قرا محدثا جاز باجماع المسلمين والاحاديث فيه كثيرة ومعروفة .بالنسبة للطهارة لقراءة القران هناك فرق بين الحدث الاكبر والحدث الاصغر على التفصيل التالي :

*الحدث الاكبر : اذا كان جنبا فلا يجوز له القراءة ومن باب اولى لا يجوز له لمس المصحف لانه قادر على رفع حدثه ويكون ذلك بالاغتسال واما *الحائض والنفساء فحدثها مستمر لمدة لا تستطيع رفعها الا بالطهارة منه فيجوز لها القراءة لكن لا تمس المصحف بل تمسكه بحائل .
*ثانيا :الحدث الاصغر :يجوز قراءة القران حفظا اما مس المصحف فالاحوط انه لا يمسه .
من لم يجد ماء للطهارة ماذا يفعل ؟
من لم يجد ماء فانه يتيمم بدلا عن الماء عند الطهارة الكبرى والصغرى فان التيمم يغنيه عن الطهارة فيجوز له ما يجوز للطاهر .واذا وجد الماء فيجب عليه الاغتسال لرفع الحدث الاكبر وقد ثبت عن ابي هريرة رضي الله عنه مقطوعا :الصعيد وضوء المسلم وان لم يجد الماء عشر سنين فاذا وجد الماء فليتق الله وليمسه بشرته فان ذلك خير .
*اما مكان القراءة فقال رحمه الله يستحب القراءة في مكان نظيف مختار لهذا استحب بعض العلماء القراءة في المسجد لكونه جامعا للنظافة وشرف البقعة ومحصلا لفضيلة اخرى وهي الاعتكاف فانه ينبغي لكل جالس في المسجد ان ينوي الاعتكاف سواء كثر جلوسه او قل بل ينبوي قبل دخوله المسجد ان ينوي الاعتكاف لكي يشاع ذكره وتعرف الصغار و العوام فانه مما يغفل عنه .والاعتكاف اختلف العلماء في تحديد زمانه و براي النووي رحمه الله يكون في جميع الاوقات و لايقتصر على رمضان فقط.


اما قراءة القران في الحمام فقد اختلف السلف في كراهتها فقال اصحابنا لا تكره ونقله الامام المجمع عن جلالته ابو بكر المنذر في الاشراه عن ابراهيم الدخلي ومالك وهو قول عطاء وذهب الى كراهته جماعات منهم علي بن ابي طالب رضي الله عنه .والحمام هووحكى ابن منذر عن جماعة من التابعين منهم ابو وائل شقيق بن سلمة والشعري والحسن البصري والمكحول وقضيفة بن لئيم ورويناه ايضا عن ابراهيم النخلي وحكاه ورواه اصحابنا عن ابي حنيفة رضي الله عنه ..قال الشعبي تكره قراءة القران في ثلاث مواضع وهي الحمامات{ هي بيت بخار الماء الذي نستحم فيه } وفي الحشوش {الحش هو بيت الراحة لقضاء الحاجة} وبيت الرحى {هو مكان كان يقام فيه برحي الشعير او القمح لكن تكون دابة هي التي ترحي فبذلك تلقي الفضلات في نفس المكان }.وعن ابي ميسرة قال لا يذكر الله الا في مكان طيب .في قديم الزمان كانوا يفرقون بين الحمام والحش كل في مكان لوحده اما الان فيجمعان في نفس المكان فيكون بذلك حكمه كحكم الحش فلا يجوز قراءة القران فيه على الصحيح من اقوال اهل العلم واما اذا كان الحمام منفصلا عن الحش فحكم القراءة فيه مكروهة .واما الدخول بالقران في الحش فهو محرم الا اذا كان لضرورة فانه يوضع في الجيب ويوضع بين الاوراق وهذا لحال الضرورة واما الحمام فيكره دخول القران فيه اذا كان منفصلا عن الحش .واما القراءة في الطريق فالمقال انها جائزة غير مكروهة اذا لم يلتهي صاحبهاوان لم يلتهي صاحبها عنها فقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم القراءة للناعسين مخافة من الغلط .وروى ابي داوود عن ابي الدرداء رضي الله عنهما انه كان يقرا في الطريق وعن عمر بن عبد العزيز انه اذن فيها .قال ابي داوود وحدثني بن الربيع قال اخبرنا ابن وهب قال سالت مالك عن الرجل يصلي من اخر الليل فيخرج من المسجد وقد بقي من السورة التي يقرا فيها شيء قال ما اعلم قراءة تكون في الطريق وكره ذلك وهذا اسناد صحيح للامام مالك .
*اذا قراءة القران في الطريق فيه خلاف وسيكون ذلك حسب الحال مثلا اذا كان في سوق فيه ضوضاء او اماكن اخرى مشابهة فلا يقرا فيها واما اذا كان قرائته في الطريق استغلالا للوقت فهذا امر حسن ومستحب

 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
الدرس العاشر
فصل في استحباب ترديد الاية للتدبر
*روينا عن ابي ذر قال قام النبي صلى الله عليه وسلم باية يرددها حتى اصبح والاية هي { وان تعذبهم فهم عبادك } رواه النسائي وابن ماجه واسناده ضعيف.
ولكن عن الداري رضي الله عنه انه كرر هذه الاية حتى اصبح { ام حسب الذين اجترحوا السيئات ان نجعلهم كالذين امنوا وعملوا الصالحات }قد ورد عن عائشة رضي الله عنها انها قامت الليل باية واحدة ترددها كذلك عن مجموعة من الصحابة كما ذكر الامام النووي ومنهم ابن مسعود رضي الله عنه ربي زدني علما.وكذلك سعيد بن جبير قام ليلة باية واتقوا يوما

ترجعون فيه الى الله وكذلك الضحاك قام باية *لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل *يرددها الى السحر.
*بالنسبة لترديد الاية فهو من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .كذلك فعله الصحابة رضوان الله عليهم .

الفصل في البكاء عند قراءة القران
بالنسبة للقراءة فالبكاء عند قراءة القران فهو دليل على التاثر به وهو من معاني الشوق الذي اعده الله تعالى لعباده المؤمنين من النعيم الدائم في الجنة.وهو كذلك دلالة على الخوف من الله تعالى .كذلك الاعتبار مما صار للامم السابقة وربما يحصل للقارئ ضعف فيبكي والافضل في ذلك ان يكون البكاء خشية لله تعالى وتدبرا لاياته اما التباكي فيقول النووي رحمه الله :قد تقدم في الفصلين السابقين بيان ما يحصل على البكاء في القراءة وهو صفة العارفين وشعار عباد الله الصالحين فقد قال الله سبحانه وتعالى {ويخرون للاذقان يبكون ويزيدهم خشوعا }.وقد ورد فيهاحاديث و اثار كثيرة فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :اقرؤوا القران وابكوا فان لم تبكو فتباكوا .التباكي هو محاولة البكاء . عن عبد الرحمان ابن سعيد قال قدم علينا ثعلبة بن ابي وقاص وقد كف بصره فسلمت عليه فقال من انت فاخبرته فقال مرحبا بابن اخي بلغني انك حسن الصوت بالقران سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان هذا القران نزل بحزن فاذا قراتموه فابكوا فان لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به فمن لم يتغن به فليس منا.رواه بن ماجة بسند ضعيف.يقول بن القيم في زاد المعاد التباكي نوعان محمود ومذموم اما المحمود ان يستجلب لرقة القلب والخشية لله لا للرياء والسمعة والمذموم ان يجتلب لاجل الخلق وقد قال عمر بن الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم وقد راه يبكي هو وابو بكر في شان اسارى بدر اخبرني ما يبكيك يا رسول الله فان وجدت بكاء بكيت وان لم اجد تباكيت لبكائكما .ولم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.والذي يبدو والله اعلم ان التباكي هو تصنع للخشوع وهذا لبعض الاراء وهذا لا ينبغي خصوصا بحضرة الناس فان لم يكن يحصل له البكاء الا بالتباكي وهو وحده فلا باس مع ان الاولى عدمه.
فصل عن الترتيل :
WPZcdF.jpg

يقول رحمه الله :وينبغي ان يرتل قرائته وقد اتفق العلماء على استحباب الترتيل فقد قال الله سبحانه وتعالى ورتل القران ترتيلا.فقد ثبت عن ام مسلمة رضي الله عنها انها نعتت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم قراءة مفسرة حرفا حرفا.والترتيل هو القراءة للقران بتمهل وتدبر مع التجويد.
*عن معاوية بن قرة عن عبد الله بن مقفل رضي الله عنه قال رايت النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة على ناقته يقرا سورة الفتح فرجًع في قرائته.ورجًع في قرائته يعني يكرر قرائته.كذلك عن بن عباس رضي الله عنهما قال :لان اقرا سورة ارتلها احب الي من ا ن اقرا القران كله. الترتيل ادعى
للخشوع و للوقوف على الايات وتدبرها وتفهمها.عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال لصاحب القران اقرا وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند اخر اية تقراها.قال بن القيم رحمه الله قراءة القران بالترتيل والتدبراجل و ارفع قدراوثوابا من كثرة القراة فالاول كمن تصدق بجوهرة عظيمة او اعطى عبدا قيمته نفيسة جدا والثاني كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم.

فصل في الوقوف عند رؤوس الايات
قال بن تيمية الوقوف عند رؤوس الاية من السنة ولو كان معنى الاية الثانية متعلقة بالاولى .وقال ابن تيمية والزهري رحمهم الله كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم اية اية وهي سنة وهي الافضل ولو كانت الاية التي تليها متعلقة بها في المعنى وذهب بعض القراء الى تتبع الاغراض والمقاصد والوقوف عند انتهائها واتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته اولى .

فصل :يقول النووي رحمه الله يستحب القارئ للقران لو مر باية رحمة ان يسال الله من فضله واذا مر باية عذاب ان يستعيذ من الشر او العذاب او يقول اللهم اني اسالك العافية و العافية من كل مكروه واذا مر باية تنزيه لله سبحانه وتعالى نزهه وقال سبحانه وتعالى.فقد صح عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال صليت مع الرسول صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح عند البقرة قلت يقف عند المئة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع بها فافتتح النساء فقراها فافتتح ال عمران فقراها يقرا مترتلا اذا مر باية فيها تسبيح سبح واذا مر باية سؤال سال واذا مر بتعوذ تعوذ.كذلك قال اصحابنا يستحب السؤال والتسبيح والاستعاذة لكل قارئ سواء كان في الصلاة او خارج منها لان هذا الفعل فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة وكان يصلي بحذيفة بن اليمان ويستحب ذلك في الصلاة للامام والمؤموم وهذا مذهب الشافعي و الجمهور .
فصل :قال رحمه الله وما يعتنى به ويتاكد الامر به احترام القران
و قد يتساهل بعض القارئين الغافلين المستمعين المجتمعين فمن ذلك ااجتناب الضحك واللغط والحديث في خلال القراءة الا ما يضطر اليه وليمتثل لامر الله سبحانه وتعالى* واذا قرا القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون .وليقتدي بما رواه بن داوود عن ابن عمر رضي الله عنهما كان اذا قرا القران لا يتكلم حتى يفرغ مما اراد ان يقرئه.رواه البخاري في صحيحه .كذلك من احترام القران عدم العبث بيده وغيرها كذلك عدم النظر الى ما يلهي ويبدد الذهن واقبح من هذا كله النظر الى من لا يجوز النظر اليه كالامرد وغيره والامرد هو الشاب الوسيم الذي ظهر شاربه ولم تظهر لحيته وقال ابو حجر الامرد هو المتجرد من اللحية
قال رحمه الله ان النظر الى الامرد الحسن من غير حاجة حرام سواء كان بشهوة او بغيرها سواء امن الفتنة او لا وهذا هو المذهب الصحيح المختار عند العلماء .وقد نص على تحريمه الامام الشافعي رضي الله عنه ومن لا يحصى من العلماء رضي الله عنهم ودليله قوله تعالى قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم .ولانه في معنى المراة بل لان بعضهم او كثيرا منهم احسن بكثير من المراة ويتمكن من اسباب الريبة فيه ويتسهل طرق الشر في حقه ما لا يتسهل في حق المراة فكان تحريمه اولى.واقاويل السلف في التحريم اقوى من ان تحصى وقد سموهم الأنتان لكونهم مستقذرين شرعا اما النظر اليه للبيع والشراء والاخذ والعطاء والتعليمونحوها جائز للضرورة لكن يقتصر الناظر على قدر الحاجة ولا يديم النظر من غير ظرورة وكذا المعلم انما يباح اليه النظر الذي يحتاج اليه ويحرم اطلاقا النظر اليه بشهوة ولا يتصل هذا بالاعمار بل يحرم على كل مكلف النظر الى أي شخص بشهوة رجلا كان او امراة محرما كانت المراة او غيرها الا الزوجة والمملوكة التي يملك الاستمتاع بها وقالوا يحرم النظر الى النظر الى المحارم بشهوته كالام وابنته وغيرها من المحارم .والله تعالى اعلم.
فصل قراءة القران بالاعجمية
قراءة القران بالاعجمية سواء كان ذلك داخل الصلاة او خارجها ويكون ذلك بترجمة القران حرفيا او معنويا بقصد التلاوة وهذا لا شك في تحريمه ولا تصح الصلاة به وهو مذهب جمهور اهل العلم .اما ترجمته حرفيا فهي محرمة لانه لا يمكن ان يتوصل بها الى المعنى الصحيح وكذلك كتابة الحروف بما يقابلها من اللغات الاخرى محرم لان اللغة العربية لا تتسق مع غيرها من اللغات في كل الحروف .اما ترجمة معاني القران فلا مانع منه لان القران نزل للناس كلهم لكن يشترط ان يكون المترجم امينا وعالما بما يحتاجه الترجمة وبناء على ما قد سبق فانه يحرم القراءة باللغة الاعجمية سواء داخل الصلاة ام خارجها والله تعالى اعلى واعلم.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى