صفحة الطالبة ام نورا

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

أسئلة الدرس الأول

عرف المتن –لغة **اللفظ***اصطلاحا مبدء مختصر يجمع المبادئ األساسية لفن من الفنون مع كثرة المعانى
الإجازة لغة **عند اهل الحديث الاذن والاباحة وتعنى الخبر
اصطلاحا هى اذن المحدث للطالب ان يروى عنه كتابا من كتب الحديث او غيرها
- متن الجزريةالمقدمة في ما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه المعروفة بـ المقدمة الجزرية،

اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرىاسمه : هو الامام المحقق
محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجرزي الشافعي الدمشقي
مولده : ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 هجرية بدمشق
تعلمه وشيوخه : حفظ القرآن الكريم سنة 764 هـ حيث كدان يبلدغ مدن العمدر أربعدة
عشر عاما وأجازة خال جده محمدد بدن إسدماعيل الخبداز وسدمع الحدديث مدن جماعدة
من أصحاب الفخر بن البخاري
ثم رحل فدي سدنة 769 هدـ إلدى الدديار المصدرية فجمدع القدراءات اإلثندي عشدر
)مؤلفاته( :
- كتاب النشر في القراءات العشر في مجلدين .
- مختصر التقريب .
- تحبير التيسير في القراءات العشر وتاريخ القراء وطبقاتهم .
- مختصره المسمى غاية النهاية .
- شرح المصابيح في ثالثة أسفار .
- التمهيد في التجويد.
- الاهتداء إلى معرفة الوقف واالبتداء​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الثاني


ما هو الفرق بين (الرحمن/الرحمن : رحمة عامة وهى أبلغ ، زيادة المبني زيادة المعنى ، ورحمة
عامة بمعنى مفيض جالئل النعم مثل الشمس تنير لكل مسلم وكافر.
الرحيم) هو الموصل رحمته على خلقة رحمة خاتصة بالمؤمنين ، مفيض
دقائق النعم يعنى يحب اإلنسان الذى يعمل فى طاعته مثل يعينه على قيام
الليل على اإلحسان ، فيها اختصاص واصطفاء ، على وزن فعيل.
******************************************************
(الحمد / معناه هو الشكر والنعمة ويكون بالسان
الشكر) هو صرف العبد جميع ما انعم الله عليه ويكون بالاركان واللسان
********************************************************
( الرسول
هو من بعث بقوم مخالفين وليس ياتى بشريعة جديدة والرسول معه كتاب وشرع ومعه المعجزة التى تثبت به نبوته
/ النبي) ؟
من بعث لقوم منافقين كان يامر المؤمنين بما يعرفون كما ققال الرسول العلماء ورثة الانبياء
النبى ليس معه كتاب
س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟**اصلها اهل
والال هم المؤمنون من بنى هاشم
س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
انه واجب على كل قارىء للقرءان قبل ان يقرا القرءان ان يتعلم علم التجويد وان تعمد الخطا فى اللحون فهو اثم
ويجب على قارىء القرءان ان يعلمه
************************************************
س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟
موافقة اللغة العربية****موافقة الرسم العثمانى**********صحنة السند
س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين.
لا لانها لم توافق الرسم العثمانى​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
حل الواجب الثالث
تنقسم الحروف الى قسمين**
1- حروف المعنى **هى التى تدل على معنى مثل اسم وفعل وحرف
.
2- حروف المبنى: تنقسم الى قسمين اصلية وهى 29 حرف وحروف فرعيه وهى تخرج من حرفين او بتردد حرفين او صفتين مثل الهمزة المسهلة الالف المماله الصاد المشمة الالف المفخمة الام المفخمة النون والميم المخفاه
المخرج المقدر **هو الذى لايعتمد على جزء معين
المخرج المحقق* هو الذى يعتمد على جزء معين من الحلق او اللسان او الشفتين
اختلاف العلماء فى حروف الهجاء
وهى باتفاق البصريينلا وقال انها 29 حرف.
وخالف المبرد فإنه جعلها 28 حرف حيث جعل الالف والهمزة
واحدا​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم *اسئلة الدرس الرابع

س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
المذهب الاول**مذهب بن الجرى قال المختار 17 حرف وهذا هو الاظهر من حيث الاختيار
المذهب الثانى**مذهب سيبويه والشاطبىان المخارج 16 حرف جعل الالف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنتين من مخرج متحرك
المذهب الثالث**مذهب القراء واتباعه ان المخارج 14 مخرج جعل مخرج ن \ل\ ر\ واحد
*****************************************************************************

س2-بيني مخرج القاف والغين؟
مخرج القاف** اقصى اللسان تخرج من اخر اللسان مما يلى الحلق مع ما يحاذيها الحنك الاعلى وهى فوق مخرج الكاف وهى من المنطقة الرخوة
مخرج الغين**ادنى الحلق
*******************************************************************************

س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
ترتيب سيبويه : جعل ترتيبهم ء – ألف – هـ**
ترتيب الشاطبى**ء- ه- الف**
ترتيبالجمهور** العين قبل الحاء
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الخامس

السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد**تخرج من حافة اللسان الى ادناهمع ما يحاذيه من الصفحة الداخلية للاضراس العليا
- النون**من طرف اللسان وهى راسه مع ما يليه من لثة الثنايا العليا تحت مخرج الام
- الطاء من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه اصول الثنايا العليا بجوار المنطقة النطعيه
- الجيم**وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الاعلى
----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق
بالتاء انها تلتبس بالسين وعلاجها ان تجعل طرف اللسان يلتصق الى اعلى
و الطاءهى افخم الحروف العربية واخطاءها النطق بها بدون اطباق او استعلاءونطقها بهمس وهذا خطا لانها شديدة مجورة وعلاجها ان نحكم اللسان على مخرج حرف الطا حتى لايكون فيه همس
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
أى أنه أدخل إلى ظهر أو إلى غا ر الحنك من النون ، فالمعنى أن مخرج الر يقابل مخرج النون مائلا الى ظهرة
والمراد بالظهر : ظهر اللسان، ال ظهر طرفه
ونسخة أدخلوا: بإثبات الواو بصفة الجمع وهو يحتمل األمر والماضى
والمنطقة التى يقرعها طرف اللسان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس السادس

1-أكتبي :
أخطاء النطق بحرف الواو
1\الواو حرف ثقيل فاذا كانت مضمومة ازدادت ثقلا فتنطق بتكلف اى بضم الشفتين للامام عند النطق بالحرف
2\الواو المكسورة الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم التناسب بين الكسر والضم
3\تكرار الحرف مرتين فى كلمة واحدة مثل**لوو-ووفيت-وورثه**
4\ تكون ثقيلة فى النطق اذا سكنت الواو المفتوحة ما قبلها واتت بعدها واو اخرى وجب الادغام من غير غنة لاجتماع مثلين
5\اذا تطرفت الواو ووقف عليها يجب بيانها ساكنة
6\الواو حرف مرقق ننتبه اذا اتى بعده راء مفخمة او اى حرف مستعلى
************************************************************
أخطاء النطق بحرف الفاء
1\ان ناتى بها بظهر الصفة السفلى والصحيح ان ناتى ببطن الشفة السفلى
2\ان نحكم التصادم بين اطراف الثنايا وباطن الشفة
3\ نزول الشفة العليا على السفلى والاصل ان الشفة العليا ليس لها دخل بالمخرج
4\تركيب الفاء مع حرف قوى مقارب لها فى المخرج نحو و-م-ب
5\تكرار حرف الفاء فى كلمة واحدة فليستعفف-وحففناهما
***********************************************************
2- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
رتبها باعتبار قرب اللسان الى الخارج هكذا**ث**ذ**ظ**
********************************************************
3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )
اى حروف الصفير او صفة الصفير مستكن معناه ملازم لهن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
ــــــــــــاجابة الواجب السابع ــــسؤال الدرس السابع
اذكري آراء العلماء في كون الغنة حرف أم صفة
قال بعضهم**كان الائق ذكرها مع الصفات لا مع المخارج
وقال مكى انها حرف
ورد الجعبرى على مكى **بانها حرف فقال الجعبرى فقال فى رده جعل مكى الغنة حرف غير سديد وان اراد انها ذات محمل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها
وقال الجعبرى فى العقود**والغنة ابطل قول مكى بها**فى انها حرف وام بيان------------فى انها لا تستفل بنفسها-----وتحل حرفا وبه استعلان
اذن مخرجها الخيشوم
محلها عبارة عن نون ولو تنوين وميم ان سكنتا ولم تظهر والتقييد بهذين الامرين ذكره كثير من الشاطبى
وقال الشاطبى
وغن تنوين ونون وميم ************سكن ولا اظهار فى الانف يجتلا
هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة فى الاصل وهو تقييد لكمال الغنة لا اصلها
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
وذكر المصنف فى النشر*********
ان المخرج السابع عشر الخيشوم وتكون الغنة فى النون والميم الساكنتين حالة الاخفاءاو الادغام بغنة فان مخرج هذين الحرفين يتحول عن مخرجها الاصلى مثل مخرج حروف المد واللين من مخرجها الى الجوف
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
وقد صرح الجباردى قائلا **يمكن حمل الغنة على النون المخفاهمكن غير تكلف لان الكلام فى الحروف ليس فى صفتها اى الغنة مخرجها الخيشوم
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
وقال ابو شامه نقلا عن ابو عمر**********هذة غنة مسماه بنون خفيه ليس النون التى مر ذكرها فان تلك من الفم وهذة من الخيشوم وشرط هذة ان يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح اخفاؤها فان كان بعدها حرف من حروف الاظهار الحلقى سيكون اصل الغنةأو كانت آخر الكلام الا
إذا كانت مشددة وجب أن تكون الاولى
إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما فى المخرج الفمى ليجرى
فى الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف.
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب التاسع والعاشر
س1-ضابط الشدة والرخاوة يعتمد أساسا علي درجة إعاقة الصوت المحمول
على جزيئات الهواء عند مروره من بين الحبلين الصوتيين على الوجه التالى
1**وضع الاعاقة التامة **وفيه يكون اصطدام الحبليين الصوتيين قوى لاصطدام طرفي المخرج
2-**وضع الإعاقة الجزئية** ويكون الصوت الرخو رخاوة كاملة لعدم غلق المسافة
بين الحبليين الصوتيين غلقا تاما جري الصوت
3-**
وضع عدم الإعاقة البتة **الصوت الرخو ممدود

هنا يجرى الصوت ولا تتعرض جزئيات الهواء لإعاقة البتة بسبب
تباعد الحبلين لتباعد طرفى المخرج وحروفه واى
4**
وضع الإعاقة التامة أولا ثم الإعاقةالجزئية
بين رخو والشديد لن عمرهو الصوت المتوسط بين الشدة الكاملة
والرخاوة
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
قوة وضعف الاعتماد يؤثران فى درجة اهتزاز الوترين الصوتيي*
ويحدث همس وجهر *.درجة اعاقة جزيئات الهواء الحامل للصوت ويحدث شدة ورخاوة
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\الفرق بين الحروف المهموسة الشديدة ***تكون فى ك**ت هذان الحرفان
عند ابتداء النطق بالحرفان من مخرجهما يحتبس الصوت

اما الحروف المهموسة الرخوة فحث شخص **وهذة الحروف عند النطقبها يجرى الصوت
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الاخطاء فى صفة الهمس في همس (ك ت **افراط وتفريط فالبعض لا ياتى بالهمس عقب الانحباس فيبترون الحرفين فرطا وهذا تفريط
-
والبعض الآخر ينقصون زمن الاحتباس ويبالغون في إخراج الهمس جدا وهذا افراط
الاخطاء فى صفة التوسط اما بالإنحباس دون الجريان أو إطالة زمن الجريان اما اذا انقطع منه الصوت فالحرف المتوسط لا ينحبس كالشديد ولا يجرى كالرخو
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مستحق الهمس والجهر
*مستحق الهمس : صعف التصويت بالحرف
مستحق الجهر : قوة التصويت بالحرف
مستحق الشدة : قصر زمن النطق بالحرف
مستحق الرخاوة: طول زمن النطق بالحرف
مستحق التوسط: زمن النطق بالحرف يكون أطول من الشدة واقصر من الرخاوة

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الصفات التى لها ضد
همس ضده جهر
شدة ضدها رخاوة بينهما توسط
استعلاء ضدها استفال
اطباق ضدها انفتاح
ازلاق ضدها اصمات
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
سم الله الرحمن الرحيم *
**حل اسئلة الدرس الثالث 1
-عللى صفة الصفير في السين أضعف من الصاد
نتيجة لضعف الاعتماد على المخرج فى حرف "س"
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
[0: س2-سبب القلقلة**القلقلة كل حروفها شديدة مجهورة
فيحتبس عند نطقه النفس والصوت عند سكونها ولكي يظهر
[: الصوت لابد ان نعمل اضطراب للمخرج
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
[س4-مرتبة القلقلة المفخمة اقوى من القلقلة المرققة بسبب صفتى الاطباق والاستعلاء فى حرفى الطاء والقاف
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\- ماهي درجات القلقلة ؟قلقلة صغرى حرف ساكن وسط الكلمة****قلقلة وسطى ساكن موقوف عليه****قلقلة كبرى ساكن مشدد موقوف عليه
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
 
التعديل الأخير:

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
س1: أسئلة الدرس الحادي عشر
اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم
يرى الناظم ان التجويد واجب للمستطيع وقيل ان الناس ثلاث انواع محسن ماجور وهو الماهر بالقران مسىء اثم وهو المستطيع لتعلمه ومع ذلك يقا بالحلن **المعذور وهو غير المستطيع لتعلمه
من لم يجود القران اثم يرى الناظم ان التجويد مستحب الا الذى يتعمد باللحن الجلى فهو آثم
============================================
س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"
قال المجاهد --ترسل فيه ترسلا والمعنى تمهل فى المبنى ليبين لك المعنى
وعن الضاحك--انبذة حرفا حرفا
وعن ابن عباس --بينه تبينا
وقال بعض العلماء تثبت فى قراءته وافصل الحرف عن الحرف الذى بعده ولا تستعجل
وعن على رضى الله عنه قال الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
============================================================

س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟
طرق متقدمين وطرق متاخرين
ان يسمع من لسان مشايخ وهم متقدمين**والثانى ان تقرا فى حضرتهم وهم يسمعوننا وهذا الافضل
==============================================================
س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
البيت رقم 29 وهو
وهو اعطاء الحروف حقها---------من فة لها ومستحقها
===============================================================
س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟
قال شيخ الاسلام زكاريا الانصارى ان القراء ابتدعو فى القراءة شيئا يسمى بالترقيص وهو ان يقصد السكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة واخر يسمى الترعيد وهو ان يرعد صوتهواخر يسمى بالتطريب وهو ان يتنغم بالقلراءة واخر يسمى بالتخزين وهو ان يترك طباعه وعادته فى التلاوة واخر احدثه الذين يجتمعون فى صوت واحد فيقطعون القراءة وسماهم بالتحريف فالغرض من القراءة هو تصحيح الفاظهاغعلى ما جاء به من القرءان
================================================================
س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟

عن طريق رياضة الالسنةوالمداومة على القراءة والسماع من المشايخ والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المشايخ
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثاني عشر
بسم الله الرحمن الرحيم



1- ما حكم تفخيم وترقيق الراء في الكلمات الآتية

القرار:** مفخمة لان قبلها الف مدية
الذكر**: مرققة لان قبلها حرف ساكن وقبل الساكن كسر
مصر:** لها وجهان : التفخيم والترقيق
من رققها لم يعتد بحرف الاستعلاء نظرا لان عند الوقف نظروا ان الراء ساكنة وقبلها ساكن وما قبل الساكن مكسور

اما من فخمها نظر الى الوصل فانها عند الوصل تكون مفخمةوالتفخيم اولىر

اركب معنا : مفخمة لان الراء ساكنة وما قبلها همزة وصل

نذير , قدير : كل منها الراء تكون فيهما مرققة لان عند الوقف تكون الراء ساكنة وما قبلها ياء ساكنة
================================================================= 2- اشرحي هذا البيت
وليتلطف وعلى الله ولا الضْ
والميم من مخمصة ومن مرض
امر بترقيق لاوليتلطفنوخصوصا الثانية لمجماورتها الطاءوعلى الله ولام على لمجاوراتها الام المغلظة فى اسم الجلالة ولا الض لمجاورتها للضاء المستعلى والميم من مخمصة ومن مرض لمجاورتها الميمين الميم الاولى لحرف الخاء والاخيرة مجاورة للراء
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة باب اللامات و احكام متفرقة


س1: ما حكم اللام في الكلمات الآتية: تَالله / بسمِ الله / عبدُالله
تالله ***مفخم لان ما قبله فتح
يسبح الله **مرقق لان ما قبله كسر
عبد الله **مفحم لان ما قبله ضم .

س2: رتبي الكلمات الآتية تبعا لمراتب التفخيم من الأقوى إلى الأقل: (طلب , الطَّآمَّة , يطبع, طبع , بطرت
الترتيب من الاقوى تفخيما الا الاضعف
الطامه ***مفتوح وما بعد الف
طلب **مفتوح
طبع مضموم
يطبع***ساكن
بطرت **مكسور .


س3: اشرح البيت : وخلص انفتاح محذورا عسى ... خوف اشتباهه بمحظورا عصى
اى خلص صفة الانفتاح فى كلمة محظورا وعسى حتى لا تشتبه السين بالصاد والذال بالظا ولذلك ننطق محذورا وعسى مرققة ومحظورا وعصى مفخمة
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة درس الضاد

س1: اشرحي البيتين التاليين:

أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى .... عضين ظل النحل زخرف سوى
اظفر بمعنى النصر ظنا باب الظن واصطلح الفقهاء ان الظن هو الترددبين امرين سواء استويا او رجحا احدهما على الاخر كيف جا اى كيفما تصرف ولو بالعلم واليقسن وعظ بمعنى التخويف من عذاب الله سوى عضين جمع عضة اى فرقة اى متفرقين فيه فقال بعضهم سحر وقال بعضهم شعر وقال بعضهم كهانة وامن بعضهم ببعض وكفر بعضهم ببعض ظل بمعنى الدوام وقع فى القرءان9 مواضع سوى اى متفقين مبنى ومجهول
===================================================


إلا بويل هل وأولى ناضرة ... والغيظ لا الرعد وهود قاصرة
استثنى من ذلك فقال الا ب ويل هل فى المواضع التالية 1- ويل سورة المطففين التى تبدا بويل 2- هل هل اتى فى سورة الانسان3- واولى ناضرة سورة القيامة الغيظ وقع منه فى القرءان احد عشر موضع لا الرعد موضع الرعد فى سورة الرعد وهود سورة هود قاصرة بهما قاصر عليهم معنى الغيظ وهو التقليل
============================================================================
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة احكام النون الساكنة و التنوين

1- عرفي الإظهار الحلقى لغة واصطلاحا ؟
لغة البيان والوضوح اصطلاحا اخراج الحرف المظهر من مخرجه اخراجا واضحا من غير غنة حروفه ء*ه*ع*ح*غ*خ*
؟ ولماذا سمى إظهارا حلقيا ؟ لخروجها من الحلق
وما سبب الإظهار عند هذه الحروف؟بعد المخرج

2-اذكرى حكم الميم الساكنة والنون الساكنة والتنوين فى كل من : مع ذكر الشاهد منأبيات الجزرية ، مع ذكر مرتبة الغنة :
ميم ساكنة مظهرة الشاهد واحذرن عند باقى الاحرف واحذر لدى واو وفا ان تختفى مرتبة الغنة المرتبة الرابعة – لكم فيها
- من ءامننون ساكنة مظهرة الشاهد فعند حرف الحلق اظهرن المرتبة الرابعة
- من ربهم نون ساكنه مدغمة ادغام بغير غنه الشاهد فى الام والر لا غنة لزم المرتبة الثانية
- من وال نون ساكنه مدغمة بغنه الشاهد وادغمن بغنه فى يومنالمرتبة الثانية
- صنوان –اظهار مطلق الا بكلمة ك دنيا عنونواالرابعة
من بعد – اقلاب الشاهد والقلب عند الباء بغنة كذا
أن كان اخفاء الشاهد الاخفالدى باقى الحروف احد
=====================================================ا
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
اسئلة باب المد و القصر
س1: استخرج أنواع المد في "رئاء"مد بدل ومد واجب متصل الاقوى المد المتصل
"وءامِّين بدل وعارض للسكون الاقوى العارض للسكون

" , وما الذي اجتمع عليه العلما ءاجتمع العلماء انه لو وجد مدين فى كلمة ووجد القوى والضعيف فنقدم القوى على الضعيف ساوى الضعيف القوى او نزل عنه ولو تقدم الضعيف على القوى ساوى القوى الضعيف او علا عليه
=============================================

س2: ماذا قال السمنُّودي في قاعدة أقوى السببين؟
اقوى المدود لازم فما اتصل فعارض فذو انفصال فبدل
============================

س3: ما أوجه المد عند الوقف على:
(أجمعين) و (ضير) ؛ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُون
اجمعين ***قصر وتوسط واشباع **
ضير**قصر توسط وقصر اشباع وتوسط وقصر ***َ(
و (للمتقين) القصر والتوسط والاشباع **التوسط والاشباع **الاشباع ؛ [ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِين قصر وتوسط واشباع ]لا ريب قصر وتوسط واشباع
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اسئلة درس الوقف و الابتداء
1الوقف التام
هو الذي ليس له تعلق بما بعده لا من جهة اللفظ ولا المعنى ويحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده
مثال **لقد أضلني عن الذكر بعد اذ جاءني** نقف ونبتدي
وفيه الوقف اللازم اذا كان الوصل يسبب التباسا في المعنى مثال فلا يحزنك قولهم نقف ثم نقرأ ان العزة لله جميعا فان وصلنا يكون هناك التباسا ان العزة لله جميعا من قول الكفار خلاف لقول الله تعالى
======================================

2
م **وقف تام لازم
قلى** يحسن الوقوف عليه
ج **جواز الوقف والوصل
صلى **الوقف جائز مع ان الصلة اولى
=============================================.
3 التعلق اللفظي ان يكون ما بعده متعلقا بما قبله من جهة الاعراب صفة او معطوفا
التعلق المعنوي يكون هناك تعلق بالمعنى فقط هناك ارتباط معنوي باخر الاية واول الاية التي تليها

========================================
بسم **وقف قبيح را4
مالك يوم الدين** وقف حسن
**ان الذين كفروا سواء عليهم اانذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون **وقف كاف
فاعلم انه لااله **وقف قبيح**
ان الله لايستحيي **وقف شديد القبح
========
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
اسئلة باب المقطوع والموصول


س1: اشرحي مواضع المقطوع والموصول من البيت التالى :



"فأينما كالنحل صل ومختلف ... في الشعرا الأحزاب والنسا وصف"
المصاحف اتفقت على وصل اين مع ما ثم امر الناظم بوصل اين مع ما فى الموضعين 1***-فاينما تولوا فتم وجه الله **2 والبقرة - اينما بوجهه لا يات بخير* النحل **واختلفا فى ثلاث مواضع فى الشعراء والاحزاب والنساء
=====================================================

س2: ما الحكم على هذه الكلمات من حيث المقطوع والموصول مع ذكر الشاهد من أبيات الجزرية

قل لا أجد فيما أوحي إلي**قطع * فى عن ما قل ما سالوه واختلفو ردوه **
كلما ردوا إلى الفتنة* اختلاف بين القطع والوصل **
وأن ما يدعون من دونه الباطل**قطع ان عن ما **والمفتوح يدعون معا
إن ما عند الله خيرا لكم**وصل **والمفتوح يدعون لكم وخلف الانفال ونحل وقع
فلما عتوا عما نهوا عنه **قطع **نهوا اقطعوا
أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين**وصل ام ب ما**والمفتوح صل
وإما نرينك بعض الذي نعدهم**قطع بالاتفاق **وما عدا ذلك فهو موصول
أن لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين**منهم من قطعها ومنهم من وصلها والوصل هنا الاشهر**وصلها والوصل اشهر
ألن نجعل لكم موعد **وصل ان مع لن *الم نجعل نجمع ***
لكي لا يكون على المؤمنين حرج**مقطوع*كيلا تحزنو ا تاسو ععلى حج حرج *
يوم هم بارزون **قطع يوم عن هم **وقطعهم عن من يشاء من تولى يوم يوم هم **
هؤلاء **وصل **صل كذا من وال ويا وها لا تفصل
==============================================================
 

أم نورا

عضو نشيط
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
38
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة باب التاءات

اشرحي البيت الأول والثاني والثالث من باب التاءات
,ورحمة الزخرف بالتا زبرة ****العراف روم هود كاف البقرة
.
قال الناظم تاء التانيث زبرة اى كتبة او رسمه اهل الرسم بالتاء اى رسمت الهاء تاء فى سبع مواضع 1- اهم يقسمون رحمة رببك ***الزخرف
2- ورحمت ربك خير مما يجمعون **الزخرف
3- ان رحمت الله قريب من المحسنيت **الاعراف
4- فانظر الى ءاثر رحمت الله **روم
5- رحمت الله وبركاته عليكم اهل البيت **هود
6كاف اشارة الى سورة مريم التى تبدا ب كهيعص
7- البقرة **اولءك يرجون رحمة الله**نعلم ان تاء التانيث فى القفرءان الكريم تنقسم الى مار سم بالهاء وهو المسمة بالهاء المربوطة والى ما رسم بالتاء وهو المسمى بالتاء المجرورة واما ما رسم بالهاء عند الوقف عليها بالهاء واتفق القراء على اذلك وما رسم بالتاء فهو اختلاف فى الوقف فابن كثير وابو عمر والكسائى يقفون بالهاء كسائر الهائات مثل فاطمة وقائمة ويترتب عليها امالة الكسائى وجواز الروم والاشمام
=========================================================================================================================================================د

نعمتها ثلاث نحل ابراهيم *****معا اخيرات عقود الثان هم
الضمير فى نعمتها عائد على البقرة ذكر الناظم كلمة نعمت التى وردت بالتاء المبسوطة فى المواضع التالية
موضع فى البقرة **ثلاث مواضع فى النحل **موضوعين فى ابراهيم واشار بكلمه معا فى موضوعان ثم قال اخيرات وهى عائدة على المواضع الاخيرة لكلمة انعمت فى الموضع الاخير فى البقرة والمواضع الثلاثة فى النحل والموضوعين الاخيرين فى ابراهيم -
**
 
أعلى