صفحة الطالبة ام حمزة محمد

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
صفحة اسئلة دورة الجزرية

بسم الله الرحمن الرحيم

أسئلة الدرس الأول

عرف المتن

لغة: اللفظ
تعريف المتن اصطلاحاً: برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من
نظماً كان أو نثراً، بإيجاز وإجمال في الألفاظ

الإجَازَةُ في اللُّغَةِ، وعَنْدَ أهْلِ الحَدِيْثِ : فَهِي الإذْنُ والإبَاحَةُ، وتَأتي بمَعْنَى
الخَبَرِ
واصْطِلاحًا :

إذنٌ في الرِّوَايَةِ لَفْظًا أو كِتَابَةً، تُفِيْدُ الإخْبَارَ الإجْمَاليَّ عُرْفًا



متن الجزرية
متن في التجويد لابن الجزري الشافعي



اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى
اسمه : هو الإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجرزي الشافعي الدمشقي

تعلمه وشيوخه حفظ القرآن الكريم وهو في الرابعة عشر من عمرة

رحل الي الديار المصريه وتعلم القراءات العشر
آثاره )مؤلفاته( :

كتاب النشر في القراءات العشر
مختصر التقريب
- طيبة النشر في القراءات العشر
- المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه
- وفاته توفى رحمه الله تعالي سنة 833 ه
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الثاني


ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟

زيادة المبني دليل على زيادة المعنى فالرحمن أبلغ من الرحيم أى تدل على
الرحمة أكثر من الرحيم

الرحمن : رحمة عامة وهى أبلغ ، زيادة المبني زيادة المعنى ، ورحمة

عامة بمعنى مفيض جلائل النعم مثل الشمس تنير لكل مسلم وكافر
الرحيم : المُوَصِل رحمته إلى خلقه ، رحمة خاصة بالمؤمنين ، مفيض
دقائق النعم يعنى يحب الإنسان الذى يعمل فى طاعته مثل يعينه على قيام
الليل على الإحسان

للحمد معنيان : أول معنى للحمد هو الشكر على النعمة
ثانى معنى : الثناء عليه لما فيه من الخصال الحميدة

أما الشكر : فهو صرفُ العبد جميع ما أنعم اله به عليه من السمع والبصر إلى ما خلق اله لأجله وأعطاه

ويكون الحمد باللسان قولا قال اله تعالى " وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدًا"
أما الشكر فلا يكون إلا على النعمة ويكون الشكر بالأركان فعلا .

الحمد أعم من الشكر من جهة متعلقه؛ أي أنه يشكر على النعمة وغيرها
وروده باللسان فقط

أما الشكر متعلق الشكر: فإنه على النعمة

الشكر أعم من الحمد باللسان والأركان "اعملوا آل داود شكرا"


( الرسول / النبي)
النبي النبي من بعث لقوم موافقين كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه أنه حق

النبي ليس معه كتاب وإنما وأوحيى إليه أن يدعو الناس إلى شريعة
رسول قبله ، كأنبياء بني إسرائيل
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
اسئلة الدرس الثالث
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟

حروف معاني و حروف مباني
حروف معاني:-
الكلمة اسم وفعل وحرف( وهى التى تدل على معنى
و حروف مباني:-
الحروف الهجائية مثل )أ ب ت(.قسمان
أ حروف أصلية وهى - 29 حرف المعروفة
ب حروف فرعية : وهى التى تخرج من مخرجين أو تتردد بين حرفين أو صفتين

س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
المخرج المحقق :هو المخرج الذى يكون اعتماده على جزء معين من
أجزاء الحلق واللسان والشفتين

المخرج المقدر: هو الذى لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفه بحيث أنه لا ينقطع فى ذلك الجزء بل يعتمد على هواء

الفم مثل الألف لذا يقبل الزيادة والنقصان

س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
اختلف العلماء على مذهبين:
وهى باتفاق البصريين: - 29 حرف


وخالف المبرد فإنه جعلها - 28 حرف حيث جعل الألف والهمزة واحدا
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
اسئلة الدرس الرابع
س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
المذهب الأول مذهب الناظم ابن الجزرى:-
سبعة عشر مخرجا وهذا هو الأظهر
المذهب الثانى سيبويه والشاطبى:
أن مخارج الحرف ستة عشر فجعل الألف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنتين المديتين من مخرج المتحركتين.

المذهب الثالث الفرَّاء وأتباعه:
أن المخارج أربعة عشر: جعل مخرج)ن،ل،ر( واحد.

س2-بيني مخرج القاف والغين؟
أدناه غين خاؤها والقاف ***أقصى اللسان فوق
الغين :- ادني الحلق أقرب للحلق إلى جهة الفم أو من جهة اللسان
والقاف:-
ومخرج القاف أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة

س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
ذكر الشاطبى الألف مع الهمزة والهاء لأن مبدأها الحلق ثم تمتد وتمر على الفم، ولكنه جعلها بعدهما )ء- ه- ألف(.
أما سيبويه : جعل ترتيبهم )ء ألف ه(.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة الدرس الخامس
السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها
الضاد :- حافة اللسان إلى أدناها مع ما يحاذيها من الصفحة الداخلية
للاضراس العليا من الحروف الشجرية
النون ظهر اللسان مع اصول الثنايا العليا تسمى بالحروف الذلقية
- الطاء من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا بجوار منطقة النطع :وتسمى الحروف النطعية
- الجيم:- وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلي وتسمى الحروف الشجرية
----------
السؤال الثاني
ماهي أخطاء النطق
بالتاء:- تلتبس بالسين وعلاجها أن تجعل طرف لسانك صاعدا إلى أعلى الحنك الأعلى+
الإتيان أيضا بصوت السين فى التاء المكسورة والمفروض أن التاء - حرف شديد .
و الطاء:- النطق بها بدون إطباق واستعلاء
النطق بها مع الهمس ، وهذا خطأ لأن الطاء حرف شديد مجهور
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
لظهر أدخل : أى أنه أدخل إلى ظهر أو إلى غار الحنك من النون.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة الدرس السادس
1-أكتبي :
أخطاء النطق بحرف الواو
1-الواو حرف ثقيل فإذا كانت حركتها ضم ازدادت ثِقلا على ثِقل مثل
فتنطق بتكلف أى ضم الشفتين لرمام عند النطق بالحرف
2-الواو المتحركة بالكسر : الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم
التناسب بين الكسر والضم
3-تكرار الحرف مرتين فى كلمة واحدة نحو :)لوَّوْا رءوسهم( ،
4-وتكون ثقيلة فى النطق إذا سكنت الواو المفتوح ما قبلها وأتت بعدها
واو أخرى وجب الإدغام من غير غنة وإظهار التشديد
5-إذا تطرفت الواو ووقفت عليها يجب بيانها ساكنة دون أن يشوبها
6-الواو حرف مستفل منفتح مستحق للترقيق على كل حال فننتبه إذا
أتى بعده راء مفخمة نحو" وراء وَ الله "

أخطاء النطق بحرف الفاء
1-أن تأتى بها من ظاهر الشفة السفلى والصحيح أنها تأتى من باطنها -
2-أن تحكم التصادم بين أطراف الثنايا و باطن الشفة. -
ولكي تأتى بالفاء فصيحة ينبغى أن يكون هناك تصادم بين الثنايا
وباطن الشفة وينبغى أن يكون هذا التصادم غير محكم بحيث يسمح
بمرور الهواء بين الحبلين الصوتين بسلاسة
3-نزول الشفة العليا على السفلى أثناء النطق بالفاء
تركيب الفاء مع حرف قوى مقارب لها فى المخرج نحو )و م ب( - - -
فتهمل الفاء وتضعف
2- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟

وجه الترتيب هنا ) ث ذ ظ( ، باعتبار قرب اللسان إلى الخارج
[15:22:08] أم جنات مشرفة معهد الماهر بالقرءان: بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال السابع
اذكري اراء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة
قال بعضهم :فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات.
واختلف العلماء فى كون الغنة هل هى حرف أم صفة والراجح أنها صفة
وقال مكى أنها حرف.
وقد رد الجَعْبَر ى على مكى : بأنها حرف فقال الجعبرى فى رده
جعل مكى الغنة حرفا غير سديد

وذكر المصنف فى النشر : أن المخرج السابع عشر "
الخيشوم" وهو الغنة تكون فى النون والميم الساكنتين حالة الإخفاء

أو ما فى حكمه من الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول

فى هذه الحالة عن مخرجها الأصلى على القول الصحيح
وقد صرح الجَبَاردى قائلا : فيمكن حمل الغنة هنا على النون
المخفاة نفسها
إذن فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة ، وقيل مخرج
لحرف فرعى هو النون المخفاة.
 
أعلى