صفحة الطالبة أم هريرة لدورة السلسبيل الشافي

طباعة الموضوع

أم هريرة

عضو مميز
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
56
النقاط
6
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
4 احزاب
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشاطري
الجنس
أخت
الواجب الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
1- اكتبي نبذة مختصرة عن الناظم .
هو : "عثمان بن سليمان مراد علي أغا " ولد في ملَّوي عام 1316هـ الموافق 1898م من أبويين تركيين .حفظ المصنف القرآن الكريم في الكُتَّاب وهو صغير ثم التحق بالأزهر الشريف بالقاهرة وأتم تعليمه حتي حصل علي درجة العالمية وبعد تخرجه تولي تدريس القراءات والتجويد في صحن الأزهر وفي نفس الوقت عين شيخاً لمقرأة مسجد السلطان أبي العلاء.
:: شيوخه::

- فضيلة الشيخ حسن بن محمد بدر المشهور بـ "الجريسي الكبير" رحمه الله
- فضيلة الشيخ سابق محمد السبكي رحمه الله
-فضيلة الشيخ إبراهيم سعد علي

2- اشرحي هذا البيت
بدأت بالحمد وبالصلاة ...على النبي واله الهداة
دَأْتُ بالحَمدِ وبالصَّلاةِ ..........علَي النَّبِيّ وآلِهِ الهُداةِ
بَدَأْتُ : أي استهللت هذه الرحلة المباركة .
بالحَمدِ : الحمد هو الوصف الجميل والثناء على المحمود ذي الفضائل والفواضل. والله سبحانه وتعالى هو المستحق للحمد المطلق
وبالصَّلاةِ : الصلاة : لغة الدعاء.
والصلاة من الله الرحمة ، ومن الملائكة الاستغفار ، ومن الادميين الدعاء .
علَي النَّبِيّ : النبي:
لغة: من النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ،
النبي جاءت من كلمة النبوة .
النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى وحيه .
وقال بعض العلماء: هو من النبوة أي: الرفعة وسمي النبي نبياً لرفعة محله عن سائر الناس فهو رفيع القدر عالي المنزلة ،المدلول عليه بقوله: {ورفعناه مكانا عليا} (مريم/57).
والمعاني الثلاثة صحيحة في حق النبي صلى الله عليه وسلم .
وآلِهِ : جميع المؤمنين من أتباعه ويدخل بالأولوية من على دينه من قرابته لأنه ال من جهة الإتباع وال من جهة القرابة .
الهُداةِ: جميع المؤمنين من أتباعه .
معنى البيت إجمالا: يقول الناظم رحمه الله أنه بدأ بجمد الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم واله ومن تبعه من المؤمنين .

3- عرفي التجويد لغة واصطلاحا .
لغة : التحسين والاتقان .
واصطلاحاً: هو علم يتعلق بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات العارضة والأصلية ،، ورد كل حرف إلى مخرجه وأصله وإلحاقه بنظيره وشكله،، وتمكين النطق من غير إسراف ولا تعسف
4- عرفي التلاوة لغة واصطلاحا .

التلاوة لغة :مأخوذ من مادة تلو التي تدل على الإتباع
واصطلاحاً: قراءة القرءان متتابعاً.

5- ذكر الناظم أن الإخلاص نقطة مهمة واساسية لقبول العمل اذكري الشاهد من النظم .
وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيمِ
6- من كرم الناظم أن دعا لكل من يقرأ النظم اذكرى البيت واشرحيه .
وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
وانفَعْ بهِ :حقيقة النفع هي :النفع الدنيوي بالاستشفاء بآيات القرءان وأيضاً النفع الأخروي :عند الله سبحانه وتعالى برفعة الدرجات وزيادة الحسنات ، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (يقال لقارئ القرآن يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)
جَميعَ مَنْ تَلاهُ : التلاوة لغة :مأخوذ من مادة تلو التي تدل على الإتباع
واصطلاحاً: قراءة القرءان متتابعاً.
وهذا من كرم الناظم رحمه الله أنه بعد أن دعا ربه وهو خير من سئل بأن يتقبل منه هذا العمل، أن ينفع به كل من تلاه وتعلمه .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم هريرة

عضو مميز
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
56
النقاط
6
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
4 احزاب
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشاطري
الجنس
أخت
واجب الدرس الثالث


1- عرفي التنوين مع ذكر خمس كلمات بها تنوين من القرءان؟
هي نون زائدة تلحق آخر الأسماء وصلا لا وقفا لفظا لا خطا ولا تكون إلا متطرفة
مثال: عليما /حكيما / شجرةً/ بقرةً/نطفةٍ

2-عرِّفي النون الساكنة واذكري بعض الأمثلة لها؟
هي نون ساكنة أصلية وتكون في الأسماء والأفعال والحروف . تثبت وصلا ووقفا لفظا وخطا

3- ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين؟

النون أصلية والتنوين نون زائدة
النون تلحق بالاسماء والافعال والحروف والتنوين يلحق بالاسماء فقط
النون تثبت وصلا ووقفا لفظا وخطا والتنوين يثبت وصلا لا وقفا لفظا لا خطا

4 - استخرجي خمس كلمات من المصحف بها نون ساكنة متوسطة؟
الانسان / انشقت/أفأمنتم/أنزلناه/أنتم
 

أم هريرة

عضو مميز
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
56
النقاط
6
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
4 احزاب
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشاطري
الجنس
أخت
واجب الدرس الثاني الاستعادة و البسملة



1- ما حكم الاستعاذة، ومتى يجهر بها؟
حكم الاستعادة الجواز لقول الناظم يجوز ان شرعت في القراءة
2- ما حكم البسملة وسط السورة ؟
يجهر بها \ ادا كان القارئ يقرا جهرا في جماعة و هدا مدعاة للانصات
او كان في مقراة و كان هو المبتدئ بالقراءة
3- ما هو الوجه الممنوع عند البسملة بين السورتين؟
الوجه الممنوع \ وصل اخر السورة بالبسملة و قطع اول السورة لان البسملة لاوائل السور لا لاواخرها
4- ما هي اﻷوجه الجائزة عند الاستعاذة مع البسملة عند أوائل السور، عددها فقط؟
1\ قطع الجميع
2\ قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3\ وصل الجميع
4\ وصل الاول بالثاني و قطع الثالث


---------------------

1 - ما هي النون الساكنة؟ وما هي مواضعها؟
النون الساكنة نون خالية من الحركة اصلية من بنية الكلمة سكونها ثابت لفظا و خطا و وصلا ووقفا تكون في الاسماء و الافعال و الحروف مواضعها قد تكون متطرفة و قد تكون متوسطة في الكلمة

2 - ما هو التنوين؟ وما هي مواضعه؟
التنوين لغة التصويت و اصطلاحا نون ساكنة زائدة لغير توكيد و هي تكون زائدة عن بنية الكلمة و تثبت لفظا ووصلا و لا تثبت خطا ووقفاو هي تلحق الاسماء فقط
و يكون في اخر الكلمة
3 - متى يثبت التنوين ومتى يسقط؟ ماذا يستثنى منه؟
يثبت لفظا ووصلا و يسقط خطا ووقفا يستثنى منه نون التوكيد الخفيفة التي تلحق الافعال لنسفعا ليكونا
4 - كم حكماً للنون الساكنة والتنوين؟ أذكريها مع ذكر الشاهد من متن السلسبيل؟
4 احكام \ الاظهار \ الادغام \ الاقلاب \ الاخفاء
احكام تنوين و نون اربعة \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ من قبل احرف الهجاء التابعة
اظهرنهما من قبل همز هاء \\\\\\\\\\\\\\\\ عين وحاء ثم غين خاء
و ادغمنهما بغير غنة \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ في اللام و الرا وبينمو غنة
مالم يكن في كلمة قد دكرا \\\\\\\\\\\\\\\\ كنحو صنوان ودنيا اظهرا
و اقلبهما ميما قبيل الباء \\\\\\\\\\\\\\\\\ و اخف قبل فاضل الهجاء
5-ما معنى الإدغام لغةً؟ اصطلاحاً؟
الادغام لغة ادخال شيء في شيء واصطلاحا التقاء حرف ساكن مع حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعة واحدة
6- ما هي حروف الإدغام النون الساكنة والتنوين
حروف الادغام مجموعة في كلمة يرملون - ي - ر - م - ل - و - ن
7 - إلى كم قسم ينقسم الادغام؟ ما هما؟
ينقسم الى قسمين ادغام بغير غنة \ وادغام بغنة
4 - ما هي حروف الادغام بغنة؟ لماذا يسمى إدغاماً ناقصاً؟
حروف الادغام بغنة ينمو -ي - ن -م - و يسمى الادغام في الواو و الياء ناقصا لان مخرج النون السكنة و التنوين هو من ادغما في المدغم فيه دون اغام صفتهما الغنة
5 - متى يمتنع الادغام بلا غنة؟ ماذا يسمى؟ يمتنع حال السكت وهو في موضع -وقيل من راق - سورة القيامة و يسمى اظهار مطلق
6 - في كم كلمة اجتمعت النون مع الياء والواو في القرآن؟ اذكريها؟ 4 كلمات هي دنيا \ قنوان \ صنوان \ بنيان
7 - لماذا امتنع الإدغام بغنة في كلمة واحدة؟ للمحافظة على المعنى
8 - ماذا يستثنى من الإدغام بغنة؟ يستثنى موضعين عند حفص عن عاصم \ ن والقلم في سورة القلم \و يس والقران الحكيم في سورة يس
9 - ما هي حروف الإدغام بلا غنة؟ اللام و الراء
10 - بما يسمى هذا الإدغام؟ لماذا؟ ادغام كامل بغير غنة لان النون و التنوين يدغمان في المدغم فيه اللام و الرا مخرجا و صفة
11 - ماذا يستثنى من الإدغام بلا غنة؟ موضع واحد عند حفص عن عاصم من طريق الشاطبية - وقيل من راق - سورة القيامة
12 - ما معنى الإقلاب لغةً؟ اصطلاحاً؟ لغة تحويل الشئ عن وجهه واصطلاحا قلب النون الساكنة و التنوين ميما عند الباء مع بقء الغنة و الاخفاع في الميم
13- في كم كلمة يأتي الإقلاب؟ ياتي مع النون الساكنة في كلمة و في كلمتين اما مع التنوين فياتي في كلمتين
14- كيف يتم الإقلاب؟ 1\ قلب النون الساكنة او التنوي ميما ساكنة 2\ اخفاء الميم عند الباء 3\ اظهار الغنة مع الاخفاء في الميم
15 - ما معنى الإظهار لغةً؟ اصطلاحاً؟ الاظهار لغة الوضوح و البيان و اصطلاحا اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة كاملةفي الحرف المظهر او سكت او تشديد في الحرف الاول او الثاني و يسمى اظهار حلقي
16 - ما هي حروف الإظهار؟ ما الكلمات التي تجمعها؟ حروفه - تجمعها - اخي هاك علم حازه غير خاسر -ء - ه -ع - ح - غ - خ
17 - ما معنى الإخفاء لغةً؟ اصطلاحاً؟ الاخفاء لغة الستر و اصطلاحا هو النطق الحرف بحالة متوسطة بين الاظهار و الادغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الاول
18 - كيف يتم إخفاء النون والتنوين؟ لم سمي حقيقياً؟ ستر الحرف المخفى اي النون و التنوين وعدم اظهاره في النطق وسمي حقيقيا لانعدام دات الحرف الخفى وبقاء صفتهما الغنة
19 - كم مرتبة للإخفاء؟ اذكريها؟ 3 مراتب هي 1\ مرتبة اولى اقربها مخرجا من النون في الطاء و الدال و التاء 2\ ابعدها في القاف و الكاف 3\ متوسطة في باقي الحروف
20- أكملي قول الناظم رحمه الله : أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ إلى قوله .......دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا
احكام تنوين و نون اربعة من قبل احرف الهجاء التابعة
اظهرنهما من قبل همز هاء عين وحاء ثم غين خاء
و ادغمنهما بغير غنة في اللام و الرا وبينمو غنة
مالم يكن في كلمة قد دكرا كنحو صنوان ودنيا اظهرا
و اقلبهما ميما قبيل الباء و اخف قبل فاضل الهجاء
صف دا ثنا كم جادشخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
21 - ما المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاة ؟
تهيئة الفم على مخرج الحرف المخفى عنده اي لا نلامس مخرج النون , غنة كاملة الطول , صويت من الفم
 

أم هريرة

عضو مميز
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
56
النقاط
6
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
4 احزاب
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الشاطري
الجنس
أخت
أسئلة للمراجعة على أحكام الميم الساكنة

1 - كم حكماً للميم الساكنة ؟ تحدّث عن واحدٍ منها ؟ ولماذا اتَّصفت جميع أحكامها بالشفوية ؟ للميم الساكنة ثلاثة احكام \الاخفاء و الادغام و الاظهار
الاخفاء هو اخفاء الميم الساكنة عند الباء مع بقاء غنة الميم كاملة و لا يكون الا في كلمتين مثل ايهم بدلك زعيم
و اتصفت جميع احكامها بالشفوية لان الميم تخرج من الشفتين

2- لماذا كانت الفاء والواو أشد إظهارا عند الميم الساكنة ؟ تفديا لاخفائها في الفاء و الواو لقرب مخرج الميم من الفاء و اتحادها مع الواو مخرجا و اشتراكهما في اغلب الصفات

3- ما الفرق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي ؟
الاخفاء الشفوي هو اخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها بحرف الباء مع بقاء غنة الميم كاملة و يكون في كلمتين و سمي شفويا لان الميم والباء تخرجان من الشفة
الاخفاء الحقيقي هو اخفاء النون الساكنة و التنوين من غير تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الاول عند ملاقاتها بالحرف الخمسة عشر المجموعة في البيت التالي \
صف دا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
و الاخفاء الحقيقي يكون في كلمة و يكون في كلمتين

4- ماذا يطلق على النّون والميم المشدّدتين ؟ ومتى ؟
حرف غنة مشدد في الوصل و الوقف

5- - في كم كلمة يأتي الإظهار الشفوي؟ ياتي في كلمة و في كلمتين

6- استخرجي من الآيات أحكام الميم السّاكنة والنّون الساكنة والتنوين.
ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (8) وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10)

ان جاءهم \ اخفاء النون الساكنة لان بعدها الجيم و هو من حروف الاخفاء
جاءهم مندر \ ادغام شفوي الميم في الميم
مندر \ اخفاء النون الساكنة عند الدال المعجمة
مندر منهم \ ادغام كامل حقيقي بغنة التنوين مع الميم
منهم \ اظهار النون الساكنة لان بعدها هاء \ منهم فقال - اظهار شفوي
شئ عجيب \ اظهار حقيقي تنوين بعده عين
عجيب اءدا \ اظهار حقيقي \ ترابا دلك - اخفاء حقيقي
رجع بعيد \ اقلاب تنوين بعده باء \ بعيد قد - اخفاء حقيقي \ علمنا - اظهار شفوي ميم ساكنة بعدها نون
تنقص \ اخفاء حقيقي \ وعندنا - اخفاء حقيقي \ كتاب حفيظ \ اظهار حقيقي تنوين بعده حاء
حفيظ بل \ اقلاب تنوين بعده باء \ جاءهم فهم في - اظهار شفوي ميم ساكنة بعدها فاء
امر مريج \ ادغام حقيقي بغنة تنوين بعده ميم \ ينظروا - اخفاء حقيقي
من فروج \ اخفاء حقيقي فروج والارص - ادغام ناقص حقيقي بغنة
وانبتنا \ اقلاب حقيقي نون ساكنة بعدها باء
من كل \ اخفاء حقيقي \ زوج بهيج - اقلاب حقيقي
بهيج تبصرة \ اخفاء حقيقي \ تبصرة ودكرى - ادغام حقيقي ناقص بغنة
عبد منيب \ ادغام حقيقي كامل بغنة \ منيب ونزلنا - ادغام حقيقي ناقص بغنة
ماء مباركا \ ادغام حقيقي كامل بغنة \ مباركا فانبتنا - اخفاء حقيقي و اقلاب حقيقي في انبتنا
جنات وحب \ ادغام حقيقي ناقص بغنة \ باسقات لها - ادغام حقيقي كامل بغير غنة
طلع نضيد \ ادغام حقيقي كامل بغنة
 
أعلى