صفحة الطالبة مي 31

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,671
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
واجب ابن عامر الشامي
الواجب الأول
ميم الجمع : هي الميم الزائدة عن بنية الكلمة والتي تدل على جمع المذكر السالم حقيقة او تنزيلا
احوالها لابن عامر الشامي تنقسم الى حالتين
1- اذا تلاها ساكن فحكمها الضم بدون صلة ( فوقكم الطور )
2- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فحكمها الاسكان ( عليكم انفسكم – لعلكم تهتدون )
اما ابو عمرو البصري له في ميم الجمع ثلاث احوال
1- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فله الإسكان
2- اذا تلاها ساكن وقبلها هاء قبلها ياء ساكنة او حرف مكسور فتكسر ميم الجمع تبعا لكسر الهاء
3- اذا تلاها ساكن وقبلها اي حرف اخر او قبلها هاء ليس قبلها كسر او ياء ساكنة فحكمها الضم بدون صلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هاء الكناية
هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتلحق بالأسماء والأفعال والحروف
حكمها لابن عامر وابو عمرو :
1- اذا وقعت بين متحركين فلهما الصلة
2- اذا وقعت بين ساكنين او بين متحرك وساكن او بين ساكن ومتحرك فلهما عدم الصة
وهناك عشر كلمات لها احكام خاصة
1- يؤده – نوله – نصله – نؤته – يتقه – القه :
ابن عامر له فيها الصلة مثل حفص وزاد هشام وجه اخر وهو عدم الصلة وهو الوجه المقدم له آداء
اما ابو عمرو فله فيها الإسكان
2- ارجه : قراها ابن عامر بالهمز الساكن ارجئه
قراها هشام بضم الهاء مع الصلة وبن ذكوان بكسر الهاء مع عدم الصلة
اما ابو عمرو فقراها بالهمز وضم الهاء مع عدم الصلة
3- يرضه : قرأها هشام بضم الهاء مع القصر وهو المقدم ووجه اخر بسكون الهاء وقراها بن ذكوان بضم الهاء مع الصلة
اما ابو عمرو فقراها بالاسكان والدوري له وجه اخر بالصلة وهو المقدم
4- يره : هشام بالإسكان وصلا ووقفا واما بن ذكوان فقرأ بضمها وصلتها كالجمهور ومنهم ابو عمرو
5- ياته : هشام له الصلة فقط مثل بن ذكوان
ابو عمرو قراها الدوري بالكسر والصلة مثل حفص والسوسي قراها بابدال الهمز الفا واسكان هاء الكناية

 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثاني

كيف قرأ بن عامر الشامي الهمزتين من كلمة مع تلخيص الألفات السبعة:

أولا الألفات السبعة :


  • أنا ولكنا: قرأها بن عامر باسقاط الألف وصلا واثباتها وقفا
  • الظنونا – الرسولا – السبيلا : قرأها باثبات الألف وصلا ووقفا
  • سلاسلا : قراها هشام بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا
  • قرأها بن ذكوان مثل حفص بفتح الألف فقط بدون تنوين وصلا اما وقفا فله وجهان وهما حذف الألف وهو المقدم او اثباتها
  • قواريرا الأولى : قراها بن عامر بحذف الألف وصلا واثباتها وقفا
  • قواريرا الثانية : قراها بن عامر بحذف الألف وصلا واختلف الراويان وقفا فقرأها هشام باثبات الألف وقراها بن ذكوان بحذفها
  • ثمودا : قرأها بن عامر بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهمزتين من كلمة :

هما همزتا القطع المتحركتان المتتابعتان في كلمة واحدة والأولى دائما مفتوحة والثانية اما مفتوحة او مضمومة او مكسورة

حقق بن ذكوان الهمزتين غير انه وافق هشام في لفظين فقط وهما ءامنتم – ءالهتنا قراهما بتسهيل الثانية فقط بدون ادخال

اما عند هشام :

عندما تكون الثانية مفتوحة : مثال ءأنذرتهم :


  • تسهيل الثانية مع الإدخال مثل قالون وهو المقدم
  • تحقيق الثانية مع الإدخال وانفرد هشام بهذا الوجه
  • والمستثنيات: ءامنتم – ءالهتنا قراهما مثل بن ذكوان بتسهيل الثانية فقط بدون ادخال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عندما تكون الثانية مضمومة :

وهم ثلاث كلمات فقط في القرءان:

أؤنبئكم :


  • تحقيق الثانية مع الإدخال وهو المقدم
  • تحقيق الثانية مع عدم الإدخال مثل حفص ووافقه بن ذكوان
ءأنزل – ءألقي :

  • تسهيل الثانية مع الإدخال مثل قالون وهو المقدم
  • تحقيق الثانية مع الإدخال
  • تحقيق الثانية مع عدم الإدخال مثل حفص ووافقه بن ذكوان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عندما تكون الثانية مكسورة :


  • تحقيق الثانية مع الإدخال وهو المقدم
  • تحقيق الثانية مع عدم الإدخال مثل حفص ووافقه بن ذكوان
  • والمستثنيات : كلمة أئنكم في فصلت فقط فيه الخلف
  • تسهيل الثانية مع الإدخال وهو المقدم
  • تحقيق الثانية مع الإدخال
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
  • الواجب الثالث :
  • ملخص الإستفهام المكرر والمستثنيات والهمزتين من كلمتين والهمز المفرد
  • اولا الإستفهام المكرر:
ورت في القرءان الكريم احدى عشر موضعا في تسع سور

له فيما ورد في سور الرعد – الإسراء - المؤمنون – العنكبوت – السجدة – الصافات الإخبار في الموضع الأول والإستفهام في الموضع الثاني


  • المستثنيات:
اما ما ورد في سورتي النمل والنازعات فله فيهما الإستفهام في الأول والإخبار في الثاني

اما في سورة الواقعة فقد وافق حفصا بالإستفهام في الموضعين

هشام له وجهي التحقيق مع الإدخال وعدمه في مواضع الإستفهام اما بن ذكوان فمثل حفص التحقيق بدون ادخال

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الهمزتين من كلمتين :
له تحقيق الهمزتين مثل حفص في كل الحالات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الهمز المفرد :
هو همز القطع الذي لم يقترن بمثله وله فيها اما التحقيق باثبات النطق بالهمزة من مخرجها

او التغيير بالحذف او النقل او التسهيل او الإبدال

1 - الكلمات التي حقق فيها بن عامر الهمز المفرد وهي

كفؤا – هزؤا – ميكائيل – زكرياء – مرجئون – ترجئ – واوصى في سورة البقرة

اما كلمة البريئة في سورة البينة لابن ذكوان فقط اما هشام قراها مثل حفص البرية

2 – قرأ بن عامر يضاهون ودكا بحذف الهمزة

3 – قرأ ليكة في الشعراء وص بالنقل

4 – قرأ ياجوج – وماجوج – سال في المعارج – موصدة في البلد والهمزة بالإبدال
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الرابع

وقف هشام على الهمز المتطرف الذي قبله حرف ساكن معتل على المذهب القياسي

وينقسم هذا الساكن المعتل الى ثلاث أقسام


  • الهمز المسبوق بالف مدية
  • الهمز المسبوق بواو وياء اصليتين
  • الهمز المسبوق بواو وياء زائدتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اولا : الهمز المسبوق بالف مدية وينقسم الى نوعين

اما الهمزة مفتوحة مثل السماءَ والحكم فيها ثلاثة الإبدال القصر والتوسط والإشباع

او تكون الهمزة مضمومة مثل أولياءُ او مكسورة مثل هؤلاءِ والحكم فيهما خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال كما في المفتوحة ويزيد الروم مع تسهيل الهمزة مع المد والقصر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا الهمزة المسبوقة بواو او ياء اصليتين وينقسم الى ثلاثة انواع حسب حركة الهمزة مفتوحة مثل تفيءَ فيها وجهان النقل والإدغام مع الإسكان

او تكون الهمزة مكسورة مثل السوءِ وفيها اربع اوجه النقل مع الإسكان والروم والإدغام مع الاسكان والروم

او تكون مضمومة مثل شيءٌ وفيها ستة اوجه النقل مع الإسكان والورم والإشمام والإدغام مع الاسكان والروم والاشمام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا الهمزة المسبوقة بواو او ياء زائدتين

اما المسبوقة بواو زائدة هي كلمة واحدة فقط في القرءان وهي كلمة قروء ولان همزتها مكسورة ففيها وجهان فقط الإدغام مع السكون والروم

والمسبوقة بياء زائدة كلمتين فقط وهما النسيء وبريء ولان همزتهما مضمومتان ففيهما ثلاثة اوجه الإدغام مع السكون والروم والإشمام
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الخامس:

حالات وقف هشام على الهمز المتطرف على المذهب القياسي والرسمي

أولا المذهب القياسي

أ / وقف هشام على الهمز المتطرف الذي قبله حرف ساكن معتل على المذهب القياسي

وينقسم هذا الساكن المعتل الى ثلاث أقسام


  • الهمز المسبوق بالف مدية
  • الهمز المسبوق بواو وياء اصليتين
  • الهمز المسبوق بواو وياء زائدتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اولا : الهمز المسبوق بالف مدية وينقسم الى نوعين

اما الهمزة مفتوحة مثل السماءَ والحكم فيها ثلاثة الإبدال القصر والتوسط والإشباع

او تكون الهمزة مضمومة مثل أولياءُ او مكسورة مثل هؤلاءِ والحكم فيهما خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال كما في المفتوحة ويزيد الروم مع تسهيل الهمزة مع المد والقصر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا الهمزة المسبوقة بواو او ياء اصليتين وينقسم الى ثلاثة انواع حسب حركة الهمزة مفتوحة مثل تفيءَ فيها وجهان النقل والإدغام مع الإسكان

او تكون الهمزة مكسورة مثل السوءِ وفيها اربع اوجه النقل مع الإسكان والروم والإدغام مع الاسكان والروم

او تكون مضمومة مثل شيءٌ وفيها ستة اوجه النقل مع الإسكان والورم والإشمام والإدغام مع الاسكان والروم والاشمام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا الهمزة المسبوقة بواو او ياء زائدتين

اما المسبوقة بواو زائدة هي كلمة واحدة فقط في القرءان وهي كلمة قروء ولان همزتها مكسورة ففيها وجهان فقط الإدغام مع السكون والروم

والمسبوقة بياء زائدة كلمتين فقط وهما النسيء وبريء ولان همزتهما مضمومتان ففيهما ثلاثة اوجه الإدغام مع السكون والروم والإشمام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب / وقف هشام على الهمز المتطرف الذي قبله حرف ساكن صحيح على المذهب القياسي

وينقسم الى ثلاثة انواع على حركة الهمزة كما يلي

الهمزة مفتوحة مثل الخبء فيها وجه واحد وهو النقل مع السكون

الهمزة مكسورة مثل المرء فيها وجهان النقل مع السكون والروم

الهمزة مضمومة مثل ملء فيها ثلاثة اوجه النقل مع السكون والروم والإشمام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا المذهب الرسمي

وينقسم الى قسمين

الهمزة المسبوقة بالف مدية – والهمزة التي لا يسبقها حرف مد

اولا الهمزة المسبوقة بالف مدية :

وتنقسم الى قسمين

الهمزة المرسومة على ياء متطرفة – والمرسومة على واو متطرفة

أ / المرسومة على ياء متطرفة فيها تسعة اوجه مثل كلمة ءانائِ الليل وهم خمسة اوجه القياس وثلاثة اوجه ابدال الهمزة ياء على الرسم مع القصر والتوسط والإشباع ووجه واحد القصر مع الروم

ب / المرسومة على واو متطرفة مثل علماؤا وفيها اثنى عشر وجه وهي نفس اوجه المثال السابق مع اختلاف ابدال الهمزة واو على السم وزيادة ثلاثة اوجه الإشمام مع القصر والتوسط والإشباع لان الهمزة مضمومة

ثانيا الهمزة التي لايسبقها الف مدية

وتنقسم الى قسمين اذا سبقها فتح – واذا سبقها ضم

أ / إذا سبقها فتح مثل يدرؤا فيها خمسة اوجه اثنان على القياسي وهما ابدال الهمزة الفا وتسهيلها مع الروم

وعلى المذهب الرسمي ثلاثة أوجه وهي ابدال الهمزة واو مع السكون والروم والإشمام

ب / إذا سبقها ضم مثل امرؤا – لؤلؤ فيها خمسة اوجه نظرية واربعة اوجه عملية وهي

وجهان على المذهب القياسي وهي ابدال الهمزة واو مع السكون وتسهيلها مع الروم

وعلى المذهب الرسمي ثلاثة اوجه وهي ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم والإشمام

مع ملاحظة ان في كلمة لؤلؤ العمل على الهمزة الثانية

واذا كانت كلمة الؤلؤ مكسورة فيكون على المذهب الرسمي وجهان فقط وهما ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم فقط













 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب السادس

تابع وقف هشام على الهمز المتطرف

الهمزة المرسومة على الف متطرفة وتنقسم الى قسمين:


أ/ مفتوحة او ساكنة او مضمومة او مكسورة:

للمفتوحة والساكنة ابدالها الفا مع السكون مثل نبأ و نشأ

وللمضمومة والمكسورة ابدالها الف مع السكون وتسهيلها بالروم مثل النبأ والملأ

ب / مكسورة بعدها ياء عليها صفر مستدير مثل نبإى :

على المذهب القياسي وجهان ابدالها الف وتسهيلها بالروم

وعلى المذهب الرسمي وجهان ابدالها ياء مع السكون والروم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهمزة المرسومة على ياء متطرفة وتنقسم الى ثلاثة أقسام:

أ / الهمزة مفتوحة او ساكنة مثل قرىءَ ونبىء وفيها وجه واحد وهو ابدالها ياء على القياس والرسم مع السكون

ب / الهمزة مكسورة مثل شاطىء – امرىء

على القياسي وجهان ابدالها ياء مع السكون وتسهيلها بالروم

وعلى الرسمي ابدالها ياء مع السكون والروم

ج / الهمزة مضمومة مثل يبدىء – يستهزىء

على القياسي وجهان وهما ابدالها ياء ساكنة وتسهيلها مع الروم

وعلى الرسمي ابدالها ياء مع السكون والروم والإشمام


خمس اوجه علميا واربع عمليا
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجــــب الســابع

الإدغام الصغير


  • إدغام ذال إذ :
ادغم هشام وبن ذكوان معا في الدال فقط مثل إذ دخلت

وأدغم هشام فقط في باقي الحروف الستة وأظهر بن ذكوان


  • دال قد :
أدغمها هشام في حروفها الثمانية عدا موضع لقد ظلمك في سورة ص فقط له فيها الإظهار

اما بن ذكوان فادغم فقط في الذال والظاء والضاد وله في سورة الملك موضع ولقد زينا وجه آخر بالإظهار


  • تاء التأنيث :
أدغمها هشام وبن ذكوان في ثلاثة احرف فقط وهي الثاء والظاء والصاد عدا موضع الحج لهدمت صوامع اظهرها هشام

  • لام هل وبل :
اظهرها هشام مع حرفي النون والضاد ومع موضع سورة الرعد هل تستوي الظلمات

وادغمها في باقي الحروف الستة وهي التاء والثاء والظاء والزاي والسين والطاء

اما بن ذكوان فمثل حفص في جميع هل وبل
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثامن

حروف قربت مخارجها :


  • اول سورة يس يس والقرءان
  • اول سورة القلم ن والقلم
  • اول سورة مريم كهيعص ذكر
  • الباء المجزومة في الميم ( اركب معنا بن عامر)
  • ث في ذ ( يلهث ذلك هشام )
  • د في ث يرد ثواب
  • ث في ت (اورتموها هشام – لبت بن عامر)
  • ذ في ت أخذت – اتخذتم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتح والإمالة

ما قرأه بن عامر بالامالة الكبرى


  • الراء من فواتح بعض السور الر – المر
  • الياء من فاتحة سورة مريم كهيعص
ما انفرد هشام بامالته امالة كبرى

إناه – ءانية – مشارب – عابدون – عابد

ما أماله بن ذكوان امالة كبرى قولا واحدا


  • الحاء في فواتح السور حم
  • فزادهم الموضع الأول في سورة البقرة
  • رأى المتلوة بمتحرك رءا كوكبا
  • المحراب المجرورة
  • جاء – جاءكم
  • شاء
  • التوراة
ما اماله بن ذكوان امالة كبرى بخلف

أ / الإمالة مقدمة


  • رأى المتصلة بضمير رءاها – رءاك
  • عمران
  • المحراب المنصوبة
  • حمارك – الحمار
  • والإكرام
ب / الفتح مقدم

  • زادهم سوى البقرة
  • إكراههن
  • أدراك
  • أدراكم
  • هار
 
أعلى