الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة مي 31
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="مي عبد القادر" data-source="post: 475392" data-attributes="member: 9546"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">واجب ابن عامر الشامي</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">الواجب الأول</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">ميم الجمع : هي الميم الزائدة عن بنية الكلمة والتي تدل على جمع المذكر السالم حقيقة او تنزيلا</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">احوالها لابن عامر الشامي تنقسم الى حالتين </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">1- اذا تلاها ساكن فحكمها الضم بدون صلة ( فوقكم الطور )</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">2- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فحكمها الاسكان ( عليكم انفسكم – لعلكم تهتدون )</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">اما ابو عمرو البصري له في ميم الجمع ثلاث احوال</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">1- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فله الإسكان</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">2- اذا تلاها ساكن وقبلها هاء قبلها ياء ساكنة او حرف مكسور فتكسر ميم الجمع تبعا لكسر الهاء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">3- اذا تلاها ساكن وقبلها اي حرف اخر او قبلها هاء ليس قبلها كسر او ياء ساكنة فحكمها الضم بدون صلة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">هاء الكناية </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتلحق بالأسماء والأفعال والحروف</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">حكمها لابن عامر وابو عمرو : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">1- اذا وقعت بين متحركين فلهما الصلة </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">2- اذا وقعت بين ساكنين او بين متحرك وساكن او بين ساكن ومتحرك فلهما عدم الصة </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">وهناك عشر كلمات لها احكام خاصة </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">1- يؤده – نوله – نصله – نؤته – يتقه – القه : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">ابن عامر له فيها الصلة مثل حفص وزاد هشام وجه اخر وهو عدم الصلة وهو الوجه المقدم له آداء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">اما ابو عمرو فله فيها الإسكان</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">2- ارجه : قراها ابن عامر بالهمز الساكن ارجئه</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">قراها هشام بضم الهاء مع الصلة وبن ذكوان بكسر الهاء مع عدم الصلة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">اما ابو عمرو فقراها بالهمز وضم الهاء مع عدم الصلة </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">3- يرضه : قرأها هشام بضم الهاء مع القصر وهو المقدم ووجه اخر بسكون الهاء وقراها بن ذكوان بضم الهاء مع الصلة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">اما ابو عمرو فقراها بالاسكان والدوري له وجه اخر بالصلة وهو المقدم </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">4- يره : هشام بالإسكان وصلا ووقفا واما بن ذكوان فقرأ بضمها وصلتها كالجمهور ومنهم ابو عمرو</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">5- ياته : هشام له الصلة فقط مثل بن ذكوان </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">ابو عمرو قراها الدوري بالكسر والصلة مثل حفص والسوسي قراها بابدال الهمز الفا واسكان هاء الكناية</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="مي عبد القادر, post: 475392, member: 9546"] [center][size="4"][color="purple"]واجب ابن عامر الشامي الواجب الأول ميم الجمع : هي الميم الزائدة عن بنية الكلمة والتي تدل على جمع المذكر السالم حقيقة او تنزيلا احوالها لابن عامر الشامي تنقسم الى حالتين 1- اذا تلاها ساكن فحكمها الضم بدون صلة ( فوقكم الطور ) 2- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فحكمها الاسكان ( عليكم انفسكم – لعلكم تهتدون ) اما ابو عمرو البصري له في ميم الجمع ثلاث احوال 1- اذا تلاها متحرك سواء همزة قطع او اي حرف اخر فله الإسكان 2- اذا تلاها ساكن وقبلها هاء قبلها ياء ساكنة او حرف مكسور فتكسر ميم الجمع تبعا لكسر الهاء 3- اذا تلاها ساكن وقبلها اي حرف اخر او قبلها هاء ليس قبلها كسر او ياء ساكنة فحكمها الضم بدون صلة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هاء الكناية هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتلحق بالأسماء والأفعال والحروف حكمها لابن عامر وابو عمرو : 1- اذا وقعت بين متحركين فلهما الصلة 2- اذا وقعت بين ساكنين او بين متحرك وساكن او بين ساكن ومتحرك فلهما عدم الصة وهناك عشر كلمات لها احكام خاصة 1- يؤده – نوله – نصله – نؤته – يتقه – القه : ابن عامر له فيها الصلة مثل حفص وزاد هشام وجه اخر وهو عدم الصلة وهو الوجه المقدم له آداء اما ابو عمرو فله فيها الإسكان 2- ارجه : قراها ابن عامر بالهمز الساكن ارجئه قراها هشام بضم الهاء مع الصلة وبن ذكوان بكسر الهاء مع عدم الصلة اما ابو عمرو فقراها بالهمز وضم الهاء مع عدم الصلة 3- يرضه : قرأها هشام بضم الهاء مع القصر وهو المقدم ووجه اخر بسكون الهاء وقراها بن ذكوان بضم الهاء مع الصلة اما ابو عمرو فقراها بالاسكان والدوري له وجه اخر بالصلة وهو المقدم 4- يره : هشام بالإسكان وصلا ووقفا واما بن ذكوان فقرأ بضمها وصلتها كالجمهور ومنهم ابو عمرو 5- ياته : هشام له الصلة فقط مثل بن ذكوان ابو عمرو قراها الدوري بالكسر والصلة مثل حفص والسوسي قراها بابدال الهمز الفا واسكان هاء الكناية [/color][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة مي 31