الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة مي 31
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="مي عبد القادر" data-source="post: 476540" data-attributes="member: 9546"><p><strong><u>الواجب الخامس: </u></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>حالات وقف هشام على الهمز المتطرف على المذهب القياسي والرسمي</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>أولا المذهب القياسي</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>أ / وقف هشام على الهمز المتطرف الذي قبله حرف ساكن معتل على المذهب القياسي</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وينقسم هذا الساكن المعتل الى ثلاث أقسام </strong></p><p></p><ul> <li data-xf-list-type="ul"><strong> الهمز المسبوق بالف مدية </strong></li> <li data-xf-list-type="ul"><strong> الهمز المسبوق بواو وياء اصليتين</strong></li> <li data-xf-list-type="ul"><strong>الهمز المسبوق بواو وياء زائدتين</strong></li> </ul><p><strong>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>اولا : الهمز المسبوق بالف مدية وينقسم الى نوعين</strong></p><p><strong></strong></p><p> <strong>اما الهمزة مفتوحة مثل السماءَ والحكم فيها ثلاثة الإبدال القصر والتوسط والإشباع</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>او تكون الهمزة مضمومة مثل أولياءُ او مكسورة مثل هؤلاءِ والحكم فيهما خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال كما في المفتوحة ويزيد الروم مع تسهيل الهمزة مع المد والقصر</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ثانيا الهمزة المسبوقة بواو او ياء اصليتين وينقسم الى ثلاثة انواع حسب حركة الهمزة مفتوحة مثل تفيءَ فيها وجهان النقل والإدغام مع الإسكان </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>او تكون الهمزة مكسورة مثل السوءِ وفيها اربع اوجه النقل مع الإسكان والروم والإدغام مع الاسكان والروم</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>او تكون مضمومة مثل شيءٌ وفيها ستة اوجه النقل مع الإسكان والورم والإشمام والإدغام مع الاسكان والروم والاشمام</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ثالثا الهمزة المسبوقة بواو او ياء زائدتين</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>اما المسبوقة بواو زائدة هي كلمة واحدة فقط في القرءان وهي كلمة قروء ولان همزتها مكسورة ففيها وجهان فقط الإدغام مع السكون والروم</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>والمسبوقة بياء زائدة كلمتين فقط وهما النسيء وبريء ولان همزتهما مضمومتان ففيهما ثلاثة اوجه الإدغام مع السكون والروم والإشمام</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ب / وقف هشام على الهمز المتطرف الذي قبله حرف ساكن صحيح على المذهب القياسي</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وينقسم الى ثلاثة انواع على حركة الهمزة كما يلي</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>الهمزة مفتوحة مثل الخبء فيها وجه واحد وهو النقل مع السكون</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>الهمزة مكسورة مثل المرء فيها وجهان النقل مع السكون والروم </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>الهمزة مضمومة مثل ملء فيها ثلاثة اوجه النقل مع السكون والروم والإشمام</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ثانيا المذهب الرسمي </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وينقسم الى قسمين </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>الهمزة المسبوقة بالف مدية – والهمزة التي لا يسبقها حرف مد</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>اولا الهمزة المسبوقة بالف مدية :</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وتنقسم الى قسمين </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>الهمزة المرسومة على ياء متطرفة – والمرسومة على واو متطرفة</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>أ / المرسومة على ياء متطرفة فيها تسعة اوجه مثل كلمة ءانائِ الليل وهم خمسة اوجه القياس وثلاثة اوجه ابدال الهمزة ياء على الرسم مع القصر والتوسط والإشباع ووجه واحد القصر مع الروم</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ب / المرسومة على واو متطرفة مثل علماؤا وفيها اثنى عشر وجه وهي نفس اوجه المثال السابق مع اختلاف ابدال الهمزة واو على السم وزيادة ثلاثة اوجه الإشمام مع القصر والتوسط والإشباع لان الهمزة مضمومة</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ثانيا الهمزة التي لايسبقها الف مدية </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وتنقسم الى قسمين اذا سبقها فتح – واذا سبقها ضم</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>أ / إذا سبقها فتح مثل يدرؤا فيها خمسة اوجه اثنان على القياسي وهما ابدال الهمزة الفا وتسهيلها مع الروم</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وعلى المذهب الرسمي ثلاثة أوجه وهي ابدال الهمزة واو مع السكون والروم والإشمام</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>ب / إذا سبقها ضم مثل امرؤا – لؤلؤ فيها خمسة اوجه نظرية واربعة اوجه عملية وهي</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وجهان على المذهب القياسي وهي ابدال الهمزة واو مع السكون وتسهيلها مع الروم </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>وعلى المذهب الرسمي ثلاثة اوجه وهي ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم والإشمام</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>مع ملاحظة ان في كلمة لؤلؤ العمل على الهمزة الثانية </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>واذا كانت كلمة الؤلؤ مكسورة فيكون على المذهب الرسمي وجهان فقط وهما ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم فقط</strong></p><p><strong></strong></p><p> <strong></strong></p><p><strong></strong></p><p> <strong></strong></p><p><strong></strong></p><p> <strong></strong></p><p><strong></strong></p><p> <strong></strong></p><p><strong></strong></p><p> <strong></strong></p><p><strong></strong></p><p> <strong></strong></p><p></p><ul> <li data-xf-list-type="ul"> </li> </ul></blockquote><p></p>
[QUOTE="مي عبد القادر, post: 476540, member: 9546"] [B][U]الواجب الخامس: [/U] حالات وقف هشام على الهمز المتطرف على المذهب القياسي والرسمي أولا المذهب القياسي أ / وقف هشام على الهمز المتطرف الذي قبله حرف ساكن معتل على المذهب القياسي وينقسم هذا الساكن المعتل الى ثلاث أقسام [/B] [LIST] [*][B] الهمز المسبوق بالف مدية [/B] [*][B] الهمز المسبوق بواو وياء اصليتين[/B] [*][B]الهمز المسبوق بواو وياء زائدتين[/B] [/LIST] [B]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اولا : الهمز المسبوق بالف مدية وينقسم الى نوعين اما الهمزة مفتوحة مثل السماءَ والحكم فيها ثلاثة الإبدال القصر والتوسط والإشباع او تكون الهمزة مضمومة مثل أولياءُ او مكسورة مثل هؤلاءِ والحكم فيهما خمسة القياس وهي ثلاثة الإبدال كما في المفتوحة ويزيد الروم مع تسهيل الهمزة مع المد والقصر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثانيا الهمزة المسبوقة بواو او ياء اصليتين وينقسم الى ثلاثة انواع حسب حركة الهمزة مفتوحة مثل تفيءَ فيها وجهان النقل والإدغام مع الإسكان او تكون الهمزة مكسورة مثل السوءِ وفيها اربع اوجه النقل مع الإسكان والروم والإدغام مع الاسكان والروم او تكون مضمومة مثل شيءٌ وفيها ستة اوجه النقل مع الإسكان والورم والإشمام والإدغام مع الاسكان والروم والاشمام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثالثا الهمزة المسبوقة بواو او ياء زائدتين اما المسبوقة بواو زائدة هي كلمة واحدة فقط في القرءان وهي كلمة قروء ولان همزتها مكسورة ففيها وجهان فقط الإدغام مع السكون والروم والمسبوقة بياء زائدة كلمتين فقط وهما النسيء وبريء ولان همزتهما مضمومتان ففيهما ثلاثة اوجه الإدغام مع السكون والروم والإشمام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ب / وقف هشام على الهمز المتطرف الذي قبله حرف ساكن صحيح على المذهب القياسي وينقسم الى ثلاثة انواع على حركة الهمزة كما يلي الهمزة مفتوحة مثل الخبء فيها وجه واحد وهو النقل مع السكون الهمزة مكسورة مثل المرء فيها وجهان النقل مع السكون والروم الهمزة مضمومة مثل ملء فيها ثلاثة اوجه النقل مع السكون والروم والإشمام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثانيا المذهب الرسمي وينقسم الى قسمين الهمزة المسبوقة بالف مدية – والهمزة التي لا يسبقها حرف مد اولا الهمزة المسبوقة بالف مدية : وتنقسم الى قسمين الهمزة المرسومة على ياء متطرفة – والمرسومة على واو متطرفة أ / المرسومة على ياء متطرفة فيها تسعة اوجه مثل كلمة ءانائِ الليل وهم خمسة اوجه القياس وثلاثة اوجه ابدال الهمزة ياء على الرسم مع القصر والتوسط والإشباع ووجه واحد القصر مع الروم ب / المرسومة على واو متطرفة مثل علماؤا وفيها اثنى عشر وجه وهي نفس اوجه المثال السابق مع اختلاف ابدال الهمزة واو على السم وزيادة ثلاثة اوجه الإشمام مع القصر والتوسط والإشباع لان الهمزة مضمومة ثانيا الهمزة التي لايسبقها الف مدية وتنقسم الى قسمين اذا سبقها فتح – واذا سبقها ضم أ / إذا سبقها فتح مثل يدرؤا فيها خمسة اوجه اثنان على القياسي وهما ابدال الهمزة الفا وتسهيلها مع الروم وعلى المذهب الرسمي ثلاثة أوجه وهي ابدال الهمزة واو مع السكون والروم والإشمام ب / إذا سبقها ضم مثل امرؤا – لؤلؤ فيها خمسة اوجه نظرية واربعة اوجه عملية وهي وجهان على المذهب القياسي وهي ابدال الهمزة واو مع السكون وتسهيلها مع الروم وعلى المذهب الرسمي ثلاثة اوجه وهي ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم والإشمام مع ملاحظة ان في كلمة لؤلؤ العمل على الهمزة الثانية واذا كانت كلمة الؤلؤ مكسورة فيكون على المذهب الرسمي وجهان فقط وهما ابدال الهمزة الثانية واو مع السكون والروم فقط [/B] [LIST] [*][B] [/B] [/LIST] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة مي 31