صفحة الطالبة رانيا صالح

طباعة الموضوع

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة الواجب الاول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعريف المتن :

لغة : اللفظ
اصطلاحا:هو برنامج مختصر يجمع فيه المبادىء الاساسية لفن من الفنون ويكون منظوما او منثورا
وقليلة الالفاظ وكثير المعانى

لها نوعين :
1- متن منثور
2- متن منظوم وهو عبارة عن ابيات شعرية من بحر الرجز كتن تحفة الاطفال

**********************************************
تعريف الإجازة :
لغة : الاذن والإباحة
اصطلاحا: إذن المحدث للطالب ان يروى عنه كتابا من كتبه
اذن فى الرواية لفظا او كتابا وهذه اوسعها معنى عند عامة المحدثين ثم توسع اهل العلم فى الإجازة لفظا ومعنى وهذا للحفاظ على الاسناد واتصاله ويشترط فيه الضبط والاتقان


***************************************
متن الجزرية

هو متن فى التجويد لابن الجزرى وهى منظومة صاغها على بحر الرجز وعدد أبياتها 107

*****************************
ترجمة الناظم

الاسم : أبو الخير بن محمد بن محمد بن محمد بن يوسف بن الجزرى الشافعى الدمشقى
مولده : 25 رمضان 751 هـ فى دمشق
حفظ القرآن الكريم فى عمر 13 سنة أفراد القراءات وعمره 15 سنة على الشيخ عبد الوهاب بن السلار واحمد بن رجب واحمد بن ابراهيم الصحان
وحج مرارا ورحل الى مصر تكرار وكان فى كل الرحلات يلتقى بائمة القراء ويتلقى عنهم ويقرأ عليهم
وطلب الحديث وبرز فيه
وانشأ للقراء مدرسة (دار القرآن)
وكان فصيحا بليغا فى مختلف العلوم واتجع الى بحر القرءات وألف فيها
وتوفى 5 ربيع الاول 833 هـ فى شيراز وكان عمره 82 سنة
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة الواجب الثانى

الفرق بين (الرحمن/ الرحيم)

الرحمن: صيغة تدل على الرحمة الواسعة وهى رحمة عامة لكل ناس مسلم وكافر
الرحيم:الموصل رحمته الى خلقه وهى رحمة خاصة بالمؤمنين

************************************
الفرق بين الحمد والشكر
الحمد : اعم من الشكر فانه يشكر على النعمة وغيرها
يكون الحمد باللسان فقط

الشكر : فانه لا يكون الا على النعمة
يكون الشكر يكون باللسان والاركان

*****************************
الفرق بين الرسول والنبي

الرسول: من بعث لقوم مخالفين وليس شرط ان يأتى بشريعة جديدة
والرسول معه كتاب وشرع مستق ومعجزة تثبت نبوته

النبي : من بعث لقوم موافقين كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه
النبي ليس معه كتاب وإنما اوحى اليه ان يدعو الناس الى شريعة رسول قبله

************************

أصل كلمة آل ومن هم الآل

اصل آل هى أهل ثم قلبت الهاء همزة ثم الهمزة الف
أهل ---- أأل -- أال-- آل

الآل: هم المؤمنون من بنى هاشم وعبد المطلب أو جميع أتباع الرسول من أمته

*******************************

شرح البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا

اذواجب : صناعة بمعنى ما لا بد منه مطلقا
الوجوب العرفى : ما لا بد من فعله ولا يتسحسن تركه
الوجوب الشرعى : ما يؤثم بتركه إذا اوهم خلل المعنى أو اقتضى تغيير الاعراب

عليهم : اى القراء

محتم : تأكيد الوجوب
قبل الشروع : قبل الابتداء فى القراءة
أولا : تأكيد لما قبله
أن يعلموا: ان يعلموا مخارج الحروف والصفات

******************************************

شروط قبول القراءة الصحيحة

1- موافق وجه من وجوه اللغة العربية ولو كان وجها واحدا وان كان ضعيفا
2 - موافق للرسم العثمانى ولو احتمالا
3- صحة السند

*****************************************

هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه )

لا يحتمل الرسم لان هذه القراءات وصلت الينا عن طريق التواتر عن النبى صلى الله عليه وسلم
فالاصل فى الشروط هو تواتر القراءه وبسقوط شرط التواتر تصبح القراءة شاذة


جزاكم الله معلمتى وجعله فى موازين حسناتكن
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
حل أسئلة الدرس الثالث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
تنقسم الحروف الى نوعين :
1- حروف معنى : وهى التى تدل على معنى (اسم -- فعل -- حرف)
2- حروف مبنى : هى الحروف التى يبنى منها الكلمة وهى الحروف الهجائية
وتنقسم الحروف المبنى الى قسمين
أ- حروف أصلية : وهى تتكون من 29 حرف
ب- حروف فرعية وهىالحروف التى تردد بين مخرجين او صفتين

1- الالف الممالة فى كلمة مجراها
2- الصالد المشماة بصوت الزاى فى كلمة الصراط فى قراءة حمزة
3-الاف المسهلة مثل أاعجمى
4- الالف المفخمة
5- الللام المفخمة
6- النون المخفاة
7 الميم المخفاة

******************************************

س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟

المخرج المحقق: هو المخرج الذى يعتمد على جزء معين من أجزاء اللسان والشفتين والحلق
المخرج المقدر : هو المخرج الذى لا يعتمد على اجزاء اللسان والشفتين والحلق إنما يعتمد على الهواء الموجود داخل الفم ويكون قابل للزيادة او النقصان
مثل مخرج الجوف -- الخيشوم
الحرف : لغة هو طرف الشئ
اصطلاحا : الصوت المعتمد على المخرج المحقق والمقدر

*****************************
س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
1- عند البصريين حروف الهجاء عددها 29
2- اما عند المبرد يكون عددها 28 حيث جعل الالف والهمزة حرف واحد احتجاجا بان كل حرف مأخوذ من اول حرف من اسمه مثل حرف (قاف) فأول حرف هو ق
والألف اول حرف هو الهمزة

جزاكم الله خيرا معلمتى
 
التعديل الأخير:

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة اسئلة الدرس الرابع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟

1- مذهب ابن الجزرى : عدد مخارج الحروف 17 مخرج
2- مذهب سيبويه : عدد المخارج 16 حيث اسقط مخرج الجوف فجعل مخرج الالف مع الهمزة ومخرج الياء والواو الساكنتين مع مخرج الواو والياء المتحركتين
3- مذهب الفراء: عدد المخارج 14 حيث اسقط مخرج الجوف وجعل مخرج(ل - ن - ر) مخرج واحد

س2-بيني مخرج القاف والغين؟

مخرج القاف : هو اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى من منطقة الرخوة
مخرج الغين: ادنى الحلق
س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟

ترتيب سيبويه : همزة - الف -- الهاء
ترتيب الشاطبى : همزة -- الهاء -- الالف
ترتيب الجمهور : همزة -- هاء

جزاكم الله خيرا معلمتى
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة اسئلة الدرس الخامس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسئلة الدرس الخامس

السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟


الضاد: حافة اللسان الى ادناه مع ما يحاذيه من الصفحة الداخلية للاضراس العليا من الضاحك الى الضاحك
ويلقب بالحروف الشجرية

النون: طرف اللسان مع لثة الثنيتين العلويين تحت مخرم اللام
تلقب بالحروف الذلقية لانها تخرج من ذلق اللسان اى طرف اللسان

الطاء : طرف اللسان مع ما يحاذيه من اصول الثنايا العليا قريبة من النطف
وتلقب بالحروف النطع لخروجها قريبة من النطع

الجيم: وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الاعلى
وتلقب بالحروف الشجرية لانها تخرج من شجر الفم
----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق


أخطاء النطق بالتاء
1-نطقها كحرف السين
2-الاتيان بالسين فى التاء المكسورة

اخطاء النطق فى الطاء
1- عدم الاتيان بصفتى الاطباق والاستعلاء
2-اذا جاء حرف الطاء وقبله حرف الضاد لابد من ان نبين الطاء من الضاد ولا ننطقها تاء
3-اذا جاء حرف الصاد فلابد ايضا ان نبين حرف الطاء ولا ننطقها تاء
4- اتيان الهمس فى حرف الطاء علما بان حرف الطاء مجهور
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم


لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
هنا يتكلم عن مخرج الراء وهو يقصد ظهر اللسان وادخل من مخرج النون
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة اسئلة الدرس السادس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخطاء النطق بحرف الواو
1-هو حرف مستفل فيجب ان نحذر ان نفخمه اذا جاء بعده حرف مفخم
2- اذا جاءت مضمومة فتزداد ثقلا على ثقلها
3- اذا جاءت ايضا مكسورة فتكون ثقيلة ايضا فى النطق وتزداد ثقل وصعوبة عندما يأتى بعد الضم كسر مثل وورى
4-اذا جاءت واو ساكنة وما قبلها مفتوح وبعدها واو اخرى فيوجب الادغام من غير غنة مثل
اتقوا وءامنوا
5-عند الوقوف على واو ساكنة فلابد بيان سكونها ولا نشمها بالضمة

****************************

أخطاء النطق بحرف الفاء
1- عند التقاء حرفان فاء فى نفس الكلمة او فى كلمتين لابد من بيان حركة كل حرف
2- النطق بها عن طريق ظاهر الشفة علما بان مخرجها الصحيح من باطن الشفة
3- ان نحكم التصادم بين اطراف الثنايا العليا وباطن الشفة فلابد من ان يكون التصادم غير محكم حتى يسمح بمرور الهواء ونظهر صفة الهمس
4-نزول الشفة العليا على السفلى علما بان الشفة العليا ليس لها دخل بمخرج الفاء

**********************************

2- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
رتبها حسب قرب اللسان الى الخارج
ث -- ذ -- ظ

******************

3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )
بان صفة الصفير لازمة لحروف الصفير ص-س-ز

جزاكم الله خيرا معلمتى الحبيبة
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة اسئلة الدرس السابع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذكري اراء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة ؟

* قال بعضهم ان كان من اللائق ذكرها فى باب الصفات لا فى باب المخارج

* وقال مكى انها حرف

*ورد الجعبرى على مكى بان قوله ان الغنة حرف فهذا قول غير صحيح وقال ان الغنة صفة النون ولو تنوينا والميم ان سكنتا او لغنة صفة النون ولو تنويناً
والميم تحركتا أو سكنتا ظاهرتين أو مخفاتين أو مدغمتين


* وقال الشاطبى ايضا كمال قال الجعبرى ان الغنة تكون فى النون والتنوين والميم ان سكنا ولا إظهار فى الانف ا

* رأى ابن الجزرى انه ذكر المخرج السابع عشر وهو الخيشوم
وهو الغنة التى تكون فى النون والميم الساكنتين فى حالة الاخفاء او فى الادغام


* وقال الجباردى ان البيت الموجود فى متن الجزرية وهو غنة مخرجها الخيشوم فالمقصود هنا النون المخفاه
اى غنة مخرجها الخيشوم فهنا يتكلم على المخرج
اما فى قوله واظهر الغنة من نون ومن ميم اذا ما شددا فهنا يقصد الصفة لا المخرج

* قول ابو شامة ان هذه الغنة المذكرة فى البيت هو المسماة بالنون المخفاة ليس النون التى تم ذكرها من قبل الى تأتى من الفم اما هذه تأتى من الخيشوم

لان كل من مخرج النون والميم يوجد بها جزء شديد اى يحتبس صوتهما فى مخرجها ثم يوجد فتحة ينفذ منها الصوت وهو مخرج الخيشوم

فاذن الخيشوم هو مخرج لصفة الغنة وقيل انه مخرج لحرف فرعى وهو النون المخفاه

جزاكم الله خيرا معلمتى الغالية وجعله فى موازين حسناتك
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
أسءلة الدرس الثامن والتاسع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س1: اذكري ضابط الشدة والرخاوة؟

يعتمد على درجة اعاقة الصوت المحمول على جزيئات الهواء عند مروره بين الحبلين الصوتيين
1- وضع الاعاقة التامة(الصوت الشديد شدة كاملة)

يحدث اعاقة تامة لجزيئات الهواء نتيجة اصطدام الحبليين الصوتيين اصطداما قويا فيتم غلق المسافة بين الحبليين الصوتيين غلقا تاما

2- وضع الاعائة الجزئية (الصوت الرخو رخاوة كاملة)

هنا تقل درجة اصطدام الحبليين الصوتيين فبالتالى لا ينغلق المسافة بين الحبليين الصوتيين غلقا تاما فيجرى الصوت

3- وضع عد الاعاقة البته (الصوت الرخو الممدود)
هنا لا تتعرض جزيئات الهواء لاى اعاقة بسبب تباعد الحبليين الصوتيين لتباعد طرفى المخرج وهى حروف المد (واى)


4-وضع الاعاقة التامة أولا ثم الاعاقة الجزئية

وهى فى حروف التوسط بين الرخو والشديد لن عمر
هنا يحدث اعاقة تامة لجزيئات الهواء بسبب انغلاق الحبليين الصوتيين فينحبس الصوت ثم تزول هذه الاعاقة بسبب فتح الحبليين الصوتيين فيجرى الصوت

*********************************************************************************

س2: قوة وضعف الاعتماد تؤثران في درجة اهتزاز الوترين الصوتيين.(الهمس - الجهر) و ...درجة اعاقة جزيئات الهواء الحامل للصوت.(الشدة -- الرخوة)

*******************************************************************************

س3: ما الفرق ما بين الحروف المهموسة الشديدة والمهموسة الرخوة؟

الحروف المهموسة الشديدة فى حرفى (ك - ت)
يحدث عن بداية النطق بهذه الحروف احتباس للصوت نتيجة اعاقة الهواء اعاقة تامة ثم عقب الاحتباس يجرى النفس ويهتز الحبليين الصوتيين اهتزاز ضعيف
فهنا يحدث احتباس الصوت أولا ثم جريان النفس ولا يمكن ان يصاحب احتباس الصوت جريان النفس

الحروف المهموسة الرخوة (فحث شخص)

لا يوجد اشكال فى هذه الحروف ان يصاحب جريان الصوت جريان النفس
هنا يحدث جريان الصوت جريان تاما ويصاحبه جريان النفس

******************************************************************************

س4: اذكري أخطاء النطق لصفة الهمس وصفة التوسط؟
أخطاء صفة الهمس :
1- التفريط اى لا يأتى بالهمس
2- انقاص زمن الاحتباس ويبالغون فى اخراج الهمس وهذا يسمى الافراط

أخطاء صفة التوسط

حدوث انحباس دون الجريان او اطالة زمن الجريان

****************************************************************************

س5: ما هو مستحق الهمس والجهر , وما هو مستحق الشدة والرخاوة والتوسط؟

مستحق الهمس : صعف التصويت بالحرف
مستحق الجهر : قوة التصويت بالحرف
مستحق الشدة : قصر زمن النطق بالحرف
مستحق الرخاوة: طول زمن النطق بالحرف
مستحق التوسط: زمن النطق بالحرف يكون أطول من الشدة واقصر من الرخاوة

***************************************************************************

س6: أكتبي صفات الحروف التي لها ضد

1- الهمس وضده الجهر
2- الشدة وضده الرخاوة وما بينهما البينية
3- الاستعلاء وضدها الاستفال
4- الاطباق وضده الانفتاح
5- الاذلاق وضدها الاصمات

استخراج صفات حروف :

ب : جهر -- شدة -- استفال --- الانفتاح --- الاذلاق
ت : همس --- شدة -- استفال --- انفتاح--- اصمات
ث : همس --- رخوة -- استفال -- انفتاح -- اصمات
ح: همس --- رخوة -- استفال- انفتاح -- اصمات
خ: همس -- رخوة --استعلاء -- انفتاح -- اصمات
د : جهر --- شدة -- استفال-- انفتاح -- اصمات
ذ : جهر ---- رخوة --- استفال -- انفتاح -- اصمات
ز : جهر -- رخوة -- استفال - انفتاح - اصمات
ش: همس -- رخوة -- استفال - انفتاح -- اصمات
ص- همس -- رخوة -- استعلاء - اطباق - اصمات
ط :جهر -- شدة -- استعلاء -- اطباق - اصمات
ظ: جهر -- رخوة --استعلاء -- اطباق -- اصمات
غ: جهر --- رخوة - استعلاء - انفتاح -- اصمات
ق: جهر- شدة -- استعلاء-- انفتاح - اصمات
ل: جهر -- بينية ---استفال -- انفتاح -- اذلاق
ن: جهر -- بينية -- استفال- انفتاح -- اذلاق
هـ:همس -- رخوة -- استفال - انفتاح -- اصمات
ي:جهر -- رخوة - استفال -- انفتاح -- اصمات
 
التعديل الأخير:

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
حل أسئلة الدرس العاشر

اسئلة الدرس العاشر

السلام عليكم و رحمة الله

1- عللي : صفة الصفير في السين أضعف من الصاد

لضعف الاعتماد على المخرج فى حرف السين فلا يوجد اعاقة للحبلين الصوتين فيزيد الهواء فبالتالى يزيد الهمس فيقل الصوت

اما فى حرف الصاد يزيد الصوت نتيجة قوة الاعتماد على المخرج فيوجد اعاقة للحبليين الصوتيين فيقل الهواء فبالتالى يقل الهمس ويزيد الصوت

********************************************

2- ماهو سبب القلقلة؟

حروف القلقلة حروف شديدة مجهورة فعند النطق بحروف القلقة (قطب جد) فيحتبس الصوت والنفس نتيجة اغلاق طرفى المخرج والحبلين الصوتيين فبالتالى لا يظهر الحرف اى لا يظهر الصوت فلكى يظهر الصوت لابد من حدوث اضطراب للمخرج وهذا الاضطراب يسمة قلقلة

**********************************************

3- ماهي أخطاء النطق بالقلقلة؟

1-الميل الى الحركة سواء للكسر او الفتح
2- حدوث سكت بين الحرف المقلقل والحرف الذى بعده
3- خروج الحرف ضعيف مهموس
4- خلط صوته بصوت الهمزة
5-عند الوقف على الحرف المقلقل ويكون قبله حرف مد يجب الاحتراز من تولد حرف مد اخر

********************************************************

4- ماهي مراتب القلقلة ( المفخمة والمرققة)؟

الحروف القلقلة المفخمة هى الطاء والقاف ويكون التفخيم اعلى فى الطاء من القاف لان حرف الطاء تحمل صفتى الاطباق والاستعلاء اما القاف يحمل صفة الاستعلاء فقط

اما باقى الحروف مستفلة منفتحة اى تكون مرققة

********************************************

5- ماهي درجات القلقلة ؟

- بالنسبة لحروف القلقلة الساكنة
1- قلقلة صغرى : يكون الحرف الساكن وسط الكلمة
2- قلقلة وسطى : يكون الحرف الساكن الموقوف عليه مخفف سواء كان سكون اصلى او عارض
3- قلقلة كبرى : يكون الحرف الساكن الموقوف عليه مشدد

- اما بالنسبة للحروف القلقلة المتحركة تكون اقل المراتب ولكن يكون معها أصل القلقلة
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة اسئلة الحادى عشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.

يرى الناظم ان التجويد واجب لمن يستطيع ويرى الناس بين 3 أنواع
1- المحسن المأجور : وهو الماهر بالقرآن
2-المسئ الآثم :هو الذى يستطيع ان يتعلم ومع ذلك يقرأ باللحن
3-المعذور: هو الغير المستطيع لتعلمه

انواع اللحن
اللحن الجلى :خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بالمعنى والاعراب ويختص بعلماء القراءة وعامة الناس
اللحن الخفى : خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة مثل الاخفاء والادغام والتفخيم والترقيق وهى تخص بعلماء القراءة


من لم يجود القرآن آثم :
يرى الناظم ان التجويد مستحب الا الذى يتعمد باللحن الجلى فهو آثم

**********************************************************8
س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"
1- قال مجاهد : معناه ترسل فيه ترسلا اى تمهل فى المبنى ليبين لك المعنى
2- عن الضحاك: انبذه حرف حرفا
3-ابن عباس قال: بينه تبينا
4- عن على رضى الله عنه قال: الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
5- وبعض العلماء قال : تثبت فى قراءته اى افصل الحروف عن بعضها ولا تستعجل فيدخل الحروف فى بعضها

**************************************************************

س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟

1- ان يسمع من لسان المشايخ وهى طريقة المتقدمين
2- ان تقرأ فى حضرة الشيخ وهى طريقة المتأخرين
فاذا استطعنا ان نجمع بين الاثنين فهو الاصح وان لم نستطيع فيكون الانسب الطريقة الثانية

****************************************************

س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها
ورد كل واحد لاصله واللفظ فى نظيره كمثله

اى تعريف التجويد هو إعطاف الحروف حقها ومستحقها ورد كل حرف لاصله اى مخرجه
ونتلفظ باللفظ الثانى مثلما نتلفظ باللفظ الاول

********************************************************

س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟

قال ان القراء ابتدعوا بالترقيص : وهو احداث سكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة بسرعة وهرولة

وأخر يسمى بالترعيد : وهو ان يرعد صوته

واخر يسمى بالتطريب: هو ان يتنغم بالقراءة اى يمك فى غير محل المد او يزيد فى المد

وأخر يسمى بالتحزين : اى عندما يقرأ يتظاهر بالحزن ويتباكى فيكون هذا من الرياء

واخر يسمى بالتحريف : اى يقرأون فى صوت واحد ويقطعون فى القراءة ويأتى البعض بكلمة والاخر ببعضها وهذا حرام ويسمى بالتحريف


*************************************
س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟

عن طريق رياضة الالسنةوالمداومة على القراءة والسماع من أفواه المشايخ والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المشايخ

جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الثاني عشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- ما حكم تفخيم وترقيق الراء في الكلمات الآتية

القرار: مفخمة لان قبلها الف مدية
الذكر: مرققة لان قبلها حرف ساكن مستفل وقبل الساكن كسر
مصر: لها وجهان : التفخيم والترقيق
من رققها لم يعتد بحرف الاستعلاء نظرا لان عند الوقف نظروا ان الراء ساكنة وقبلها ساكن وما قبل الساكن مكسور

اما من فخمها نظر الى الوصل فانها عند الوصل تكون مفتوحة فبالتالى تكون مفخمة

والتفخيم اولى

اركب معنا : مفخمة لان الراء ساكنة وما قبلها همزة وصل

نذير , قدير : كل منها الراء تكون فيهما مرققة لان عند الوقف تكون الراء ساكنة وما قبلها ياء ساكنة

***********************************************************
2- اشرحي هذا البيت
وليتلطف وعلى الله ولا الضْ
والميم من مخمصة ومن مرض


وليتلطف :أمر الناظم بترقيق اللام فى ليتلطف لكى نحذر لانها تجاور حرف الطاء وهو حرف مستعلى مطبق فلنحذر عدم تفخيمها

وعلى الله :وايضا ترقيق اللام فى على لان بعدها اللم المفخمة فى لفظ الجلالة

ولا الض: ايضا تخفيف الام التى بعدها حرف الضاد المستعلى المطبق

والميم من مخمصة ومن مرض : امر ايضا بتخفيف الميم المجاورة لحرف الخاء مثل مخمصة والراء مثل مرض

جزاكم الله خيرا
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة أسئلة باب اللامات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س1: ما حكم اللام في الكلمات الآتية: تَالله / بسمِ الله / عبدُالله.

تالله : حكم اللام التفخيم
بسم الله : الترقيق
عبد الله: التفخيم

************************************************************************

س2: رتبي الكلمات الآتية تبعا لمراتب التفخيم من الأقوى إلى الأقل: (طلب , الطَّآمَّة , يطبع, طبع , بطرت .

الطامة -- طلب-- طبع-- يطبع -- بطرت

******************************************************************
س3: اشرح البيت : وخلص انفتاح محذورا عسى ... خوف اشتباهه بمحظورا عصى

اى ميز صفة الانفتاح فى كل من كلمة محذورا فى قوله تعالى (إن عذاب ربك كان محذورا)
وكلمة عسى فى قوله تعالى ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)

خوف اشتباه الذال بالظاء من قوله تعالى ( وما كان عطاء ربك محظورا)
وخوف اشتباه السين بالصاد من قوله تعالى ( وعصى آدم ربه فغوى)

فكل من السين والصاد من مخرج واحد والذال والظاء ايضا من مخرج واحد ولكن الذى يفرق بينهما الصفة فان صفة السين والذال منفتحان
اما الظاء والصاد يتميزان بصفة الاطباق
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة أسئلة باب الضاد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى .... عضين ظل النحل زخرف سوى

أظفر بمعنى النصر ولم تأت فى القرآن الا فى سورة الفتح (من بعد أن أظفركم عليهم)

ظنا : عند الفقهاء معنى الظن هو التردد بين أمرين ومنه قوله تعالى (وظننتم ظن السوء)
وتأتى ايضا بمعنى اليقين ومنه قوله تعالى (فظنوا أنهم مواقعوها)

اما عند المتكلمين هو تجويز أمرين أحدهما ارجح من الاخر

كيف جا : اى كيف ما تصرف ولو بمعنى العلم واليقين ومنه قوله تعالى ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم) سورة البقرة

وعظ : بمعنى التخويف من عذاب الله والترغيب فى ثوابه ومنه قوله تعالى (وموعظة للمتقين) سورة البقرة

سوى عضين : من قوله تعالى فى سورة الحجر ( الذين جعلوا القرآن عضين )
وهى جمع عضة اى فرقة أى يوجد متفرقين يقال بعضهم سحر والبعض الاخر يقول انه شعر والبعض يقول كهانة

ظل : معنى الدوام ومواضعها موجودة فى سورتين النحل والزخرف
سوى : أى متفقين مبنى ومعنى

*******************


إلا بويل هل وأولى ناضرة ... والغيظ لا الرعد وهود قاصرة


استثنى الناظم إلا بو يل وهل اى المواضع الاتية
1- موضع ويل فى سورة المطففين وهى تبتدىء بويل
وقوله تعالى (نضرة النعيم) قرأ النضرة بالضاد لا بالظاء

2- وموضع هل وهى بداية سورة الانسان وقوله تعالى ( نضرة وسرورا) قرأ النضرة بالضاد ايضا

3- وأولى ناضرة : فى سورة القيامة واحترز بكلمة أولى حتى لانظن انها ناظرة وموضعها فى قوله تعالى ( وجوع يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)

فنلاحظ ان الثلاثة تقرأ بالضاد وليست بالظاء وهى من الحسن والنضارة

والغيظ : هو الغضب الكامل للعجز وأصله فوران حرارة القلب ومن قوله تعالى ( عضوا عليكم الأنامل من الغيظ)

لا الرعد : فى قوله تعالى من سورة الرعد ( وما تغيض الأرحام)

وهود: الموضع فى سورة هود فى قوله تعالى (وغيض الماء)
لكونهما بمعنى النقص فتقرأ بالضاد لا بالظاء

قاصرة : اى قاصر عليهم معنى الغيض وهو التقليل
 
التعديل الأخير:

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة أسئلة احكام النون الساكنة و التنوين

1- عرفي الإظهار الحلقى لغة واصطلاحا ؟ وما هى حروفه؟ ولماذا سمى إظهارا حلقيا ؟ وما سبب الإظهار عند هذه الحروف؟

الاظهار الحلقى لغة : البيان
اصطلاحا : هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير زيادة فى الغنة
حروفه : همرزة - هاء - عين - حاء - غين - خاء
سمى إظهار حلقيا لان مخرج حروف الاظهار هو الحلق
سبب الإظهار : هو بعد مخرج النون عن مخرج حروف الاظهار

***********************************************************************************

2-اذكرى حكم الميم الساكنة والنون الساكنة والتنوين فى كل من : مع ذكر الشاهد منأبيات الجزرية ، مع ذكر مرتبة الغنة :

لكم فيها : إظهار شفوى
وأظهرنها عند باقى الاحرف -- واحذر لدى واو وفا ان تختفى
مرتبة الغنة هى الرابعة

*****************************************************************************

من ءامن : إظهار حلقى
فعند حرف الحلق أظهر
مرتبة الغنة: الرابعة

**************************************************************************

- من ربهم : إدغام كامل من غير غنة
وأدغم فى اللم والرا لا بغنة لزم
مرتبة الغنة :الثانية

**************************************************************************
من وال : ادغام ناقص بغنة
وأدغمن بغنة فى يومن
مرتبة الغنة : الثانية

*************************************************************************
صنوان : إظهار مطلق
إلا بكلمة كدنيا عنونوا
مرتبة الغنة : الرابعة

**************************************************************************
من بعد : القلب
والقلب عنا البا بغنة
مرتبة الغنة : الثالثة
******************************************************************************
أن كان -: إخفاء حقيقي
الاخفا لدى باقى الحروف أخذا
مرتبة الغنة : الثالثة
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
اسئلة باب المد و القصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

س1: استخرج أنواع المد في "رئاء" "وءامِّين" , وما الذي اجتمع عليه العلماء, وأيهم أقوى إن وجد؟

رئاء : يوجد مد بدل + المد المتصل والاقوى هو المد المتصل
ءامين: : مد بدل + مد عارض للسكون والاقوى الد العارض للسكون
واجتمع العلما ان اذا اجتمع مدان ووجد فيهم القوى والضعيف
فاذا تقدم القوى على الضعيف فيساوى الضعيف القوى وانزل عنه
واذا تقدم الضعيف على القوى ساوى القوى الضعيف او علا عنه

**************************************************************************************

س2: ماذا قال السمنُّودي في قاعدة أقوى السببين؟

أقوى المدود لازم فما اتصل فعارض فذو انفصال فبدل

**********************************************************************************

س3: ما أوجه المد عند الوقف على:

(أجمعين) و (ضير) ؛ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ

أجمعين : القصر --- التوسط --- الاشباع
لا ضير : القصر --- التوسط والقصر --- الاشباع والتوسط والقصر

*********************************************************************************

(لا ريب) و (للمتقين) ؛ [ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ]

لا ريب: القصر -- التوسط --- الاشباع
للمتقين: القصر والتوسط والاشباع -- التوسط والاشباع --- الاشباع
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
اسئلة درس الوقف و الابتداء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- عرفي الوقف التام واذكرى أنواعه مع التمثيل لكل نوع.

الوقف التام هو الذى ليس له تعلق بما بعده لا من الجهة المعنوية او اللفظية

مثال :فى سورة البقرة آية 61 ويقتلون النبيين بغير الحق نقف هنا ثم نبتدىء ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

ومن أنواعه :
الوقف اللازم وعللامته (م) افقية
مثال : فى سورة ال عمران
لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء فيجب ان نقف ثم نبتدىء سنكتب ما قالوا وقتلهم الانبياء بغير ونقول ذوقوا عذا الحريق

************************************************************************
2- علام تدل العلامات الآتية ( م - قلى - ج - صلى).

م : الوقف اللازم
قلى : الوقف أولى
ج : جواز الوقوف
صلى : جواز الوقف مع الوصل أولى

****************************************************************************
3- ما هو التعلق اللفظي والمعنوي؟

التعلق المعنوى هو التعلق من جهة المعنى
اما التعلق اللفظى هو التعلق من جهة الاعراب

**********************************************************************

4- بيني نوع الوقف فيما يأتي مع بيان حكمه :
الوقف على (بسم ) من
(مالك يوم الدين)


وقف قبيح
حكمه : لا يجوز الوقف عليه الا لمضطر كالعطاس فاذا وقف فلا يبتدىء بما بعده وللكن يجب ان ان يعود لما قبله

***************************************************************

(إن الذين كفروا سواء عليهم اانذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)

الوقف هنا وقف كاف
حكمه : يحسن الوقوف عليه ونبتدىئ بما بعده

********************************************************************

(فاعلم أنه لا إله)
(إن الله لا يستحى)
الوقف هنا شديد القبح
حكمه : لا يجب الوقف هنا ويجب على القارئ ان يرجع إلى ما قبله
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة باب المقطوع والموصول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إجابة السؤال الاول :
اشرحى مواضع المقطوع والموصول من البيت التالى:
فأينما كالنحل صل ومختلف فى الشعرا الاحزاب والنسا وصف


 أمر الناظم بوصل (أين) مع ما فى موضعين وهما
1- فأينما : فى (فأينما تولوا فثم وجه الله) من سورة البقرة
2- كالنحل : فى (أينما يوجهه لا يأت بخير) فى سورة النحل

واختلف فى بعض المواضع رسم فى بعض المصاحف مقطوعا وفى البعض الاخر رسم موصولا
فى الشعرا : وقيل لهم أينما كنتم تعبدون
الأحزاب : ملعونين أينما ثقفوا
النساء : أينما تكونوا يدرككم الموت
والقطع موجود فى أغلب المصاحف
وماعدا هذا فهو مقطوع

***********************************

إجابة السؤال الثانى
ما الحكم على هذه الكلمات من حيث المقطوع والموصول مع ذكر الشاهد من ابيات الجزرية


قل لا أجد فى ما أوحى إلى: هنا أمر الناظم بقطع كلمة (فى) عن (ما) قل لا أجد فيما أوحى إلى
الشاهد : فى ما اقطعا أوحى
********************************

كلما ردوا إلى الفتنة : هنا من المواضع الذى اختلف فيه بين القطع والوصل كل ما ردوا إلى الفتنة
الشاهد : وكل ما سألتوه واختلف ردوا
**************************

وأن ما يدعون من دونه الباطل: أمر الناظم بقطع كلمة (أن) المفتوحة الهمزة عن (ما)
الشاهد : والمفتوح يدعون معا
*********************************

إن ما عند الله خيرا لكم: فى هذا الموضع اختلف فيتم وصل (إن) بكسر الهمزةعن (ما) . إنما عند الله خيرا لكم
الشاهد: والمفتوح يدعون معا وخلف الانفال ونحل وقعا
**********************

فلما عتوا عما نهوا عنه: أمر الناظم بقطع كلمة (عن) عن (ما): فلما عتوا عن ما نهوا عنه
الشاهد : وعن ما
نهوا اقطعوا
*******************

أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين: هنا أمر الناظم بوصل كلمة أم مع ما فأصبحت أما بتشديد الميم
الشاهد: والمفتوح صل
******************

وإما نرينك بعض الذي نعدهم : اتفقوا هنا فى هذه الاية على قطع( إن ) عن (ما) وإن ما نرينك بعض الذى نعدهم
وما عدا ذلك فهو موصول
الشاهد : إن ما بالرعد
***********************

أن لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين: اختلفوا فى هذا الموضع منهم من قطعها ومنهم من وصلها والوصل أشهر
*************************

ألن نجعل لكم موعدا: أمر الناظم بوصل (أن) مع (لن)
الشاهد : ألن نجعل نجمع
*****************************

لكي لا يكون على المؤمنين حرج: أر الناظم بوصل كلمة (كى) مع (لا) لكيلا يكون عليك حرج
الشاهد : كيلا تحزنوا , تأسوا على
حج عليك , حرج
***************************

يوم هم بارزون : قطع كلمة (يوم) عن (هم)
الشاهد : وقطعهم عن من يشاء من تولى يوم هم
**************************

هؤلاء: هنا أمر الناظم بعد فصل ها التنبيه عن المنبه لانها رسمت بالمصحف موصولة هؤلاؤ
الشاهد : صل كذا من ال ويا وها لا تفصل
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة أسئلة باب التاءات

شرح الابيات من 1 الى 3
ورحمت الزخرف بالتا زبره الاعراف روم هود كاف البقرة


الشرح :

رسمت الهاء تاء فى سبعة مواضع وهما

1- فى سورة الزخرف : (أهم يقسمون رحمت ربك)
2- فى سورة الزخرف :(ورحمت ربك خير ممما يجمعون )
3- لاعراف : (إن رحمت الله قريب من المحسنين)
4-روم : (فانظر إلى ءاثر رحمت الله)
5-هود : (رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت)
6-كاف : هذه إشارة الى سورة مريم التى تبدأ (كهيعص) (ذكر رحمت ربك عبده زكريا)
7- البقرة : (أولئك يرجون رحمت ربك)
وما عدا هذه المواضع رسمت بالتاء المربوطة

**************************************************
نعمتها ثلاث نحل إبرهم معا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالنور عمران لعنت بها والنور


الشرح :

كلمة نعمت جاءت بالتاء المبسوطة فى المواضع التالية :

نعمتها : الضمير ها هنا عائدة على سورة البقرة فى قوله تعالى (واذكروا نعمت الله عليكم)
*****************

ثلاث نحل : أى يوجد ثلاثة مواضع فى سورة النحل وهما

(أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون)
(يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها)
(واشكروا نعمت الله إن كنت إياه تعبدون)

***************************
إبرهم معا : اى يوجد موضعين فى سورة إبراهيم وهما
(ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله )
(وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها)
*******************************

أخيرات : فهى عائدة على المواضع الاخيرة التى جاءت لكمة نعمت فى الموضع الاخير سورة البقرة
وثلاثة الموضع الاخيرة فى سورة النحل
واخر موضعين فى سورة إبراهيم
*******************************

عقود الثان هم : يقصد به الموضع الثانى فى سورة المائدة
الثانى : قالها الناظم حتى نخرج الموضع الاول
هم: لتقييد الموضع حتى يبينه أكثر وهو (واذكروا نعمت الله عليك إذ هم قوم أن يبسطوا

********************
لقمان : فى موضع سورة لقمان (ألم تر ان القلك التى تجرى فى الحبر بنعمت الله)
*********************
ثم فاطر : فى سورة فاطر ( يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم )
*************
كالطور : فى سورة الطور ( فذكر فماأنت بنعمت ربك بكان ولا مجنون)
عمران : فى سورة ال عمران (واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنت أعداء فألف)
وما عدا ذلك فرسمت بالتاء المربوطة

************************************************

عمران لعنت بها والنور
الشرح :

كلمة لعنت رسمت بالتاء المبسوطة فى :

سورة ال عمران : فى قوله تعالى ( ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين)

النور : فى سورة النور فى قوله تعالى ( والخامسة أن لعت الله عليه إن كان من الكاذبين)
وما عذا هذين الموضعين فقد رسمت بالتاء المربوطة
:
 

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة درس همزة الوصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف يقرأ حفص الكلمات الآتية مع ذكر السبب: (ابن - اخرج - امشوا - الأرض - اصبر - استغفر - اتقوا - اؤتمن - اطَّلع - ءالذكرين - استكبارا)


ابن: تقرأ همزة الوصل بالكسر لانه من الاسماء القياسية

اخرج : تقرأ بالضم لان الحرف الثالث من الفعل مضموم ضما أصليا

امشوا: تقرأ بالكسر لان الحرف الثالث مضموم ضما عارضا لان اصلها امشيوا

الأرض: تقرأ بالفتح لان همزة الوصل دخلت هنا على لام التعريف فتكون مفتوحة دائما

اصبر : تقرأ بالكسر لان الحرف الثالث مكسور

استغفر: تقرأ بالكسر لان الحرف الثالث من الفعل مفتوح

اتقوا : تقرأ بالكسر لان الحرف الثالث من الفعل مفتوح

اؤتمن : هنا دخلت همزة الوصل على همزة القطع فعند البدء بها تبدل همزة القطع بحرف مد مجانس لهمزة الوصل (بالضم)
فتنطق أوتمن

اطلع: تنطق أطلع . هنا تدخل همزة القطع (همزة الاستفهام) على همزة الوصل فتحذف همزة الوصل خطا ولفظا

ءالذكرين: هنا دخلت همزة القطع على همزة الوصل مع لام التعريف
تبقى همزة الوصل مع تغييرها بالابدال او التسهيل
1- الابدال: تبدل همزة الوصل بحرف مد لازم 6 حركات ءآلذكرين
2-التسهيل:ءالذكرين (اى تنطق بين الهمزة المحققة وحرف المجانس لها)

استكبارا: تقرأ همزة الوصل هنا بالكسر لانها من الاسماء
 
التعديل الأخير:
أعلى