صفحة الطالبة رانيا صالح

طباعة الموضوع

رانيا صالح

عضو نشيط
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
40
النقاط
6
الجنس
اخت
إجابة الدرس الاخير

[ س1: قارن بين الروم والاختلاس

الروم : يكون فى المضموم والمكسور
- يكون فى الوقف
- الثابت من الحركة اقل وقدر بالثلث
فى أخر الكلمة
أما الاختلاس
- يكون فى الحركات الثلاثة
- يكون فى وقفا ووصلا
- الثابت من الحركة اكثر وقدر بالثلثين
- فى اخر الكلمة ووسطها

*****************************************************************************

س2: مثلي بحكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع , وفي كلمتين بالحذف.


مثال فى كلمة واحدة : الحاقة فهنا يوجد ساكنين حرف المد والقاف الساكنة فللتخلص من التقاء الساكنين يمد حرف المد مدا مشبعا
فى كلمتين :
- بالحذف يكون فى حرف المد
قالوا اللهم -- فى الأض

*********************************************************

س3: مثلي لهاء ضمير حكمها الصلة.

عندما تقع هاء الضمير بين متحركين مثل
إن ربه كان به بصيرا
او عندما يكون بعدها همزة
قل بئسما يأمركم به إيمانكم :فهنا تلحق بالمد المنفصل اى تمد 4 او 5 حركات عند الوصل اما عند الوقف تمد حركتين كالمد الطبيعى

****************************************************

س4: عرفي الصلة, السكون المحض, الروم, الإشمام.

الصلة : هى إشباع الضم حتى تتولد واوا مدية أو اشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية
السكون المحض:هو عزل الحرف عن الحركة والخالى من الروم والاشمام
مواضعه: فى الحركات الثلاثة

الروم: هو الاتيان ببعض الحركة ثم يتم تضعيف الصوت لقصر زمنها ويسمعها القريب دون البعيد فهى خاصة بحاسة السمع
والروم كالوصل
مواضعه: المضموم والمكسور

الاشمام : هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد عن الحرف الاخير وهو إشارة بالضم مع بقاء فرجة لخروج النفس -- خاص بحاسة البصر
وهى تشتق من الشم اى اشمت الحرف رائحة الحركة
والاشمام كالوقف
مواضعه : المضموم

*************************************************************************

س5: ما عدد الأوجه للوقف على ءاتانِ

هما وجهان
1- حذف الياء والوقوف على النون الساكنة سكونا محضا مع المد العارض للسكون
(قصر -- توسط -- اشباع) --- والوقف عليها بالروم مع القصر

2- ثبوت الياء ومدها مدا طبيعيا

****************************************************

س 6 \ كيفية الوقف على كل كلمة في الآية المذكورة مع ذكر عدد أوجه الوقف: (آية 72 في سورة الأعراف).

فأنجيناه :ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط-- الاشباع)
ووجه مع الروم
ثلاثة أوجه مع الاشمام (القصر -- التوسط -- الاشباع)

والذين : ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر-- التوسط -- الاشباع)

معه : وجه مع السكون المحض
ووجه مع الروم
ووجه مع الاشمام

برحمة: ابدال التاء هاء ساكنة

منا : وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى

وقطعنا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى

دابر: وجه واحد مع السكون المحض

كذبوا , بئاياتنا , وما , كانوا :وجه واحد مع السكون مع المد الطبيعى

مؤمنين: ثلاثة أوجه مع السكون مع المد (القصر -- التوسط -- الاشباع)
 
أعلى