صفحة الطالبة سارة 35

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,671
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
26 سبتمبر 2017
المشاركات
11
النقاط
1
الجنس
أخت
حل واجب الدرس السابع (القول في المد والقصر 1)


اذكري أوجه الإمام قالون في الآيتين التاليتين:


1 - (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ))

- سكون ميم الجمع على قصر المنفصل (سكون + قصر)
- سكون ميم الجمع على توسط المنفصل (سكون + توسط)

- ضم ميم الجمع مع صلتها
على قصر المنفصل (صلة + قصر)
- ضم ميم الجمع مع صلتها على توسط المنفصل (صلة + توسط)


2 - (( وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ))

- قصر المنفصل على سكون ميم الجمع (قصر + سكون)
- قصر المنفصل على ضم ميم الجمع مع صلتها (قصر + صلة)
- توسط المنفصل على سكون ميم الجمع (توسط + سكون)
- توسط المنفصل على ضم ميم الجمع مع صلتها (توسط + صلة)




بارك الله فيكم
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 سبتمبر 2017
المشاركات
11
النقاط
1
الجنس
أخت
ءادم، ءاوتوا، ءايماناً​

- القصر:

قال به ابن غلبون في كتاب التذكرة (وقال به الإمام الداني في كتاب جامع البيان)


لأن الزيادة - خاصة في الإشباع - ستنقل الكلام من الخبر إلى الاستفهام.
وقيل أيضاً أن الزيادة في المد كانت إذا تلا الهمزُ حرفَ المد، وهنا الهمز ورد قبل حرف المد فانتفت الحاجة لذلك وانتفت العلة فاقتصر أهل هذا الرأي على القصر فقط.​

- التوسط:

قال به الإمام الداني في كتاب التيسير
وهو ما قاله الإمام ابن بري: وعن ورش توسط ثبت


هذا مرده إلى أن المجاورة بين الهمز وحرف المد حاصلة، وأن الهمز المتقدِّم على حرف المد ليس مثل المتأخِّر عنه فأُعطي حكماً وسطاً لا هو القصر ولا هو الإشباع.​

- الإشباع:
يؤيده النقل والتواتر عن أهل العلم

قالوا أن ما تقدَّم فيه الهمزُ حرفَ المد سيعامل معاملة المتأخِّر عنه من باب التسوية؛ فالمجاورة بين الهمز وحرف المد حاصلة ومتعيِّنة في كلتا الحالتين فلماذا نُفرِّق؟ أنا عندي همز مجاور لحرف المد سأعطيه حكماً مثل ما تقدَّم فيه حرفُ المد على الهمز فقالوا بالإشباع​
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 سبتمبر 2017
المشاركات
11
النقاط
1
الجنس
أخت
واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز)

1- ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة؟
قرأ بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الإدخال لأن أصل الكلمة "ءَأْمنتم"، الهمزة الأولى مفتوحة والثانية ساكنة فتبدل الثانية ألفاً (تبعاً للقاعدة) فتصبح "آمنتم"، ثم دخلت عليها همزة الاستفهام فصارت "ءآمنتم" فاجتمع ثلاث همزات فترك الإمام قالون الإدخال حتى لا تجتمع أربع ألفات متتاليات وهذا فيه ثقل وإفراط في التطويل وخروج على كلام العرب.


2- اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي:

- يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ قَـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)

الإمام قالون (على القول الراجح وهو إسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية):
1- قصر المنفصل - القصر في (جَا أَمْرُ) - سكون ميم الجمع - قصر البدل - سكون ميم الجمع
2- قصر المنفصل - القصر في (جَا أَمْرُ) - ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
3- قصر المنفصل - التوسط في (جَا أَمْرُ) - سكون ميم الجمع - قصر البدل - سكون ميم الجمع
4- قصر المنفصل - التوسط في (جَا أَمْرُ) - ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتهابالقصر
5- توسط المنفصل - التوسط في (جَا أَمْرُ) - سكون ميم الجمع - قصر البدل - سكون ميم الجمع
6- توسط المنفصل - التوسط في (جَا أَمْرُ) - ضم ميم الجمع مع صلتها بالتوسط - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتهابالقصر


الإمام ورش:
1- إشباع المنفصل - تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف - ضم ميم الجمع مع صلتها - قصر البدل - سكون ميم الجمع
2- إشباع المنفصل - تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف - ضم ميم الجمع مع صلتها - توسّط البدل - سكون ميم الجمع
3- إشباع المنفصل - تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف - ضم ميم الجمع مع صلتها - إشباع البدل - سكون ميم الجمع
4- إشباع المنفصل - إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - ضم ميم الجمع مع صلتها - قصر البدل - سكون ميم الجمع
5- إشباع المنفصل - إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - ضم ميم الجمع مع صلتها - توسّط البدل - سكون ميم الجمع
6- إشباع المنفصل - إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - ضم ميم الجمع مع صلتها- إشباع البدل - سكون ميم الجمع


- أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)

الإمام قالون (على القول الراجح وهو إسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية):
1- سكون ميم الجمع - القصر في (السَّمَا أَن) - القصر في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل
2- سكون ميم الجمع - التوسّط في (السَّمَا أَن) - القصر في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل
3- سكون ميم الجمع - التوسّط في (السَّمَا أَن) - التوسّط في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل
4- ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر - القصر في (السَّمَا أَن) - القصر في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل
5- ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر - التوسّط في (السَّمَا أَن) - القصر في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل
6- ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر - التوسّط في (السَّمَا أَن) - التوسّط في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل

الإمام ورش:
1- سكون ميم الجمع - تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف - الإشباع في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل
2- سكون ميم الجمع - تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف - الإشباع في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - توسّط البدل
3- سكون ميم الجمع - تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف - الإشباع في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - إشباع البدل
4- سكون ميم الجمع - إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - الإشباع في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - قصر البدل
5- سكون ميم الجمع - إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - الإشباع في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - توسّط البدل
6- سكون ميم الجمع - إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - الإشباع في (بِإِذْنِهِﮮ إِنَّ) - إشباع البدل



- وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)

الإمام قالون (على القول الراجح وهو إسقاط الهمزة الأولى وتحقيق الثانية):
1- القصر في (جَا ءَالَ) مع قصر البدل - قصر البدل - سكون ميم الجمع
2- القصر في (جَا ءَالَ) مع قصر البدل - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
3- التوسّط في (جَا ءَالَ) مع قصر البدل - قصر البدل - سكون ميم الجمع
4- التوسّط في (جَا ءَالَ) مع قصر البدل - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها بالقصر
5- التوسّط في (جَا ءَالَ) مع قصر البدل - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها بالتوسط


الإمام ورش:
1- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع قصر البدل - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
2- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع توسّط البدل - توسّط البدل- ضم ميم الجمع مع صلتها
3- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع إشباع البدل - إشباع البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
4- إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع القصر - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
5-إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع القصر - توسّط البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
6-إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع القصر - إشباع البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
7-إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - قصر البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
8-إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - توسّط البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
9-إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع الإشباع - إشباع البدل - ضم ميم الجمع مع صلتها
 
التعديل الأخير:
أعلى