صفحة الطالبة شفية 15

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,671
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم اللله الرحمن الرحيم
الواجب الأول :

1-السؤال الاول: ماحكم ميم الجمع عند أهل سما وأبي عمرو البصري؟



1-ج-حكم ميم الجمع قبل متحرك في نحو:" ومما رزقناهم ينفقون " " ليبلوكم أيكم أحسن عملا "عند أهل سما والامام ابن عامر

ابن كثر: صلة ميم الجمع بواو مدية مع القصر

قالون : عنده الوجهان :1- سكون ميم الجمع - المقدم أداء - وصلتها بواو مدية وان المتحرك بعدها همزة قطع فعلى أصله في المد المنفصل

الامام ورش : له صلة ميم الجمع مع الاشباع إذا تلاها همزة قطع ومع باقي الحروف له سكون ميم الجمع

أبوعمر البصري وابن عامر لهم : اسكان ميم الجمع

حكم ميم الجمع إذا تلاها ساكن نحو " منهم أميون" لإن أقمتم الصلاة" ضم ميم الجمع من غير صلة للجميع

حكم ميم الجمع إذاوقعت بعد هاء وكان قبل الهاء حرف مكسور أو ياء ساكنة نحو " ضربت عليهم الذلة" عليهم القتال"

أبو عمرو البصري له : بكسر الهاء والميم وصلا / الباقون : بكسر الهاء وضم الميم وصلا / أما وقفا فبسكون الميم للجميع .

2 - السؤال الثاني :ماحكم هاء الكناية في الكلمات العشرة المختلف فيها عند أهل سما وابن عامر الشامي والبصري؟



2-ج - حكم هاء الكناية فيالكلمات العشر المختلف فيها بين القراء عن أهل سما وابن عامر الشامي على التفصيل التالي:

" يؤده إليك" -معا "- نوله ماتولى " - "نصله جهنم "

أبو عمر بالاسكان قولا واحدا

كسر الهاء مع عدم الصلة: لقالون والوجع الآول لهيشام

كسر الهاء مع الصلة : ورش وابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لهشام

كلمة " فألقه إليهم " النمل:28-

أبو عمر البصري : قرأ بكسر القاف وسكون الهاء

وقرأ بكسر القاف والهاء مع القصر : قالون وهشام وهو الوجه الاول - المقدم -لهشام

وقرأ بكسر القاف والهاء مع الصلة ورش وابن كثير وابن ذكوان وهشام -الوجه الثاني له

" ويتقه " أبوعمر قرأ بسكون الهاء + كسر القاف

وقرأ قالون وهشام بكسر الهاء من دون صلة+ كسر القاف - وهو الوجه الاول المقدم أداء -لشهام

وقرأ بكسر القاف وإشباع كسرة الهاء : ورش وابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لهشام

" ويأته مؤمنا " بسورة طه : قرأ بالاسكان السوسي مع الابدال "ياتيه"

وقرأ بكسر الهاء مع القصر قالون - الوجه الاول المقدم -

وقرأ بكسر الهاء مع اشباع الصلة قالون -الوجه الثاني له- وورش وابن كثير وابن عامر

" يرضه لكم " قرأ السوسي بسكون الهاء وهو الوجه الاول لدوري أبي عمرو وهشام

وقرأ بضم الهاء مع القصر - عدم الصلة - نافع وهو الوجه الثاني لهشام

وقرأ بإشباع الصلة مع ضم الهاء ابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لدوري ابي عمرو

" خيرا يره ومن .." خيرا يره بسم الله..."قرأ بالاسكان في المضعين وصلا

وقرأ بالضم مع اشباع الصلة أهل" سما" وابن ذكوان

كلمة " أرجئه وأخاه" قرأ بكسر الهاء - من غير همز " ارجه " من غير صلة قالون ،ورش مع الصلة

وقرأها بالهمزة وبضم الهاء مع القصر - عدم الصلة :أرجئه " أبو عمرو- وبكسر الهاء ابن ذكوان

وقرأها بضم الهاء مع الصلة ابن كثير وهشام
والله أعلم
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الثاني:

1- تلخيص عام للألفات السبع عند ابن عامر الشامي.

الالفات السبعة​

قرأ ابن عامر الف–أنا-بالاثبات وقفا وبالحذف وصلا وكذلك الف –لكنا –

قرأ ابن عامر أالظنونا–السبيلا –الرسولا-باثبات الالف وصلا ووقفا

قرأ ابن عامر:السلاسلا-هشام:بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا​

ابن ذكوان:بحذف الالف وصلا .اما وقفا قرأ بحذف الالف –مقدم- وبالاثبات​

قرأ ابن عامر :قواريرا-الاولى بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا

اما الثانية: قرأها بحذف الالف وصلا اما وقفا قرأهشام:بالاثبات

وقرأ ابن ذكوان بالحذف​

قرأ ابن عامر:ثمودا:بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا

2- كيف قرأ ابن عامر الشامي الهمزتان من كلمة ( تلخيص عام )



الهمزتين من كلمة



-حقق ابن ذكوان الهمزتين من كلمة سواء كانتا مفتوحتين او مفتوحة مع مضمومة او مفتوحة مع مكسورة الا في لفظين أءامنتم–أءالهتنا قرأهما بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.

-اما هشام فقرأ المفتوحتين :1-بسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال.استثنىي لفظي:ءآمنتم-ءآلهتنا:قرأهابثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.

******************************************************************************

-المفتوحة والثانية المضمومة:قرأها هشام بوجهين : نحو/"أؤنبئكم ": 1- ) تحقيق الثانية مع الادخال- المقدم أداء-​

2- ) تحقيق الثانية مع عدم الادخال​

" أؤنزل-أؤلقي ":قرأها هشام بثلاثة أوجه :1- ) تسهيل الثانية مع الادخال –المقدم أداء-"

2- ) تحقيق الثانية مع الادخال

3- ) تحقيق الثانية مع عدم الادخال

-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة نحو:" أئنكم " هشام بوجهين:1- ) تحقيق الثانية مع الادخال – المقدم أداء-

2- ) تحقيق الثانية مع عدم الادخال

استثنى من ذلك مواضع ":أءنكم لتأتون الرجال " بسورة الاعراف /-قالوا أءنا لنا لأجرا" بسورة الاعراف- / " ويقول الانسان أء ذا ما مت " بسورة مريم /" -قالوا لفرعون أئن لنا لاجرا" بسورة الشعراء / " -يقول أءنك لمن المصدقين" "-أئفكا آلهة دون الله تريدون" بسورة الصافات -قرأها بتحقيق الثانية مع الادخال .وزاد وجها آخر في الاية من سورة فصلت من قوله تعالى :":قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض...." قرأها بتسهيل الثانية مع الادخال-المقدم –والله أعلم​
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
تابع:

-الاستفهام المكرر

قرأ ابن عامر الشامي هذا الباب بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني .

عند الاستقهام يقتصر هشام على تحقيق الثانية مع الادخال

ابن ذكوات تحيق دون ادخال

من المستثنيات:سورة النمل-النازعات –الواقعة-الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني .
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الخامس: تلخيص باب الهمز المفرد

التحقيق : قرأ ابن عامر بالتحقق الهمزة في الكلمات التالية:

هزؤا" – "كفؤا" – "ميكائيل "- "جبرائيل "- " زكرياء "- "مرجئون "- "ترجئ "- "وأوصى"

اما كلمة :" البريئة" فابن ذكوان قرأها بالتحقيق وهشام بالحذف " البرية"

- الحذف: حذف ابن عامر الهمزة لكلمتين فقط : " دكا " بسورة الكهف "-يضاهون" بسورة التوبة-

- النقل : نقل ابن عامر همزة في كلمة :" ليكة " فقرأها بلام مفتوحة وياء ساكنة / في سورة الشعراء وص

- الابدال :ابدل ابن عامر همزة كلمة: يأجوج ومأجوج" ألفا مدية " ياجوج وماجوج" في سورة : الكهف والانبياء

وكلمة:" سأل" " سال" في المعارج

وكلمة :" مؤصدة" أبدل الهمزة واوا مدية " موصدة" في سورة البلد والهمزة
والله أعلم
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب السادس
ملخص وقف هشام على الهمز المتطرف:

أقسام الهمز المتطرف:

1 – ينقسم الهمزالمتطرف إلى: همز ساكن وهمز متحرك

2 – الهمز الساكن ينقسم الى قسمين : 1 – الهمز الساكن سكونا لازم :وينقسم إلى قسمين: الأول : مايكون سكونه لازم ولايكون إلا للجزم أو البناء نحو : " إقرأ " وهيء "

والثاني : مايكون سكونه عارض للوقف نحو" الملأ " " اللؤلؤ"

الهمز الساكن سكونا لازما آخر الكلمة ولايكون إلا للبناء أو للجزم- حكمه الابدال : تبدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ماقبلها

ماقبله مفتوح آخر الكلمة نحو: " اقرأ " إن يشأ " لم نشأ" تبدل الهمزة ألفا: " أقرا " إن يشا " لم يشا"

ماقله مكسور نحو " نبئ " وهيئ " تبدل الهمزة ياء مدية فتصير: " نبي " وهيي"

ملاحضة: ولاتوجد همزة متطرفة ساكنة سكونا لازما قبلها مضموم في كتاب الله عزل وجل

القسم الثاني من الهمز المطرف الساكن سكونا عارضا وقبله متحرك :

ماقبله مفتوح نحو : " بدأ " أنشأ " أسوأ" حكمها: الابدال : تبدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ماقبلها:" بدا " أنشا" أسوا"

*ماقبله مفتوم وحركة الهمزة الأصلية الضم ورسم على الألف نحو: " الملأ "

حكمها : فيها وجهان : الأول الابدال : تبدل ألفا مدية " الملا " الثاني : التسهيل مع الروم : تسهل الهمزة بينها نبين الواو مع الروم

*ماقبله مفتوح وحركته الأصلية الضم ورسم على الواو نحو:الملؤا"

أو قبله مضموم نحو: "امرؤا"

حكمه : أولا المذهب القياسي:1- الابدال : تبدل الهمزة ألفا مدية / 2- تسهل الهمزة بينها وبين الواو مع الروم

المذهب الرسمي: الابدال:1- تبدل الهمزة واوا مضمومة وتسكن للوقف، الوقف بالسكون المحض / أو الاشمام/ 3- تسهل الهمزة بينها وبين الواو مع الروم-

ماحركته الضم ورسم على الياء وقبله مكسور: نحو: ينشئ " على وجه الابدال في المذهب الرسمي :يبدل الهمز ياء مضمومة تسكن للوقف : 1-الوقف بالسكون المحض /2- أو الاشمام أو الروم

ماقبله مكسور وحركته الأصلية الكسرنحو:" شاطئ " السيء" امرئ"

حكمه: المذهب القياس :ابدال الهمزة ياء مدية " شاطي " السيي" امري" + التسهيل مع الروم

المذهب الرسمي: ابذال الهمزة ياء مكسورة ثم تسكينها للوقف – يوافق المذهب القياسي-

+ ورم كسرة الياء

مكسورة وقبلها ضم نحو:"و لؤلؤ " اللؤلؤ" المذهب القياسي : 1- تبدل الهمزة واوا مدية " لؤلو" اللؤلوا" 2- تسهيل الهمزة مع الروم

المذهب الرسمي:1- تبدل الهمزة واوا مكسورة وتسكن للوقف- يواقف المذهب الرسمي-

2- روم كسرة الواو

مكسورة قبلها فتح :نحو:"حمإ " ملجإ " الملإ" 1- ابدال الهمزة ألفا " ملجا " حما " الملا"

2- تسهيل الهمزة بينه

مكسورة وقبلها فتح ورسمت على الياء نحو" نبائ " المذهب القياسي كالتي قيلها ،

المذهب الرسمي :1- تبدل الهمزة ياء مكسورة وتسكن للوقف " نبي " 2- روم حركة الكسرة



الهمزة المفتوحة بعد ألف

سماء: ثلاثة الابدال –ابدال الهمزة الفا مع القصر والتوسط والاشباع

ا2-الهمزة المضمومة والمكسورة بعد ألف:

اولياء –هؤلاء : ثلاثة الابدال +توسط الالف مع تسهيل الهمزة بالروم+تسهيل مع القصر
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت

بسم اللله الرحمن الرحيم​
تلخيص درس الادغام عند الامام ابن عامر براوييه

دال إذ

أدغم ابن ذكوان دال " إذ " في جميع حروفها الستة وهي :ت – ز – ص- د – س – ج –

ووا فقه هشام في الدال فقط وباقي الحروف عنده بالاظهار

دال قد

أدغم هشام الدال من " قد " في جميع حروفها الثمانية وهي : س – ذ – ض- ظ- ز – ج – ص –ش – إلا موضع سورة ص " لقد ظلمك " فعنده فيه الاظهار

أما ابن ذكوان فأدغم في الضاد والظاء والذال وأظهر في الكل / وله في الزاي " ولقد زينا " الوجهان والمقدم الاظهار

تاء التأنيث الساكنة

أدغم ابن عامرفي : ث – ط - قولا واحدا – وأظهر عنذ : س – ز – ج – قولا واحدا –

أما في " الصاد " لهدمت صوامع" فهشام له الاظهار/ وأما ابن ذكوان فله الوجهان والعمل على الاظهار

لام " هل " وبل "

ابن ذكوان : الاظهار قولا واحد / أما هشام : فيدغم في : ث – ظ – ز - س –

وعنده الاظهار في : ن – ض –) ( وعند : ت- في الرعد خاصة

والله أعلم​
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


تلخيص درس الفتح والامالة وبين اللفظين ( قراءة الامام ابن عامر)

القسم الاول : ماأماله ابن عامرإمالة كبرى قولا واحدا :

الراء من فواتح بعض السور نحو : " ألر – المر-

" الياء" من فاتحة سورة مريم " كهيعص "

ما انفرد هشام بإمالته إمالة كبرى : " اناه –بسورة الاحزاب " مشارب – بسورة يس" ءانية – بالغاشية "عابدون – عابد – بسورة الكافرون"

مانفرد ابن ذكوان بامالته امالة كبرى: " الحاء" من فواتح بعض السور؛ حم " الفعل " رءا" كوكبا- المتلوة بمتحرك " المحراب – المجرورة" فزادهم – الموضع الاول بالبقرة " التوراة " الفعل الماضي الثلاثي : جاء – شاء –"

ما أماله ابن ذكوان امالة كبرى بخلف والامالة مقدمة :

" رءاها – رءاك" عمران " والمحراب – المنصوبة – حمارك –والحمار – والاكرام"

ما أماله ابن ذكوان امالة كبرى بخلف والفتح مقدم مقدمة :

" زادهم – سوى موضع البقرة-"اكراههن " ادراك- أدراكم " هار "

جزاكم الله خيرا شيختي الكريمة وكل القائمين على هذه الدورة المباركة​
 
أعلى