الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة شفية 15
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="شفية أحمد" data-source="post: 476525" data-attributes="member: 7834"><p>بسم اللله الرحمن الرحيم</p><p><strong><strong><u>الواجب الأول :</u></strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>1-السؤال الاول: ماحكم ميم الجمع عند أهل سما وأبي عمرو البصري؟</strong></p><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong>1-ج-حكم ميم الجمع قبل متحرك في نحو:" ومما رزقناهم ينفقون " " ليبلوكم أيكم أحسن عملا "عند أهل سما والامام ابن عامر</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>ابن كثر: صلة ميم الجمع بواو مدية مع القصر</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>قالون : عنده الوجهان :1- سكون ميم الجمع - المقدم أداء - وصلتها بواو مدية وان المتحرك بعدها همزة قطع فعلى أصله في المد المنفصل</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>الامام ورش : له صلة ميم الجمع مع الاشباع إذا تلاها همزة قطع ومع باقي الحروف له سكون ميم الجمع</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>أبوعمر البصري وابن عامر لهم : اسكان ميم الجمع</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>حكم ميم الجمع إذا تلاها ساكن نحو " منهم أميون" لإن أقمتم الصلاة" ضم ميم الجمع من غير صلة للجميع</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>حكم ميم الجمع إذاوقعت بعد هاء وكان قبل الهاء حرف مكسور أو ياء ساكنة نحو " ضربت عليهم الذلة" عليهم القتال"</strong></p><p></p><p> <strong>أبو عمرو البصري له : بكسر الهاء والميم وصلا / الباقون : بكسر الهاء وضم الميم وصلا / أما وقفا فبسكون الميم للجميع .</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>2 - السؤال الثاني :ماحكم هاء الكناية في الكلمات العشرة المختلف فيها عند أهل سما وابن عامر الشامي والبصري؟</strong></p><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong>2-ج - حكم هاء الكناية فيالكلمات العشر المختلف فيها بين القراء عن أهل سما وابن عامر الشامي على التفصيل التالي:</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>" يؤده إليك" -معا "- نوله ماتولى " - "نصله جهنم "</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>أبو عمر بالاسكان قولا واحدا</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>كسر الهاء مع عدم الصلة: لقالون والوجع الآول لهيشام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>كسر الهاء مع الصلة : ورش وابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لهشام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>كلمة " فألقه إليهم " النمل:28-</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>أبو عمر البصري : قرأ بكسر القاف وسكون الهاء</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بكسر القاف والهاء مع القصر : قالون وهشام وهو الوجه الاول - المقدم -لهشام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بكسر القاف والهاء مع الصلة ورش وابن كثير وابن ذكوان وهشام -الوجه الثاني له</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>" ويتقه " أبوعمر قرأ بسكون الهاء + كسر القاف</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ قالون وهشام بكسر الهاء من دون صلة+ كسر القاف - وهو الوجه الاول المقدم أداء -لشهام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بكسر القاف وإشباع كسرة الهاء : ورش وابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لهشام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>" ويأته مؤمنا " بسورة طه : قرأ بالاسكان السوسي مع الابدال "ياتيه"</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بكسر الهاء مع القصر قالون - الوجه الاول المقدم -</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بكسر الهاء مع اشباع الصلة قالون -الوجه الثاني له- وورش وابن كثير وابن عامر</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>" يرضه لكم " قرأ السوسي بسكون الهاء وهو الوجه الاول لدوري أبي عمرو وهشام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بضم الهاء مع القصر - عدم الصلة - نافع وهو الوجه الثاني لهشام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بإشباع الصلة مع ضم الهاء ابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لدوري ابي عمرو</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>" خيرا يره ومن .." خيرا يره بسم الله..."قرأ بالاسكان في المضعين وصلا</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأ بالضم مع اشباع الصلة أهل" سما" وابن ذكوان</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>كلمة " أرجئه وأخاه" قرأ بكسر الهاء - من غير همز " ارجه " من غير صلة قالون ،ورش مع الصلة</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأها بالهمزة وبضم الهاء مع القصر - عدم الصلة :أرجئه " أبو عمرو- وبكسر الهاء ابن ذكوان</strong></p> <p style="text-align: center"><strong></strong></p> <p style="text-align: center"><strong>وقرأها بضم الهاء مع الصلة ابن كثير وهشام</strong></p> <p style="text-align: center"><strong>والله أعلم</strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="شفية أحمد, post: 476525, member: 7834"] بسم اللله الرحمن الرحيم [B][B][U]الواجب الأول :[/U][/B] 1-السؤال الاول: ماحكم ميم الجمع عند أهل سما وأبي عمرو البصري؟[/B] [CENTER] [B]1-ج-حكم ميم الجمع قبل متحرك في نحو:" ومما رزقناهم ينفقون " " ليبلوكم أيكم أحسن عملا "عند أهل سما والامام ابن عامر ابن كثر: صلة ميم الجمع بواو مدية مع القصر قالون : عنده الوجهان :1- سكون ميم الجمع - المقدم أداء - وصلتها بواو مدية وان المتحرك بعدها همزة قطع فعلى أصله في المد المنفصل الامام ورش : له صلة ميم الجمع مع الاشباع إذا تلاها همزة قطع ومع باقي الحروف له سكون ميم الجمع أبوعمر البصري وابن عامر لهم : اسكان ميم الجمع حكم ميم الجمع إذا تلاها ساكن نحو " منهم أميون" لإن أقمتم الصلاة" ضم ميم الجمع من غير صلة للجميع حكم ميم الجمع إذاوقعت بعد هاء وكان قبل الهاء حرف مكسور أو ياء ساكنة نحو " ضربت عليهم الذلة" عليهم القتال"[/B][/CENTER] [B]أبو عمرو البصري له : بكسر الهاء والميم وصلا / الباقون : بكسر الهاء وضم الميم وصلا / أما وقفا فبسكون الميم للجميع . 2 - السؤال الثاني :ماحكم هاء الكناية في الكلمات العشرة المختلف فيها عند أهل سما وابن عامر الشامي والبصري؟[/B] [CENTER] [B]2-ج - حكم هاء الكناية فيالكلمات العشر المختلف فيها بين القراء عن أهل سما وابن عامر الشامي على التفصيل التالي: " يؤده إليك" -معا "- نوله ماتولى " - "نصله جهنم " أبو عمر بالاسكان قولا واحدا كسر الهاء مع عدم الصلة: لقالون والوجع الآول لهيشام كسر الهاء مع الصلة : ورش وابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لهشام كلمة " فألقه إليهم " النمل:28- أبو عمر البصري : قرأ بكسر القاف وسكون الهاء وقرأ بكسر القاف والهاء مع القصر : قالون وهشام وهو الوجه الاول - المقدم -لهشام وقرأ بكسر القاف والهاء مع الصلة ورش وابن كثير وابن ذكوان وهشام -الوجه الثاني له " ويتقه " أبوعمر قرأ بسكون الهاء + كسر القاف وقرأ قالون وهشام بكسر الهاء من دون صلة+ كسر القاف - وهو الوجه الاول المقدم أداء -لشهام وقرأ بكسر القاف وإشباع كسرة الهاء : ورش وابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لهشام " ويأته مؤمنا " بسورة طه : قرأ بالاسكان السوسي مع الابدال "ياتيه" وقرأ بكسر الهاء مع القصر قالون - الوجه الاول المقدم - وقرأ بكسر الهاء مع اشباع الصلة قالون -الوجه الثاني له- وورش وابن كثير وابن عامر " يرضه لكم " قرأ السوسي بسكون الهاء وهو الوجه الاول لدوري أبي عمرو وهشام وقرأ بضم الهاء مع القصر - عدم الصلة - نافع وهو الوجه الثاني لهشام وقرأ بإشباع الصلة مع ضم الهاء ابن كثير وابن ذكوان والوجه الثاني لدوري ابي عمرو " خيرا يره ومن .." خيرا يره بسم الله..."قرأ بالاسكان في المضعين وصلا وقرأ بالضم مع اشباع الصلة أهل" سما" وابن ذكوان كلمة " أرجئه وأخاه" قرأ بكسر الهاء - من غير همز " ارجه " من غير صلة قالون ،ورش مع الصلة وقرأها بالهمزة وبضم الهاء مع القصر - عدم الصلة :أرجئه " أبو عمرو- وبكسر الهاء ابن ذكوان وقرأها بضم الهاء مع الصلة ابن كثير وهشام والله أعلم[/B][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة شفية 15