صفحة الطالبة سعاد 37

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل واجب الدرس الخامس :
أوجه قراءة قالون للايتين التاليتين :
1/وإذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله
الوجه الاول :إسكان ميم الجمع (لهم)مع قصر المنفصل (بما أنزل )
الوجه الثاني :إسكان الميم مع توسط المنفصل بما أنزل )
الوجه الثالث :صلة ميم الجمع بالقصر (لهم و)مع قصر المنفصل (بما أنزل )
الوجه الرابع :صلة ميم الجمع بالتوسط(لهم) مع توسط المنفصل(بما أنزل )
ملاحظة :ميم الجمع هنا بعد ها همز فهي تلحق بالمد المنفصل (نصلها بالقصر والتوسط )
2/وإن تبدوا مافي أنفسكم أو تخفوه
الوجه الاول :قصر المنفصل (مافي أ)مع اسكان ميم الجمع (أنفسكم)
الوجه الثاني :قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع بالقصر
الوجه الثالث :توسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع
الوجه الرابع :توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع بالتوسط
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واجب الدرس الثامن ( القول في المد والقصر ( 2 )

الجواب :

1 - ايت بمد بدل قيل فيه لورش :
* مد بالقصر :مثاله كلمة قرءان واجمع عليه اهل الاداء وعلة ذلك ان الهمز مسبوق بحرف صحيح ساكن متصل وهو الراء،يقول ابن بري ;مالم تك الهمزة ذات الثقل بعد صحيح ساكن متصل.. فإنه يقصره كالقرءان
* مد بالتوسط :مثل ءادم وهذا قال به ابن بري متفقا في ذلك عن الامام الداني وهذا مذهب اهل مصر وهو الوجه المقدم عند المغاربة وعلة ذلك ان همز البدل سابق للهمز فهو ليس كالمتصل حتى يمد بالاشباع فلهذا اعطوه وجها وسطا بين القصر والاشباع ...يقول ابن بري وبعدها ثبتت او تغيرت فاقصر وعن ورش توسط ثبت.
*مد بالإشباع: مثال ءامنوا هذا ماوصلنا بالنقل والتواتر وهو مذهب المصريين وعلة ذلك ان الهمز جاور المد ولو سبقه فتنطبق عليه نفس خصائص الهمز المتاخر عن المد فبالتالي يمد بالاشباع مثل المد المتصل .

جزاكم الله خيرا
 
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

حل واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )

1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟
قيل في علة ذلك ان اصل الكلمة ءَءْمنتم فابدل العرب الهمزة الساكنة حرف مد من جنس الاولى فاصبحت ءامنتم وبدخول همزة الاستفهام عليها اصبحت أَءَامنتم اي توالت ثلاث الفات فاذا ادخل هنا قالون الف الادخال يصبح لدينا اربع الفات متتالية وهذا مالا تفعله العرب نظرا لثقله فخالف قالون مذهبه بعدم الاتيان بالف الادخال وهذا ماقاله الناظم : "وحيث تلتقي ثلاث تركه".

2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :

-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)
↩️اوجه الامام قالون هي :
1/قصر المنفصل (يا إبراهيم)مع قصر المنفصل (هذا إنه)مع قصر (جاأمر)مع سكون ميم الجمع "إنهم ""وءاتيهم"
2/قصر المنفصل الاول مع قصر الثاني مع قصر جاأمر مع ضم ميم الجمع الاولى والثانية ووصلهما بالقصر .
3/قصر المنفصل الاول و الثاني مع توسط (جا أمر)مع سكون ميم الجمع الاول والثانية
4/قصر المنفصل الاول والثاني مع توسط "جاأمرنا" مع ضم ميم الجمع الاولى والثانية وصلهما بالقصر
5/توسط المنفصل الاول والثاني مع توسط (جاأمر)مع سكون ميم الجمع الاولى والثانية
6/توسط المنفصل الاول والثاني مع توسط (جاأمر)مع ضم ميم الجمع الاولى وصلتها بالتوسط وضم الثانية ووصلها بالقصر

↩️أوجه الإمام ورش هي :
1/اشباع المنفصل الاول والثاني مع ابدال الهمزة الثانية الفا بالاشباع مع اشباع صلة ميم الجمع مع ثلاثة البدل "ءاتيهم"
2/اشباع المنفصل الاول والثاني مع تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف واشباع صلة ميم الجمع مع ثلاثة البدل "ءاتيهم"

-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)
أوجه قالون هي :
1/سكون ميم الجمع مع قصر "السماأن"مع قصر صله ها الضمير
2/سكون ميم الجمع مع توسط السما أن مع قصر الصلة الكبرى
3/سكون ميم الجمع مع توسط السما أن مع توسط الصلة الكبرى
4/ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر مع قصر "السما أن" مع قصر الصلة الكبرى
5/ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر مع توسط "السما أن "مع قصر الصلة الكبرى
6/ضم ميم الجمع وصلتها بالقصر مع توسط السماأن مع توسط الصلة الكبرى

اوجه الامام ورش :
1/لورش تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية الفا بالاشباع مع ثلاثة البدل (لرؤوف)
2/لورش ايضا وجه التسهيل للهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ثلاثة البدل (لرؤوف)

-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)
↩️أوجه الإمام قالون هي :
1/قصر جا ءال مع سكون ميم الجمع
2/قصر جاءال مع صلة ميم الجمع بالقصر
3/توسط جاءال مع سكون ميم الجمع
4/توسط جاءال مع صلة ميم الجمع بالقصر
5/توسط جاءال مع صلة ميم الجمع بالتوسط
↩️أوجه الإمام ورش :
1/تحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بينها وبين الالف مع قصر البدل مع قصر البدل (آياتنا)
2/تحقيق الاولى و تسهيل الثانية بينها وبين الالف مع توسط البدل مع توسط البدل (آياتنا )
3/تحقيق الاولى وتسهيل الثانيةبينها وبين الالف مع اشباع البدل مع اشباع البدل (آياتنا )
4/تحقيق الاولى وابدال الثانية بالقصر مع ثلاثة البدل( آياتنا)
5/تحقيق الاولى وابدال الثانية بالاشباع مع ثلاثة البدل (آياتنا)
 
أعلى