صفحة الطالبة هويدا فتحى محمد

طباعة الموضوع
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
[اسئلة الدرس الاول :1-عرف (المتن- الاجازة -متن الجزرية)
المتن هو :لغة اللفظ واصطلاحا هوبرنامج مختصر يجمع المبادىء الاساسية لفن من الفنون نظما أو نثرا بإيجاز
مع حسن العبارة وسهولة اللفظ
الإجازة هى لغة :الإذن واصطلاحا هى إذن المحدث للطالب ان يروى عنه كتابا من الكتب( الحديث--الفقهه --وغيرها وتكون فى الرواية لفظا أو كتابة بدون ان يسمع منه شىء او يقراءعليه
متن الجزرية هى متن فى التجويدلإبن الجزرى الشافعى المنظومة صاغها ابن الجزرى على بحر الرجز ستة 798 هجريه وعدد أبياتها 107
2--ترجمة الناظم :هو الامام ابو الخير محمد بن محمد بن محمد بن على بن يوسف بن الجزرى الشافعى الدمشقى
ولد يوم السبت 25 رمضان 751هجرية يدمشق حفظ القرءان عن عمر 14 عام وأجازه خال جده محمد بن اسماعيل * وسمع الحديث من جماعة من اصحاب الفخر بن البخارى
*وافرد القرءات على عدة شيوخ منهم احمد بن ابراهيم الطحان * وجمع ايضا على القراءات السبع على الشيخ ابراهيم الحموى *وقرأ بالديار المصرية على ابن الجندى
ابن الصباغ وابن البغدادى *وايضا الاصول وعلوم البلاغة **وجلس للإقراء تحت النسر من الجامع الأموى***وولى مشيخة الإقراء الكبرى بدمشف
وقرأ عليه عدة من المشايخ منهم ابنه احمد شارح الطيبة والمقدمة وعدة شيوخ من مصر والشام **وبعد رحلة طويلة من الشام الى الروم والى بلاد ماوراء النهر وخرسان وشيراز وأصبهان وبلاد نجد ثم جاور بمكة والمدينة سنين طويلة
***ومن مؤلفاته:النشر فى القراءات العشر ومختصره تقريب النشر , وتحبير التيسير فى القراءات العشر وغيرها فى الحديث والفقه والعربيه
***ومن النظم : المقدمة والتمهيد وهما فى التجويد والطيبة فى القراءات العشر والدرة والجوهرة فى النحو
***وتوفى ضحوة يوم الجمعة 5 ربيع اول 833 هجرية ودفن فى دار القرءان التى انشأها فى مدينة "شيراز"بإيران
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
[اسئلة الدرس الاول :1-عرف (المتن- الاجازة -متن الجزرية)
المتن هو :لغة اللفظ واصطلاحا هوبرنامج مختصر يجمع المبادىء الاساسية لفن من الفنون نظما أو نثرا بإيجاز
مع حسن العبارة وسهولة اللفظ
الإجازة هى لغة :الإذن واصطلاحا هى إذن المحدث للطالب ان يروى عنه كتابا من الكتب( الحديث--الفقهه --وغيرها وتكون فى الرواية لفظا أو كتابة بدون ان يسمع منه شىء او يقراءعليه وقيل ايضا للاتقان لابد من العلم دراية ورواية اى حفظا وفهما وذلك لضبط القراءة
متن الجزرية هى متن فى التجويدلإبن الجزرى الشافعى المنظومة صاغها ابن الجزرى على بحر الرجز ستة 798 هجريه وعدد أبياتها 107
2--ترجمة الناظم :هو الامام ابو الخير محمد بن محمد بن محمد بن على بن يوسف بن الجزرى الشافعى الدمشقى
ولد يوم السبت 25 رمضان 751هجرية يدمشق حفظ القرءان عن عمر 14 عام وأجازه خال جده محمد بن اسماعيل * وسمع الحديث من جماعة من اصحاب الفخر بن البخارى
*وافرد القرءات على عدة شيوخ منهم احمد بن ابراهيم الطحان * وجمع ايضا على القراءات السبع على الشيخ ابراهيم الحموى *وقرأ بالديار المصرية على ابن الجندى
ابن الصباغ وابن البغدادى *وايضا الاصول وعلوم البلاغة **وجلس للإقراء تحت النسر من الجامع الأموى***وولى مشيخة الإقراء الكبرى بدمشف
وقرأ عليه عدة من المشايخ منهم ابنه احمد شارح الطيبة والمقدمة وعدة شيوخ من مصر والشام **وبعد رحلة طويلة من الشام الى الروم والى بلاد ماوراء النهر وخرسان وشيراز وأصبهان وبلاد نجد ثم جاور بمكة والمدينة سنين طويلة
***ومن مؤلفاته:النشر فى القراءات العشر ومختصره تقريب النشر , وتحبير التيسير فى القراءات العشر وغيرها فى الحديث والفقه والعربيه
***ومن النظم : المقدمة والتمهيد وهما فى التجويد والطيبة فى القراءات العشر والدرة والجوهرة فى النحو
***وتوفى ضحوة يوم الجمعة 5 ربيع اول 833 هجرية ودفن فى دار القرءان التى انشأها فى مدينة "شيراز"بإيران
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اليوم الثانى :1- الرحمان رحمة عامة وهى ابلغ من الرحيم وزيادة المبنى تدل على زيادة فى المعنىمثل الشمس تنير لكل مسلم وكافر
اما الرحيم هو الموصل رحمته الى خلقه وهى رحمة خاصة للمؤمنين فيها اختصاص وإصطفاء مثل المؤمن الذى يقيم الليل فيعينه الله عز وجل على ذلك الاحسان
**الحمد هو الثناء باللسان بقصد التعظيم سواء تعلق بنعمة او لا " الحمد لله على كل حال "اما الشكر يكون مقابل النعمة وهو اعم من الحمد من جهة الورودلانه باللسان أ و
الاركان "اعملوا ال داوودشكرا "**الرسول هو يأتى بشريعة جديدة ويكون معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة تثبت نبوته وهو يرسل فى قوم مخالفين
النبى ليس معه كتاب وانما اوحى اليه ليدعوا الناس الى شريعة رسول قبله كأنبياء بنى اسرائيل كانوا يؤمرون بالعمل بما فى التوراة فكل رسول نبى وليس كل نبى رسول
2-اصل ال اهل ---األ ----أال ----ال قلبت الهاء همزة ثم الف وهم المؤمنون من بنى هاشم وبنى عبد المطلب وقيل هم جميع أتباع الرسول من امته
س2:إذ واجب عليهم محتم ------ قبل الشروع أولا أن يعلموا (واجب على كل قارىء قبل الشروع فى القراءة معرفة أحكام التجويد من مخارج وصفات وغيرها ---
وجائت كلمة محتم لتأكيد الوجوب
3-شرط قبول القراءة الصحيحة 1- موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربيه ولو ضعيفا اى موافقه الاية من ناحية الاعراب او النحو 2- موافقتها للرسم العثمانى ولو احتمالا اى يحتمل
التغير من القراءات الواردة مثل ملك ومالك 3- صحة سندها وتواترها عن الرسول صلى الله عليه وسلم
فكل ما وافق وجه نحو----------وكان للرسم احتمالا يحوى
وصح اسنادا هو القرءان---------- فهذه الثلاثة الاركان
وحيث ما يختل ركن أثبت ---------شذوذه لو أنه فى السبعة
4-نعم تحتمل القراءة لان الاصل هو التواتر فلا يصح ان يقاس القرءان على اللغة ولكن العكس هو الصحيح ان اللغة تقاس على القرءان بما أن التواتر صحيحفيضرب ضرب الحائط بسقوط احد الشرطين او الاثنين ولكن سقوط الشرط الثالث يصبح القراءة شاذة ولا تقبل
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس الثالث :
1-تنقسم الحروف الى : 1-حروف مبانى 2- وحروف معانى وهى ما تدل على معنى اى كلمات فى اللغة العربية لها معنى
اما حروف المبانى تنقسم الى قسمين الاول حروف اصلية وهم 29 حرف الهجاء
وحروف فرعية وهم 8 وهى التى تخرج من مخرجين وتتردد بين صفتين او حرفين
وهم 1-الهمزة المسهلة بين الهمزة والاف مثل اأعجمى
2- الاف الممالة الى الياء مثل مجراها
3- الصاد المشمة صوت الزاى وذلك فى قراءة حمزة فى كلمة الصراط -صراط
4-الياء المشمة صوت الواو وذلك فى قراءة الكسائى فى كلمة قيل
5- الاف المفخمة وهى تتبع ما قبلها من تفخيم اذا كان حرف مفخم مثل( قال - الطامة ) وهى اصلها الترقيق
6- اللام المفخمة من لفظ الجلالة اذا وقع قبلها فتح او ضم مثل (قال الله )وهى ايضا اصلها الترقيق
7- النون المخفاه لانها تختلط صوتها بالحرف الذى بعدها مثل (ينكثون )
8- الميم المخفاه مثل أنبئهم باسمائهم
----------------------------------------------------------------------------------------
المخرج المقدر : هو الذى لا يعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق او اللسان او الشفتين ولا ينقطع صوت الحرف الا بنقطاع الهواء مثل مخرج الجوف الذى يخرج منه حروف المد الثلاثة ( (اوى ) ** اما المخرج المحقق : هو الذى يعتمد على جزء معين من الفم مثل الحلق- او اللسان - او الشفتين
**الحرف : لغة هو طرف الشىء واصطلاحا : هو صوت اعتمد على مخرج محقق او مقدر
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اختلف العلماء فى عدد الحروف عدها البصريين 29 حرف حيث جعلوا (ء)مخرج و(ا) مخرج
وعدها المبرد 28 لانه جعل ا-ء مخرجا واحدا واحتج بذلك ان لكل حرف مسماه مثل غين اولها غ وألاف اوله ء
ورد عليه فى ذلك لو كان ذلك صحيح لكانت الهمزة حرف هاء والاف لا تكون الا ساكنة ومخرج الهمزة محقق اما الاف مخرجه مقدر
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس الرابع
مذاهب العلماء فى عدد مخارج الحروف ثلاثة مذاهب
الاول مذهب الخليل ابن احمد وهو مذهب الناظم ابن الجزرى وعدهم 17 مخرجا وهو المذهب المختار
الثانى مذهب سيبويه والشاطبى وعدهم 16 مخرجا حيث اسقط مخرج الجوف من المخارج العامة ووزع حروفه (اوى) على الحلق الاف مع الهمزة ----والواو المدية مع الواو
المتحركة واللينة من الشفتين---- والياء المدية مع الياء المتحركة واللينة من وسط اللسان
الثالث مذهب الفراء وقطرب والجرمى وعدهم 14 مخرج حيث اسقط الجوف ايضا ووزع حروفه كما سبق وجمع مخرج ن-ل-ر مخرجا واحدا
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مخرج القاف هو اقصى اللسان مع ما يحازيه من الحنك الاعلى مما يلى الحلق من المنطقة الرخوة فوق مخرج الكاف
مخرج الغين هو ادنى الحلق اقرب الى اللسان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
رتب سيبويه حروف اقصى الحلق ( همزة -الف -هاء)
اما الشاطبى (همزة- هاء-الف )
الجمهور ( همزة--هاء )
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس الخامس
1- مخرج الضاد هو من حافة اللسان الى ادناها مع ما يحازيه من الصفحة الداخلية من الاضراس العليا حتى يلامس طرف اللسان اصول الثنايا لتحقق الاستطالة
ولقبه هو من الحروف الشجرية
2- مخرج النون هو طرف اللسان مع ما يليه من لثة الثنايا العليا تحت مخرج اللام وهذا مخرج النون المظهرة والمتحركة والمشددة ولكن المخفاة يبتعد اللسان عن المخرج ويقترب من مخرج الحرف الذى يليها مع الخيشوم لخروج الغنة
ولقبها :هى من الحروف الذلقية اى طرف اللسان
3- مخرج الطاء هو ظهر طرف اللسان مع ما يحازيه من اصول الثنايا العليا ولقبه هو من الحروف النطعيه لخروجها بجوار نطع الفم
4- مخرج الجيم هو وسط اللسان مع ما يحازيه من وسط الحنك الاعلى ولقبه هو من الحروف الشجرية
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اخطاء التاء هى اختلاط صوتها بالسين وعلاجه ان نجعل اللسان الى اعلى وايضا عندما تاتى مكسورةتنطق سين ولكن حرف التاء شديد لابد من حبس الصوت فيها
اخطاء الطاء النطق بها بدون اطباق واستعلاء وايضا الاتيان بهمس فيها وعلاجه ان نطبق اللسان على الحنك الاعلى حتى لايخرج الهمس
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لظهر ادخلو " معناه ان مخرج الراء يقارب مخرج النون مائلا الى ظهره وهو ظهر اللسان وهو ادخل من النون
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس السادس
أخطاء الواو :1- عندما تأتى مضمومة احترز من التكلف فى النطق بها وعدم ضم الشفتين الى الامام وهذا يحدث لانها حرف ثقيل 2- وعندما تأتى مكسورة بتكون فى صعوبه فى النطق بها مثل وأفوض
3- المكررة نحو( ووضع الكتاب )يجب وضوحها فى النطق 4-اذا أتت لينة اى ساكنة مفتوح ما قبلها وبعدها واو متحركة وجب الادغام المثلين مع بيان التشديد مثل اتقوا وءامنوا 5-عند الوقف عليها وجب بيانها ساكنة دون ان يشوبها ضم مثل (العفو) 6وجب ترقيقها ايضا عندما يأتى بعدها حرف مفخم مثل (وراء-والله)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
اخطاء الفاء : الاتيان بها من ظهر الشفة يجب الاتيان بها من بطن الشفة السفلى وليس من ظهرها
**حتى نأتى بها فصيحة لابد من التصادم بين اطراف الثنايا العليا مع بطن الشفة السفلى ويكون هذا التصادم غير محكم وترك فرجة ليمر الهواء وهى الهمس حتى لا تختفى وتكون ضعيفة
**نزول الشفة العليا وهذا خطأ لان لا عمل لها فى مخرجها
**عندما يأتى بعدها (و-م-ب)يجب اظهارها وعدم اهمالها لانهم حروف اقوى منها ومخرجهم قريب لها
وهى الاضعف فالصوت يتجه للاقوى ويترك الضعيف
**عند تكرارها مثل( وحففناهما )يجب بيانهما
**عندما يأتى بعدها ظ الاحظ نطقها ف بثلاث نقط ---- ويجب ترقيقها اذا اتى بعدها حرف مفخم
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
رتب المرعشى الحروف اللثويه (ث-ذ-ظ ) حسب قرب اللسان الى الخارج
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
"والصفير مستكن " اى ان صفة الصفير ملازمة لحروف (ص-ز-س)
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس السابع
اقوال العلماء فى الغنة
اولا الغنة هى صوت أغن لا عمل للسان فيه يخرج من الخيشوم
بعض العلماء ذكرها مع الصفات لا مع المخرج
قال المكى انها "حرف " ورد الجعبرى عليه أنه رأى غير سديد اذا اراد انها ذات مخرج
(الخيشوم) فلا يلزم منه حرفيتها
**قول الشاطبى
وغنة تنوين ونون وميم إن سكن ولا إظهار فى الأنف يجتلا
نفى كمال الغنة لكن هناك غنة فى الاصل وهو تقيد لكمال الغنة لا أصلها
***ذكر المصنف فى النشر
الخيشوم هو المخرج السابع عشر وهو مخرج الغنة التى فى النون والميم الساكنتين المخفاة اما فى حالة الادغام بغنة يتحول فى هذه الحالة عن مخرجها الاصلى
كما يتحول مخرج حروف المد واللين من مخرجه الى الجوف على الصواب
***قول الجباردى : هو حمل الغنة على النون المخفاة نفسها من غير تكلف
***قول ابو شامة:نقلا عن ابو عمرو
ذكر ان النون اذا أتى بعدها حرف من الحلق وجب اظهارهاوسيكون اصل الغنةويصح اخفاؤها اذا أتى بعدها حرف من الفم وتكون من الخيشوم ومخرج النون والميم عبارة عن مجموع عمليتين من احتباس الصوت فى الفم ثم يجرى ليخرج من الخيشوم
****والخلاصة ان الخيشوم مخرج لصفة الغنة وقبل لحرف فرعى هو النون المخفاة والميم المخفاة
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس الثامن والتاسع
1-ضابط الشدة والرخاوة درجة اعاقة الصوت المحمول على جزئيات الهواء عند مروره من بين الحبلين الصوتين بحيث اذا كانت الاعاقة تامة 1- فيكون الصوت شديد وحروفه
اجد قط بكت ويكون الاصطدام فى الحبلين الصوتين قويا لدرجة غلق المسافة بينهما
غلقا تاما لاصطدام طرفى المخرج وقوة الاعتماد
2- اذا كانت الاعاقة جزئية فيكون الصوت رخو رخاوة كاملة (فحثه شخص -س-ذ-ز-ظ-ض-(و-ى)الغير مدية -غ )فيجرى فى هذه الحروف الصوت نتيجة ضعف الاعتماد على المخرج وقلة الاصطدام فينتج عنه عدم غلق المسافة بين الحبلين الصوتين غلقا تاما
3-اذا انعدمت الاعاقة بالكلية نتج صوت رخو ممدود (اوى) وهنا يجرى الصوت ولا تتعرض جزئيات الهواء لللإعاقة البتة بسبب تباعد الحبلين الصوتين
4- اذا كانت الاعاقة تامة ثم جزئية وهذه صفة التوسط (لن عمر )والصوت يكون بين الشدة الكاملة والرخاوة الكاملة وهنا يجمع الصوت الواحد بين الحالتين حالة احتباس ثم جريان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------2- قوة وضعف الاعتماد تؤثران فى 1- درجة توتر الحبلين الصوتين واهتزازهما (الجهر والهمس )2- درجة إعاقة جزئيات الهواء الحامل للصوت (الشدة والرخاوة )
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------3-الحروف المهموسة الشديدة (ك-ت)عند النطق بهما يحتبس الصوت لاعاقة الهواء إعاقة تامة (الشدة) ثم يجرى النفس عقب الاحتباس مع الاهتزاز ويكون ضعيفا للحبلين الصوتين فتظهر صفة الهمس وهذا لا يتم فى أن واحد ولكن الشدة تكون اولها ثم الهمس فى اخرها اما الحروف المهموسة الرخوة (فحث شخص)وهما صفتان متناسبتان مع بعض ولا مشكلة فى اجتماعهما
الهمس هو جريان النفس والرخاوة جريان صوت حيث يجرى الصوت جريانا تاما يصاحبه جريان النفس
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
5-اخطاء صفة الهمس يحدث إفراط وتفريط فى همس ك-ت
فالبعض يأتى بالهمس عقب الانحباس فيبترون الحرفين بترا وهذا تفريط
والبعض الاخر ينقصون زمن الاحتباس ويبالغون فى اخراج الهمس جدا
**اخطاء صفة التوسط تكون اما بالانحباس دون الجريان او اطالة زمن الجريان اما اذا انقطع منه الصوت لا اراديا ولا يستطيع اطالته فهذا هو المطلوب فالحرف المتوسط لا ينحبس كالشديد ولا يجرى كالرخو
----------------------------------------------------------------------------------
6- حق الحرف المجهور (انحباس النفس انحباسا كاملا )ومستحقه (قوة الاعتماد او التصويت بالحرف)
حق الحرف المهموس (جريان النفس جريانا تاما ) ومستحقة (ضعف الاعتماد )
حق الحرف الشديد (انحباس الصوت انحباسا كاملا )ومستحقه (قصر الزمن )
حق الحرف المتوسط (جريان غير كامل للصوت )ومستحقه (زمن الحرف اطول من زمن الشدة واقصر من الرخو )
حق الحرف الرخو (جريان كامل للصوت)ومستحقه (طول زمن الحرف)
---------------------------------------------------------------------------------
الصفات التى لها ضد :
همس وضدها الجهر
الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط
استعلاء وضده استيفال
اطباق وضده انفتاح
اذلاق وضده اصمات
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
ب-الجهر-الشدة-استفال-انفتاح-اذلاق-قلقلة
ت-همس-شدة-استفال-انفتاح-اصمات
ح-همس-رخاوة-استفال-انفتاح-اصمات
خ-همس-رخاوة-استعلاء-انفتاح-اصمات
د-جهر-شدة-استفال-انفتاح-اصمات-قلقلة
ذ-جهر-رخاوة-استفال-انفتاح-اصمات
ز-جهر-رخاوة-استفال-انفتاح-اصمات-صفير
ش-همس-رخاوة-استفال-انفتاح-اصمات-تفشى
ص-همس-رخاوة-استعلاء-اطباق-اصمات-صفير
ط-جهر-شدة-استعلاء-اطباق -اصمات-قلقلة
ظ-جهر-رخاوة-استعلاء- اطباق-اصمات
غ-جهر-رخاوة- استعلاء-انفتاح-اصمات
ق-جهر-شدة-استعلاء-انفتاح-اصمات-قلقلة
ل-جهر-توسط -استفال-انفتاح-اذلاق-انحراف
ن-جهر-توسط-استفال-انفتاح-اذلاق- الغنة
ه- همس-رخاوة-استفال-انفتاح-اصمات-الخفاء
ى-جهر-رخاوة-استفال-انفتاح-اصمات- لينة اذا كانت ياء لين
الياء المدية فيها صفة الخفاء
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس العاشر
1-صفة الصفير فى السين اضعف من الصادنتيجة لضعف الاعتماد فى المخرج للسين فلا يكون هناك اعاقة للحبلين الصوتين فيزيد الهواء وبالتالى يزيد الهمس فيضعف الصوت
اما (ص)اقل الحروف همسا لانها اقواهن اعتمادا على المخرج من ناحيةالصفير هى اقواهم حدة وبها صفة الاطباق والاستعلاء
------------------------------------------------------------------------------------
سبب القلقلة ان حروفها (قطب جد) بها شدة وجهريحتبس الصوت والنفس معا عند النطق بهم سواكن ولكى يظهر الصوت لابد من اضطراب المخرج لانه يحدث انحباس للصوت والنفس وراء الحبلين الصوتين فلن يخرج الصوت الا بهذة الدفعة القوية مع الاضطراب ويسمى الصوت الانفجارى
--------------------------------------------------------------------------------------
اخطاء النطق بالقلقة
1- تحريكها الى الكسر او الفتح وحرف القلقة ساكن لا يحرك
2-خروج الصوت ضعيف مهموس
3- عند الوقف على حرف قلقلة وقبله مد لا نزيد فيه حتى لا يتولد حرف اخر
4-عدم خلط صوتها بالهمز
5-حدوث سكت بين الحرف المقلقل والذى بعده
------------------------------------------------------------------------------------------------
مراتب القلقة:1- كبرى عند المشدد الموقوف عليه (وتب)
2-وسطى الساكن الموقوف عليه سواء كان ساكن اصلى او عارض (الفلق)
3-صغرى الساكن المتوسط فى الكلمة (يطبع)
4- الحرف المتحرك
مع مراعاة التفخيم فى الطاء يكون اقوى من القاف لان الطاء عرف مطبق ومستعلى اما القاف مستعلى فقط
وباقى الاحرف مرققة (مستفلة -منفتحة)
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس الحادى عشر
1- والاخذ بالتجويد حتم لازم----------من لم يجود القرءان اثم
يذكر الناظم هنا ان التجويد واجب على المسلم والمستطيع التعلم ويأثم تاركه وقسم الناس بين 1-المحسن المأجور وهو الماهر بالقرءان2- والمسىء الاثم وهو المهمل فى التعليم3- والمعذور الذى لا يستطيع التعلم
والراجح ان التجويد مستحب الا من تعمد الخطاء ( اللحن الجلى )فهو اثم
اللحن الجلى هو خطاء يطراء على اللفظ سواء اخل بالمعنى او لا مثل الاعراب ويشترك فى معرفة علماء القراءة وعامة الناس
اللحن الخفى فهة اخلال بعرف القراءة ويعلمه علماء القراءة فقط مثل ترك احكام التجويد
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
2-" ورتل القرءان ترتيلا "ومعنى الترتيل فى الاية الكريمة اى قراءة القرءان بتدبر وبطىء
مع مرعاة احكام التجويد وقيل عن الضحاك انبذه حرفا حرفا وعن على رضى الله عنه قال هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف ولكن معرفة الوقف ليست واجب
وقال بعض العلماء انه بيان حرف حرف وعدم الاستعجال فيه حتى لا يدخل حرف فى حرف
------------------------------------------------------------------------------------------الاخذ عن المشايخ نوعين هما 1-طريقة المتقدمين ان يسمع الطالب من لسان المشايخ
2- طريقة المتأخرين ان يقراء الطالب وهم يسمعون ويصححوا والافضل ان نجمع بينهما ولكن الاولى الثانية التى تناسب زمننا
------------------------------------------------------------------------------------------تعريف التجويد "وهو اعطاء الحروف حقها ----من كل صفة ومستحقها
---------------------------------------------------------------------------------------ذكر الشيخ زكريا الانصارى بعض البدع التى ابتدعها القراء
الترقيص- وهو السكت على الساكن ثم السرعة فى الانتقال الى المتحرك الذى بعده
الترعيد مثل الذى يرعد بصوته كانه عند برد
التطريب او التغن بالقرءان فيزيد بالمد عن حقه
التحزين او التباكى لحضور الخشوع وهذا منهى عنه لما فيه من رياء
اجتماع اكثر من شخص على التلاوة الجماعية ثم يتفرق البعض
-------------------------------------------------------------------------------------
6-نصل الى نهاية الاتقان والتجويد بالتكرار ورياضة اللسان مع التدريب الشديد على التلاوة الصحيحة
 
إنضم
9 ديسمبر 2015
المشاركات
15
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس الثانى العشر
1- القرار ( راء مفتوحة مفخمة------- وراء موقوف عليها بالسكون ايضا مفخمة لا ن قبلها الف مد )
2-الذكر(راء مرققة ساكنة قبلها ساكن قبله حرف مرقق مكسور(ذ)
3-مصر(راء لها حالتان التفخيم والترقيق والتفخيم اولى لانها سبقها حرف مستعلى
وجاء الترقيق من اجل كسر الميم )
4-اركب معنا(مفخمة لان قبلها همزة وصل )
5-نذير (مرققة لانها ساكنة سبقها ياء)
6-قدير (مرققة لانها ساكنة سبقها ياء )
----------------------------------------------------------------------------------------------
وليتلطف وعلى الله ولا الض **********والميم من مخمصة ومن مرض
ينبه الناظم هنا على ترقيق اللام فى (يتلطف ) حيث اتى بعدها حرف ط مفخم ومطبق
**(وعلى الله )ايضا ترقق ل لمجاورتها لام لفظ الجلالة المفخمة
(ولا الض)وترقق ل لمجاورتها ض
والميم ترقق فى مخمصة الاولى لان بعدها خ والثانية بعدهاص حروف مستعلية
(مرض) ايضا نحرص على ترقيقها لان بعدها راء مفتوحة مفخمة
 
أعلى