صفحة ام انس

طباعة الموضوع

ام كنزة

عضو نشيط
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
31
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
5 اجزاء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
احكام سورة الفاتحة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله قرات على معلمتي سورة الفاتحة باوجه ورش

بسم الله الرحمن الرحيم 1

(( الحمد لله رب العالمين 2 الرحمن الرحيم 3ملك يوم الدين 4 اياك نعبد واياك نستعين5 اهدنا الصراط المستقيم6صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين 7))


العالمين _ ثلاثة اوجه بالسكون المحض( القصر التوسط الاشباع)

الرحيم _ ثلاثة اوجه بالسكون المحض 2
 

ام كنزة

عضو نشيط
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
31
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
5 اجزاء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
احكام سورة الفاتحة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله قرات على معلمتي سورة الفاتحة باوجه ورش

بسم الله الرحمن الرحيم 1

(( الحمد لله رب العالمين 2 الرحمن الرحيم 3ملك يوم الدين 4 اياك نعبد واياك نستعين5 اهدنا الصراط المستقيم6صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين 7))


العالمين _ ثلاثة اوجه بالسكون المحض( القصر التوسط الاشباع)

الرحيم _ ثلاثة اوجه بالسكون المحض 2 _ 4 _ 6 ووجه الروم مع القصر

ملك كلمة فرشية قراها ورش بدون مد الميم

الدين _ ثلاثة اوجه بالسكون المحض ( القصر _ التوسط _ الاشباع) ووجه الروم مع القصر

نستعين _ ففيها سبعة اوجه 3 بالسكون المحض (القصر التوسط الاشباع)و 3 الاشمام ( القصر التتوسط الاشباع) ووجه الروم مع القصر

الصراط _ كلمة فرشية عند ورش - استوفت شروط ترقيق الراء وقراها ورش بالتفخيم لان جاء بعدها حرف مستعل ولو فصل بينهم الالف لان الالف يعد حاجز ضعيف

المستقيم _ 3 اوجه الاسكان فقط القصر والتوسط والاشباع لانها مفتوحة

عليهم _ ميم الجمع جاء بعدها حرف من حروف الهجاء غير الهمز ولا باء ولا ميم حكمها الاظهار الشفوي

الضالين _ مد لازم كلمي مثقل يمد بالاشباع 6 حركات



الم 1 ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين

الم _ الف لا مد فيها لام _ مد لازم حرفي مثقل يمد ست حركات ميم _ مد لازم حرفي مخفف يمد 6 حركات

لا ريب _ مد لين وقفا يوقف عليه بالقصر والتوسط والاشباع

هدى _ فيها التقليل والفتح وقفا اما وصلا ففيها الفتح فقط بسبب التنوين

للمتقين _ فيها 3 اوجه الاسكان فقط لانها مفتوحة

يومنون _ همز مفرد ساكن فاء الكلمة ابدله ورش حرف مد من جنس الحركة التي قبله وهنا ابدله واوا لان ما قبله مضموم

الصلاة _ لام مغلظة لان ورش يغلظ كل لام مفتوجة جاءت بعد صاد مفتوحة

يونفقون _ نقف عليها ب السكون المحض وفيها الاوجه الثلاثة ( القصر والتوسط والاشباع)

بما انزل _ مد جائز منفصل مقداره عند ورش الاشباع

الاخرة _ 1 نقل حركة الهمز للساكن ةقبلها وهو لام التعريف 2 مد بدل فيه ثلاثة اوجه 2_4_6 (بدل مغير بالنقل) 3 ترقيق الراء لان قبلها كسر لازم

اولائك على هدى من ربهم _ هدى فيها التقليل والفتح وقفا اما وصلا ففيها الفتح فقط بسبب التنوين وبعده ميم يعني عندنا ادغام كامل بغنة اكمل مما تكون

واولائك هم المفلحون _ هم ميم الجمع حركت بالصم لان جاء بعدها ساكن _ المفلحون نقف عليها بالسكون المحض وفيه القصر والتوسط والاشباع

الواجب الثاني

عليهموا ءاندرتهم _ همزتان متفقتان في الحركة من كلمة واحدة لورش فيها الوجهان 1 الابدال اي ابدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس الحركة التي قبلها والذي قبلها مفتوح اذا تبدل الف مدية تمد 6 حركات لان بعدها سكون 2 التسهيل وهو تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف

وعلى ابصارهم _ مد جائز منفصل مقداره عند ورش 6 حركات ابصارهم فيها التقليل قولا واحدا لان ورش يقلل كل الف جاء بعدها راء متطرف مجرورة

عظيم _ فيها سبعة اوجه عند الوقف 3 السكون المحض 2_4_6 و 3 الاشمام 2_4_6 ووجه الوروم مع القصر

ءامنا _فيها لورش تثلث البدل

الاخر _ فيها النقل وتثلث البدل وترقيق الراء

بمومنين _ همز مفرد ساكن وقع فاء الكلمة يبدله ورش من جنس الحركة التي قبله المد في مومنين مد طبيعي يمد حركتين في حالة الوصل وفي حالة الوقف يكون عارض للسكون وفيه 2 _ 4 _ 6

ءامنوا _ مد بدل فيه 2_4_6

الا انفسهم _ مد جائز منفصل يمد ب 6 حركات

عذاب اليم _ النقل نقل حركة الهمزة للساكن الذي بعدها هو النون الساكنة الزائدة

واذا قيل لهم ءامنوا _ ميم الجمع جاء بعدها همزة قطع يصلها ورش بواو مدية تمد 6 حركات من قبيل المنفصل _ ءامنوا فيها تثليث البدل

السفهاء _ نقف عليها بوجه الاسكان مع الاشباع ووجه الاشمام مع الاشباع ووجه الروم مع الاشباع

السفهاء ألا _ همز مزدزج مختلف الحركة في كلمتين الاولى مضمومة والثانية مفتوحة يحقق الاولى ( ويبدل الثانية حرف مد من جنس الحركة التي قبلها) انتبهي أم أنس يبدل الثانية واوا مفتوحة وليس حرف مد

السفهاء _ مد واجب متصل يمده ورش 6 حركات

مستهزءون _ مد بدل عارض للسكون لورش فيه 6_4_2 بالتدلي لنميزه

بالهدى _ فيها التقليل والفتح وصلا ووقفا

في ءاذانهم من _ 1 مد جائز منفصل يمده ورش 6 حركات 2 مد بدل فيه 2_4_6 و3 ميم الجمع نقف عليها بالسكون في الوقف وفي الوصل تذغم في الميم التي بعدها ادغام المثلين

الموت _ في حالة الوقف نقف على مد اللين 2_4_6

الكافرين _ تقلل قولا واحدا

اظلم _ تغليظ اللام لانها مفتوحة وجء قبلها ظاء ساكنة

ابصارهم _ يقلل ورش كل الف جاءت بعدها راء متظرفة مجرورة

شئ _ مد لين مهموز _ نقف عليه بالتوسط والاشباع

قدير _ راء مرققة وقفا ووصلا لان قبلها كسر لازم (وكذلك لانها ساكنة في حالة الوقف )ونقف عليها ب 3 السكون المحض 3 الاشمام 1 الروم

ياايها _ مد منفصل حكمي يمد بمقدار 6 حركات

لكم الارض ميم الجمع حركت بالضم لان بعدها ساكن نقل حلركة الهمزة الى لام التعريف

فاتوا _ همز مفرد ساكن فاء الكلمة يبدله ورش حرف مد من جنس الحركة التي قبلها

للكافرين _ تقلل قولا واحدا


بارك الله فيك معلمتي الغالية وكتب الله اجرك وجعله الله في موازين حسناتك


وفيك بارك الله أم أنس ماشاء الله عليك موفقة بإذن الله.
 

ام كنزة

عضو نشيط
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
31
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
5 اجزاء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السؤال الثالث

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته


((و بشر الذين ءامنوا وعملوا الصالحات ان لهم جنات تجري من تحتها الانهار))

ءامنوا _ مد بدل فيه القصر والتوسط والاشباع
عملوا الصالحات _ عملوا مد طبيعي في الوقف فقط وفي الوصل يحدف للاتقاء الساكنين
ان _ نون مشددة حكمها غنة اكمل مما تكون
لهم _ ميم الجمع جاء بعدها حرف من حروف الهجاء غير الهمز حكمها الاظهار
الانهار_ نقل حركة الهمزة الى الساكن الذي قبلها وهو لام ال والمد فيها مد طبيعي في حالة الوصل اما في حالة الوقف فهو عارض للسكون فيه سبعة اوجه 3 اوجه بالاسكان ( القصر والتوسط والاشباع) 3 الااشمام (القصر والتوسط والاشباع) 1الروم بالقصر


خالدون _ مد عارض للسكون في حالة الوقف وفيه 3 الاسكان فقط القصر و التوسط والاشباع


ءامنوا _ مد بدل فيه القصر والتوسط والاشباع

كثيرا _ راء قبلها ياء ساكنة سكون ميت حكمها الترقيق وقفا ووصلا عند ورش

به الا _ مد الصلة الكبرى مقداره عند ورش ست حركات من قبيل المد المنفصل

الفاسقين _ مد عارض للسكون فيه 3 الاسكان فقط لان اخره مفتوح

ان يوصل _ فيها الوجهان في الوقف ترقيق الللام وتغليظلها في الوصل التغيظ فقط

الارض _ نقل حركة الهمزة للام ال وحدف الهمزة ( حكم النقل)

هم الخاسرون _ هم ميم الجمع بعدها سكون تحرك يالضم الخاسرون ترقيق الراء لان قبلها كسر لازم والمد فيها طبيعي في حالة الوصل وعارض للسكون في حالة الوقف وفيه 3 الاسكان القصر والتوسط والاشباع لان اخر الكلمة مفتوح

كنتم امواتا _ ميم الجمع بعدها همزة القطع يصلها ورش بواو مدية تمد بالاشباع من قبيل المد الجائز المنفصل

امواتا _ نقف عليها بمد العوض يمد ب حركتين

فاحياكم _ ذات الياء فيها الوجهان التقليل و الفتح

استوى _ ذات ياء فيها التقليل و الفتح

شئ _مد لين مهموز فيه التوسط والاشباع مع الوجهين

عليم _ المد فيها مد طبيعي في الحالة الوقف اما في حالة الوصل فهو عارض للسكون فيه 3 الاسكان 3 الاشمام 1 الروم لان اخر الكلمة مضموم


هذا والله اعلم

وفق الله معلمتي الغالية لما يحب ويرضى وكتب الله اجرها

بوركت أم أنس جزاك الله خيرا .
 

ام كنزة

عضو نشيط
إنضم
4 مايو 2013
المشاركات
31
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
5 اجزاء
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
بسم اله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملاءكة فقال انبئوني باسماء هاؤلاء ان كنتم صادقين

ءادم _ بدل حقيقي فيه القصر التوسط الاشباع

انبئوني بدل حقيقي فيه القصر التوسط الاشباع

هاؤلاء اين _ فيها ثلاثة اوجه 1 - تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس الحركة التي قبلها وتمد ست حركات
2 - ابدالها ياء محققة مكسورة
3 - التسهيل

صادقين _ حال الوقف نقف على المد العارض للسكون وفيه 3 الاسكان المحض القصر والتوسط والاشباع ولا روم فيه ولا اشمام لان صادقين مفتوح والفتحة لا تقبل لا روم ولا اشمام لضعفها


يائادم انبئهم باسمائهم فلما انبئهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والاض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون

يائادم - المد الاول مد جائز منفصل حكمي يمد بمقدار ست حركات
المد الثاني مد بدل فيه القصر التوسط الاشباع

لكم اني اعلم - لكم ميم الجمع جاء بعدها همزة قطع تضم وتوصل بواو صغيرة ثم تمد بمقدار ست حركات من قبيل المنفصل
اني اعلم ياء الاضافة في حالة الوقف نقف عليها ساكنة وتمد حركتين وفي حالة الوصل تفتح لانبعدها همزة قطع مفتوحة

الارض - نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها مع حذفها والساكن هنا هو لام التعريف

تكتمون - المد هنا في حالة الوقف يكون مد عارض للسكون فيه ثلاثة الاسكان المحض فقط القصر والتوسط والاشباع


واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين

ادم بدل حقيقي فيه القصر والتوسط والاشباع
ابى - ذوات الياء فيها الوجهين الفتح و التقليل
الكافرين تقلل وجها واحدا - والمد الاول مد طبيعبيعي وقفا ووصلا اما المد الثاني فهو في حالة الوقف مد عارض للسكونفي ثلاثة الاسكان المحض لانه مفتوح


فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم

فتلقى - ذوات الياء فيها التقليل و الفتح
ءادم - بدل حقيقي فيه ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع
انه هو - هاء الضمير جاءت بين متحركين وهي مضمومة توصل بواو صغيرة وتمد حركتين من قبيل المد الطبيعي
الرحيم - المد في حالة الوقف مد عارض للسكون فيه سبعة اوجه لانه مضموم 3 الاسكان (القصر والتوسط الاشباع)= 3الاشمام (القصر التوسط والاشباع) ووجه الروم مع القصر
 
أعلى