صفحة منة الله لدورة اصول الامام ورش

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب الأول

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


منة الله


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الخميس 31 غشت 2017


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


1-قطع الجميع 2- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث 3- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث 4-وصل الجميع

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


1-السكت بدون بسملة 2-الوصل بدون بسملة 3-قطع الجميع 4-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث 5-وصل الجميع

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


1-واجبة عند ابتداء اي سورة عدا براءة 2-يحرم اول سورة براءة بدون خلاف 3-يكره عند وصلها باخر سورة والوقف عليها وعند وصلها بما لا يليق . 4-يباح في اجزاء السور حتى براءة على القول الراجح.



4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


الامام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري ،كنيته ابو سعيد ولد سنة 110 للهجرة بمصر ،وتوفي سنة 197 للهجرة ، طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي هو طريق الازرق .
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب 2

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


منة الله


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الخميس 31 غشت 2017


اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟ *


البسملة والسكت

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//2إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟ *


السكت والوصل

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ *


السكت او الوصل

4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ *


عدد ايات الفاتحة لورش 7 ولا يعد البسملة اية رقم 1

6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ *


وعلى ربهم يتوكلون = اسكان ويسمى اظهار شفوي يغشيكم النعاس =الضم لتفادي التقاء ساكنين لكم اني= الضم والصلة بواو لفظية بالاشباع ممدكم بالف=اسكان ويسمى اخفاء شفوي يقف ورش رحمه الله على ميم الجمع بالسكون
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
أسئلة الواجب الثالث

١- عرّفي هاء الكناية
هي هاء زائدة دالة على ضمير المذكر الغائب وتسمى بهاء الضمير أيضا وتتصل بالاسم والفعل والحرف.

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
له قانتون: الصلة
إنّ ربّه كان : الصلة
به بصيرا: الصلة

يرضه لكم : القصر بدون صله وهي الاستثناء الوحيد للامام ورش في هذا الباب
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكناية في هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا : قرأها ورش بدون صلة و حفص بالصلة
أرجه و أخاه: ورش بالصلة و حفص بدون صلة
فألقه إليهم : ورش بالصلة مع الاشباع وحفص بدون صلة .
و يتقه فأولائك : ورش بالصلة وحفص بدون صلة


٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة:
((وءامنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا وإياي فاتقون ))
ءامنوا : بدل محقق يمده ورش بثلاثة اوجه قصر / توسط / اشباع وحكمه الجواز
بنا انزلت / ولا تكونوا أول : مد جائز منفصل يمده ورش بالاشباع قولا واحدا
به : مد صلة صغرى وهو من ملحقات المد الطبيعي
بآياتي : مد بدل الأوجه الثلاثة
فاتقون : مد عارض للسكون قصر / توسط / اشباع وحكمه الجواز

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
مد بدل همزه محقق : أوف بعهدكم – وءاتوا الزكاة
مد بدل مغير بالتسهيل : جاء ءال لوط ( جاء .ال لوط)
مد بدل مغير بالابدال : من السماء ءاية ( السماء ياية).
بدل مغير بالنقل : واليوم الآخر ( الاَخر ) - من ءامن ( من-امن ).
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ

الواجب الرابع

١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
مستثنيات مد البدل عند ورش هي :
- كلمة اسرائيل أينما وردت
- كلمة يؤاخذ أينما وردت وكيفما تصرفت
- إذا اجتمع البدل بحرف ساكن صحيح في كلمة مثال : ( الظمئان القرءان )
- عند الابتداء بهمز الوصل الذي بعده حرف مد مثل : ( إيت )
- عند الوقف على تنوين الفتح مثل : ( ماء - نداء )
- وكلمتان وقع فيهما خلاف بين اهل العلم وهما ( ءالان – عادا الاولى)

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
- هو أن يأتي حرف من حروف اللين بشروطهما وبعده همزفي كلمة واحدة مثل ( شيء – سوء )
- لورش فيه وجهان : التوسط و الطول وقفا ووصلا
- والوجه المقدم فيه هو التوسط

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
- قصر اللين المهموز مع ثلاثة البدل
- توسط اللين المهموز مع توسط البدل

٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية ١١ سورة الممتحنة؟

((وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُومِنُونَ )) ﴿١١﴾
- توسط اللين المهموز مع ثلاثة البدل
-طول اللين المهموز مع طول البدل

٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي ءادَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءاتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُومِنُونَ ))(27)
مد بدل ءادم -------------------- سوءاتهما
قصر -------------------------- قصر اللين مع قصر البدل
توسط ---------------------- قصر اللين مع توسط البدل
توسط --------------------- توسط اللين مع توسط البدل
طول ---------------------- قصر اللين مع طول البدل

 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
الواجب الخامس


السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا = بالتنوين وصلا وباثبات الألف وقفا ( مد عوض)
لكنا = باسقاط الألف وصلا واثباتها وقفا
الظنونا = باثبات الألف وقفا ووصلا
قواريرا = بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا ( مد عوض )

السؤال الثاني
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) 14
ءا منوا ءامنا ---------------- مستهزؤون
قصر ----------------- قصر توسط طول
توسط ---------------- توسط طول
طول ------------------ طول

السؤال الثالث
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ) = باثبات الألف وصلا ووقفا
(قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ) = باثبات الألف وقفا ووصلا ( مد جائز منفصل مشبع )
(إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) = باسقاط الألف وصلا واثباتها وقفا
(وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ) = باسقاط الألف وصلا واثباتها وقفا

جزاكم الله عنا خيرا شيختي وأحسن إليكم

 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد : همزتان مفتوحتان من كلمة قراها ورش بالابدال والتسهيل
أءنّا : همزتان من كلمة مختلفتان في الحركة مفتوحة فمكسورة قرأها بالتسهيل
ءألقي : همزتان من كلمة مختلفتان في الحركة مفتوحة فمضمومة قرأها بالتسهيل
ءأمِـنتم : همزتان مفتوحتان من كلمة قراها ورش بالابدال والتسهيل
ءآمَـنتم : هذه الكلمة قرأها ورش بالتسهيل فقط وأسقط الإبدال حتى لا يلتبس الإستفهام بالخبر

٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
قرأها وصلا بالابدال والتسهيل ووقفا بالتسهيل فقط حتى لا يجتمع ثلاث سواكن
٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟
مذهب ورش في الاستفهام المكرر أنه يستفهم في الموضع الأول ويخبر في الموضع الثاني
* مع ذكر مثال؟
((وقالوا أ.ذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا )) الاسراء 49
* و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
- موضعي النمل والعنكبوت
(( وقال الذين كفروا إذا كنا ترابا وءاباؤنا أ.نا لمخرجون )) النمل 67

((ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * أ.نكم لتاتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر ..)) العنكبوت 29

٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟

يقرؤها ورش وصلا ( إلى الهُدَاتِنَا ) ويبدأ ب ( ائتنا ) بعد ابدال الهمزة ( ايتنا ) وهي من مستثنيات البدل .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
واجب الدرس السابع
1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط : الابدال والتسهيل وله فيها 5 اوجه
• الابدال مع القصر
• الابدال مع الاشباع
• التسهيل مع ثلاثة البدل
البغاءِ اِن اردن : الابدال والتسهيل وله فيها ثلاثة اوجه
• الابدال مع الاشباع اعتدادا بسكون النون الأصلي
• الابدال مع القصر اعتدادا بحركة النون العارضة بعد نقل حركة الهمز اليها
• التسهيل
أولياءُ أُولئك : الابدال واوا مدية أو التسهيل
جاءَ أَحدكم : الابدال الف مدية مع القصر او التسهيل

2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:
(( وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين ))
بورش في هذه الأية ثلاثة البدل مع ثلاثة أوجه هؤلاء ان ( الابدال مع الاشباع – التسهيل – الابدال ياء خفيفة الكسر) مع ثلاثة اوجه العارض للسكون تحريراتها كالتالي :
ءادم انبئوني --------------- هؤلاء ان ------------- صادقين
قصر ------------------- ثلاثة هؤلاء -------------- قصر / توسط / طول
توسط ----------------- ثلاثة هؤلاء ---------------- توسط / طول
طول ------------------- ثلاثة هؤلاء --------------------طول

جزاكم الله عنا خيرا شيختي وأحسن إليكم .
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
أسئلة الدرس التاسع

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
النقل هو نقل حركة همزة القطع إلى الساكن الصحيح المنفصل عنها وحذف الهمزة
شروط النقل هي :
- أن يكون الساكن المنقول إليه منفصلا عن الهمز
- أن يكون الحرف الساكن صحيحا أي لا يكون حرف مد
-أن لا يكون ميم جمع .
2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟
الأولى :
- ألُولى مع ( إثبات همزة الوصل مع ثلاثة البدل )
-لُولى مع القصر( حذف همزة الوصل مع القصر في البدل فقط )
الانسان :
-ألنسان ( اثبات همزة الوصل اعتدادا بالأصل)
-لنسان ( حذف همزة الوصل اعتدادا بالعارض )
الآخرة :
-الآخرة ( اثبات همزة الوصل مع ثلاثة البدل)
- لاخرة (حذف همزة الوصل مع القصر في البدل فقط )

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
- عدم النقل في كتابيه * إني يترتب عليه السكت على هاء السكت في ماليه * هلك.
- النقل في كتابيهِ انِّي يترتب عليه الادغام في ماليه هَّلك .
4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
قرأها بوجهين :
- المَ احسب : نقل حركة الهمزة مع المد المشبع اعتدادا بالأصل
- ألمَ احسب : نقل حركة الهمزة مع المد بالقصر اعتدادا بالحركة العارضة.

 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
وادب الدرس العاشر

اذكري امثلة علي ما يلي

1 مثال للامالة الكبرى
ليس للإمام ورش إمالة كبرى إلا في هاء ( طه ) بسورة طه
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء
الكبرى – الذكرى
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب
النهارِ - النارِ - الفجارِ
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة
الألف بعد الراء من ( المر ) والألف بعد الحاء من ( حم )
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور
الَعلى - سوى - المرعى – والضحى – قلى
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
للاَبرار - من قرار
7 مثال للكلمات مخصوصة
الكافرين – رءا - التوراة - الجار - أراكهم


 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
أسئلة الدرس الحادي عشر

1 - اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :
- الألفات المنقلبة عن ياء
فسواهن – أوصى – هدان - ينهاهم - اصطفى - عصى
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان :
مُثلى = فُعلى / نَجوى – فَعلى / ضِيزى = فِعلى / يُجازى = فُعالى / تَعالى = فَعالى /
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
– يغشاها – فسواها – أشقاها – تقواها – جلاها - سقياها
- كلمات مخصوصة
الجار – جبارين – أراكهم
- المستثنيات
زكى – لدى – شفا – مرضات – حتى – إلى – على – كلاهما
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء:
أنى – بلى – متى – عسى – يا ويلتى – ضحى – سجى – تلاها .
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
واجب الدرس الثاني عشر

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة


p_72156u751.jpeg




اجتمع في الآية بدل مغير بالنقل ( من –اية ) مع لين مهموز ( شيء) مع مد عارض للسكون ( قدير )
من – اية -------------------- شيء -------------- قدير
قصر ------------------------ توسط ---------------- قصر /توسط / طول
توسط ---------------------- توسط ----------------- توسط / طول
طول ----------------------- توسط ---------------- طول
طول ----------------------- طول ------------------- طول





الآية (135) من سورة البقرة


p_721fv2gd2.jpeg



اجتمع في الآية مد بدل ( ءامنا أوتي النبيئون ) ) وذات ياء ( موسى وعيسى ) وعارض للسكون ( مسلمون )
ءامنا ----------------- موسى وعيسى --------------- أوتي النبيئون ------------- مسلمون
قصر ------------------- فتح ----------------------------قصر ------------------- قصر / توسط / طول
توسط ------------------- تقليل ----------------------- توسط ----------------------- توسط / طول
طول ------------------ فتح / ------------------------- طول -------------------------- طول
طول ------------------- تقليل ------------------------- طول -------------------------- طول


 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
أسئلة الدرس الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القرآن للام تغلظ قولا واحدا:
ظلم – تظلم – مفصلا – إصلاحها – بطل – طلبا
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال:
*وفصل الخطاب : وقفا يجوز فيها الوجهان :
1-التغليظ لأن اللام مفتوحة في الأصل
2- والترقيق بسبب سكون اللام العارض .
*مصلى وعهدنا : وقفا فيها الوجهان لأنه وقع بعدها ألف يجوز فيها الفتح والتقليل لأنها ليست رأس آية .
*طال : يجوز فيها الوجهان لأنه حال بين الطاء واللام حرف الألف وهو حاجز غير حصين .
3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
1- ترقيق اللام مع ثلاثة البدل
2- تغليظ اللام مع توسط وطول البدل فقط
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
1- أن تكون اللام مفتوحة
2- أن تكون مسبوقة بهذه الحروف الثلاثة : ( ص / ط / ظ )
3- أن تكون هذه الحروف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة

 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,673
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى