صفحة أسماء لشرح التحفة والجزرية

طباعة الموضوع

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
الواجب:تلخيص لدرس الاظهار
الإظهار في اللغة : البيان

وإصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر .

معناه النطق بالحرف كاملاً على حِدَتِه . وهو يقع للنون الساكنة والتنوين إذا جاءَا قبل أحد حروفٍ ستة هي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.

وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق . ولذلك يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي .

ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها . ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .وتجمع هذه الحروف

الهمز (ء) و الهاء (ه)
العين (ع) و الحاء (ح)
الغين (غ) و الخاء (خ)

وهي مجموعة في أول كلمات البيت التالي:
أخي هاك علما حازه غير خاسر

الأمثلة :

*نون ساكنة أو تنوين مع أ

يَنْئَوْن - عَذَابٌ ألِيمٌ

* نون ساكنة أو تنوين مع هـ

يَنْهَوْنَ - قومٍ هاد

*نون ساكنة أو تنوين مع ع

أَنعَمْتَ - سواءٌ عليهم

*نون ساكنة أو تنوين مع ح

وَانْحَرْ - عليمٌ حكيم

*نون ساكنة أو تنوين مع غ

فَسَيُنْغِضُونَ - إلهٌ غير الله

* نون ساكنة أو تنوين مع خ

وَالمُنخنِقَةُ - عليمٌ خبير

أمثلة أخرى :

مثال النون من كلمة ومن كلمتين مع هذه الأحرف :

ينأون - من آمن - منهم - من هاد - أنعمت - من عمل - ينحتون - من حاد -

المنخنقة - من خزي

مثال التنوين مع هذه الأحرف :

كلٌ آمن - جرفٍ هار - حقيقٌ علي - عليمٌ حكيم - قولاً غير - يومئذٍ خاشعة

والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج ، أي بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الحلق ، فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق


ومراتب الإظهار ثلاثة

أعلى عند الهمزة والهاء ، وأوسط عند العين والحاء ، وأدنى عند الغين والخاء

تم بحمد لله الى واجب جديد باذن الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
السبت ال23 من أفريل لسنة 2011
سمعت بفضل الله عز وجل على أختنا أم سليم التحفة من بداية المنظومة الى نهاية احكام النون الساكنة والتنوين
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
واجب الحصة السادسة

واجب الحصة السادسة من دورة شرح التحفة والجزرية



بحث درس مقدمة الادغام: سبب امتناع ادغام حرف من حروف (يرملون) في النون هو مخافة الاشتباه بالمضاعف مثل كلمة (جعلنا) اشرحي العبارة مع التعليل؟


[ذلك اذا وقع حرف من حروف الادغام(يرملون)بعد النون في كلمة واحدة فانه لا ينطبق عليها حكم الادغام وذلك مخافة أن يقع الالتباس بين التشديد الذي يقصد منه التسهيل والتخفيف في اللفظ و التشديد الذي يقصد منه التضعيف لارادة معنى معين لا يمكن بلوغه دون التشديد لذلك أخذنا أن حكم الادغام لا يكون الا في كلمتين وليس في كلمة .إلى جانب أنه قد يتولد نتيجة هذا التشديد كلمة لها معنى في اللغة فتلتبس المعاني.و إذا أخذنا مثال جعلنا و أدغمنا الام في النون تصبح الكلمة جعنّا فيذهب معنى الكلمة و يشتبه علينا فهل الحرف المدغم هنا نون أم اللام
هذا و الله أعلم
 
التعديل الأخير:

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
واجب الحصة السابعة

ابحثي في أوائل السور التالية وما القول من ناحية الادغام يس نون طسم

بالنسبة لحفص

أول سورتي الشعراء والقصص :
طسم = طا سين ميم

الحروف المقطعة :- فالنون وقعت مع الميم في كلمة وحقها طبقا للاستثناء (اظهار النون اذا وقع بعدها حروف الادغام في كلمة واحدة) الإظهار ومع ذلك أدغمت.

وجه الإدغام فيها :

لأن هذا ما حكمت فيه الرواية وليست أوجه دراية .
مراعاة الاتصال اللفظي ليتأتى معه للتخفيف بالإدغام .
2. أول سورتي يس و القلم :-
يمتنع الإدغام فيهما تبعا للرواية حيث أظهر حفص الموضعين المذكورين من طريق الشاطبية .

وجه الإظهار :

هو مراعاة الانفصال الحكمي لأن كلمة يس ، ن أسماء للسور .
 
التعديل الأخير:

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
واجب الحصة الثامنة

الإدغام الكامل والإدغام الناقص
الإدغام الكامل: هو إدغام الحرف فيما بعده ذاتا وصفة بحيث يسقط الحرف المدغم تماما فلا يبقى له أثر في اللفظ.

ومثال ذلك: ﴿قَالَ قَدْ أُجِيبـَت دَّعْوَتُكُمَا﴾ (يونس 89) (المثال الخامس) حيث سقطت التاء من اللفظ ذاتا وصفة.

مثال آخر: ﴿أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ﴾ (آل عمران 69) (المثال السادس) أدغمت النون هنا في الراء إدغاما كاملا ذاتا وصفة
.

ملاحظة: يشار إلى الإدغام الكامل في رسم المصاحف بتعرية الحرف المدغم من السكون وتشديد الحرف المدغم فيه

الإدغام الناقص :
هو إدغام الحرف فيما بعده ذاتا لا صفة بحيث يسقط الحرف المدغم مع بقاء شيء من صفاته وذلك في أربع حالات:

- النون عند الواو نحو ﴿وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ ﴾ (الرعد 34) (المثال السابع) حين أدغمت النون في الواو بقيت غنتها وتقرأ مِــ ن ــوَاق

- النون عند الياء مثل ﴿مَن يَـقُولُ﴾ (البقرة 8) (المثال الثامن) تقرأ مـ ن ــيـَقُول

- الطاء عند التاء مثل ﴿ لَئِن بَسَطتَ﴾ (المائدة 28) (المثال التاسع) حين أدغمت الطاء في التاء بقي إطباقها واستعلاؤها. ويلاحظ هنا أن الطاء سقطت فلا تقلقل- القاف عند الكاف مثل ﴿أَلَمْ نَخْـلُـقكُّـم مِّن مَّاء مَّهِينٍ﴾ (المرسلات 20) (المثال العاشر) لاحظ هنا أيضا أن القاف لا تقلقل.
 
التعديل الأخير:

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
س:اذكري بالتفصيل كيفية اداء الاخفاء في كلمة :{انفسكم}؟



ج:اولا تحقيق الهمزة مع الفتح وبعدها جاء حرف النون وحرف الفاء ويكون فبه الاخفاء بغنة مرققة ,ويكون الجزء الخيشومي حاضر في اداء الغنة والاخفاء اما الجزء اللساني فينعدم في هذه المرحلة عند التطبيق بالحكم .
ويليها تحقيق مخرج الفاء من مخرجه الصحيح واتمام حركة الضم حتى لا نخفيها
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
الواجب العاشر

هل نترك فرجة في القلب و الإخفاء الشفوي أم لا ؟ وما القول




القول المعتمد:

ان الصواب في هذه المسألة هو الطبق اللطيف ، بمعنى انه لا يصح ترك فرجة ابدا بين الشفتين عند النطق بالميم المخفاة .
الدليل :

1. ان الفرجة امر ظاهر في الاداء لتعلقها بالشفتين، ولو كانت واردة لنقلت الينا ، ولم اقف على أي قول للعلماء السابقين بالفرجة .

2. ورود اقوال كثيرة تنبه الى ان الاخفاء الشفوي يكون بطبق الشفتين ، حتى اختلف العلماء في حكم الميم عند الباء هل هو الاخفاء او الاظهار ، واصل هذا الخلاف انطباق الشفتين هل هو اظهار ام اخفاء ، والمدققين من العلماء على انه اخفاء.

3. ان القول بالفرجة لم يقل به احد الا انه اشتهر عن عالم واحد وهو الشيخ عامر عثمان رحمه الله ، وعنه نقل تلاميذه ، والسبب في شهرة هذا القول ان الشيخ رحمه الله كان رئيس لجنة مراجعة المصاحف الصوتية في هيئة الاذاعة المصرية ، وكان لا يقبل من القراء الا القراءة بالفرجة ، لذلك وجدت بعض التسجيلات لمشاهير القراء مثل المنشاوي وعبد الباسط وغيرهم بالفرجة ، وهذا غير صحيح في عرف القراء.

كيف يؤدى الاخفاء؟
تطبق الشفتين على بعضهما البعض بحيث يتلامسان تلامسا لطيفا، ويحذر عندها من:

1. ترك فرجة بين الشفتين

2. الشد الزائد على الشفتين وهو ما يطلق عليه (كزُّ الشفتين)


564565464564.gif
 

اسلام

عضو مميز
إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
335
النقاط
16
احفظ من كتاب الله
32حزب
احب القراءة برواية
قالون حفص و وورش
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
اخت
الواجب الحادي عشر

هل الغنة صفة أم حرف



سوف أذكر اختلاف العلماء في هذا في بحث المخارج والصفات لكن الصحيح أن الغنة صفة إذ لا تأتي مستقلة بنفسها أبدا ولا وجود لها بدون حرف ومن ثم كانت صفة لأنها تابعة وعليه جمهور العلماء حتي ابن الناظم نفسه ـــ أحمد بن الجزري ــ قال : ( وعد الغنة من المخارج لا يخلو من إشكال ) . وعلي أية حال فالخلاف لفظي ولن يؤثر علي شيء في القراءة . والله أعلم يضيف لنا الشيخ المرصفي : ( لا يخرج من الخيشوم إلا صوت الغنة فقط دون حروفها في كل ما تقدم سواء كانت الغنة للإخفاء أو للإدغام وهذا هو ظاهر كلام الحافظ ابن الجزري في الطيبة والمقدمة الجزرية حيث يقول فيهما: "وغنة مخرجها الخيشوم" ومن صرح من المتقدمين زمناً علي الحافظ ابن الجزري بخروج صوت الغنة من الخيشوم فقط دون حروفها الإمام أبو الحسن بن بري حيث يقول في الدرر اللوامع:
والغُنَّة الصوت الذي في الميمِ *** والنُّون يخرُجُ من الخيْشُومِ
ويؤيد ذلك أيضاً قولهم في تعريف الغنة السابق إنها صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه ويؤخذ من هذا القول أمران:
الأول: أن الذي يخرج من الخيشوم هو صوت الغنة فقط لا حروفها.

الثاني: أن الغنة ليست حرفاً كما في إطلاق بعضهم أو تخصيصه لأن الحروف يعمل فيها اللسان لإخراجها والغنة ليست كذلك بل هي صفة تابعة لموصوفها اللساني أو الشفوي أي النون والميم: الأمر الذي أوجب إلحاقها بالصفات اللازمة المشهورة التي لا ضد لها كما تقدم فهي لا تقل أهمية عن القلقلة وقد عدها من الصفات جمع من العلماء كالإمام ابن بري وغيره ولا يعكر علينا ذكرها مع المخارج فلكل وِجْهةٌ. فمن ذكرها في المخارج نظر إلي أن لها مخرجاً وهو الخيشوم فذكرها معه وعدها من الحروف تغليباً للحروف عليها. ومن ذكرها في الصفات نظر إلي أنها صفة اختصت بمخرج دون سائر الصفات فعدها منها تبعاً لها). أ .هـ هداية القاري

وما أجمل تحليل الشيخ إبراهيم الدسوقي الحضري لسبب قول البعض : بأن الغنة صفة ولقول البعض الآخر: إن الغنة حرف حيث قال : (( وأشرك بعضهم بالخيشوم عمل اللسان بالنسبة للنون والتنوين والشفتين بالنسبة للميم ولعله لاحظ في ذلك مخرج تلك الحروف الثلاثة لأن الغنة تابعة لهن ويدل لذلك أنك إذا أمسكت الأنف حال نطقك بحرف من تلك الحروف الثلاثة لم تجد له صورة كاملة إلا أن عمل اللسان وكذا الشفتان قوي بالنسبة لتلك الحروف ضعيف بالنسبة للغنة ) أ. هـ اللطائف المحسنة في مباحث الغنة لإبراهيم الدسوقي الحضري
ثم قال ــ رحمه الله ــ مبينا أن الغنة صفة لا حرفا : (( ولا شك أن الغنة اجتمع فيها شبهان شبه الحرف وشبه الصفة وإن كانت صفة لا غير لكنها تزيد علي باقي الصفات لهذه المزية فشبهها بالحرف اختصاصها بمخرج مغاير لمخرج موصوفها وكانت صفة لقيامها بغيرها وعدم استقلالها بنفسها فمن عرفها بأنها شكل أو صوت راعي حقيقتها )) . أ. هـ اللطائف المحسنة في مباحث الغنة لإبراهيم الدسوقي الحضري
 
أعلى