صفحة سمابر لواجبات دورة اصول الامام قالون

طباعة الموضوع

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الاول لرواية قالون الدورة الثانية من الشاطبية


ملخص المحاضرة


تطرقت الشيخة حفظها الله في المحاضرة الى مصطلحات في علم القراءات ،لا غنى لطالب العلم عنها ،و الى ترجمة الامام نافع و راويه قالون و سنده و طريقه من الشاطبية ،ثم بدات بمبحث باب الاستعاذة .


1_ مصطلحات في علم القراءات:
_القراءة :هي كل ما نسب لامام من الائمة العشرة او غيرهم مما اتفق عليه الرواة
_الرواية :ما نسب للناقل عن الامام القارئ مما اختلف فيه الراوي الاخر
_الطريق :كل ما نسب للاخذ عن الراوي و ان سفل
_الوجه :هو الخلاف الراجع الى تخيير القارئ فيه
_الاصول : عبارة عن حكم المطرد الكلي في كل ما تحقق فيه شروطه
_الفرش : ما يذكر من كيفية قراءة كل كلمة قرءانية مختلف فيها بين القراء من غير قاعدة تجمع بين هذه الكلمات مع عزو كل قراءة الى صاحبها ، وهي قليلة الدوران في القرءان و لا يقاس عليه الا بالنص عليه


2_ سند الامام قالون :
اخذ القراءة عرضا عن نافع و قرا نافع على يزيد بن القعقاع عن ابو هريرة عن ابي بن كعب عن رسول الله صل الله عليه و سلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله


3 _ ترجمة الامام نافع :
_هو نافع بن ابي عبد الرحمان ابي نعيم الليثي ، و يكنى بابي رويم ولد سنة 70 هجرية و توفي 169 هجرية
_كان عالما اماما لدار الهجرة، اخذ القراءة على 70 من التابعين ، و كان رجلا اسودا كاحلا صبيح الوجه خلوقا ،احسنهم قراءة ، و كان زاهدا جوادا و يشم من فيه رائحة المسك

4_ ترجمة الامام قالون :
_هو عيسى بن مينا بن وردان الزرقي ،الملقب بقالون لجودة قراءته ، ولد سنة 120هجرية و توفي سنة 220 للهجرة.
_كان قارئ المدينة بعد شيخه ، كان عالما في اللغة ، لا يسمع فاذا قرئ القرءان سمعه و قيل اصابه الصمم في اخر عمره
_له طريقان في القراءة :ابو نشيط من الشاطبية و الحلواني من الطيبة.

5_ ترجمة الامام ابو نشيط :
هو محمد بن هارون المروزي الربعي كنيته ابو نشيط توفي سنة 258 ، اخذ القراءة عرضا عن قالون و عنه انتشرت رواية قالون

6_ المبحث الاول :

مبحث الاستعاذة
=========تعريفها =========
هو الالتجاء الى الله و التحصن به من الشيطان الرجيم و هو لفظ ليس من القرءان باجماع و انما هو خبر بمعنى الدعاء اي اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
=========صيغتها =========
لها صيغ عديدة اشهرها :اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
=========حكمها ============
على قول الجمهور بالندب و الاستحباب و بذلك لا ياثم القارئ على تركها و من قال بالوجوب فان تاركها ياثم
===========محلها ===========
قبل القراءة و هو مذهب الجمهورو هناك من يقول بعدها
===========احوالها ===========
يجوز اخفاؤها او الجهر بها :
==مواطن الاخفاء: يجوز اخفاءها اذا كان القارئ :
-يقرا سرا
-يقرا خاليا (سرا او جهرا)
-يقرا وسط جماعة وليس هو المبتدئ
- و في الصلاة (سرا او جهرا)
_و ما غير هذه المواضع يستحب ان يجهر بالقراءة
_ وتعاد الاستعاذة اذا كان الامر يتعلق بحديث الدنيا او رد السلام اما بمصلحة القراءة
فلا تعاد
=========اوجه بالاستعاذة ========
====اول السورة عدا براءة : لنا 4 اوجه المعروفة :
- قطع الجميع.
- قطع الاول و وصل الثاني بالتالث.
- وصل الاول بالثاني و قطعه عن الثالث.
- وصل الجميع.
====اثناء السورة : لنا 6 اوجه ،فانت مخير بين :
- الاتيان الاستعاذة مع البسملة :باوجها الاربعة المعروفة
- او الاستغناء عن البسملة: بوجهين فقط:
- الوقف:قطع الاستعاذة باول الاية
- الوصل:وصل الاستعاذة باول الاية
لكن مع الانتباه الى :
_لا نوصل الاستعاذة باسم الله او كلام يعود على الله او برسوله فليس لنا الا الوقف
_و اذا كان لفظ الشيطان فليس لنا الا الوقف على البسملة او وصل الاستعاذة باول الاية
====عند الابتداء بسورة براءة : فلنا وجهان :
- الوقف:قطع الاستعاذة باول براءة
- الوصل:وصل الاستعاذة باول براءة
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الثاني لرواية قالون عن نافع من الشاطبية

1)_ أحكام البسملة:
تدور احكام البسملة بين الوجوب و الاباحة و الحرمة و الكراهة :
_ الوجوب: البسملة في اول السورة ما عدا براءة سواء عن قطع او وقف

_ الحرمة: باول سورة براءة لانها نزلت بالسيف و البسملة فيها رحمة

_ كراهة التحريم :اذا وصلناها باخر اية في السورة مع الوقف عليها و الابتداء باول السورة لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها و لا يتوهم السامع انها جزء اية من اخر السورة
و كذلك وصلها بما لا يليق من اسم الشيطان ...بل علينا قطع الجميع

الاباحة: اثناء او وسط السورة فانت مخير حتى ولو كانت سورة براءة على القول الراجح


2)_ اوجه جمع البسملة بين اخر البينة وبراءة:
فليس لنا الا الوقف فقط بدون بسملة باتفاق القراء


3) اوجه جمع البسملة بين نهاية أي سورة و بدايتها ما عدا براءة:
فليس لنا الا وجوب البسملة باتفاق القراء


4)_ مذهب قالون في البسملة انه لم يعدها اية من الفاتحة ، و سورة الفاتحة عنده سبع ايات بحيث انه يعد صراط الذين انعمت عليهم راس اية ،كما قال الشيخ سليمان عبد الفتاح :
و الكوف مع مك يعد البسملة //// سواهما اولى عليهم عد له

========قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد في أحكام الاستعاذة والبسملة :
يجوز ان شرعت في القراءة اربع اوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني و وصل اول و وصل اثنان
و جائز من هذه بين السور ثلاثة و واحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما و صلهما و لا تصل اولاهما
و بين انفال و توبة اتى وصل و سكت ثم وقف يا فتى
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الثالث لدورة قالون الثانية من الشاطبية

مبحث ميم الجمع


قال الله تعالى في سورة البقرة الاية 17 :
( مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم و تركهم في ظلمات لا يبصرون )


_ ميم جمع : الاسكان و الصلة بالقصر وصلا
_ منفصل : القصر و التوسط

تقدمت ميم الجمع على المنفصل فستكون الاوجه كالاتي 4 اوجه :

مثلهم فلما أضاءت بنورهم و تركهم

اسكان ميم الجمع قصر المنفصل اسكان الميمين
__________________________ توسط المنفصل _____________________
صلة ميم الجمع قصر المنفصل صلة الميمين
___________________________توسط المنفصل ____________________
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب التطبيقي للوجه 4 من سورة البقرة



تم ارسال التسحيل لمشرفتنا الغالية ام جناتو بارك الله في شيختنا و ادارة المعهد
 
أعلى