الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة سمابر لواجبات دورة اصول الامام قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="سمابر" data-source="post: 102578" data-attributes="member: 8247"><p>الواجب الثاني لرواية قالون عن نافع من الشاطبية</p><p></p><p>1)_ أحكام البسملة:</p><p>تدور احكام البسملة بين الوجوب و الاباحة و الحرمة و الكراهة :</p><p> _ الوجوب: البسملة في اول السورة ما عدا براءة سواء عن قطع او وقف </p><p></p><p>_ الحرمة: باول سورة براءة لانها نزلت بالسيف و البسملة فيها رحمة </p><p></p><p>_ كراهة التحريم :اذا وصلناها باخر اية في السورة مع الوقف عليها و الابتداء باول السورة لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها و لا يتوهم السامع انها جزء اية من اخر السورة </p><p>و كذلك وصلها بما لا يليق من اسم الشيطان ...بل علينا قطع الجميع</p><p></p><p>الاباحة: اثناء او وسط السورة فانت مخير حتى ولو كانت سورة براءة على القول الراجح</p><p></p><p></p><p>2)_ اوجه جمع البسملة بين اخر البينة وبراءة: </p><p>فليس لنا الا الوقف فقط بدون بسملة باتفاق القراء</p><p></p><p></p><p>3) اوجه جمع البسملة بين نهاية أي سورة و بدايتها ما عدا براءة:</p><p>فليس لنا الا وجوب البسملة باتفاق القراء</p><p></p><p></p><p>4)_ مذهب قالون في البسملة انه لم يعدها اية من الفاتحة ، و سورة الفاتحة عنده سبع ايات بحيث انه يعد صراط الذين انعمت عليهم راس اية ،كما قال الشيخ سليمان عبد الفتاح :</p><p>و الكوف مع مك يعد البسملة //// سواهما اولى عليهم عد له</p><p></p><p> ========قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد في أحكام الاستعاذة والبسملة :</p><p>يجوز ان شرعت في القراءة اربع اوجه للاستعاذة</p><p>قطع الجميع ثم وصل الثاني و وصل اول و وصل اثنان</p><p>و جائز من هذه بين السور ثلاثة و واحد لم يعتبر</p><p>فاقطع عليهما وصل ثانيهما و صلهما و لا تصل اولاهما</p><p>و بين انفال و توبة اتى وصل و سكت ثم وقف يا فتى</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="سمابر, post: 102578, member: 8247"] الواجب الثاني لرواية قالون عن نافع من الشاطبية 1)_ أحكام البسملة: تدور احكام البسملة بين الوجوب و الاباحة و الحرمة و الكراهة : _ الوجوب: البسملة في اول السورة ما عدا براءة سواء عن قطع او وقف _ الحرمة: باول سورة براءة لانها نزلت بالسيف و البسملة فيها رحمة _ كراهة التحريم :اذا وصلناها باخر اية في السورة مع الوقف عليها و الابتداء باول السورة لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها و لا يتوهم السامع انها جزء اية من اخر السورة و كذلك وصلها بما لا يليق من اسم الشيطان ...بل علينا قطع الجميع الاباحة: اثناء او وسط السورة فانت مخير حتى ولو كانت سورة براءة على القول الراجح 2)_ اوجه جمع البسملة بين اخر البينة وبراءة: فليس لنا الا الوقف فقط بدون بسملة باتفاق القراء 3) اوجه جمع البسملة بين نهاية أي سورة و بدايتها ما عدا براءة: فليس لنا الا وجوب البسملة باتفاق القراء 4)_ مذهب قالون في البسملة انه لم يعدها اية من الفاتحة ، و سورة الفاتحة عنده سبع ايات بحيث انه يعد صراط الذين انعمت عليهم راس اية ،كما قال الشيخ سليمان عبد الفتاح : و الكوف مع مك يعد البسملة //// سواهما اولى عليهم عد له ========قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد في أحكام الاستعاذة والبسملة : يجوز ان شرعت في القراءة اربع اوجه للاستعاذة قطع الجميع ثم وصل الثاني و وصل اول و وصل اثنان و جائز من هذه بين السور ثلاثة و واحد لم يعتبر فاقطع عليهما وصل ثانيهما و صلهما و لا تصل اولاهما و بين انفال و توبة اتى وصل و سكت ثم وقف يا فتى [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة سمابر لواجبات دورة اصول الامام قالون