صفحة واجبات السلسبيل الشافي

طباعة الموضوع

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
الواجب الأول


1- اكتبي نبذة مختصرة عن الناظم .

المولد والنشأة هو : "عثمان بن سليمان مراد علي أغا " ولد في ملَّوي عام 1316هـ الموافق 1898م من أبويين تركيين
تولي تدريس القراءات والتجويد في صحن الأزهر وفي نفس الوقت عين شيخاً لمقرأة مسجد السلطان أبي العلاء

2- اشرحي هذا البيت​

بدأت بالحمد وبالصلاة ...على النبي واله الهداة

يقول الناظم رحمه الله أنه بدأ بجمد الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم واله ومن تبعه من المؤمنين
3- عرفي التجويد لغة واصطلاحا .
التجويد لغة : التحسين والاتقان .

واصطلاحاً: هو علم يتعلق بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات العارضة والأصلية ،، ورد كل حرف إلى مخرجه وأصله وإلحاقه بنظيره وشكله،، وتمكين النطق من غير إسراف ولا تعسف


4- عرفي التلاوة لغة واصطلاحا .

التلاوة لغة :مأخوذ من مادة تلو التي تدل على الإتباع ، يقال تلوته إذا تبعته ومنه تلاوة القرءان لأن القارئ يتبع آية بعد آية .

واصطلاحاً: قراءة القرءان متتابعاً.


5- ذكر الناظم أن الإخلاص نقطة مهمة واساسية لقبول العمل اذكري الشاهد من النظم .

واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ...وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيمِ

6- من كرم الناظم أن دعا لكل من يقرأ النظم اذكرى البيت واشرحيه .



فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ..........وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ

من كرم الناظم رحمه الله أنه بعد أن دعا ربه وهو خير من سئل بأن يتقبل منه هذا العمل، أن ينفع به كل من تلاه وتعلمه
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت

واجب الدرس الثالث

الأسئلة

1- عرفي التنوين مع ذكر خمس كلمات بها تنوين من القرءان؟

نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق اخر الاسم وصلاً وتفارقه خطاُ
فتيلا كتاب أنعاما

2-عرِّفي النون الساكنة واذكري بعض الأمثلة لها؟
هي النون الخالية من الحركة أو هي النون التي سكونُها ثابتٌ في اللفظ والخط والوصل والوقف نحو: ﴿ مَنْ آمَنَ ﴾ ﴿ إِنْ كَانَتْ ﴾، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف.
أنزلنا ينهون من أمن سندس

3- ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة حرفٌ أصلي من أحرف الهجاء و التنوين زائد
النون الساكنة تكون ثابتةً في اللفظ والخط. والتنوين ثابت في اللفظ دون الخط.
النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف أما التنوينٌ فثابت في الوصل دون الوقف
النون الساكنة تكون في الأسماء، والأفعال، والحروف أما التنوين فهو خاص بالأسماء فقط، ولا يدخل الأفعال والحروف النون الساكنة تكون متوسطة أي: في وسط الكلمة، ومتطرفة، أي: في آخر الكلمة أما التنوينُ فلا يكون إلا متطرفًا لأنه لايوجد إلا في كلمتين
4 - استخرجي خمس كلمات من المصحف بها نون ساكنة متوسطة؟
ينهون منشاته منسيا من ورائه تنزيل لتنذر
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت


أسئلة للمراجعة

بسم الله الرحمن الرحيم
أجيبي عن الأسئلة الاتية:

1 - ما هي النون الساكنة؟ وما هي مواضعها؟
هي النون الخالية من الحركة أو هي النون التي سكونُها ثابتٌ في اللفظ والخط والوصل والوقف نحو: ﴿ مَنْ آمَنَ ﴾ ﴿ إِنْ كَانَتْ ﴾، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف.
وَهْيَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفي...... حَرْفٍ سندس من أنزل

2 - ما هو التنوين؟ وما هي مواضعه؟
التنوين: هو نونٌ ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخرَ الاسم لفظًا، وتفارقه خطًّا ووقفًا
التنوين فهو خاص بالأسماء فقط، ولا يدخل الأفعال والحروف

3 - متى يثبت التنوين ومتى يسقط؟ ماذا يستثنى منه؟
تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ :أي لا تنطق إلا في حالة الوصل أما عند الوقف عليها فإنها لاتنطق ويُنطَق نونًا ساكنة في اللفظ .
التنوين ثابت في اللفظ دون الخط.لتنوينٌ فثابت في الوصل دون الوقف يعني يسقط وقفا و خطا
أن هناك نونًا ساكنة زائدة تأتي لتوكيد الفعل و تسمى نون التوكيد الخفيفة مثل: (لنسفعًا) (وليكونًا) و لا تُعَدُّ من التنوين على الرغم من أنها نون ساكنة زائدة إلا أنها دخلت على الفعل ونون التنوينِ لا تدخُل إلا على الاسم.

4 - كم حكماً للنون الساكنة والتنوين؟ أذكريها مع ذكر الشاهد من متن السلسبيل؟
يخبر الناظم رحمه الله أن للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام إذا وقعت قبل أحرف الهجاء.
وهي : الإظهار ، الإدغام ، القلب ، الإخفاء
أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ ......مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ

5-ما معنى الإدغام لغةً؟ اصطلاحاً؟
الإدغام لغة : إدخال الشئ في الشئ . تقول العرب أدغمت اللجام في فم الفرس
اصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة
أو هو النطق بالحرفين حرفا واحداً كالثاني مشدداً

6- ما هي حروف إدغام النون الساكنة والتنوين؟
حروف الإدغام ستة :مجموعة في قول الإمام الجمزوري في كلمة (يرملون).
وهي: الياء - والراء - والميم - واللام - والواو - والنون.
وتسمى النون الساكنة والتنوين مدغمًا ويسمى أحد حروف (يرملون) مدغمًا فيه

7 - إلى كم قسم ينقسم الادغام؟ ما هما؟
ينقسم الإدغام إلى قسمين :
1- إدغام بغنة .
2- إدغام بغير غنة .

4 - ما هي حروف الادغام بغنة؟ لماذا يسمى إدغاماً ناقصاً؟
حروف كلمة ينمو
إدغام ناقص : وهو ذهاب مخرج الحرف المدغم وبقاء صفته في الحرف المدغم فيه وهو عند الياء والواو
أي أن النون الساكنة أدغم مخرجها فقط في الواو و الياء و بقيت صفة الغنة في النون دون إدغام .
أي أن الذي أدخل في الواو و الياء هو مخرج النون الساكنة فقط دون غنتها

5 - متى يمتنع الادغام بلا غنة؟ ماذا يسمى؟
وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ ...........في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
أي أن النون الساكنة والتنوين تدغم في اللام والراء بغير غنة مع التشديد على اللام والراء
6 - في كم كلمة اجتمعت النون مع الياء والواو في القرآن؟ اذكريها؟
1- { يس* و القرءان الحكيم } (يس1-2).
2- { ن * و القلم } (القلم1-2)
حكمهما : وجوب إظهار النون الساكنة عند الواو بسبب رواية حفص عن عاصم .
و يسمى إظهار مطلق .

7 - لماذا امتنع الإدغام بغنة في كلمة واحدة؟
امتنع هذا الادغام للمحافظة على وضوح المعنى

8 - ماذا يستثنى من الإدغام بغنة؟
ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا..... كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا
إذا اجتمعت النون الساكنة مع حرف من حروف الإدغام السابقة في كلمة يجب الإظهار ويمتنع الإدغام ويسمى اظهار مطلق .
وقد ورد في أربع كلمات في القرءان وهي : الدُّنْيَا ، بُنْيَان ، صِنْوَان ، قِنْوَان .

9 - ما هي حروف الإدغام بلا غنة؟
وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ في اللامِ والرَّا : لام / راء

10 - بما يسمى هذا الإدغام؟ لماذا؟
إدغام كامل بغير غنة أي أن النون الساكنة والتنوين تدغم في اللام والراء بغير غنة مع التشديد على اللام والراء

11 - ماذا يستثنى من الإدغام بلا غنة؟
ويستثنى لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية أنه لايدغم {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} (18) في سورة القيامة بسبب السكت عليها ، فالسكت يمنع الملاقاة
و السكت : هو قطع الصوت عن اخر الكلمة زمناً دون تنفس بنية استئناف القراءة في الحال

12 - ما معنى الإقلاب لغةً؟ اصطلاحاً؟
القلب لغةً: تحويل الشيء عن وجهه.
اصطلاحاً: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً ساكنة عند الباء مع مراعاة الغنة والإخفاءفي الحرف المقلوب ولايكون إلا في كلمتين .
الإقلاب له حرف واحد وهو : الباء
13- في كم كلمة يأتي الإقلاب؟
يأتي القلب في كلمة وفي كلمتين

14- كيف يتم الإقلاب؟
1-قلب النون أو التنوين ميماً ساكنة .
2- إخفاء الميم في الباء .
3 -إظهار الغنة مع الإخفاء والغنة هنا صفة الميم المقلوبة لاصفة النون أو التنوين

15 - ما معنى الإظهار لغةً؟ اصطلاحاً؟
الإظهار لغة : البيان
اصطلاحًا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة كاملة في الحرف المظهر ولاوقف ولاسكت ولاتشديد في الحرف الأول أو الثاني ويسمى إظهار حلقي

16 - ما هي حروف الإظهار؟ ما الكلمات التي تجمعها؟
حروف الإظهار هي : هَمْزٍ هاءِعَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ. وقد جمعت في أوائل كلمات شطر البيت ( أخي هاك علما حازه غير خاسر

17 - ما معنى الإخفاء لغةً؟ اصطلاحاً؟
الإخفاء لغةً: الستر
اصطلاحاً: النطق بالحرف بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشَّديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول

18 - كيف يتم إخفاء النون والتنوين؟ لم سمي حقيقياً؟
1- معنى بصفة بين الإظهار والإدغام
2- عار عن التشديد : أي يبقى صوت الحرف المخفى (النون أو التنوين ) مستقلاً عن صوت الحرف المخفى عنده (أي لايتم الدمج بين الصوتين)
3- مع بقاء الغنة في الحرف الأول : أي يبقى صوت الغنة مع الحرف المخفى ولاتكون مع صوت الحرف المخفى عنده
سمي الإخفاء الحقيقي: لانعدام ذات الحرف المخفي وهو النون الساكنة والتنوين وبقاء صفتهما التي هي الغنة

19 - كم مرتبة للإخفاء؟ اذكريها؟
مراتب الإخفاء الحقيقي:
1- أقربها إلى النون مخرجاً الطاء والدال والتاء.
2- وأبعدها: القاف والكاف.
3- وأوسطها بقية الحروف
20- أكملي قول الناظم رحمه الله : أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ إلى قوله .......دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا
أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ ......مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ
أَظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ.......... عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ
وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ .........في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا....... كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا
واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ........... وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ
صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَما .......دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا

21 - ما المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاة ؟
المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاة :
1- تهيأة الفم على مخرج الحرف التي ( أي لايوجد تلامس للمخرج ولا إقفال .
2- يصاحب تهيأة الفم غنة كاملة الطول من الخيشوم .
3- ويصاحبه أيضاً صويت من الفم بسبب عدم انغلاق مخرج النون ( الجزء اللساني )​
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة للمراجعة على أحكام الميم الساكنة

1 - كم حكماً للميم الساكنة ؟ تحدّث عن واحدٍ منها ؟ ولماذا اتَّصفت جميع أحكامها بالشفوية ؟
والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَامُ......الِاخفاءُ والإِظْهَارُ والإِدغامُ
الإخفاء الشفويإذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء وجب إخفاء الميم في الباء ومراعاة الغنة كاملة - ولا يكون إلا في كلمتين نَبَأَهُم بِالْحَق وسمى إخفاء : لإخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للباء وسمى شفوياً : لأن الميم والباء يخرجان من الشفتين
سمي شفوي: لأن الميم تخرج من الشفتين

2- لماذا كانت الفاء والواو أشد إظهارا عند الميم الساكنة ؟
وإِنْ رَأَيْتَ المِيمَ قَبْلَ الفاءِ ......أَو قَبلَ واوِ احذرِ مِنَ الإِخْفَاءِ
حيث قرب الميم الساكنة من الفاء واتِّحادها مع الواو من حيث المخرج وكذلك يشتركان في أغلب الصفات فيؤدي الإخفاء إلى سهولة النطق بهما

3- ما الفرق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي ؟
لإلاخفاء الحقيقي : وهو إخفاء النون الساكنة أو التنوين في حروف الإخفاء وعددهم 15 حرفاً أما الإخفاء الشفوي : وهو إخفاء الميم الساكنة عند حرف الباء

4- ماذا يطلق على النّون والميم المشدّدتين ؟ ومتى ؟
وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّبا------- في النُّونِ والمِيمِ
مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَانِ ............... ومُخْفَيانِ ثُمَّ مُظْهَرانِ
كَامِلةٌ لدَي الثلاثَةِ الأُوَلْ.... ناقِصَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ

5- - في كم كلمة يأتي الإظهار الشفوي؟
يأتي الإظهار الشفوي في كلمة أو كلمتين
أَنعَمتَ / أَفَلَمْ يَنظُرُو

6- استخرجي من الآيات أحكام الميم السّاكنة والنّون الساكنة والتنوين.

ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (8) وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10)

ق و القران : اظهار مطلق / ما تنقض : اخفاء حقيقي / عندنا : اخفاء حقيقي/
أن جاءهم : اخفاء حقيقي / كتاب حفيظ : اظهار حلقي / لمّا : غنة مشددة
منذر : اخفاء حقيقي/ جاءهم فهم : اظهار / امر مريج: ادغام كامل بغنة
منذر منهم : ادغام كامل بغنة / ينظروا : اخفاء حقيقي /فوقهم كيف : اظهار شفوي
شيء عجيب : اظهار حلقي/ من مروج : ادغام كامل بغنة/ انبتنا : قلب / من كل : اخفاء حقيقي / زوج بهيج : قلب / تبصرة و ذكرى: ادغام ناقص بغنة / عبد مبين: ادغام كمال بغنة / ماء مباركا: ادغام كامل بغنة / جنات و حب : ادغام ناقص بغنة / باسقات لها: ادغام كامل بغير غنة / طلع نضيد : ادغام كامل بغنة/ كنا : غنة / ترابا ذلك : اخفاء حقيقي /رجع بعيد : قلب​
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجب الدرس الثاني الاستعادة و البسملة



1- ما حكم الاستعاذة، ومتى يجهر بها؟
حكم الاستعادة الجواز لقول الناظم يجوز ان شرعت في القراءة
2- ما حكم البسملة وسط السورة ؟
يجهر بها \ اذا كان القارئ يقرا جهرا في جماعة و ذلك مدعاة للانصات
او كان في مقراة و كان هو المبتدئ بالقراءة
3- ما هو الوجه الممنوع عند البسملة بين السورتين؟
الوجه الممنوع \ وصل اخر السورة بالبسملة و قطع اول السورة لان البسملة لاوائل السور لا لاواخرها
4- ما هي اﻷوجه الجائزة عند الاستعاذة مع البسملة عند أوائل السور، عددها فقط؟
1\ قطع الجميع
2\ قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3\ وصل الجميع
4\ وصل الاول بالثاني و قطع الثالث​
 
أعلى