صفحة واجبات الطالبة ام فرقان

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الأول

1 - اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟
قطع الجميع قطع الاستعاذة عن البسمة وقطع البسملة عن اول السورة
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث اي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة باول السورة
وصل الاول بالثاني وقطع الثاني اي وصل الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها والابتداء باول السورة
وصل الجميع اي وصل الاستعاذة بالبسملة ووصلهما باول السورة
2 - ما هي الاوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
هي خمسة اوجه
السكت بلا بسملة وهذا الوجه مقدم عند ورش رحمه الله تعالى
الوصل بدون بسملة
قطع الجميع اي الوقف على اخر السورة والوقف على البسملة والبدىء بالسورة الموالية
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث اي الوقف على اخر السورة السابقة ووصل البسملة بالسورة الاحقة
وصل الجميع اي وصل اخر السورة بالبسملة ووصل البسملة باول السورة الاحقة
3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
يجب الاتيان بالبسملة في :حال الابتداء اي سورة ماعدا براءة
ويحرم عند براءة
يكره وصلها باخر السورة والوقف عليها
وصلها بما لا يليق لابد من قطع الجميع


4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟
الامام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري كنيته ابو سعيد ولقبه شيخه نافع بورشان وخفتت لورش
ولدة سنة 110 هجرية بمصر وتوفي سنة 197 بمصر بارض الصعيد
رحل الى المدينة سنة 155 ليقرا على شيخه الامام نافع ,انتهت اليه رئاسة الاقراء بالديار المصرية ولم ينازعه فيها احد كان بارعا في اللغة العربية والتجويد رحمه الله تعالى
طريقه الذي اختارة الامام الشاطبي هو ابو يعقوب المعروف بالازرق رحمه الله تعالى
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
أسئلة الواجب الثاني

1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟

له السكت وله البسملة
2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟
له السكت او الوصل
3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟
له السكت او الوصل
4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟
عدد ايات الفاتحة عندورش سبعة ايات ولا تعد البسملة اية رقم واحد


5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
- وعلى ربهم يتوكلون يقرؤها بالاسكان
- اذ يغشيكم النعاس يقرؤها بالضم بسبب التقاء ساكنين
- فاستجاب لكم أني ممدكم بالف يقرؤها بالضم الصلة بواو لفضية مع الاشباع

- الوقف على ميم الجمع يكون بالسكون المحض

جزاكم الله خيرا

بالتوفيق والسداد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
١- عرّفي هاء الكناية؟
هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتسمى بهاء الضمير كما انها تتصل بالاسماء مثل اهله -رسوله وفي الفعل مثل لئن لم ينته وفي الحرف -به له

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية هذه الكلمات: له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم
له قانتون تقرا بالصلة الصغرى
إنّ ربّه كان به بصيرا : صلة صغرى
يرضه لكم رغم تحقق الشرط فيها الا انها من المستثنيات عند ورش وتقرء بالقصر


٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك
و يخلد فيه مهانا يقرؤها ورش بالقصر اما حفص فيقرؤها بالصلة
أرجه و أخاه : يقرؤها ورش بالصلة الصغرى اما حفصا فيقرها بالقصر
فاألقه إليهم : يقرؤها ورش بالصلة الكبرى ست حركات اما حفص فيسكن هاء الكناية
و يتقه فأولائك :يقرؤها ورش بالصلة اما حفص فيقرؤها بالقصر

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد؟ وحكمه ؟ و مقداره ؟في الاية 41 من سورة البقرة
بما انزلت : مد جائز منفصل يمده ورش ست حركات
ولا تكونوا أول كافر به مد جائز منفصل يمد ست حركات
ولا تشتروا مد طبيعي حركتين
فاتقون مد عارض للسكون 2-4-6
٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
مد البدل المحقق رؤوف - المستهزئين
امثلة للمغيربالتسهيل جاء ال _ءالهتنا-
بالابدال من السماء اية
مغير بالنقل: بالاخرة - الايمان
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,672
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
الواجب الخامس


السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا

الظنونا اثبتا الفاتها وقفا ووصلا

سلاسلا قواريرا اثبات الفاتها وقفا وبالتنوين وصلا
لكنا تحذف الفها وصلا واثبت وقفا
السؤال الثاني
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)
قصر البدلين ...قصر العارض للسكون

قصر البدلين...توسط العارض للسكون
قصر البدلين...اشباع العارض للسكون
توسط البدلين...توسط العارض للسكون
توسط البدلين...اشباع العارض للسكون
اشباع البدلين...اشباع العرض للسكون

السؤال الثالث
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ), من قبيل المنفصل وتمد 6 حركات (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ),تمد ست حركات ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) تحذف الفها وصلاوتثبت وقفا , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ) تحذف وقفا وتثبت وصلا

بالتوفيق والسدادا
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
واجب الدرس السادس
-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد : قرءها ورش بالابدال والتسهيل والوجه المقدم لورش هو الابدال ابدال الهمزة الثامة الفا مع الاشباع لانه قد تلاها حرف ساكن- أءنّا: قرءها ورش بالتسهيل - ءألقي: قراها ورش بتسهيل الهمزة الثانية بين الالف والواو - ءأمِـنتم : قرأها ورش بالابدال مع القصر وبالتسهيل - ءآمَـنتم .قرها بالسهيل مع جواز ثلاثة البدل

٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟ وصلا قراها بالابدال المشبع وهو المقدم و قراها بالتسهيل اما وقفا فقراها بالتسهيل فقط حتى لا تجتمع ثلاث سواكن

٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
مذهب ورش في الاستفهام المكرر انه يقرا بالاستفهام بهمزتين الاولى مفتوحة محققةوالثانية مكسورة مسهلة وفي الموضع الثاني يقرا بالاخبار بهمزة واحدة مكسورة
ومثال ذلك في موضع سورة الاسراء "أ.ذا كنَّا عظاما ورفاتاً اِنا لمبعوثون خلقا جديدا"
وخالف في موضعي النمل والعنكبوت
٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟قراها بابدال همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف الذي يسبق همزة الوصل مع القصر
يبدا بتحريك حركة الوصل بحركة حرف المد الذي يليها
جزاكم الله خيرا
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
جزاك الله خيرا معلمتي واياكم واسال الله ان يرفع قدركم ومقامكم في عليين
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
كيف قرأ ورش هذه الكلمات
جاءَ .الَ لوط/ البغاءِ اِنَ اردن/ أولياءُ أُوْلَئك/ جاءَ أَحَدكم
جاءَ .الَ لوط: ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع مد البدل والقصره كذلك
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ثلاثة البدل
البغاءِ اِنَ اردن :
- الإبدال مع الطول اعتدادا بالحركة الأصــــلية
- الإبدال مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة
- الإبدال بياء خالصة خفيفة الكسر
- التسهيل بينها وبين الياء المدية

اولياءُ أُوْلَئك :
قرأها ورش بابدال الهمزة الثانيةحرف مد مع القصر
ويسهل الهمزة الثانية بينها وبين الواو
جاءَ أَحدكم: يقرؤها بابدال الهمزة الثانية حرف مد مع القصر
قرءها بتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف

- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة (هؤلاءِ اِنْ كنتم صادقين)

الابدال الهمزة الثانية بياء مدية مع الاشباع
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء
ابدال الهمزة الثانية ياء خفيفة مكسورة



جزاكم الله عنا خير الجزاء
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
واجب الدرس الثامن


١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا
جاء أمّة: تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو

ءأشهدوا خلقهم: تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو الكلمة هذه اصلها كان شهد فهمزها ورش أشهد دخلت عليها همزة الاستفهان فاخذت احكام الهمزتين من كلمة
أبناءِ أَخواتهنّ:ابدال الهمزة الثانية ياءا خالصة مفتوحة
يؤذون: ابدال ورش يبدل كل همز ساكن جاء فاءا للكلمة حرف مد من جنس الحركة التي قبله يوذون
تأتين: ابدل الهمز الساكن الذي جاء فاء للكلمة حرف مد من جنس الحركة التي قبله تاتين

فؤاد : الهمز الساكن جاء عين للكلمة لاابدال فيه
يشاءُ اِن : له في الوجهان في المضمومة والمكسورة ابدال الثانية واوا خالصة او تسهيلها بين الهمزة والياء
تؤفكون: ابدالها حرف مد مجالس للحركة التي قبله لان الهمز الساكن جاء فاءا للكلمة
يؤاخذكم : ابدالها واوا مفتوحة لانها جاءت فاءا للكلمة وبعد ضم
الرؤيا : جاءت عيانا للكلمة لا ابدال فيها
٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
فاتو بسورة من مثله"البقرة" فاذنوا حرب من الله ورسوله " البقرة"
الهمز المفرد المتحرك: ربنا لا توخذنا ان نسينا او اخطانا "البقرة" يُوَيد بنصره من يشاء " ال عمران"

بالتوفيق والسداد
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
هو نقل حركة همزة القطع الى الساكن الصحيح قبلها والمنفصل عنها
ان يكون ساكنا صحيحا
ان يكون منفصلا عن الهمزة
ان لا يكون ميم جمع
ان يكون قبل الهمزة
امثلة : أنْ اذا....منْ أُوتي...اذاً أَبدا

2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟
ينقل حركة همزة القطع الى الساكن الصحيح وهي لام التعريف فيبدا الُولى بثلاثة البدل او لولى بقصر البدل فقط
الانسان : النسان باثبات همزة الوصل اعتدادا بالحركة الاصلية او بحذف همزة الوصل والبدأ بالحرف المتحرك اعتدادا
بالحركة العرضة لِنسان
الاخرة: اذا اثبتنا همزة الوصل جاز لنا ثلاثة البدل وان حذفناها فليس لنا الا قصر البدل
3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
نقل حركة كتابيه اِني يترتب عليها ادغام ماليه هلك
اسكان الهاء وترك النقل كتابيهْ اني يترتب عليها السكت في ماليهْ هَلك
4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
له فيها وجهان الاشباع اعتدادا بالاصل
القصر اعتدادا بالحركة العارضة

بالتوفيق والسداد
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
[font=&quot]الواجب الرابع
١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟[/font]

[font=&quot]- اذا كان البدل مسبوق بساكن صحيح في كلمة مثل: القرءان- الضمئان مسؤولا – مذؤوما[/font]
[font=&quot]- الالف المبدلة عن تنوين النصب مثل: ماءا –هزؤا-بناءا[/font]
[font=&quot]- لفظ إسرائيل اين ما وجدت[/font]
[font=&quot]- لفظ يواخذ أينما وجدت وكيفها تصرفت[/font]
[font=&quot]- ما كان ناشئا من اثبات همزة الوصل عند الابتداء بها مثل ايت ايتوني - اوتمن[/font]
[font=&quot]٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟[/font]
[font=&quot]مد اللين المهموز:[/font][font=&quot]هو الذي يقع فيه حرفي اللين الواوا والياء الساكنتين وما قبلهما مفتوح بين همز وفتح في كلمة واحدة سواء كان الهمز متوسطا او متطرفا مثل هيئة – شيء[/font]
[font=&quot]يقرا ورش اللين المهموز بوجهي بالتوسط والاشباع وصلا ووقفا [/font]
[font=&quot]الوجه المقدم عند ورش هو التوسط[/font]
[font=&quot]٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟[/font]
[font=&quot]اللين-------------بدل[/font]
[font=&quot]قصر------------قصر[/font]
[font=&quot]قصر----------- توسط[/font]
[font=&quot]قصر----------- اشباع[/font]
[font=&quot]توسط-----------توسط[/font]


[font=&quot]٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟[/font]

[font=&quot](( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))[/font]
[font=&quot]توسط الين المهموز----------قصر البدل[/font]
[font=&quot]توسط اللين المهموز---------توسط البدل[/font]
[font=&quot]توسط اللين المهوز----------اشباع البدل[/font]
[font=&quot]اشباع الين المهموز----------اشباع البدل[/font]

[font=&quot]٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟[/font]

[font=&quot](( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))[/font]
[font=&quot]قصر البدلين----------قصر الين[/font]
[font=&quot]توسط البدلين----------قصر اللين[/font]
[font=&quot]توسط البدلين----------توسط اللين[/font]
[font=&quot]اشباع البدلين----------قصر اللين
اعتذر كنت قد نسيت انجازه فانجزته
[/font]
[font=&quot]بالتوفيق والسداد[/font]
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي

1 مثال للامالة الكبرى

طه
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء

اشترى--افترى-- ومنات الثالثة الاخرى
انك ألا تجوع فيها ولا تعرى

3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب
ولو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارِهم
والمستغفرين بالاسحار

4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة
ال~مر--كفهيعص

5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور
فباي الاء ربك تتمارى--وان ليس للانسان الا ما سعى

6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
فجعلناه في قرارٍ مكين

7 مثال للكلمات مخصوصة
وانزل التوراة والانجيل
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
- اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :
- الألفات المنقلبة عن ياء
اذ يبيتون ما لا يرضى من القول--وعصى ءادم ربه فغوى ..ثم اجتباه ربه فتاب
عليه وهدى
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
على وزن فَعلى:

فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ
على وزن فُعلى:

إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ
على وزن فِعلى

تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى
على وزن فَعالى

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ ۖ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِعلى وزن فُعالى
وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
رفع سمكها فسواها --
أَخْرَجَ مِنْهَا مَآءَهَا وَمَرْعَىٰهَا -- وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا-- فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا
- كلمات مخصوصة
الجار -- جبارين -- اراكاهم
- المستثنيات

وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا
وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ
اما يبلغنّ عندك الكبر احدهما او كلاهما
حتى -- على -- الى -- مرضات ...حيث وجدت في كتاب الله
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء
المرسومة واوا
الربوا -- مشكواة
المجهولة الاصل :
فانى -- بلى -- متى -- عسى-- ياولتى

 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية من سورة البقرة

مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَاتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
قصر البدل مع توسط اللين المهموز
توسط البدل توسط اللين المهموز
اشباع البدل توسط اللين المهموز
اشباع البدل اشباع الين المهموز
مع ثلاثة العارض للسكون
معلمتي لم انهي بسبب ضيق الوقت لانجز الواجب الثالث عشر كنت غائبة في كل دروس الفتح والامالة ساعود الى صفحتي هذه بعد الدرس ان شاء الله تعالى
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا

الله لا اله الا هو الحي القيوم
اللهم مالك الملك توتي الملك من تشاء
هوَ الله الذي لا اله الا هو
لهُ ما في السموات وما في الارض

2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
اذا فصل الف بين الام وحروفها الثلاث لنا فيها الوجهين وصلا ووقفا
فان اراد فصالا عن تراض

الكلمة الثانية يصالحا
الثالثة فطال
من قال بالتغليظ راى ان الالف ليس حصينا وهو امتدادا للفتحة
ومن قال بالترقيق راى ان الالف فاصل حصين

اما الكلمات الست التي جاءت فيها الام متطرفة مثل يوصل فصل بطل ..
فيها الوجهان وقفا اما وصلا فتغلظ الام
من قال بالتغليظ راى للاصل ومن قال بالترقيق راى ان شرطا قد اختل بسبب تسكين الام عند الوقف
- اذا وقع بعد الام الف جاز فيها الوجهان مالم تكون في السور العشر
نحو مصلى سيصلى تصلى

3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
تغليظ الام مع توسط البدل
تغليظ الام مع اشباع البدل
ترقيق الام مع القصر
ترقيق الام مه توسط البدل
ترقيق الام مع اشباع البدل

ويمتنع تغليظ الام مع القصر

4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
ان تكون الام مفتوحة مشددة كانت او مخففة
ان تسبق باحد الحروف الثلاث الظاء الطاء والصاد
وان تكون هذه الحروف اما مفتوحة او ساكنة

جزاك الله خيرا شيختي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
[font=&quot]- [/font][font=&quot]الم:: مد لازم حرفي مثقل
[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]ذلك الكتاب لا ريب فيه[/font]
[font=&quot]- هدى للمتقين[/font]
[font=&quot]- الذين يومنون بالغيب ويقمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون[/font]
[font=&quot]- والذين يومنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون[/font]
[font=&quot]- أولائك على هدى من ربهم و أولائك هم المفلحون[/font]



[font=&quot]الراء مفتوحة مفخمة [/font]
[font=&quot]هدى : من ذوات الياء لنا فيها الوجهان الفتح والتقليل وقفا.. وصلا الفتح للاتقاء الساكنين[/font]
[font=&quot]يومنون: ابدلت الهمزة حرف مد من جنس الحركة التي قبلها ابدلت واوا مدية.[/font]
[font=&quot]-الصلاة تفخيم الام المفتوحة والتي استوفت شروط التفخيم[/font]

[font=&quot]-بما انزل : مد جائز منفصل ست حركات للامام ورش.[/font]
[font=&quot]- بالاخرة نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبلها [/font]
[font=&quot]وبدل مغير بالنقل ولنا فيه ثلاثة البدل.[/font]

[font=&quot]- [/font][font=&quot]ان الذين كفروا سواء عليهم ءآنذرتهم ام لم تنذرهم لا يومنون[/font][font=&quot]- [/font][font=&quot]سواء : مد واجب متصل ست حركات [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]عليهم ءانذرتم : مد صلة كبري [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]ءآنذرتهم : همزتين متفقتين في الحركة من كلمة لنا فيها الابدال والتسهيل بين بين الابدال مع الطول ست حركا[font=&quot]ت[/font][/font]




[font=&quot]- [/font][font=&quot]ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم[/font]

[font=&quot]ابصارهم من ذوات الراء التقليل قولا واحدا[/font]
[font=&quot]-[/font][font=&quot]ومن الناس من يقول ءامنّا بالله وباليوم الاخر وما هم بالمومنين[/font]
[font=&quot]ءامنا بدل محقق الاخر بدل مغير بالنقل ثلاثة البدل لكلاهما[/font]
[font=&quot]على القصر للبدلين ثلاثة البدل[/font]
[font=&quot]على التوسط توسط البدلين[/font]
[font=&quot]وعلى الاشباع اشباع البدلين[/font]

[font=&quot]بمومنين : ابدال الهمزة الساكنة حرف مد من جنس الحركة التي سبقتها ولنا فيها العارض للسكون 642[/font]

[font=&quot]- [/font][font=&quot]يخادعون الله والذين ءامنوا وما يُخادعون الا انفسهم وما يشعرون --سبق ذكره[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون---عذاب اليم نقل حركة [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]واذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا انما نحن مصلحون[/font][font=&quot]
[/font]
الارض سبق ذكره
[font=&quot]- [/font][font=&quot]الا انهم همُ المفسدون ولكن لا يشعرون[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]واذاقيل لهمُ ءامنوا كما ءامن الناس قالوا[/font]
[font=&quot]- [/font]
[font=&quot] أنومن كما ءامن السفهاءُ الا انهم هم السفهاءُ ولكن لا يعلمون: السفهاء مد واجب متصل ست حركات[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]السفاءُ ألا: الابدال الهمزة الثانية واوا مفتوحة[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]واذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا واذا خلوِالى شياطينهم قالوا انا معكمُ انما نحن مستهزؤون[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]مستهزؤون اجتماع بدل مع عارض للسكون والعارض اقوى من البدل [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]التحريرات : [/font]

[font=&quot]- [/font][font=&quot]ءامنوا ــ ءامنا ــــ مستهزئون[/font]
[font=&quot]- [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]قصر ــقصر ـــــ إشباع / توسط / قصر[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]توسط ــ توسط ــــــ إشباع / توسط[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]إشباع ---إشباع ــــــ إشباع[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]الله يستهزىءُ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون[/font]

[font=&quot]- [/font][font=&quot]أُولائك الذين اشتروُا الضلالة بالهدى فما ربحت تجَارتُهُم وما كانوا مُهْتَدين [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]الهدى سبق ذكره[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]انتهى الوجه الثالث من المصحف[/font]




[font=&quot]والله محيط بالكافرين تقلل قولا واحدا [/font]
[font=&quot]- واذا اظلم عليهم : تغليظ الام [/font]
[font=&quot]- ابصارِهم : سبق ذكره[/font]
[font=&quot]- شيء لين مهموز يمد 4\6[/font]
[font=&quot]- فراشا : ترقيق الراء[/font]
[font=&quot]- اعدت للكافرين : سبق ذكره[/font]
[font=&quot]لم اذكر في هذا الوجه المدود والراءات والبدل وتغليظ الام قد سبق ذكرها[/font]
[font=&quot]تم الوجه الرابع
[/font]
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
[font=&quot]- [/font][font=&quot]ءامنوا سبق ذكره[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]الأنهار نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبله [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]ان الله لا يستحي ان: مد جائز منفصل يمد ست حركات[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]عهد الله :تفخيم اسم الجلالة لان ما قبله مفتوح[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]من بعد ميثاقه و : وصلا مد صلة صغرى حركتين وقفا نقف عليه بهاء ساكنة [/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]ان يوصل :وصلا ليس لنا الا وجه التغليظ وقفا لنا التغليظ والترقيق[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]فاحياكم الفتح والتقليل لانها من ذوات الياء[/font]

[font=&quot]- [/font][font=&quot]استوى--فسواهن---- ---شيء -------عليم[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]فتح ---- فتح ------ توسط\اشباع------ثلاثة العارض[/font]
[font=&quot]- [/font][font=&quot]تقليل----تقليل-------توسط\اشباع-----التوسط والاشباع

[/font]
[font=&quot]تم الوجه الخامس
واذ قال ربك للملائكة : مد متصل ست حركات
قال اني اعلم ليس فيها مد بسبب فتح الياء
وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني باسماء هؤلاءِ اِن كنتم صادقين
اوجه هؤلاء ان كنتم صادقين
-ابدال الهمزة الثانية ياءا مع الاشباع
-التسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء
-ابدالها ياءا خفيفة الكسر
والاية كلها فيها 18 وجها
قال ياءادم انبئهم باسمائهم : اجتمع لنا مدين مد جائز منفصل ست حركات ومد بدل بثلاثة اوجه
قال المَ اقل نقل حركة
الم اقل لكم اني مد صلة كبرى وصلا
الا ابليس ابى من ذوات الياء فيها الوجهان الفتح والتقليل
على قصر البدل وفتح ابى لنا ثلاثة العارض
على توسط البدل تقليل ابى مع توسط واشباع العارض
يمتنع قصرالبدل مع تقليل اليائي
و يمتنع فتح اليانئ على توسط البدل
الكافرين تقليل قولا واحدا وقد سبق ذكره
وقلنا يا ءادم ثلاثة البدل مع ثلاثة العرض
[/font]

[font=&quot]فتلقى------ ءادم
فتح -------- قصر / إشباع البدل
تقليل ------- توسط / إشباع البدل
تم بفضل الله الوجه السادس
---------------------------
قلنا اهبطوا منها جميعا : سقط المد الطبيعي وصلا بسبب التقاء الساكنين
ياتينكم سبق ذكره
هدى حل الوق لنا فيها الوجهان الفتح والتقليل اما وصلا فمنع التقليل لانها منونة
النار تقليل قولا واحدا لانها من ذوات الراء
اسرائيل مستثنى من البدل لا يمد عند ورش
أوف : مد بدل بثلاثة العارض فارهبون
واقيموا الصلاة سبق ذكره
اتامرون ابدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة الحرف الذي قبلها لانها جاءت فاءا للكلمة
ما بقي من الوجه كله قد سبق ذكره من مدود ولامات وراءات
تم الوجه 7 بفضل الله




[/font]
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى