صفحة واجبات الطالبة " لبنى أم صهيب "

طباعة الموضوع
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
center]
[color="red"[b]][COLOR="Red"]"]بسم الله الرحمن الرحيم

هنا إن شاء الله سأضع حل واجباتي لمتن الجزرية[/COLOR]/[/b] [/color]
[/center]
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
:::: الواجب الأول::::
1- عرف المتن - الإجازة - متن الجزرية

2- اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى

:::الجواب:::

1- تعريف المتن : لغة : يطلق على عدة معان منها : اللفظ , واصطلاحا: هو برنامج مختصر يضم المبادئ الأساسية لفن من الفنون نظما كان أو نثرا , بإيجاز وإجمال في الألفاظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة.

- تعريف الإجازة : لغة وعند أهل الحديث: الإذن والإباحة, وتأتي بمعنى الخبر , واصطلاحا: هي إذن المحدِّث للطالب أن يروي عنه كتابا من كتب الحديث أو غيرها , من غير أن يسمع منه أو يقرأ عليه, وهذا أصل معناها عند الإطلاق.

- تعريف متن الجزرية : اسمه : "المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه " المعروفة ب "المقدمة الجزرية" , وهو متن في التجويد للإمام ابن الجزري الشافعي المتوفى سنة 833هـ , وقد صاغه على بحر الرجز في حدود سنة 798هـ , عدد أبياتها 107 .

2- ترجمة مختصرة للإمام ابن الجزري : اسمه : محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف المعروف بابن الجزري الشافعي الدمشقي , مولده : ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 هـ بدمشق , تعلمه وشيوخه : أتم حفظ القرآن وعمره 14 سنة , سمع الحديث من جماعة من أصحاب الفخر , أفرد القراءات على الشيخ أبي محمد عبد الوهاب وغيره , ثم جمع للسبعة على الشيخ المجود إبراهيم الحموي . حج سنة 768 هـ وقرأ على إمام المدينة الشريفة وخطيبها أبي عبدالله محمد بن صالح الخطيب بمضمن التيسير والكافي , ولي قضاء الشام سنة 793 هـ , مؤلفاته : خلف رحمه الله تعالى مؤلفات كثيرة في شتى العلوم منها : كتاب النشر في القراءات العشر في مجلدين, الجوهرة في النحو , الدرة المضية في القراءات الثلاثة وغيرها ... , وفاته : توفي رحمه الله تعالى ضحوة الجمعة سنة 833 هـ بمدينة شيراز ودفن بمدرسته التي أنشأها بعد حياة حافلة ملؤها العلم , عن عمر يتجاوز الثانية والثمانين تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته .

 
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
::: الواجب الثاني ::::

س1 :ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟


س2 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟


س3: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا


س4: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟



س5: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين.

:::الجواب::::

1- الفرق بين " الرحمن - الرحيم" : الرحمن أبلغ وأعم من الرحيم فهي الرحمة العامة التي تشمل جميع الكائنات , أما الرحيم فهي الرحمة الخاصة بالمؤمنين .

- الفرق بين " الحمد-الشكر" : الحمد أعم من الشكر من جهة متعلقه : فالحمد يكون على النعمة أو على الخصال الحميدة في الذي حمدته أو غير ذلك , بخلاف الشكر فهو لا يكون إلا على النعمة , والشكر أعم من الحمد من جهة الورود : فالشكر يكون باللسان والأركان " اعملوا آل داود شكرا" , أما الحمد فلا يكون إلا باللسان فقط .

- الفرق بين الرسول والنبي : النبي ليس معه كتاب وإنما أوحي إليه أن يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله كأنبياء بني إسرائيل , أما الرسول فمعه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته أو لم ينزل عليه كتاب وإنما أوحي إليه حكم ولم يكن في شريعة من قبله.

2- أصل كلمة " آل" : هو أهل : قلبت الهاء همزة , ثم قلبت الهمزة ألفا , والآل هنا : هم المؤمنين من بني هاشم وبني عبد المطلب كما عليه الجمهور .

3- " إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أولا أن يعلموا " : ( إذ واجب ) : أي واجب صناعة أي مالابد منه مطلقا . حكم تعلم التجويد : مستحب .
( عليهم محتم ) : الضمير عائد على جنس كل قارئ , محتم : تأكيد للوجوب .
(قبل الشروع أولا ) : قبل الإبتداء في القراءة .
(أن يعلموا) : أي يعلموا مخارج الحروف والصفات ...


4- شروط قبول القراءة الصحيحة :
أولا: موافقة القراءة وجه من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحدا وإن كان ضعيفا.
ثانيا : موافقة القراءة لرسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا.
ثالثا: صحة السند والتواتر .

5- قراءة ( ووصى بها إبراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها إبراهيم بنيه) : هنا ألف زائدة لا يحتملها الرسم , لكن مع ذلك لا ترد هذه القراءة لأنها جائت متواترة , فالتواتر يعضد كل خلل يصيب الشرطين الأوليين : موافقة وجه النحو و موافقة الرسم العثماني .
 
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
::: الواجب الثالث:::

- س1: تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
- س2: عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
- س3: اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟


::::الجواب::::

1- أقسام الحروف
: تنقسم الحروف إلى قسمين : حروف المعنى : وهي التي تدل على معنى مثل : من , على , فوق ... \ حروف المبنى : وهي الحروف الهجائية مثل ( أ - ب-ت ..).

2- تعريف المخرج المقدر : هو المخرج الذي لا يعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفتين , بل يعتمد على هواء الفم مثل الألف .
- تعريف المخرج المحقق : هو المخرج الذي يكون اعتماده على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين .

3- اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء : على مذهبين :
المذهب الأول : أن عدد الحروف 29 حرف باتفاق البصريين .
المذهب الثاني : أن عدد الحروف 28 حرف , حيث جعل المبرد الألف والهمزة حرفا واحدا محتجا بأن كل حرف يوجد مسماه في أول اسمه مثل "ق" اسمه ( قاف) , والألف أوله همزة . وأُجيب عليه بلزوم أن الهمزة تكون هاء لأنها أول اسمها , والتحقيق أن الألف لا تكون إلا ساكنة ولا يتصور أن يوجد لها اسم يكون مسماه ساكنا , والهمزة كان حقها أن يقال لها ( أمزة ) على كلامه , لكنها أبدل منها الهاء ولذا قيل دليل تعددهما إبدال أحدهما من الآخر كما حقق في آل و أهل , وكذلك فإن مخرج الهمزة محقق أما مخرج الألف فهو مقدر .

 
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
::: الواجب الرابع :::

س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟

س2-بيني مخرج القاف والغين؟

س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟


:::: الجواب::::

1- مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف :

المذهب الاول :مذهب الناظم ابن الجزري والخليل بن أحمد الفراهيدي وغيرهما ...: أن مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا , وهذا هو الأظهر من حيث الاختيار .
المذهب الثاني : مذهب سيبويه والشاطبي : أن مخارج الحروف ستة عشر مخرجا , حيث جعلوا الألف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنتين المديتين من مخرج المتحركتين .
المذهب الثالث: مذهب الفراء وأتباعه : أن مخارج الحروف أربعة عشر مخرجا , حيث جعلوا مخرج ( ن - ل - ر ) واحدا , بالإضافة إلى إسقاطهم مخرج الجوف .

2- مخرج القاف : من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من المنطقة الرخوة من الحنك الأعلى.
مخرج الغين : من أدنى الحلق .

3- ترتيب سيبويه لحروف أقصى الحلق : رتبها هكذا : ء - ألف - هـ
ترتيب الشاطبي لحروف أقصى الحلق: رتبها هكذا : ء - هـ - ألف[/size]
 
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
::: الواجب الخامس ::::

السؤال الأول

ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد- النون- الطاء - الجيم
----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق
بالتاء و الطاء
----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر

:::الجواب:::

1- مخرج الضاد
: حافتي اللسان أو إحداهما مع ما يحاذيها من صفحة الأضراس اليسرى أو اليمنى أو هما معا , وهو من الحروف الشجرية .
مخرج النون : طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا مع اشتراك مخرج الخيشوم عند النطق بالنون المخفاة , وهي من الحروف الذلقية.
مخرج الطاء : من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا , وهي من الحروف النطعية .
مخرج الجيم : وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى , وهو من الحروف الشجرية .

2- - أخطاء النطق بالتاء : - تلتبس التاء بالسين وعلاجها أن تجعل طرف لسانك صاعدا إلى أعلى الحنك الأعلى .
- الإتيان بصوت السين في التاء المكسورة والمفروض أن التاء حرف شديد .
- أخطاء النطق بالطاء : النطق بها بدون إباق واستعلاء , والنطق بها مع الهمس وهذا خطأ , لأن الطاء حرف شديد مجهور .

3- " لظهر أدخلو ..." : أي أن الراء أدخل إلى ظهر أو إلى غار الحنك الأعلى من النون .
 
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
::: الواجب السادس ::::

1-أكتبي :
أخطاء النطق بحرف الواو
أخطاء النطق بحرف الفاء
2- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )


:::الجواب ::::

1- أخطاء النطق بحرف الواو : الواو حرف ثقيل وإذا كانت مضمومة تزداد ثقلا ويجب نطقها بتكلف أي بضم الشفتين للأمام , الواو المكسورة : يعتبر الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم التناسب بينهما .
الواو المتكررة في نفس الكلمة : يجب بيان كل واحدة على حدة , وتكون ثقيلة في النطق كذلك عندما تكون الواو ساكنة وقبلها مفتوح وأتت بعدها واو أخرى , وكذلك عند تطرفها مع سكونها وجب بيان سكونها من غير ان يشوبها شيئ من الضم , عدم تفخيم الواو اذا جاء بعدها حرف الراء مفخم .
- أخطاء النطق بحرف الفاء : الإتيان بها من ظاهر الشفة السفلى , إحكام التصادم بين أطراف الثنايا وباطن الشفة , نزول الشفة العليا على السفلى أثناء النطق بالفاء , عدم التصادم أو الاسراع بنطق الحرف القوي الذي بعد الفاء وإهمال الفاء لأنها حرف ضعيف , عند تكرار الفاء في نفس الكلمة , عند مجاورة الفاء لحرف الظاء , نطق حرف الفاء مفخم إذا جاء بعده حرف مفخم أو مستعل .

2- ترتيب المرعشي للحروف اللثوية : رتبها هكذا : ث-ذ-ظ , ووجه ذلك : باعتبار قرب اللسان إلى الخارج.

3- ( والصفير مستكن ) : أي صفة الصفير ملازمة لحروفها وهي ( ص-ز -س).
 
إنضم
26 ديسمبر 2015
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
:::: الواجب السابع ::::

1- اذكري اراء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة.

:::الجواب:::
1- آراء العلماء في الغنة :
- قال بعضهم :
كان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات.
- وقال مكي: أنها حرف.
- وقد رد الجعيري على مكي : أن جعله الغنة حرفا غير سديد , وإن أراد أنها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها .
===> والراجح أنها صفة صوت أغن لا عمل للسان فيه .
 
أعلى