صفحة واجبات الطالبة مريم الورشية لدورة اصول ورش

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه صفحة الطالبة مريم الورشية
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
واجبات ورش / الواجب الاول
أوجه الاتيان بالبسملة عند ورش هي
1_ قطع الجميع / قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن بداية السورة
2_ قطع الاول عن الثاني و وصل الثاني بالثالث بمعنى قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة
3_ وصل الجميع/وصل الاستعاذة بالبسملة وصل البسملة ببداية السورة
*2* ماهي الاوجه الجائزة بين السورتين لورش
1وصل نهاية السورة بالبسملة و وصل البسملة ببداية السورة
2 قطع نهاية السورة عن البسملة و وصل البسملة ببداية السورة
3قطع نهاية السورة عن البسملة وقطع البسملة عن بداية السورة
4 هذان الوجهان يختص بهما ورش وهما الوصل بدون بسملة والسكت بدون بسملة
*3*متى يجب الاتيان بابسملة ومتى يحرم ومتى يكره
1يجب الاتيان بالبسملة في بداية السور
2يحرم الاتيان بها في بداية سورة براءة
3يكره وصلها بنهاية السورة مع القطع/و وصلها بلفظ من الفاظ الشيطان
4يباح الاتتيان بها في وسط السور
*4* من هو الامام ورش ؟وماكنيته؟ومت ولد؟ومتى توفي؟وماهو طريقه الذي اختارهالامام الشاطبي
الامام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري
-كنيته ابو سعيد
-ولد سنة 110هجرية و توفي 197هجرية
-طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي ابو يعقوب الازرق
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الثاني

اكمل النقاط حسب الراي المختار وراي بعض اهل الاداء الذين فصلوا في الاربع الزهر

اذا كان القاريءيقرا بالسكت قبل الاربع الزهر فله في الاربع الزهر

البسملة او السكت

اذا بدأ القاريء الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك

السكت او الوصل

عدد آيات سورة الفاتحة سبعة آيات

لاتعد البسملة آية رقم واحد من الفاتحة

يقرا ورش الميم في الكلمات التالية:

وعلى ربهم يتوكلون:هنا الميم تسكن لانه لم ياتي بعدها ساكن و لا همزة وصل

واذ بغشاكمُ النعاس:هنا ضمت الميم للتخلص من التقاء الساكنين فهي جاءت قبل همزة الوصل
فاستجاب لكمُ اني :هنا ضمت ميم الجمع مع صلة بواو لفظية مع الاشباع
ممدكمْ بالف اسكان ميم الجمع

يقف ورش دائما مع ميم الجمع بالاسكان
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحين

حل الوجب الثالث

هاء الكناية : هي هاء زائدة يكنى بها المفرد الغائب وتكون في الاسماء و الافعال والحروف ولها اربحة حالات

1-بين ساكنين

2- بين متحرك وساكن

3- ببن ساكن ومتحرك
وتقرا في هذه الحالات بالقص(بدون صلة)

4- وبين متحركين و تقرا في هذه الحالة بالصلة

يقرا ورش هاء الكناية في هذه الكلمات

- لهُ قَانتون. بالصلة

- ان ربهُ كَان بهِ بِصبرة بالصلة

- يرضهُ لَكم تقرا بالقصر وهو استثناء لورش

القارنة بين حفص وورش في هاء الكناية
يخلد فيه مهانا. حفص (قصر) ورش (صلة)

ارجه واخاه. حفص (قصر). ورش(صلة)

فاله اليهم حفص (قصر). ورش (صلة)

ويتقه فاولئك حفص (قصر) ورش( صلة)

استخراج المدود في الاية (41)

ءامنوا مد بدل 2 4. 6. حركات

بمآ انزل مد جائز منفصل 6 حركات


ولا. مد طبعي 2 حركات


تكونوا. مد طبيعي مد طبيعي


ولا تكونوا أول كافر به مد جائز منفصل 6 حركات


ولا تشتروا مد طبيعي 2 حركات

بئاتي مد بدل 2. 4. 6. حركات

قليلا وقفا مد عوض 2 حركات

وأيّياي مد طبيعي 2 حركات

فاتقون وصلا مدطبيعي حركتان و وقفا مد عارض للسكون 2. 4. 6 حركات

امثلة عن مد البدل

بدل همز محقق ( ءامنوا. ايمانا. ءوتوا)

بدل همز مغير بالنقل (الاخرة)

بدل مغير بالتسهيل. (ءامنتم)

بدل مغير بالابدال ( هؤلاء ءالهة
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع

مستثنيات مد البدل

1_ان يقع قبل الهمز ساكن صحيح في كلمة واحدة

مثل قرآن. ظمئان

2_ان يقع حرف المد بعد الهمز بدلا من التنوين بالفتح وقفا وهو ما يسمى بمد العوض

مثل. دعاء. نداء شئا

3_البد الناشىء بالبدأ بهمزة الوصل

كلمة اسرائيل حيث ما وقعت في القران الكريم

كلمة يواخذ حبث ما وقعت وكيف ما تصرفت في القران

اللين المهموز هو ان ياتي حرفا اللين الواو و الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها و ياتي ما بعدها همزة قطع في كلمة واحدة سواء كانت همزة متطرفة او متوسطة

مثل شيء. هيئة
يقراه ورش بالتوسط و الاشباع مقداره 4 أو 6 حركات و التوسط هو الوجه المقدم هو التوسط

4_تحريرات اجتماع البدل مع اللين في الاية 11 من سورة الممتحنة في هذه تقدم اللين على البدل

قصر اللين توسط البدل 3 اوجه في العارض 2 4 6
توسط الين توسط البدل. توسط او اشباع العارض
توسط اللين اشباع البدل. اشباع العارض
اشباع اللين. اشباع البدل. اشباع العارض
4. 2. 2 4 6
4. 4. 4 6
4. 6. 6
6. 6. 6
تحريرات سوءاتهما في الاية 27 من سورة الاعراف
هنا تقدم البدل على اللين
الاوجه كالتالي
قصر البدل. قصر اللين. قصر البدل
توسط البدل. قصر اللين. توسط البدل
توسط البدل. توسط اللين. توسط البدل
اشباع البدل. قصر اللين. اشباع البدل
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
استدراك وقع خطا في الايجابة بالنسبة بانسبة لتحريرات في الاية 11 من سورة الممتحنة
قصر اللين. قصر البدل. ثلاثة او جه في العارض
2. 4. 6
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
الواج الخامس

قرا ورش انا في هذه الكلمات

الظنونا : تثبت وصلا و وقفا

سلاسلا و قواريرا تثبت وقفا وتبطق عليها احكام النون الساكنة وصلا

لكنا تثبت وقفا و تحذف و صلا

2 تحريرات اجتماع البدل مع العارض في الاية 14من سورة البقرة

ءامنوا. ءامنا. مستهزؤون
قصر. قصر. 2. 4. 6
توسط. توسط. 4. 6
طول. طول. 6

3 قرا ورش كلمة انا في هذه الاحوال

أنا أَخوك تثبت وقفا ووصلا تمد مدا مشبعا من قبيل المنفصل لان بعدها همزة قطع مفتوحة

قال أُحيي و اميت تبت وقفا و تمد وصلا مدا مشبعا من قبيل المنفصل لان بعدها همزة قطع مضمو مة

ان انا الا نذير مبين :تثبت وقفا وتحذف وصلا لان بعدها مهزة قطع مكسورة

وانا معكم من الشاهدين تثبت وقفا وتحذف وصلا لان بعدها حرف غير همز قطع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب السادس
الجواب الاول:

قرا ورش
-ءاسجد بابدالالهمزة الثانية حرف مد مع الاشباع لان بعدها ساكن وهذا هو الوج المقدم
و الوجه الثاني بتسهيل المزة الثانية بين الهمزة و الالف مع عدم الادخال
-ا.لقي قرا ورش الهمزة الثانية بالتسهيل مع عدم الادخال
-أإنا قرا ورش الهمزة الثانية بالتسهيل بين الهمزة و الياء مع عدم الادخال
-ءامنتم: الوجه المقدم ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر اذا تلاها حرف متحرك
او تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الالف مع عدم الاد خال
السؤال الثان
-قرا ورش افرايت وصلا بالابدال مع الاشباع وهو الوجه المقدم
وبالتسهيل
وعند الوقف قراها بالتسهيل ويمتنع الابدال حتى لا تتكون عندنا ثلاث سواكن متتالية وهذا غير وارد في كلام العرب الا اذا كان فيه مدغم مثل صوآف
_الجواب الثالث:

-هناك الفاض في القران تكرر فيهاولفظ الاستفهام بصيغة الهمزتي الاولى مفتوحة و الثالنية مكسور
قراها ورش بالاستفهام ثم الاخبار و استني موضعين في سورة النمل و العنكبوت قراها بالاخبار ثم الاستفهام
الجواب الرابع
قرا ورش الى الهدى ايتنا بابدال همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف المتحركالذي سبق الوصل مع القصر
اما عند البدأ بلفظ ايتنا تتحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد الذي يليها
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمٰن الرحيم

حل الواجب السابع

قراء ورش هذه الكلمات:

جاء.ال :
1-تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية الفا مع الاشباع
2- تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية الفا مع القصر
3- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين بين مع ثلاثة البدل
(عند الوقف على ءال ناتي بالتسهيل فقط
البغاء ان
1-تحقيق الهمزة الاولى و ابدال الثانية حرف مد مجانس لحركة المهزة الاولى مع الاشباع اعتدادا بالاصل
2-تحقيق الهمزة الاولى و ابدال الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة الولى مع القصر اعتدادا بالعارض
3-تحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الياء
4-تحقيق الهمزة الاولى و ابدال الثانية ياء مكسورة

أولياء اولئك
1-تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة الاولى وهو الوجه المقدم
2- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة و الواو

جاء احدكم
1- تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثاية الفا وهو الوجه المقدم
2- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والالف

تحريرات الاية 31 من سورة البقرة

ءادم. انبئوني. هؤلاء.ان. الصادقين

قصر قصر. ثلاثة هؤلاء ان. قصر توسط اشباع العارض للسكون
توسط. توسط. ثلاثة هؤلاء ان. توسط اشباع العارض للسكون
اشباع. اشباع. ثلاثة هؤلاء ان. اشباع العارض للسكون



-
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
حل ال اجب السابع

قرا ورش هذه الكلمات
يؤذن. تأتين. يوفكون

في هذه الكلمات جاء الهمزة ساكنة و فاء للكلمة
في هذه الحالة ورش يبدلها حرف مد من جنس الحرف الذي قبلها

فؤاد. الرؤيا

في هتين الكلمتين الهمزة وقعت عين للكلمة وورش في هذه الحالة يحققها

يؤاخذ. هنا الهمزة جاءت مفتوحة بعد ضم وهي فاء للكلمة يبدلها مفتوحة

جاءأمة. في هذه الحالة الهمزة مفتوحة مضمومة يسهل ورش الثانية بينها وبين الواو

يشاء إن. في هذه الحالة الهمزة الاولى مضمومة و الثانية مكسورة فيها لورش وجهان
1 تسهيل الثانية بينها وبين الواو
2. ابدال الثانية واوا خالصة مكسورة
تنبيه: جميع هذه الاحكام في حالة الوصل



2. امثلة على الهمز الساكن
يأكلهن. بئس. يأجوج. يؤمنون.


امثلة عن اهمز المتحرك
مؤجل. يؤيده. و المؤلة
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمٰن الرحيم


الواجب التاسع

النقل هو حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها و امنفصل عنها مع حذف الهمزة

شروطه

1. ان يكون الساكن صحيح

2 ان لايكون ميم جمع

3 ان يكون منفصل عن اهمزة

ان الدن عند الله الاسلام. عذاب اليم. الارض


2. بدا ورش هذه الكلمات


قرا ورش كلمة الارض بوجهين

الانسان

الوجه الاول : اعتدادا بالعارض بحذف همزة الوصل البدأ بالام متحركة

الوجه الثاني: اعتدادا بالاصل اثبات همزة الوصل

الارض و الاخرة

قرا ورش هاتين الكلمتين

اعتدادا بالعارض بحذف همزة الوصل و تقرا لرض. لاخرة
و له فيها القصر فقط

اعتدادا بالاصل قراها باثبات همزة الوصل. وقراها الرض. الاخرة
و له فيها ثلاثة البدل


3 تحريرات كتابية اني. مع ماليه هلك

له فيها الوجهان
1 النقل في كتابيه اني مع الادغام في ماليه هلك وصلا
2 ترك النقل في كتابه اني مع السكت في ماليه هلك


4. قرا ورش الم احسب في سورة العنكبوت بوجهين

الاشباع في الميم مع فتحها اعتدادا بالاصل

القصر في الميم مع فتحها اعتدادا بالعارض
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
12
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الربع العاشر

مثال للامالة الكبرى. طه
مثال للالف المتطرفة بعد راء نرى اخرى. كبرى
مثال الواقعة قبل راء ابصارهم. كفار

مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة حم. كهيعص
مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور الاعلى. بخشى سوى
مثال للالف الواقعة بين رائين الابرار. قرار.
مثال للالفات المخصصة التوراة. الكافرين. رءا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى