صفحة واجبات الطالبة omhayat لدورة مقدمة الجزرية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
http://www.up-00.com/



بسم الله الرحمن الرحيم
هل مخرج الخيشوم مخرج محقق ام مخرج مقدر?
فلا بد من عرض بعض التوضيحات للوصول إلى إجابة وافية لهذا السؤال :
المخرج: هو محل خروج الحرف وانقطاع صوته وتميزه عن غيره. وهو نوعان؛ محقق ومقدر.
فالمحقق: هو مكان الخروج بالضبط حيث ينقطع الصوت، ولتحديد مخرج أي حرف (خلاف حروف المد واللين):
1- ادخل حرفاً متحركاً عليه بأي حركة بعد تسكينه أو تشديده.
2- انطق بالحرف وأصغ إلى صوته، فحيث انقطع الصوت فهو مخرجه. وأمثلة ذلك:
الهمزة: ءأ، تخرج من أقصى الحلق بانطباق الوترين الصوتيين.
القاف: إقْ، تخرج من أقصى اللسان مع ما يقابله من أقصى الحنك.
الجيم: إجْ، تخرج من شجر اللسان (وسطه) مع ما يقابله من سقف الحنك.
الفاء: إفْ، تخرج من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا.
وهكذا يتبين أن صوت هذه الحروف التي مثلنا بها يخرج من مكان محدد من الحلق أو اللسان أو الشفتين ينقطع عنده صوت كل منها.

أمّا المخرج المقدر: فهو مخرج حروف المد واللين، الألف ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً، والواو المضموم ما قبلها، والياء المكسور ما قبلها. وهذا المخرج المقدر هو الجوف
ومع أن علماء التجويد جمعوا حروف المد الثلاثة في مخرج مقدر واحد إلا أنهم كانوا مدركين للصفات الدقيقة التي يتميز بها كل صوت، فقالوا: إن الذي ميز بين الثلاثة هو تصعد الألف وتسفل الياء واعتراض الواو".
الخيشوم مخرج من الخمس مخارج العامّة, و لا يندرج تحته مخارج خاصة لكنه هو في حد ذاته مخرج خاص فهو عام و خاص في آن واحد. كذلك هو مخرج مقدر مثل مخرج الجوف لأنه ليس به تصادم بين عضويّ النطق.
و الخيشوم مخرج للغنّة.
ما هو الخيشوم؟ هو أقصى الأنف من الداخل و هو عبارة عن تجويف فوق الحنك الأعلى نهايته الخلفية مفتوحة على التجويف الفموي و الحلق و نهايته الأمامية تنتهي بفتحتي الأنف.
ما هي الغنّة؟
لغة: صوت زائد يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه.
اصطلاحا: صوت لذيذ مركب في جسم النون و الميم في جميع أحوالهما.
و لأن الخيشوم مخرج مقدر فلابد من الاعتماد على مخرج محقق يسبقه للإتيان بالغنّة من الخيشوم كما هو الحال مع حروف المد مخرجهم مقدر و هو الجوف يسبق النطق بهم اعتماد على مخرج محقق.
و المخرجان اللذان يسمحان بمشاركة الخيشوم لإخراج الغنّة مخرج النون و مخرج الميم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الاجوبة عاى اسئلة باب المخارج

1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا.
المخرج لغة هو محل الخروج و اصطلاحا هو المكان الدي يخرج منه الحرف ويميزه عن غيره سواء كان على سبيل التقدير او التحقيق
الحرف لغة هو طرف الشئ و اصطلاحا هو صوت اعتمد خروجه على مكان محدد هو المخرج
2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.
المخرج المحقق هو الدي اعتمد خروجه على جزء محدد كالحلق و اللسان و الشفتين
المخرج المقدر هو الدي لا يعتمد في مخرجه على جزء محدد كمخرج الجوف بحيث لا ينتهي الصوت الا بانتهاء هواء الزفير و يكون مكانه تقديريا
3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
انطق الحرف مشددا ساكنا و اجعل قبله همزة و حيثما انتهى الصوت فهناك مخرج الحرف مثال: اج ; اك ; ام...
4-أذكري المخارج العامة .
المخارج العامة : 1 /الجوف _ 2/ الحلق _ 3/ اللسان _ 4 /الشفتين _ 5 /الخيشوم
5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
1 مدهب الامام الخليل بن احمد الفراهيدي ووافقه الامام ابن الجزري حيث قالوا بان المخارج الخاصة سبعة عشر
2 مدهب سيبويه ووافقهالشاطبي و ابن بري و قالوا بان المخارج الخاصة ستة عشر -16 حيث اسقطوا مخرج الجوف و الحاق الفه بمخرج الهمزة وهو اقصى الحلق
3 مدهب الفراء ووافقه قطرب وبن كيسان و الجرمي وقالوا بان عدد المخارج الخاصة اربعة عشر 14 حيث اسقطوا مخرج الجوف و مخرج اللام و الراء
الشاهد من الجزرية على عدد المخارج الخاصة :
مخارج الحروف سبعة عشر ;;;;;;;;;;;;;;;;;;; على الدي يختاره من اختبر

6-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ مع ذكر مثال لكل حرف
الجوف لغة هو مطلق الهواء و اصطلاحا هو الفراغ بداخل الحلق والفم حروفه ثلاثة وهي :
الالف الساكنة ما قبلها مفتوح : قال
الواو الساكنة ماقبلها مضموم : يولد
الياء الساكنة ما قبلها مكسور : قيل
وتسمى هده الحروف حروف جوفية و كدلك حوف مدية او هوائية او حروف علة

7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ مع ذكر الشاهد من المتن
الحلق له 3 ثلاث مخارج خاصة : اقصى الحلق : الهمزة و الهاء
وسط الحلق : العين و الحاء المهملتان
ادنى الحلق : الغين و الخاء المعجمتان
الشاهد من المتن
ثم لاقصى الحلق همز هاء ;;;;;;;;;;;; ومن وسطه فعين حاء
ادناه غين خاؤها

8-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟
الجوف لغة مطلق الهواء و اصطلاحا الفراغ الدي بداخل الحلق و الفم حروفه ثلاثة : الالف الساكنة قبلها مفتوح _ الواو الساكنة قبلها مضموم _ الياء الساكنة قبلها مكسور

9-كم مخرجًا للشفتين ؟ وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد
للشفتين ثلاث مخارج خاصة
حروفها : الفاء من باطن الشفة مع اطاف الثنايا العليا
الباء و الميم بانطباق الشفتين
الواو بانضمام الشفتين الى الامام و يقصد بها الواو المتحركة والواو الساكنة ما قبلها مفتوح (خير) ; والساكنة قبلها مضموم (حييتم) ;ولا يقصد بها الواو المدية
الشاهد من المتن
ومن طرفيهما ومن بطن الشفة ;;;;;;;;; ;;; فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة
وللشفتين الواو باء ميم ;;;;;;;;;;;;;; وغنة مخرجها الخيشوم
10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة - الجيم - اللام - الظاء - الفاء - الألف.
الهمزة : تخرج من اقصى الحلق
الجيم : تخرج من وسط اللسان
اللام : تخرج من ادنى اللسان (طرف) لمنتهاها
الظاء : تخرج من طرف اللسان مع الثنايا العليا
الفاء : تخرج من بطن الشفة المنطقة المبللة مع اطراف الثنايا العليا
الالف : يخرج من الجوف
11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
الخيشوم : هو خرق الانف المنجدب لداخل الانف ( التجويف الانفي ) تخرج منه صفة الغنة التي لا تنفك عن حرفي الميم و النون في جميع حالتهما سواء ساكنتين مشددتين مظهرتين متحركتين مخففتين مدغمتين
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
أسئلة على باب الصفات

1-عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
الصفة جمع صفات : لغة ما قام بالشئ من المعاني الحسية كاصفرة و الحمرة او المعنوية كالادب و العلم
و اصطلاحا كيفية ثابتة تتعرض للحرف عند حصوله في مخرجه
2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
الصفات تنقسم الى قسمين :
صفات اصلية وهي التي لا ينفك الحرف عنها في جميع حالاته و هي ملازمة له كحرف الباء الدي تلازمه صفتي الجهر و الشدة
صفات عرضية و هي التي تتعرض للحرف في بعض الحالات و تنفك عنه في بعض الحالات كالادغام و الامالة و الاخفاء و الاقلاب..

3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه .....الهمس.........
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج ..............الشدة....................
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج ..............الرخاوة..................
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
وبين صفتي الشدة التي هي انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج و صفة الرخاوة التي هي جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج هناك صفة بينهما هي صفة البينية او التوسط و هي بينهما لعدم اكتمال الاعتماد على المخرج و حروف البينية مجموعة في : لن عمر
5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .
المخارج العامة الخمس للحروف هي : 1 \ الجوف 2\ الحلق 3\ اللسان 4\ الشفتين 5\ الخيشوم
المخرج المقدر هو الدي لا يعتمد على جزء محدد عند النطق و لا ينتهي فيه الصوت في جزء معين كحروف المد - الجوف و الخيشوم هما مخرجان مقدران
المخرج المحقق هو الدي يعتمد عند النطق على جزء محدد كالحلق و اللسان و الشفتين

6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين. يخرج من وسط الحلق وصفاته هي : مجهور \ رخو \ مستفل \ منفتح \ مصمت
ب‌. الشين . يخرج من وسط اللسان صفاته هي : مهموس \ رخو \ مستفل \ منفتح \ مصمت \ متفشي
ت‌. الضاد.يخرج من حافة اللسان مع مايحاديه من الاضراس اليسرى او اليمنى صفاته : مجهور \ رخو \ مستعل \ مطبق \ مصمت \ مستطل
ث‌. الباء.يخرج بانطباق الشفتين صفاته : مجهور \ شديد \ مستفل \ منفتح \ مدلق \ مقلقل
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد \ ;;;;;;;;;;والصفير مستكن .........منه ومن عليا الثنايا السفلى
النون \ والنون من طرفه تحت اجعلوا
الشين \ اقصى اللسان ثم الكاف....... اسفل والوسط فجيم الشين يا
الهمزة \ ثم لاقصى الحلق همز هاء...
الحروف المدية \ للجوف الف واختاها وهي .......حروف مد للهواء تنتهي

8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكرير لغة اعادة الشئ مرة بعد مرة و اصطلاحا ارتعاد اللسان عند النطق بحرف الراء حروفه حرف واحد هو الراء و التكرير صفة معيبة للراء لهدا الناظم حدر منها ولكن لا تعني عدميتها
الاستطالة لغة الامتداد و الطول و اصطلاحا طول زمن الصوت عند النطق بحرف الضاد و حروفه حرف واحد هو الضاد و الضاد هو الدي يكون فيه الصوت اطول من الحروف الاخرى لانه حرف رخو و مستطل
الانحراف لغة الميل و العدول و اصطلاحا ميل طرف اللسان عند النطق بحرفي اللام و الراء حيث ينحرف الصوت عن طرف اللسان الى الخروج من جانبي اللسان حروفه اللام و الراء

9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة
حروف القلقلة مجموعة في بيت الناظم : قلقلة قطب جد
مراتب القلقلة ثلاث هي :
قلقلة كبرى ادا كانت الحروف المقلقلة -قطب جد - الساكنة مشددة و في اخر الكلمة مثال - الحج - تب - الحق
قلقلة متوسطة ادا كانت حروف القلقلة -قطب جد- ساكنة و في اخر الكلمة مثال - الفلق - كسب - يولد
قلقلة صغرى ادا كانت حروف القلقلة -قطب جد - ساكنة و في وسط الكلمة مثال - ابراهيم - حبل - الكبرى
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
حل الواجب الثالث

أسئلة باب معرفة التجويد
1- عرفي التجويد لغة واصطلاحا
التجويد مصدر جود يجود تجويدا و هو من الجودة و لغة الاتيان بالجيد او التحسين
و اصطلاحا تلاوة القران الكريم حق تلاوته و دلك باعطاء كل حرف من حروفه حقه و مستحقه من الصفات و حق الحرف هي الصفات الداتية التي لا تنفك عن الحرف و مستحق الحرف هي الصفات العرضية التي تتعرض للحرف كالاخفاء و الادغام ....
2- مافائدة علم التجويد؟
فائدة علم التجويد هو صون اللسان عن الخطا و اللحن اثناء قراءة القران الكريم
و اللحن ينقسم الى لحن جلي و لحن خفي
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
ورد كل واحد لاصله يعني اخراج كل حرف من مخرجه الدي يخرج منه
و اللفظ في نظيره كمثله اي نطق الحرف بنفس الكيفية مع اختلاف الكلمات فمثلا عندما يمد القارئ المد العارض للسكون اربع حركات في الكلمة الاولى فعليه ان يمد المد العارض للسكون اربع حركات في كل قراءته
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف التكلف هو التصنع و التنطع و التشدق في القراءة و تكون القراءة بمشقة و ينتج عنها تغير في ملامح الوجه دون حاجة لدلك
بلا تعسف التعسف هو المغالاة و المبالغة في نطق الحرف
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
حل الواجب الرابع

اسئلة باب الراءات
1 \ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
يخرج حرف الراء من طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يحاديه من الثنيتين العلويتين بالقرب من مخرج النون و لكنه ادخل منه
و الشاهد من الجزرية \ والنون من طرفه تحت اجعلوا ;;;;;;;;; والرا يدانيه لظهر ادخل
2 \ الراء من حروف .......... مع ذكر الشاهد
الرا من الحروف المدلقة فهو حرف دلقي اي يخرج من دلق اللسان اي من طرفه
و الشاهد هو \ وفر من لب الحروف المدلقة
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت
الانحراف في الرا انحراف الصوت بحيث ينحرف من طرف اللسان و يخرج الصوت من الجانبين
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
الراء الاولى تتبع الراء الثانية في حكمها
الراء المشددة المفتوحة و المضمومة تفخم لان الفتح و الضم موجب التفخيم
الراء المشددة المكسورة ترقق لان الكسر موجب الترقيق
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد \ راء مفخمة لانها ساكنة و بعدها حرف استعلاء غير مكسور
العصر وقفا ووصلا \ وقفا تفخم لانها ساكنة ما قبلها ساكن ما قبلها مفتوح ووصلا ترقق لان الراء مكسورة
كفروا \ تفخم لان الراء مضمومة
القرءان \ تفخم لان الراء ساكنة و قبلها مضموم
ارجعوا \ تفخم لانها ساكنة و قبلها همزة وصل
ام ارتابوا \ تفخم لانها ساكنة قبلها كسرة عارضة
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
كلمة فرق يجوز فيها الوجهان \ منهم من قال بتفخيم الراء عند الوقف لانها ساكنة و بعدها حرف استعلاء غير مكسور
و منهم من قال بترقيقها لانها عند الوصل تكون ساكنة و تكون بين حرفين مكسورين
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الطالبة ام حياة

استخرجي أحكام الراء من سورتي العصر والتكاثر
.....................
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾
العصر \ راء مفخمة عند الوقف لانها ساكنة ما قبلها ساكن ما قبلها مفتوح \ مرققة عند الوصل لانها مكسورة
خسر \ راء مفخمة لانها ساكنة ما بلها ساكن ما قبلها مضموم \ مرققة عند الوصل
الصبر \ راء مفخمة عند الوقف لانها ساكنة و قبلها ساكن و قبلها مفتوح \ مرققة عند الوصل
.........................................
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ(3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ(6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
التكاثر \ مفخمة عند الوقف و الوصل لانها مضمومة
زرتم \ مفخمة لانها ساكنة قبلها مضموم و الضم موجب التفخيم
المقابر \ عند الوقف مرققة لانها ساكنة قبلها مكسور و الكسر يوجب الترقيق \ و عند الوصل تفخم لان الراء ساكنة
لترون \ مفخمة لانها مفتوحة و الفتح موجب التفخيم
لترونها \ مفخمة لان الراء مفتوحة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب باب الترقيق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في ضوء دراستنا لهذا الباب أجيبي عن الأسئلة الاتية :
عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .
التفخيم هو امتلاء الفم بصدى التفخيم و ينتج عنه حرف مفخم بسبب ارتفاع اقصى اللسان الى اعلى و التفخيم هو مستحق الحرف الناتج عن الاستعلاء و هي صفة حق الحرف
الترقيق هو انحدار اللسان الى اسفل و ينحدر معه الصوت الى قاع الفم و يمتلئ الفم بصدى الترقيق و ينتج عنه حرف مرقق و هو مستحق الحرف النتاتج عن صفة الاستفال التي هي صفة حق الحرف

1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
\ ينبه الناظم رحمه الله الى ترقيق الحروف المستفلة التي حقها صفة الاستفال و مستحقها الترقيق و دلك بتخليص الحروف من بعضها البعض

2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
يحدر الناظم من تفخيم الالف و هدا الكلام فيه قصور لان الالف رغم انها حرف مستفل الا انها ترقق عندما يكون ما قبلها حرف مرقق و تفخم عندما يكون ما قبلها حرف مفخم و قد التمس بعض الشراح للناضم العدر و قالوا انه يحدر من تفخيم الالف في مواضع الترقيق

3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
وباء برق باطل بهم بدي\\\\\\\\\\\\\\\\\ واحرص على الشدة والجهر الدي
فيها و في الجيم كحب الصبر\\\\\\\\\\ ربوة اجتثت و حج الفجر

4- ماسبب سبب القلقلة ؟
سبب القلقلة هي اجتماع صفتي الشدة و هي انحباس الصوت و الجهر الدي هو انحباس النفس
5- أذكري مراتب القلقة .
1\ صغرى عندما يكون الحرف المقلقل ساكن و في وسط الكلمة مثل ابراهيم
2\ وسطى عندما يكون الحرف متطرف ساكن وغير مشدد مثل الفلق
3\ كبرى عندما يكون الحرف المقلقل متطرف ساكن و مشدد مثل الحق

6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
يقلقل الحرف الاخير فقط سواء عند الوقف او الوصل لان الثاني مدغم و صفة الادغام تضعف القلقلة

7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟
حدر الناظم من تفخيم الحاء لمجاورتها لحروف الاستعلاء و اكد على تخليص الحرف المرقق من المفخم و الحرف المفخم من المرقق
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب اللامات للطالبة ام حياة

واجب اللامات
1/تفخم اللام من اسم الجلالة عندما يكون :
-ما قبلها مفتوح مثل هو الله ؛ ان الله
-عندما تكون مفتوحة للدعاء :اللهم
-اللام و ما قبلها مضموم : عبد الله
وترقق اللام فقط عندما يكون ما قبلها مكسورمثل : بسم الله
2/ واحرص على السكون في جعلنا...أنعمت و المغضوب مع ضللنا
ينبه الناظم على إظهار الحروف الساكنة في جعلنا بإعطاء اللام الساكنة زمن التوسط و أيضا في أنعمت بإظهار النون الساكنة و اعطاؤها زمن التوسط و في كلمة المغضوب و أيضا في ضللنا
3/ المتماثلان هما حرفان اتحدا في المخرج و الصفة مثل الباءان بحيث الحرف الأول يكون ساكن و الثاني متحرك و حكمه الادغام مثل اضرب بعصاك و يسمى متماثلان صغير
أما المتماثلان الكبير يكونان الحر فان الاول و الثاني متحركان
4/ يمتنع ادغام المتماثلان عندما :
- الحرف الأول متحرك و الثاني ساكن مثل ننسخ؛ تترا
و هنا يجب الإظهار مطلقا
-عندما يكون الحرف الأول و الثاني متحركان و يسمى متماثلان كبير مثل :الرحيم ملك
-عندما يكون الحرف الأول حرف مد مثل في يوم ؛ الذي يوسوس
الشاهد من المتن
و أولي مثل وجنس ان سكن......ادغم كقل رب و بل لا و ابن
في يوم مع قالوا و هم وقل نعم ....سبحه لا تزغ قلوب فالتقم
المتجانسان هما الحر فان اللذان اتحدا مخرجا و اختلفت في بعض الصفات و حكمه الإدغام ان كان الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك مثل :
الذال في الظاء : إذ ظلموا ؛ إذ ظلمته
التاء في الطاء : قالت طائفة
التاء في الدال : أثقلت دعوا
6/ المتقابلان هما حرفان تقاربا صفة و مخرجا حكمها الإدغام ان كان الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك مثل ادغام اللام في الراء و لا تدعم الراء في اللام
مثل : قل رب ؛ بل رفعه
7/ أذكر حكم كل من :
- أركب معنا : ادغام بغنة الباء في الميم من المتجانسان
- إذ ظلموا : ادغام متجانسين الذال في الظاء
- قل رب : ادغام كامل بغير غنة )متقابلان)
بل رفعه : ادغام كامل بغير عنة (متقابلان )
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب الضاد و الظاء للطالبة ام حياة

1/ الكلمات التي تاتي فيها الظاء في القران هي الكلمات التي ذكرها الناظم في الأبيات التالية:
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ....
أيقظ و انظر عظم ظهر اللفظ.
ظاهر لظى شواظ كظم ظلما.....
اغلظ ظلام ظفر أنتظر ظمأ.
اظفر ظنا كيف جا وعظ سوى...
عضين ظل النحل زخرف سوا.
وظلت ظلتم و بروم ظلوا .....
كالحجر ظلت شعرا نظل .
يظللن محظورا مع المحتظر....
وكنت فظا وجميع النظر.
إلا بويل هل و أولى ناضرة. ...
والغيظ لا الرعد و هود قاصرة.
والحظ لا الحض على الطعام ....
و في ظنين الخلاف سامي.
2/ و هود قاصرة تعني أن في سورة هود كلمة غيظ تقرأ بالضاد و ليس بالظاء : وغيض الماء
3 / و في ظنين الخلاف سامي اي ان العلماء اختلفوا في قراءة كلمة ظنين فمنهم من قرأها بالضاد اي ضنين و تعني بخيل و بها يقرأ حفص ومنهم من قرأها بالظاء ظنين و تعني متهم
4/ حذر الناظم من استبدال الضاد بالظاء و ذلك في البيت التالي :
و ان تلاقيا البيان لازم ...
انقض ظهرك يعض الظالم .
5/ 1- مد واجب متصل : تساءلون مقداره 4 او 5 حركات
2- مد جائز منفصل : يا أيها مقداره حركتين او أربع حركات
3 - مد بدل : ءاتوا مقداره حركتين
4 - مد صلة صغرى :أنه كان مقداره حر كتين
5 - مد عوض : كبيرا مقداره حركتين
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب المد للطالبة ام حياة

1/المد لغة المط او الزيادة واصطلاحا تطويل زمن الصوت بحرف المد لملاقاته لهمز او يكون
2/ أقسام المد و تعريف كل قسم
أ.المد اللازم :ان يأتي حرف المد قبل حرف مدغم اي مشدد
و سمي لازما الالتزام كل القراء على مقدار مده 6حركات
ب.المد الواجب المتصل : ان يأتي حرف المد قبل الهمز في كلمة واحدة و سمي متصلا باتصال المد بسبب المد و هو الهمز ويمد 4-5 حركات
ج. المد الجائز المنفصل : ان يأتي حرف المد في الكلمة الأولى و الهمز في الكلمة التي تليها لهذا سمي منفصلا
و يمد 2-4 حركات
3/ أنواع المد الذي ذكرها الناظم هي - المد اللازم - المد الواجب المتصل - المد الجائز المنفصل
يقول الناظم :
والمد لازم وواجب أتى ..... وجاىز وهو وقصر ثبتا
4/ المد اللازم هو هو ان يأتي حرف المد قبل حرف مدغم و مقداره 6حركات و أتفق القراء على مقدار مده
- المد المتصل هو ان يأتي حرف المد قبل الهمز و يكون المد و الهمز في كلمة واحدة - و مقدار مده 4-5 حركات عندما يكون الهمز غير متطرف أما ان كان الهمز متطرف فيما 2- 4 -5
- المد المنفصل الجاءز هو ان يأتي حرف المد في كلمة و الهمز في الكلمة التي تليها و مقدار مده 2-4
-المد العارض للسكون سكون بسبب الوقف على كلمة قبلها حرف مد و يسقط وصلا مثل نستعين و مقداره 2-4-6
5/ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي (و ما تلك بين بيمينك يا موسى )
ما : مد طبيعي حر كتين
بيمينكـ:ميـــــ: مد طبيعي حركتين
يا : مد طبيعي
موسى : مو : مد حر كتين - سى: مد طبيعي حركتين
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب الوقف و الابتداء للطالبة ام حياة

1/ علم الوقف و الابتداء من أهم العلوم و هي علم قائم بذاته و علم يهتم بالقواعد القرآنية و محال الوقف و محال الابتداء فيما يخص و فيما لا يخص و فائدته صون النص القرآني من ان تنسب كلمة إلى غير جملتها .و قال علي ابن أبي طالب في الآية الكريمة (ورتل القرآن ترتيلا) و قال ان الترتيل هو تجويد الحروف و معرفة الوقوف .
و الوقف يكون على معنى مفيدا و هذا ما يسمى علم الوقف و البدء بالقراءة يكون من موضع صحيح و هدا ما يسمى علم الابتداء
و قد ألفت عدة تصانيف في هذا العلم كالمكتفى الداني...
2/ أقسام الوقف هي : الوقف التام - الوقف الكافي - الوقف الحسن - الوقف القبيح
3/ الوقف القبيح يعطي معنى قبيحا فمن تعمد الوقف عليه فهو أثم و حكمه التحريم الا من كان مضطرا
الشاهد من المتن *
وغير ما تم قبيح وله ......الوقف مضطرا ويبدأ قبله
وليس في القران من وقف يجب....ولا حرام غير ما له سبب
4/ الوقوف على أواخر الكلم
يكون بالوقف التام او الكافي او الحسن وعلى رؤوس الاي
5/ الوقف ان يقف القارىء على حرف قرآني بنية استئناف القراءة بزمن عادة يتنفس فيه و هو يعطي معنى مفيدا
القطع : ان يقف القارىء على حرف قرآني بنية التوقف عن القراءة و يشترط فيه ان يقف على رؤوس الاي
السكن : ان يقف القارىء على حرف قرآني بنية استئناف القراءة بزمن عادة لا يتنفس فيه .
6/ الوقف التام : هو ما تم في نفسه و لم يتعلق بما بعده لا لفظا (اعرابا) و لا معنى . كالوقوف على نهايات السور
الوقف الحسن : هو ما تعلق بما بعده لفظا و معنى ك كالوقوف على رؤوس الاي
الوقف الكافي : هو ما تم في نفسه و تعلق بما بعده في المعنى و إذا وقفنا عليه نبدأ بما بعده مباشرة
7/ و أنكم لتمرون عليهم مصبحين و بالليل أفلا تعقلون
الوقف على مصبحين :وقف كافي
الوقف على وبالليل : وقف تام
-الحمد لله رب العالمين : الوقف على كلمة الله : وقف حسن
الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين
الوقف على العالمين : وقف حسن
الوقف على الرحيم : وقف حسن
و نبتدىءبكلمة ملك لأنها رأس آية
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب المقطوع و الموصول و حكم التاء للطالبة ام حياة

1/ فائدة المقطوع و الموصول هي :
1- معرفة كيفية الوقف على الكلمات القرآنية لذلك أتى هذا الباب مباشرة بعد باب الوقف و الابتداء
2- معرفة كيفية كتابة المصاحف فمثلا كلمة عن ما في بعض المواضع تكتب عن ما و تسمى مفصولة و تكتب أيضا في مواضع أخرى عما و تسمى موصولة
2/ واعرف لمقطوع و موصول و تا : عليك أيها القارىء ان تعرف المقطوع في القران من الموصول و ان تعرف متى تكتب التاء مبسوطة و مربوطة
في المصحف الإمام فيما قد أتى : اي يجب عليك معرفة هذه الأحكام كما وردت في المصحف الأم الذي كتبت منه بقية المصاحف و يقصد بالمصحف الإمام المصحف الذي أبقاه الإمام عثمان بن عفان لنفسه و قد كان المصحف في حجره يقرأ فيه عندما قتل و سال دمه عليه
3/ فائدة دراسة باب التاءات:
1- معرفة كيفية كتابة المصاحف
2/ كيفية معرفة الوقف عليها عند الوقف الاضطراري و الاختياري
4/ نميز بين التاء المتوسطة و المربوطة بالآتي :
- التاء المبسوطة "ت" نقف عليها بالتاء الساكنة
- التاء المربوطة "ة " نقف عليها بالهاء الساكنة
- كل تاء مبسوطة فهي مضافة و ليست كل تاء مضافة مبسوطة
- كل امرأة اضيفت لزوجها فهي مبسوطة مثل : امرات فرعون
- التاء المنونة مربوطة لأن التنوين يقطع الإضافة
5/ وكل ما اختلف .....جمعا و فردا فيه بالتاء عرف
و هذه قاعدة مفادها أن كل موضع اختلف فيه القراء بين الأفراد و الجمع تكتب بالتاء المفتوحة و هذه الكلمات هي :
جملت - ايت - كلمت - الغرفات - بينت - ثمرات - غيبت
لأن القراء اختلفوا فيها فمنهم من قرأها بالجمع و منهم من قرأها بالأفراد فهي ترسم بالتاء المبسوطة
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب همزة الوصل للطالبة ام حياة

1/ تكمن أهمية همزة الوصل في ان العرب لا تبدأ بساكن فاستجلبوا همزة الوصل متممثلة في الألف للنطق بهذا الساكن
2 / همزة الوصل هي حرف زائد في أول الكلمة تكون في الأسماء و الحروف و الأفعال تثبت عند الابتداء بها و تسقط عند وصل الكلمة بما قبلها و تكون همزة الوصل مضمومة او مفتوحة او مكسورة
أما همزة القطع هي حرف اصلي من حروف الكلمة و ينطق بها في أول الكلمة و في وسطها وعند وصل الكلمة بما بعدها
3/ يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة عندما تكون في لأم التعريف مثال : الحاقة - الكتاب
و يبدأ بهمزة الوصل مكسورة :
- عندما تكون في الأسماء مثال :اختلاف ؛ ابتغاء
-عندما تكون في الأفعال و يكون حرفه الثالث مفتوحا او مكسورا مثال: ارتضى -اهدنا
-عندما يكون الحرف الثالث من الفعل مضموما ضمت عارضا مثال : امشوا حيث ان اصلها هي امشيوا
4/ وفي ابن مع ابنت امرىء واثنين...وامرأة واسم مع اثنتين
تسمى هذه الأسماء أسماء سماعية لا تعتمد على قاعدة معينة بل هكذا كانت تنطقها العرب و لم يرد الا هذه الاسماء السبعة السماعية في القران و هي التي ذكرها الناظم و هي : ابن - ابنت - امرىء - اثنين- امرأة -اسم - اثنتين
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
واجب الروم و الاسم أم للطالبة ام حياة

1/الروم هو الإتيان ببعض الحركة و قدره العلماء بثلث الحركة بحيث يسمعه القريب المنصت ولا يسمعه البعيد ويكون في الضمة و الكسرة (المرفوع و المكسور )سواء اكانتا علامتي إعراب ام بناء
والروم يأتي فقط بالقصر مع العارض للسكون و مع المد المتصل يكون مع 4حركات
2/ الحالات التي يمتنع فيها الروم هي
- فيما آخره فتحة (منصوب ) سواء كانت علامة إعراب او بناء
- في ميم الجمع : عليكم القتال : نقف على الميم بالسكون
-في هاء التأنيث :يوقف على التاء المربوطة بالهاء : الحاقة
-في هاء الضمير على الصحيح : أنه - عليه
- في عارض الشكل : ام ترتابوا :يقف على الميم بالسكون لأن كسرة الميم جاءت بسبب التقاء الساكنين
3/ الاشمام هو ضم الشفتين بعد النطق بالحرف ساكنا و هو هيئة وليست حركة ؛يراها المبصر و لا يراها الكفيف و يكون ضم الشفتين كالنطق واوا دون صوت
والاشمام يكون مع جميع حالات العرض للسكون (2-4-6 )ويشترط أن يكون الحرف الأخير مضموما
4/ نقف على أواخر الكلم بالروم او الاشمام
3/ فائدة الروم و الاشمام هي بيان حركة الحرف الموقوف عليه
6/ وقد تقضى نظمي المقدمة..منى لقارىء القرآن تقدمه
يقول الناظم بأنه قد تم و انتهى من منظومته المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن ان يعلمه وهي هدية و تحفة لكل من أراد أن يقرأ القرآن لتكون معينة له على تأديته لكتاب الله كما أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
-من يحسن التجويد يظفر بالرشد اي من يتقن أحكام التجويد يفوز بالرشد و الهداية من الله عز وجل
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى