صفحة واجبات الطالبة صفاء

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
-الخيشوم مخرج من الخمس مخارج العامّة, و لا يندرج تحته مخارج خاصة لكنه هو في حد ذاته مخرج خاص فهو عام و خاص في آن واحد. كذلك هو مخرج مقدر مثل مخرج الجوف لأنه ليس به تصادم بين عضويّ النطق.
و الخيشوم مخرج للغنّة.
ما هو الخيشوم؟ هو أقصى الأنف من الداخل و هو عبارة عن تجويف فوق الحنك الأعلى نهايته الخلفية مفتوحة على التجويف الفموي و الحلق و نهايته الأمامية تنتهي بفتحتي الأنف.
ما هي الغنّة؟
لغة: صوت زائد يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه.
اصطلاحا: صوت لذيذ مركب في جسم النون و الميم في جميع أحوالهما.
-و لأن الخيشوم مخرج مقدر فلابد من الاعتماد على مخرج محقق يسبقه للإتيان بالغنّة من الخيشوم كما هو الحال مع حروف المد مخرجهم مقدر و هو الجوف يسبق النطق بهم اعتماد على مخرج محقق.
و المخرجان اللذان يسمحان بمشاركة الخيشوم لإخراج الغنّة مخرج النون و مخرج الميم.
تنبيهات:
- الخيشوم مخرج مقدر مثل مخرج الجوف و حروف المد تحتاج إلى مخرج محقق لكمال النطق بها كما هو الحال مع الغنّة لكن هو حروف المد لا تستغني عن التجويف الفموي عند النطق بها أما حرفي النون و الميم فيمكن النطق بهما دون الاعتماد الكلي على مخرج الخيشوم حيث أن النون أو الميم المظهرتين غنتهما موجودة بأصلها لا بكمالها و الاعتماد على الخيشوم ليس اعتمادا كبيرا ليست مشاركة كليّة.
- الغنّة صفة و ليست حرف مخرجها الخيشوم.
- للإتيان بصوت الغنّة في الحرف لابد من إشراك الخيشوم و هذا لا يكون إلا بارتخاء فى الحنك الرخو أو "الحفاف" أو "الحنك اللحمي" لفتح المجال لجريان الصوت في الخيشوم فيكون صوت الحرف بغنّة.
لكن إذا أغلق "الحنك اللحمي" أو "الطبق" على جدار الحلق الخلفي ما من مجال لجريان الصوت في الخيشوم بالتالي يخرج صوت الحرف بغير غنّة.
و الذي يتحكم في استعمال الحنك الرخو من عدمه طبيعة المخرج و لضبط صوت الحرف لابد من ضبط مخرج الحرف.
- النون أغن من الميم يعني الغنة في النون أبين و أوضح منها في الميم و هذا لأن الجزء الشديد في التصادم مع الميم أكبر من الجزء الشديد للتصادم في النون.
كذلك النون أقرب للخيشوم من الميم بالتالي صوتها يصل أسرع للخيشوم من الميم.
التجويف الفموي مع النون أوسع منه مع الميم.
أحوال ورود الغنة مع النون أكثر من أحوال ورود الغنّة مع الميم يعني غنّة النون تظهر حتى مع أحرف أخرى غير النون تبعا لحكم الإخفاء أو الإدغام أما غنّة الميم لا تكون إلا عند مخرج الميم وهو الشفتين إما إدغام ميم في ميم أو إخفاء ميم عند الباء.
- ظهور الغنّة في حروف المد الثلاث و كذلك اللام و الراء و الهاء من الأخطاء الشائعة في التلاوة.
و للتخلص من هذا الخطأ لابد من ضبط مخرج الحرف و ضبط المخرج يعود إلى إشراك اللحم الرخو من عدمه عند النطق بالحرف بالتالي التحكم في ظهور الغنّة.
للتخلص من الغنّة في الراء لابد من التمكن من مخرج الراء و للتخلص من الغنّة في اللام لابد من تحقيق مخرجها و ذلك بقرع حافتى اللسان الامامية لأصول الاسنان العليا من الضاحك للضاحك باستخدام الحافة الأمامية كاملة للسان و ليس من وسطه فقط اى استخدام كامل المخرج . و للتخلص من الغنّة في الهاء لابد من ضبط مخرج الهاء بتقلص جداري الحلق حتى يتحقق التصادم فى مخرجها وذلك بالضغط على مؤخرة اللسان فى اتجاة الحلق .
و للتخلص من الغنّة في حروف المد الثلاث:
_بالنسبة للألف إما أن يكون خطأ الغنّة مصاحب لجميع الألفات و هذا يعود إلى الاهتمام بالمد و تضييع المخرج المحقق أو خطأ الغنة مع الألف مصاحبة لأحرف محققة دون أخرى و للتخلص من الغنّة في كلتا الحالتين لابد من :
. ضبط المخرج المحقق السابق للألف
. التباعد بقوّة لأن الحركة وحروف المد مجهورة
. ضبط تصاعد الصوت إلى أعلى وعدم تغير وضعيه اللسان كما كانت مع الحرف السابق للالف تظل بنفس الوضعية
. لابد من تثبيت طرف اللسان عند أصول الثنايا السفلى لأنه إن لم يثبت و يترك حر في الفم يضيق التجويف الفموي بالتالي من الأيسر جريان الصوت في الخيشوم
. تباعد طبيعي بين الفكين بدون إفراط أو تفريط لأنه بتضييق التباعد يضيق التجويف الفموي و ينتج خطأ الغنة مع صوت الألف
. الاحتفاظ بوضعية أقصى اللسان عند النطق كما كان عند الحرف المحقق السابق للألف
. الجلسة المستقيمة تعين على التخلص من خطأ الغنة المصاحب لحرف المد
_بالنسبة للياء المديّة للتخلص من الغنّة المصاحبة لها لابد من:
. ضبط المخرج السابق للياء
. التباعد بقوة للإتيان بحركة الكسر لأن الكسرة مجهورة
. تسفل الصوت بخفض وسط اللسان عن غار الحنك الأعلى لخلق متسع في تلك المنطقة لجريان الصوت في التجويف الفموي دون عائق
. امتداد الصوت في وضعية الياء الجوفيّة و تمكنه من الجوف مع مساندة وسط اللسان دون التصاقه بغار الحنك ولا تسفله تسفلا تاما إلى قاع الفم
. التباعد الطبيعي بين الفكين لخلق جوف يجري فيه الصوت دون عائق
. تسفل بأقصى اللسان و الضغط عليه لانهلابد ان يصاحب الياء تسفل فىى اقصي اللسان
. الجلسة المستقيمة و عدم انحدار الرأس للإتيان بحرف المد خالي من الغنّة
_بالنسبة للواو المديّة للتخلص من الغنّة المصاحبة لها لابد من:
. ضبط المخرج السابق للواو
. التباعد عنه بقوة للإتيان بالضمة لأن الضم صوت مجهور : تلك القوة في التباعد تجذب الصوت للجريان في مجرى واحد وهو الجوف دون إشراك الخيشوم
. اعتراض الصوت و ذلك يكون باستدارة الشفتين في وضعها الطبيعي على قدر البسط دون مط الشفتين للإمام و باستدارة الشفتين مع بعضهما ليس العليا دون السفلى فاستدارة العليا دون السفلى تفخم الواو و استدارة السفلى دون العليا يحدث ضعف ةنحول زائد فى الواو
. التباعد الطبيعي بين الفكين
. تثبيت طرف اللسان عند أصول الثنايا السفلى
. التمكن من الجوف و ذلك بوجود فراغ في الجوف مع ضم الشفتين
. الجلسة المستقيمة
- إذا سبق حرف المد بنون أو ميم مثال "يؤمنون" فصوت المد هنا يستحيل أن يخلو من الغنّة فبداية المد عند الحركة يكون بغنّة ثم يتواصل صوت حرف المد خالي من الغنّة عند التباعد التام عن مخرج الميم أو النون و التمكن من الجوف
-اذا اردنا من الاتيان بغنة مطوله فلابد ان يصاحب ذلك ضعف اعتماد على المخرج سواء النون او الميم لان الغنة صوت عبارة عن رخاوة اى جريان ولان ياتى هذا الجريان لابد من الضعف على المخرج ...
جزاكم الله خيرا و نفع بكم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة في باب المخارج
1-المخرج لغة :هو موضع الخروج
اصطلاحا : هو محل خروج الحرف
الحرف لغة : طرف الشئ
اصطلاحا : صوت اعتمد على مخرج محقق او مقدر
2-المخرج المحقق : هو ان يكون اعتماد الصوت على جزء معين من اجزاء الحلق او اللسان او الشفتين
المخرج المقدر : هو الذى لايعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق او اللسان او الشفتين وينتهى بانتهاء الهواء ولذلك فهو قابل للزيادة او النقصان وهو مخرج حروف المد الثلاثة
3-نعرف مخرج الحرف بطريقتين
الاولى : نسكن الحرف ونأتى قبله بهمزة وحيث ينتهى الصوت يكون المخرج
الثانية : نأتى بحرف متحرك ولتكن الهمزة ايضا ونشدد الحرف الراد معرفة مخرجه
4-المخارج العامة;الجوف-الحلق-اللسان- الشفتان-الخيشوم..
5-اختلف علماء التجويد فى عدد مخارج الحروف الخاصة الى ثلاثة مذاهب
- المذهب الاول :أن المخارج سبعةعشر تنحصر فى خمسة مخارج عامة (الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتان ،الخيشوم )
وهذا مذهب الجمهور ومنهم الخليل ابن احمد وابن الجزري
المذهب الثاني : أن المخارج ستة عشر تنحصر فى اربعة مخارج عامة (الحلق ، اللسان ،الشفتان ،الخيشوم) وهذا مذهب سيبويه والامام الشاطبي
- المذهب الثالث : أن المخارج اربعة عشر تنحصر فى اربعة مخارج عامة (الحلق ، اللسان ،الشفتان ،الخيشوم )وهذا مذهب الفراء
فاصحاب المذهب الثاني والثالث اسقطوا مخرج الجوف واصحاب المذهب الثالث اسقطوا الجوف و مخرج اللام و الرا
الشاهد ..على الذي يختاره من اختبر.......
6-الجوف هو الخلاء الواقع داخل الفم والحلق
وحروفه ثلاثة :
الالف الساكنة وما قبلها مفتوح...هاجروا-قال
الياء الساكنة وما قبلها مكسور ...في-سيروا
الواو الساكنة وما قبلها مضموم...قالوا-قوا
الشاهد;للجوف الف و اختاها وهي.....حروف مد للهواء تنتهي
7-للحلق ثلاث مخارج خاصة
اقصى الحلق ..منطقة الاوتار الصوتية...تخرج منه الهمزة و الهاء
وسط الحلق..منطقة لسان المزمار...تخرج منه الحاء و العين
ادنى الحلق...منطقة جذر اللسان..تخرج منه الخاء و الغين
8-للشفتين مخرجين
من بطن الشفة مع اطراف الثنايا العليا....مخرج الفاء
من الشفتين ..الواو بانضمامها...و الباء و الميم بانطباقها
الشاهد ..من طرفيهما و من بطن الشفه.......فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة
للشفتين الواو باء ميم ...............و غنة مخرجها الخيشوم
9-الهمزة من اقصى الحلق.منطقة الاوتار الصوتية
الجيم تخرج من وسط اللسان
اللام تخرج من ادنى حافة اللسانالى منتهاها مع ما يقابله من الحنك الاعلى
الظاء تخرج من حافة اللسان اليمنى او اليسرى او الاثنين معا مع ما يقابلها من الصفحة الداخلية للاضراس العليا
الفاء تخرج من بطن الشفة مع اطراف الثنايا العليا
الالف تخرج من الجوف
10-الخيشوم وهو التجويف الانفي اي الفراغ الموجود وراء الانف و فوق الحنك الاعلى ..و تخرج منه الغنة و هي صفة ملازمة لحرفي الميم و النون و هي ليست حرف..
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
أسئلة على باب الصفات
1-تعريف الصفة
لغة :
ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.
اصطلاحاً :
الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك
2-تنقسم الصفات إلى صفات لازمة وصفات عارضة
الصفات اللازمة هي التي تلزم الحرف ولا تفارقه بأي حال من الأحوال كالجهر والاستعلاء والإطباق وغيرها.
الصفات العارضة هي التي تعترض الحرف في بعض الأحوال وتنفك عنه في بعض الأحوال مثل الإظهار والإخفاء والإقلاب والإدغام وغيرها..
تنقسم الصفات اللازمة إلى قسمين:
1 ـ صفات لها ضد
الهمس، والجهر ـ الشدة والرخاوة ـ وما بينهما التوسط و الاستعلاء والاستفال ـ الإطباق والانفتاح-الادلاق و الانفتاح
2 ـ صفات لا ضد لها.
القلقلة ـ التكرير ـ الانحراف ـ التفشي ـ الاستطالة ـ الصفير ـ اللين ـ الغنة.
3-أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه ..الهمس
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج ...الشدة
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج ...الرخاوة
4-صفة البينية: (وهي صفة متوسطة بين الشدة والرخاوة ) ، البينية لغةً: الاعتدال.
اصطلاحاً: عدم انحباس الصوت، كما في الشدة، وعدمُ جريانه، كما في الرخاوة.
حروفها: (لِنْ عُمَرُ)
5- المخارج العامة الخمس للحروف العربية هي ;الجوف-الحلق-اللسان-الشفتان-الخيشوم
المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الفم الثلاثة (الحلق، اللسان والشفتان
المخرج المقدَّر: هو الذي لا يعتمد على جزء من أجزاء الفم كمخرج الألف المدية حيث تخرج من الجوف.
6- أ‌. العين تخرج من وسط الحلق و صفاتها الجهر-التوسط-الاستفال-الانفتاح-الاصمات-
ب‌. الشين تخرج من وسط اللسان و صفاتها الهمس-الرخاوة-الاستفال-الانفتاح-الاصمات- التفشي
ت‌. الضاد تخرج من حافة اللسان اليمنى او اليسرى او الاثنين معا مع ما يحاديها من الصفحة الداخلية للاضراس العليا و صفاتها الجهر-الرخاوة-الاستعلاء-الاطباق-الاصمات-الاستطالة
ث‌. الباء تخرج من الشفتين و صفاتها الجهر-الشدة-الاستفال-الانفتاح-الادلاق
7-الصاد----عليا الثنايا و الصفير مستكن ----منه ومن فوق الثنايا السفلى
النون----و النون من طرفه تحت اجعلوا
الشين-----اسفل و الوسط فجيم الشين يا
الهمزة----ثم لاقصى الحلق همز هاء
الحروف المدية-----للجوف الف و اختاها وهي-------حروف مد للهواء تنتهي
8- التكرير--- و الرا و بتكرير جعل
هو ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف ، وهو من الصفات القوية ، وحرفه : (الراء).
الاستطالة--- ضادا استطل
هو امتداد الصوت من مخرج الحرف ، وهو من الصفات القوية ، وحرفه : (الضاد).
الانحراف--و الانحراف صححا ----في اللام و الرا
هو الميل بالحرف بعد خروجه من مخرجه حتى يتصل بمخرج أخر ، وهو من الصفات القوية ، وحروفه أثنين هما : (اللام ، الراء).
9-حروف القلقلة --قطب جد----
مراتب القلقلة:
قلقة كبرى: هي أن يكون حرف القلقلة مشدداً وفي آخر الكلمة تبَّ، الحقُّ، حاجَّ .
قلقة متوسطة : هي أن يكون حرف القلقلة ساكناً وفي آخر الكلمة مريجْ، الفلقْ، الطارقْ .
قلقة صغرى :أن يكون حرف القلقة الساكن في وسط الكلمة مثال : إبْراهيم .. أجْر
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1- تعريف التجويد:
التجويد لغةً: هو مصدر من جوّد تجويداً، والاسم منه الجودة، وهو الإتيان بالجيّدّ أو التّحسين، يُقال: هذا شيء جيّد، أي حسن، وجوّدت الشيء: أي حسّنته، ويُقال: جاد الشيء جَودة وجُودة، أي صار جيّداً، والجود: بذل المقتنيات مالاً كان أو علماً.
والتجويد في الاصطلاح: تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته أي بإعطاء كل حرف من القرآن حقّه ومستحقّه، بمقتضى أصول معهودة، والإتيان بالقراءة مجوّدة بريئة من الرّداءة في النطق.
وتلاوة القرآن حق تلاوته: هو أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب، فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل، وحظ العقل تفسير المعاني، وحظ القلب الاتعاظ والتأثر بالإنزجار والإئتمار، فاللسان يرتّل والعقل يترجم والقلب يتّعظ.
وحق الحرف: أي صفاته الذاتية اللازمة له، كالجهر والشدة والاستعلاء والإستفال والغنّة وغيرها، فإنها لازمة لذات الحرف لا تنفك عنه.
ومستحقّه: أي صفاته العرضية الناشئة عن الصفات الذاتية كالتفخيم فإنّه ناشىء من الاستعلاء والترقيق فإنّه ناشىء عن الاستفال ....
2-من فوائد التجويد :
إن التجويد وسيلة إلى غاية ، هذه الغاية تتمثل في الفوائد المذكورة أدناه :
- التعبد لله والامتثال لأمره والاتباع لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في كيفية القراءة .
- إظهارالإعجاز القرآني .
- بيان الفرق بين قراءة القرآن الكريم وقراءة الكتب العادية .
- تجميل القراءة وتزيينها.
- التأني وإبطاء القراءة مما يعطي فرصة للأمور التالية :
- التدبرالمأمور به شرعا .
- الفهم والتأمل .
- الخشوع .
- النطق الصحيح .
- الكتابة الشرعية للقرآن الكريم ( الرسم العثماني ) .
- يعلمنا النطق والحديث بأسلوب راق مهذب هادئ رائع...
3-ورد كل واحد لأصله ... واللفظ في نظيره كمثله
ومعنى: (رد كل واحد لأصله) أي إخراج كل حرف من مخرجه .
ومعنى (واللفظ في نظيره كمثله) أي اجعل النظير كنظيره لتكون القراءة على نسق واحد، فمثلا إذا جعلنا المد المنفصل حركتين فإننا نقرأ كل مواضعه حركتين في المجلس الواحد، وإن قرأناه أربعا فكذلك، ولا يجوز أن يكون بالقصر في موضع وبالتوسط في موضع آخر ...
4-ينبغي على القارئ أن يقرأ القرآن الكريم بدون تكلف ولا تعسف، أي يقرأه بسهولة ويسر وبلطف.
والتكلف ينقسم إلى قسمين: 1- محمود. 2- مذموم.
فالمحمود: هو أن تحاول تقويم لسانك حتى تنهض بنفسك لتقرأ قراءة صحيحة من غير تكلف، وقد يأتي التكلف في بداية التعلم، ويزول عند تحسن القراءة.
والمذموم: هو التشدق بالقراءة فتتقزز منه الأذن.
والنطق السليم يأتي بالتدرب على هذا؛ ولذلك يقول الإمام ابن الجزري رحمه الله:
مكملا من غير ما تكلف ... باللطف في النطق بلا تعسف
ولا يتوهم القارئ أن التجويد هو المد المفرط، أو مط الحروف، أو النطق بالحرف كالسكران،
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-تعريف التفخيـــم
لغة : التسمين .
واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه .
والتفخيم والتغليظ والتسمين ألفاظ مترادفة بمعنى واحد والمستعمل منها في اللام التغليظ وفي الراء التفخيم .
تعريف الترقيق
لغة : التنحيف .
واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه .
2-يقول -رحمه الله . ..فرققا مستفلا من أحرف مستفلة....
الفاء واقعة فى جواز شرط محذوف تقديره _اذا تقرر ما سبق أى اذا
فهمت أيها السامع ما سبق فرقق المستفل فالباب القادم الذى سوف يذكره الناظم ويشرحه الشارح
لن يكون فيه معلومات جديدة وانما هى تنبيهات لقواعد عامة مرت فى قوله
صفة الاستفال حقها، ومستحقَّها ترقيق الحرف المستفل، لذلك نبه هنا بقوله (فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ)...
3- (وحاذرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ)، والحقيقة أن هذا القول فيه قصور؛ لأن الألف لا توصف بترقيق ولا بتفخيم،
وقد يفهم من هذا النص أن الألف مرققة دائماً وهذا هو القصور؛ كما بينّا آنفاً.
الخلاصة: أن الألف حرف مستفل ولكنها تفخم إذا أتى قبلها مفخم، وترقق إذا أتى ما قبلها مرققاً .
قال الشيخ إبراهيم عليّ شحاتة السمنودي :
وَالرَّوْمُ كَالْوَصْلِ ، وَتَتْبَعُ الأَلِفْ ... مَا قَبْلَهَا ، وَالْعَكْسُ فِي الْغَنِّ أُلِفْ
4-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك ...
(37) وَبَاءَ بَرْقٍ بَاطِلٍ بِهِمْ بِذِي*** وَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالجَهْرِ الَّذِي
(38) فِيهَا وَفِى الْجِيِمِ كَحُبِّ الصَّبْرِ*** ورَبْوَةٍ اجْتُثَّتْ وَحَجِّ الْفـَجْرِ
5-سبب الاضطراب والتحريك في حروف القلقلة كونها مجهورة شديدة، فالجهر يمنع النفس أن يجري معها، والشدة تمنع صوتها أن يجري فلما اجتمع لها هذان الوصفان احتاجت إلى كلفة في بيانها فتخلص العرب من هذه الكلفة بالقلقلة...
6- القلقلة لها أربعة مراتب
المرتبة الأولى : المشدد الموقوف عليه، وتسمى قلقلة كبرى مثل : ( إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ).
المرتبة الثانية : المخفف الموقوف عليه،وتسمى قلقلة وسطى مثل: ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ).
وبعضهم يسمي المشدد الموقوف عليه قلقلة أكبر، ويسمي الموقوف عليه المخفف قلقلة كبرى
المرتبة الثالثة : الساكن الموصول سواء أكان في وسط الكلمة أم في آخرها ، وتسمى قلقلة صغرى
مثل: ( لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا) وتكون القلقلة فيه بمرتبة أقل من الموقوف علية..
المرتبة الرابعة : المتحرك مطلقا وفيه أصل القلقلة .
7-أقلقل الحرف الثاني فالحرف الأول لا يقلقل لا وصلا ولا وقفَا لأنه مدغم فيما بعده والإدغام يضعف الصفة..
8-(وَحَاءَ حَصْحَصَ أَحَطتُ الْحق: ويبيِّن النَّاظم هنا عدمَ تفخيم حرف الحاء؛ فهو من الحروف المرقَّقة دائمًا، وضرب أمثلةً على ذلك: (حَصْحَصَ)، (أَحَطتُ)، (الْحَقُّ)، فقد يلتبس على القارئ ويفخِّمها؛ نظرًا لمجاورتها لحروف استعلاء بعدها.
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-تخرج من طرف اللسان الدقيق مع مايحاذيه من لثة الثنايا العليا بعيد مخرج النون
والرا يدانيه لظهر ادخلو
2-الراء من الحروف المذلقة و الشاهد وفر من لب الحروف المذلقه
3- انحراف الصوت فى الراء أكسبها صفة مُنفــردة ، و الانحرافُ معناه :
ميلُ صوتِ الحرف عند النطق به لاعتراض جزء من اللسان طريقه .
4-الراء المشددة عبارة عن حرفين..
الراء الاولى تتبع الراء الثانية في حكمها
اذا كانت الرراء مشددة مفتوحة او مضمومة تفخم لان الفتح و الضم موجب التفخيم و اذا كانت مشددة مكسورة ترقق لان الكسر موجب الترقيق
5-حكم الراء في الكلمات التالية
لبالمرصاد تفخم لان بعد حرف الراء الساكنة حرف استعلاء غير مكسور
العصر تفخم وقفا لان الراء ساكنة ما قبلها ساكن ما قبلهاا مفتوح و ترقق وصلا لانها مكسورة
كفروا تفخم لانهامضمومة
القرءان تفخم لانها ساكنة و قبلها مضموم
ارجعوا تفخم لانها ساكنة و قبلها همزة وصل
ام ارتابوا تفخم لانها ساكنة و قبلها كسرة عارضة
5- و الخلف في فرق لكسر يوجد
ترقق الراء من وجه انه قبلها حرف مكسور و بعدها ، وتفخم من وجه آخر انه بعدها حرف استعلاء، هذا عند الوصل، ولذلك أشار الناظم وقال: (وَالْخُلْفُ فِي: فِرْقٍ؛ لِكَسْرٍ يُوجَدُ)، وسبب الخلاف هو: كسرة القاف، أما عند الوقف عليها فتفَخَّم وجهاً واحداً
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-للام لفظ الجلالة " الله " حالان: التّفخيم والتّرقيق.
أ – التفخيم1: فالتفخيم والتّسمين والتّغليظ بمعنى واحد ، لكن المستعمل مع اللام التّغليظ ومع الرّاء التّفخيم، وهو عبارة عن سمن وغِلَظُ يدخل على صوت الحرف فيمتلئ الفم بصداه.
وتفخم لام لفظ الجلالة في المواضع الثلاثة التالية:
- إذا تقدمها فتح أو ضم، نحو:﴿ قَالَ اللّهُ﴾، ﴿َمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ﴾، ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾،﴿ نَصْرُ اللَّهِ﴾…
- إذا تقدّمها ساكن بعد فتح أو ساكن بعد ضم، نحو: ﴿إِلَى اللّهِ﴾، ﴿قَالُواْ اللَّهُمَّ﴾ …
- إذا كان مبدوءاًَ بها، نحو:﴿اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾.. وكذلك إذا زاد على لفظ الجلالة ميم مشددة، وهذا في موضع النداء أو الدعاء: " اللَّهُمَّ" .
ووجه التفخيم هو قصد التعظيم لهذا الاسم، ولأنَّ موجب الترقيق معدوم، والفتحة والضمّة يستعليان في الحنك ، والاستعلاء خفيف.
ب- الترقيق: ويقابل التفخيم الترقيق. وهو لغة: التنحيف. واصطلاحاً: نحول يدخل على صوت الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه ، والأصل في اللام الترقيق دائماً إلا في لفظ الجلالة " الله ".
وترقّق لام لفظ الجلالة في المواضع الثلاثة التالية:
- إذا تقدّمها كسر، نحو:﴿بِاللّهِ﴾،﴿بِسْمِ اللّهِ﴾، ﴿يَفْتَحِ اللَّهُ﴾،﴿قُلِ اللَّهُمَّ ﴾، ﴿فِي دِينِ اللَّهِ﴾…
- إذا تقدّمها ساكن بعد كسر، نحو: ﴿ينجِي الله ﴾…
- إذا تقدمها تنوين نحو، ﴿قَوْمًا اللّهُ﴾ فيكون اللفظ هكذا " قومنِ الله ".
2-نبه الناظم على إظهار هذه الحروف المسكنة في هذه الكلمات بقوله (وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ):
اللام في " جَعَلْنَا" . والنون في " أَنْعَمْتَ" . والغين من " الْمَغْضُوبِ" . واللام من " ضَلَلْنَا" ...اي الاتيان بالبينية في اللام و النون الساكنتين و الرخاوة في الغين الساكنة..
3- المتماثلان: تعريفهما: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة.
مثال: الباءان من " اضْرِب بِّعَصَاكَ" ، والدّالان من " وَقَد دَّخَلُواْ" .
4-يمتنع إدغام المتماثلين في الحالات الآتية:
أ- إذا كان الحرف الأول حرف مد، وهنا يكون حكمه الإظهار، مثل قوله تعالى: " قَالُواْ وَهُمْ" ، وقوله: " فِي يَوْمٍ".
ب- إذا تحرك الحرف الأول والثاني، ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند الإمام حفص، مثل قوله تعالى: " لرَّحِيمِ مَلِكِ" ، ويسمّى: (المتماثلانِ الكبيرَ).
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: " تَتْرَا" ...
5-المتجانسان: تعريفهما: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.
ويكونان في:
- الباء مع الميم من: " " رْكَب مَّعَنَا" .
- التاء مع الطاء ، مثل: " وَقَالَت طَّآئِفَةٌ" .
- ومع الدال من: " أَثْقَلَت دَّعَوَا" ، " أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا"
- والثاء مع الذال من: " يَلْهَث ذَّلِكَ" .
- والدال مع التاء ، مثل: " تَوَاعَدتُّمْ" ، " قَد تَّبَيَّنَ" .
- والذال مع الظاء في: " إِذ ظَّلَمُوآ" ، " إِذ ظَّلَمْتُمْ" ..
6- المتقاربان: تعريفهما: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
مثل: " قُل رَّبِّ" ، " بَل رَّفَعَهُ" .
7- حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا ..ادغام المتجانسين الباء مع الميم
إِذ ظَّلَمُوا...ادغام المتجانسين الذال مع الظاء
قُل رَّبِّ ..ادغام المتقاربين في اللام مع الراء
بَل رَّفَعَهُ ... ..ادغام المتقاربين في اللام مع الراء..
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-بين الناظم رحمه الله المواضعَ التي وردت بالظّاء في القرآن الكريم ، فقال:
في:الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمُ الْحِفْظِ ... أَيْقِظْ وَأَنظِرْ عَظْمَ ظَهْرِ اللَّفْظِ
ظَهِرْ لَظَى شُوَاظُ كَظْمٍ ظَلَمَا ... اُغْلُظْ ظَلاَمَ ظُفْرٍ انْتَظِرْ ظَمَا
أَظْفَرَ ، ظَناًّ كَيْفَ جَا، وَعِظْ سِوَى ... عِضِينَ ، ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا
وَ ظَلْتَ ، ظَلْتُمْ ، وَبِرُومٍ ظَلُّواْ ... كَالْحِجْرِ ، ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ
يَظْلَلْنَ ، مَحْظُوراً مَعَ الْمُحْتَظِرِ ... وَكُنْتَ فَظاًّ ، وَجَمِيعَ النَّظَر
2-(وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ): في أحد عشر موضعاً، أولها: " َعضُّواْ عَلَيْكُمُ لأَنَامِلَ مِنَ لْغَيْظِ" [آل عمران 119]، قرئت كلمة (الْغَيْظُ) بالظاء، واستثنى من ذلك موضع الرعد وهود، فإنه قرأهما بالضاد، وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: "وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ" [8] ، سورة هود في قوله:" وَغِيضَ الْمَآءُ" [44]، كتبتا بالضاد.
3- وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي
و هي في موضع واحد، أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم، وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد " بِضَنِينٍ" [التكوير 24] ، وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل، أما: (ظنين)؛ فهي بمعنى: متهم.
4-إذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهار.
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ ، يَعَضُّ الظَّالِمُ..
5-( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
1- مد واجب متصل..في تساءلون و مقداره 4 او 5 حركات
2- مد جائز منفصل في يَا أَيُّهَا ...اليتَامَى أَمْوَالَهُمْ... وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ... إِلَى أَمْوَالِكُمْ...و مقداره حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز مده ويجوز قصره،
3-مد بدل في آتُواْ و مقداره حركتين
4- مد صلة صغرى في... بِهِ وَالأَرْحَامَ.. إِنَّهُ كَانَ ..و مقداره حركتين
5-مد عوض عند الوقف على رِجَالاً .....كَثِيرًا... وَنِسَاءا.. رَقِيبًا.. حُوبًا.... كَبِيرًا... و مقداره حركتين
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-تعريف المد :
المد لغة : الزيادة .
واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.
تعريف القصر :
لغة : الحبس .
واصطلاحاً : إثبات حرف المد قدر حركتين نحو {قاصرات } ...
2-أقسام المد :
ينقسم المد إلى قسمين :
فالأصلي : وهو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على همز أو سكون بل يكتفى به بوجود أحد حروف المد الثلاثة بشروطها المجتمعة في كلمة : (نوحيها).
والفرعي : وهو المد الزائد على المد الطبيعي بسبب وجود همز قبله أو همز أو سكون بعده.
فالهمز سبب لثلاثة أنواع من المد وهي : المد المتصل – المد المنفصل – المد البدل.
والسكون سبب لنوعين من المد وهما : المد العارض للسكون – المد اللازم.
4-أنواع المد الفرعي خمسة وهى :
-المد المتصل
تعريفه : هو أن يتقدم حرف المد ويأتي بعده همز متصل به في كلمة واحدة.
حكمه : وجوب المد لعدم جواز قصره.
مقدار مده : أربع أو خمس حركات في حالة الوصل وستة في حالة الوقف إذا كان الهمز متطرفا .
وسمي متصلا : لاتصال حرف المد بالهمز في كلمة واحدة.
-المد المنفصل
تعريفه : هو أن يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى ويأتي بعده همز منفصل عنه في بداية الكلمة التي تليها.
حكمه : الجواز لجواز قصره ومده فالقصر حركتان.
مقدار مده : أربع حركات أو خمس حركات.
وسمى منفصلا : لانفصال حرف المد عن الهمز لكون كل منهما في كلمة.
-المد البدل
تعريفه : هو أن يتقدم الهمز على حرف المد.
حكمه : الجواز لجواز قصره لجميع القراء وقصره وتوسطه ومده لورش.
مقدار مده : حركتان فقط.
وسمى بدلا : لأن حرف المد مبدل من جنس حركة ما قبله, فإن صل ءامنوا : أَأمنوا وصل إيمانا : إِإمانا وصل أوتوا : أُأتوا. فهذه قاعدة صرفية وهي إذا أتى همزتان وراء بعضهما والأولى متحركة والثانية ساكنة أبدلت الهمزة الثانية من جنس حركة ما قبلها وذلك للتخفيف لأن العرب استثقلوا نطق همزتين متتابعتين الأولى متحركة والثانية ساكنة والقرءان نزل بلغة العرب, فأبدلت الهمزة الثانية من جنس حركة ما قبلها فإن كان ما قبلها مفتوح أبدلت ألفا لأن الفتحة تناسبها الألف كما ذكرنا والضمة واو والكسرة ياء.
-المد العارض للسكون
تعريفه : هو أن يقع السكون العارض بعد حرف مد في حالة الوقف فقط.
حكمه : الجواز لجواز قصره ومده.
مقدار مده : القصر حركتان والتوسط أربع والمد ست.
وسمي عارضا : لعروض سببه في حالة الوقف وهو السكون.
المد اللازم
تعريفه : هو أن يأتي بعد حرف المد سكون صلي ثابت وصلا ووقفا في كلمة واحدة.
حكمه : لزوم مده
مقدار مده : ستة حركات وهو أقوى المدود.
سببه : وقوع السكون الصلي بعد حرف المد.
وسمي لازما : للزوم مده حالة واحدة وهي ستة حركات وصلا ووقفا.
أقسامه : ينقسم المد اللازم إلى قسمين
مد لازم كلمي: وينقسم إلى: أ) مُـثَـقَّـل. ب) مُخَـفَّف
مد لازم حرفي: وينقسم إلى: أ) مُـثَـقَّـل. ب) مُخَـفَّف.
الأقسام بالتفصيل
الأول : المد اللازم الكلمي المثقل : وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون صلي مدغم أي مشدد في كلمة تزيد على ثلاثة أحرف نحو : (الطآمَّة – أتحآجُّونِّي – الحآقَّة).
الثاني : المد اللازم الكلمي المخفف : وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون صلي غير مدغم فيما بعده أي مخفف في كلمة تزيد على ثلاثة أحرف وقد وقع هذا النوع في كلمة (ءآلْـأن) في موضعين فقط بسورة يونس وهما :(آلْآنَ وَقَدْ عَصيْتَ قَبْلُ)(يونس: من الآية91) (آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ)(يونس: من الآية51).
الثالث : المد اللازم الحرفي المثقل : وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون صلي مدغم أي مشدد في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطها حرف مد ولين نحو : (الم – طسم).
الرابع : المد اللازم الحرفي المخفف : وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون صلي غير مدغم أي مخفف في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطه حرف مد ولين أو لين فقط نحو (ص – ق) والعين من فاتحتي مريم والشورى.
والفرق بين اللازم المثقل واللازم المخفف هو بقاء السكون بعد حرف المد في اللازم المخفف أما في اللازم المثقل فنجد حرفا مشددا بعد حرف المد.
المد اللازم الحرفي دائما يكون في أوائل السور وذلك في ثماني حروف جمعها صاحب التحفة في قول : (كم عسل نقص) أو(سنقص علمك)
أما الحروف المقطعة الموجودة في أوائل السور جمعها صاحب التحفة في قول : (صله سحيرا من قطعك) وتنقسم هذه الحروف إلى أربعة أقسام وهي :
قسم لا يمد صلا وهو الألف لأن وسطه ليس بحرف مد.
قسم يمد حركتين وهو خمسة حروف مجموعة في قول : (حي طهر) لأن كل حرف من هذه الحروف مكونة من حرفين مثل : حا, يا, طا, ها, را. فهذه الحروف تسمى حروف ثنائية أي مكونة من حرفين أما الحروف المكونة من ثلاثة حروف تسمى حروف ثلاثية والشرط في المد أن تكون الحروف ثلاثية.
قسم يمد ست حركات وهو الحروف السبعة المجموعة في قول : (كم عسل نقص..
3-المد ينقسم إلى أقسام كثيرة، هي:
1- المد اللازم . 2- المد الواجب. 3- المد الجائز. 4- مد البدل.
5- المد العِوض. 6- مد اللين. 7- مد الصلة..
قال الناظم رحمه الله:
وَالْمَد ُّ: لاَزِمٌ ، وَوَاجِبٌ أَتَى ... وَجَائِزٌ ، وَهْوَ وَقَصْرٌ ثَبَتَا
فَلاَزِمٌ : إِنْ جَاءَ بَعْدَ حَرْفِ مَدّ ... سَاكِنُ حَالَيْنِ ، وَبِالطُّولِ يُمَدّ
وَ وَاجِبٌ : إِنْ جَاءَ قَبْلَ هَمْزَةِ ... مُتَّصِلاً إِنْ جُمِعَا بِكِلْمَةِ
وَجَائِزٌ : إِذَا أَتَى مُنْفَصِلاَ ... أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفاً مُسْجَلاَ..
5-وما تلك بيمينك ياموسى
هناك مد طبيعي في ..ما..مي..يا..سى...
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-الوقف والابتداء في تلاوة القرآن الكريم من أدق العلوم التي تنبئ عن فهم القارئ لكتاب الله.فائدته :صون النص القرآني من أن تنسب فيه كلمة إلى غير جملتها.
وقد ذكر ابن الجزري في النشر عن على بن أبي طالب كرم هللا وجهه ورضي عنه
أنه سئل عن معنى الترتيل في قوله تعالى: )ورتل القرآن ترتيلا( فقال: »هو تجويد
الحروف، ومعرفة الوقوف« وهذا دليل على وجوب تعلمه ومعرفته.
2-يقسم الوقف إلى أربعة أقسام هي:
-الوقف الاضطراري: وهو ما يقف عليه القارئ لضرورٍة كقطع نفس أو عطاس
أو ِنسيان أو غيره.
-الوقف الاختباري: ويكون إذا ما طلب الشيخ من القارئ الوقوف على كلمة معينة
لاختباره.
-الوقف الانتظاري: وهو الوقف على موضع ما في مقطع القراءة لحين الرجوع إليه مرة أخرى وهذا يستخدم في جمع القراءات ولا يشترط له المعنى إلا المعاني
الضرورَّية.
وحكم هذه األجزاء الثالثة الجواز فللقارئ الوقف على أي كلمة متى مادعته الضرورة لذلك .
-الوقف الاختياري :وهو مايقف عليه القارئ بمحض ارادته واختياره وينقسم هذا القسم إلى أربعة أقسام هي:
التام ،الكاف ، الحسن ، القبيح..
3-حكـم الوقف القبيح: وجوب الوصل وعدم جواز الوقف عليه إلا لضرورة ، ويلزم الابتداء بالكلمة التي وقف عليها إن صلحت وإلا فبالكلمة التي قبل الوقف,أما من قصد به التحريف أثم وربما أفضى قصده الى الكفر.
الشاهد...وليس في القران من وقف يجب......و لا حرام غير ما له سبب..
4-الوقف والسكت والقطع
الوقف لغة:
الحبس والمنع .
واصطلاحاً
قطع الكلمة عما بعدها وقتاً من الزمن مع التنفس وقصد العودة ، ومحله آخر الآيات مطلقاً ، وأثناؤها ، وفيما انفصل رسماً ، ولا يكون وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسماً نحو : (إن) من {فإلم يستجيبوا } كما في قوله تعالى { فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} (سورة هود الآية: 14) لأنها موصولة وضد الوقف الوصل : أي وصل الكلمة بما بعدها من دون تنفس .
والسكت لغة:
المنع
واصطلاحاً :
قطع الكلمة عما بعدها وقتاً من الزمن بدون تنفس ، وقدره حركتان بحركة الإصبع مع قصد العودة إلى القراءة في الحال .
والقطع لغة
الفصل والإزالة .
واصطلاحاً:
قطع الكلمة عما بعدها وقتاً من الزمن مع التنفس دون قصد العودة إلى القراءة في الحال .
ومحله : أواخر السور غالباً ، أو الأجزاء والأرباع ، أو رؤوس الآي على الأقل ..
5-كيفية الوقوف على أواخر الكلم
الحالة الاولى : أن يكون الحرف الأخير ساكن سكون أصلى حال الوصل ففي هذه الحالة ليس لى الا ان اقف عليه بالسكون مثل " فحدث – اقرأ – تنهر ويجب مرعاة ما يترتب عليه من احكام تجويدية واعطاء الحرف صفاته الممكنه له..
الحالة الثانية وهى ان الحرف متحرك حال الوصل ويوجد عندنا قاعدة أن العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك بكامل حركته
انواع الوقف على الحرف الصحيح المتحرك حال الوصل
النوع الاول : الوقف بالسكون المحض
ومعنى السكون اى عزل الحركة عن الحرف الموقوف عليه
ومعنى المحض أى الخالص الذى لا اشارة فيه ولا حركة فيه
وأى كلمة نهايتها حرف صحيح متحرك وصلا يجوز لنا الوقف عليها بالسكون المحض سواء كان مفتوح او مكسور او مضموم وسواء كان مشدد او مخفف عدا استثناء حالتين
الحالة الاولى : التنوين بالنصب مثل " عليماً " فلا يجوز الوقف عليه بالسكون ولكن نقف عليه بالابدال وهو ابدال التنوين الى الف مدية تسمى مد عوض ويكون بقدار حركتين
الحالة الثانية : الاسم المقصور مثل " هدى " عند الوقف عليه يكون بالمد الطبيعى بمقدار حركتين
النوع الثانى من الوقف على الحرف الصحيح المتحرك حال الوصل هو الوقف بالروم
معنى الروم لغة :هو الطلب
*واصطلاحا : هو اضعاف صوت الحركة او تخفيضها بحيث يذهب معظمها يسمعها القريب المصغى دون البعيد والجزء الذاهب من الحركة يقدر بثلثين الحركة وباقى ثلث الحركة تقريبا
كيفية النطق بالروم
بإخفاض صوت الحركة مع الاسراع
واخفاض الصوت والاسراع أدى ذلك الى ذهاب معظم الحركة
والروم كوصل وما يترتب على الوصل يترتب على الروم
والوقف بالروم لا يكون الا فى الحرف المرفوع مثل " نستعينُ " والمجرور مثل " الرحيمِ " فى الكلمات المعربة والمضموم والمكسور مثل " هؤلاءِ " فى الكلمات المبنية
ولا يدخل الروم : في المنصوب والمفتوح
وذلك لان الفتح من اخف الحركات ولا تتجزأ بمجرد الفتح تأتي الفتحة كاملة ولا تتجزأ
الفرق بين الروم والاختلاس
الاختلاس هو الاسراع بالحركة ولكن دون خفض الصوت ولذلك يكون الجزء المتبقى اكبر من الجزء الملغى ويقدر ان يكون الجزء المتبقى من الحركة هو تلثى الحركة والجزء الذاهب ثلث الحركة فقط
الاختلاس يأتى فى الضم والكسر والفتح مثال للاختلاس مع الضم (تأمنا)ومثال الاختلاس بالكسر (نعما )لغير لحفص اختلاس كسرة العين ومثال للاختلاس مع الفتح (يهَدِي)لغير حفص يختلس فتحة الهاء
الاختلاس لا يكون الا وصلا اما الروم فهو نوع من انواع الوقف على اواخر الكلم
والاختلاس اوسع واعم من الروم
النوع الثالث من الوقف على الحرف الصحيح المتحرك حال الوصل هو
الوقف بالإشمام :
الإشمام لغة :هو الإشارة
واصطلاحا : هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد اسكان الحرف ويراه المبصر دون الكفيف الذى لا يبصر
ويأتى الاشمام فى الضم فقط لان الاشارة تتطلب عضو ظاهر واضح للمبصر ليراه بعينه ولا يتحقق هذا الا فى ضم الشفتين
اما المفتوح والمكسور تكون حركاته داخليه فلا يكون فيهما اشمام
والاشمام كالوقف لان الاشارة تاتي عقب الاسكان وهى اشارة لا حركة
ويترتب عليه ما يترتب على الحرف الموقوف عليه بالسكون من احكام تجويد وتفخيم وترقيق
الاشمام يأتى فى اخر الكلمة عند الوقف ويأتى فى وسط الكلمة فى موضع واحد فقط فى كلمة " تأمنا " عند حفص
كلمة الاشمام فى باب الوقف على اواخر الكلم يقصد بها الاشارة الى اصل الحركة ولكن الاشمام أنواع يوجد اشمام حركة بحركة واشمام حرف بحرف ولكن ليس هذا هو المقصود فى باب الوقف على اواخر الكلم
اشمام حركة بحركة مثل " قيل "
عند بعض القراء بها اشمام حركة بحركة لان اصل حركة هذه الكلمات كانت الضمة ولكن لان البناء للمجهول قلبت الضم كسرة لمناسبة البناء للمجهول
فبعض القراء يشير بالضم عند نطق هذه الكلمات لبيان ان اصل حركة هذه الكلمات هى الضم
اشمام حرف بحرف
مثل كلمة " صراط " بعض القراء يشم الصاد بصوت الزاى فنسمع صوت قريب من حرف الظاء فنسمع صوت صاد مشمه بزاي
واشمام حرف بحرف او حركة بحركة لغير حفص
الفرق بين الاشمام والروم
الاشمام يرى ولا يسمع اما الروم يسمع ولا يدركه البعيد
الاشمام لا يدركة الا المبصر أما الروم يدركه المبصر والغير مبصر
الاشمام يأتى وصلا ووقفا أى يأتى فى اخر الكلمة عند الوقف ويأتى فى وسط الكلمة أما الروم لا يأتى الا وقفا فقط
الاشمام لا يأتى الا مع المرفوع والمضموم أما الروم يأتى مع المرفوع والمضموم والمجرور والمكسور
الاشمام كالوقف من حيث المدود والتفخيم والترقيق
أما الروم يعامل معاملة الوصل من حيث المدود والتفخيم والترقيق
6-
1- الوقف التام: وهو ما تم في نفسه، وليس له تعلق بما بعده، لا لفظاً (إعراباً) ولا معنىً.
مثال: الوقف على أواخر السور القرآنية، وكالوقف على نهايات القصص القرآنية، وكالوقف على نهاية الكلام عن المؤمنين، وبعده يبدأ في الكلام على الكافرين .
ما يلزم الوقف: وإذا وقفنا على الوقف التام نبتدئ بما بعده مباشرة.
2- الوقف الكافي: وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى.
مثال: " وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ". فالوقف على كلمة " مُّصْبِحِينَ" ، وقف كافٍ ، وعلى كلمة " وَبِالَّيْلِ" وقف تام.
ما يلزم الوقف: إذا وقفنا على الوقف الكافي نبتدئ بما بعده مباشرة.
3- الوقف الحسن: وهو ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنى.
مثالٌ: " الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ" ، فالوقف على كلمة " لِلَّهِ " وقف حسن.
7- الوقف على كلمة " مُّصْبِحِينَ" ، وقف كافٍ ، وعلى كلمة " وَبِالَّيْلِ" وقف تام.
-الوقف على كلمة " لِلَّهِ " وقف حسن
-الحمدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ" : فالوقف على كلمة " الْعَالَمِينَ"
حسن، ونبتدئ بكلمة " الرَّحْمَنِ" ، والوقف على كلمة " الرَّحِيمِ" حسن، ونبتدئ بكلمة " ملك" ، لأنها رؤوس آيات...
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1- معرفة المقطوع والموصول:
ما فائدة معرفة هذا العلم؟
لدراسة هذا العلم فوائد متعددة ، منها:
- معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية، ولذلك أتى هذا الباب في المنظومة بعد باب الوقف والابتداء.
- كتابة المصحف الشريف.
فهناك بعض الكلمات القرآنية مثل ﴿أَن لاَّ﴾ تُكتب أحياناً هكذا وتسمى مقطوعة، وتُكتب أحياناً أخرى ﴿أَلاَّ﴾ وتسمى موصولة؛ ففي الحالة الأولى إذا أردنا أن نقفَ، نقفُ على الكلمة الأولى وهي ﴿أَن﴾، وفي الحالة الثانية نقف على الشطر الثاني ﴿أَلاَّ﴾.
2-واعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
أي اعرف المقطوع والموصول وتاء التأنيث ثم قال (فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى)، في المصحف الإمام: أي في المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف.
ويقال إنه عندما أمر عثمان بن عفان - رضي الله عنه - زيدَ بنَ ثابتٍ - رضي الله عنه - أن يكتب المصحف الشريف، ثم نقل منه المصاحف التي أرسلت إلى الأمصار وأبقى عثمان مصحفاً لنفسه، يقال إن هذا المصحف سُمّي: مصحفَ الإمام، أي الإمام عثمان بن عفان - رضي الله عنه -
3-فائدة دراسة باب التاءات : (التاءات هنا المقصود بها تاء الثأنيث للدلالة على أنها مؤنثة)
- الوقف الاضطراري والاختباري.
- كتابة المصاحف.
4-كيفية التمييز بين التاء المبسوطة والمربوطة: التاء تأتي على صورتين في الخط:
- (ت): وتسمى مبسوطة، فإذا وقفنا عليها نقف بالتاء.
- (ة): وتسمى مربوطة، فإذا وقفنا عليها نقف بالهاء.
وهناك بعض الكلمات في القرآن رسمت في بعض المواضع بالتاء المبسوطة وفي مواضع أخرى بالتاء المربوطة.
ولكي تعرف أن هذه التاء مبسوطة أو مربوطة اتبع الخطوات التالية:
أولاً: لابد أن تكون الكلمة التي فيها التاء مضافة، مثل " رَحْمَتُ اللهِ"، " امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ" ؛ على سبيل المثال.
ثانياً: إذا وجدناها مضافة ننظر في أبيات باب التاءات في المنظومة الجزرية، فإذا وُجدت الكلمة ضمن الأبيات؛ فهي مبسوطة التاء، وإذا لم توجد فتاؤها مربوطة.
5-قال الناظم رحمه الله تعالى:
وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
أي: كلُّ ما اختلف القراء فيه بين الإفراد والجمع رسم بالتاء المبسوطة حتى يحتويَها الرسم العثماني،
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-اهمية همزة الوصل:
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن، لأن العرب لا تبدأ بساكن، فاستجلبوا همزة الوصل متمثلة في صورة الألف للنطق بهذا الساكن.
وهمزة الوصل تثبت في أول الكلام، وتسقط في درجه ، ويُبدأ بها إما بالضم أو الكسر أو الفتح، حسب ما سنذكر .
2-كيفية معرفة همزة الوصل من همزة القطع :
إذا أدخلت الواو على الكلمة التي بها همزة وصل سقطت تلك الهمزة، مثل: (ابن)، إذا أدخلت عليها حرف الواو تقول: (وَبْن) لفظاً لا خطّاً.
3-كيفية الابتداء بهمزة الوصل:
أولاً: في الأفعال:
1- ننظر إلى ثالث حرف في الفعل المبدوء بهمزة الوصل، فان كان ثالثه مضموماً نبدأ بالضم، مثل "اُنظُرْ"،"اُرْكُضْ"
2- إن كان ثالث حرفٍ في الفعل المبدوءِ بهمزة الوصل مفتوحاً أو مكسوراً نبدأ بالكسر، مثل " اِرْتَضَى" ، "اِهْدِنَا".
وأحياناً نبدأ بكسر همزة الوصل في بعض الأفعال، والحرف الثالث فيها مضموم؛ مثل: " اِمْشُواْ " ، " اِئْتُونِي "، والسبب في ذلك يرجع إلى أن الكلمة أصلها (امشِيُوا) فنُقلت ضمةُ الياء إلى الشين، وحذفت الياء تخفيفاً.
وكذلك " ائْتُونِي ": أصلها (ائتِيُوني) فنقلت ضمت الياء إلى التاء وحذفت الياء تخفيفاً، فابتُدئ بالكسر، نظراً للأصل.
وعموماً الكسر في أربعة أفعال فقط هي "امْشُواْ" ، "اقْضُواْ" ، "ابْنُواْ" ، وَ"ائْتُواْ" كيفما وردت، كما في نظم العلاّمة المتولي: "غنية المقرئ" .
أما كلمة: (امضوا) حال الابتداء بها فإنها تكون بالكسر في غير القرآن الكريم، لأنها وردت فيه بالواو "وَامْضُواْ".
ثانياً: في الأسماء: نبدأ بالكسر، مثل "ابْتِغَآءَ" ، "اسْتِغْفَاراً"
4- أيضاً الأسماء الآتية نبدأها بكسر همزة الوصل، وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ، اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْم.
 
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
30
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
1-الرَّوم: تعريفه: الإتيان ببعض الحركة، يسمعه القريب المنصت، ولا يسمعه البعيد ، ويكون في الضمة والكسرة (سواءٌ أكانتا علامتي إعرابٍ أم بناء)، وذلك في حركة الحرف الأخير، مثل قوله تعالى: "نَسْتَعِينُ".
2-الحالات التي يمتنع فيها الروم: يمتنع الروم في الحالات التالية:
- فيما آخرُه فتحة (سواءً كانت علامة إعراب أوْ بناء).
- في ميم الجمع، مثل: "عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ"، فإنه يوقَف على الميم بالسكون فقط.
- في هاء التأنيث - أي التاء المربوطة - لأننا إن وقفنا عليها، نقف بالهاء، مثل: "لَكَبِيرَةٌ".
- في هاء الضمير- على الصحيح -، مثل: "عَلَيْهِ" - "إِنَّهُو".
- في عارض الشكل، نحو: "أَمِ ارْتَابُواْ"، فإنه يوقف على الميم بالسكون فقط، لأن كسرة الميم جاءت لالتقاء الساكنين، ولذلك سُمِّي عارض الشكل (أي ليست الكسرة أصلية، وإنما عارضة
3-الإشمام: تعريفه: ضَمُّ الشفتين بُعَيْد إسكان الحرف المضموم والمرفوع من غير صوت ، يراه المبصر ولا يراه الكفيف ، ويكون ضم الشفتين كالنطق واواً دون صوت ، وهو هيئة وليست حركة يراها المبصر ولا يراها الكفيف، ويكون ضم الشفتين بعد الانتهاء من نطق الحرف ساكناً.
والإشمام يكون مع جميع حالات العارض للسكون ، سواءٌ أكان حركتين أم أربعاً أم ست حركاتٍ، بشرط أن يكون الحرف الأخير مضموماً.
4-في الوقف و الابتداء
5-فائدتهما: بيان حركة الحرف الموقوف عليه.
6-قد تقضى نظمي المقدمه فالنظم بمعنى الجمع وهو مصدر، وقد أضافه إلى نفسه إلى ياء المتكلم، والمقدمة محتملة لأمرين أن تكون منصوبة بالمصدر، فهي مفعوله أي نظمي للمقدمة فهي منصوبة على المفعولية، أو أن تكون بدلا من نظمي أي قد انتهى نظمي الذي هو المقدمة، فحينئذ إما أن تكون منصوبة وإما أن تكون مرفوعة، فإن كانت مرفوعة فهي بدل من قوله: نظمي، وإن كانت منصوبة فهي مفعول المصدر وهو نظمي، والمقدمة اسم لهذا الكتاب، مني لقارئ القران تقدمه حال كونها أي المقدمة تقدمة مني لقارئ القران، تقدمة مبتدأ ومني خبره لقارئ القران قارئ القران وقد قرأ القرآن هنا بقراءة ابن كثير، فابن كثير ينقل همزته، والتقدمة هي ما يقدم من الأجرة، كمن استأجر محلا فقدم إيجاره لشهر أو شهرين أو أكثر، فهذا يسمى تقدمة، والمقصود أنه قدم ذلك بين يدي الكتب الكبرى، وكأنه يقدمه لقارئ القرآن تقدمة قبل الامتحان، فالامتحان يأتي بعد هذا فإذا نجح فيه الإنسان استحق ما هو أكبر منه من الكتب الأخرى، فلذلك قال: مني لقارئ القران تقدمه وقارئ هنا يمكن أن تكون مفردا ويمكن أن تكون جمعا فيمكن أن يكون الأصل لقارئي القرآن، بإثبات الياء وحذف النون، فأصلها قارئون قارئين وحذفت النون للإضافة فقيل لقارئي القرآن لقارئي القران، جمع قارئ، ويمكن أن تكون المفرد وحينئذ المقصود به الجمع لأنه نكرة مضافة إلى المعرفة، والنكرة إذا أضيفت إلى المعرفة تعم، ونظير هذا في قول الله تعالى: {فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير} صالح المؤمنين كتبت في المصحف بدون واو، فهي محتملة لوجهين إما أن يكون معناها صالحو المؤمنين جمع صالح، ويمكن أن يكون مفردا صالح المؤمنين وإضافته إلى المعرفة تجعله عاما، أو يقصد به مفرد وهو عمر بن الخطاب، فكل ذلك محتمل عند أهل التفسير...
7-من يحسن التجويد يظفر بالرشد، أي من أحسن تجويد القرآن يظفر بالرشد فيكون رشيدا لأنه قد اختار لنفسه ما هو خير، ومعنى ذلك في مقابله أن من لم يفعل فهو سفيه، والحمد لله له ختام أي كما ابتدأ هذا النظم بالحمد لله تعالى ختمه أيضا به، فيقول: الحمد لله ختام له، فالحمد لله مبتدأ وختام مبتدأ وخبره له، والجملة خبر المبتدإ السابق، ....
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى