صفحة واجبات الطالبة عزيزة أم أمين لدورة قالون الثانية للشيخة أم حازم حفظها الله

طباعة الموضوع

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله
هذه صفحة واجباتي لدورة قالون
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله
حل الواجب الاول
تحدثت الشيخة في بداية المحاضرة عن مصطلحات متعلقة بعلم القراءات وهذه تعاريفها
1-القراءة هي كل مانسب لإمام من القراء العشرة باتفاق الرواة كقراءة عاصم وقراءة نافع.....
2-الرواية هي كل مانسب للراوي عن الامام القارئ كرواية ورش عن نافع وحفص عن عاصم...
3- الطريق هوكل مانسب للآخذ عن الراوي وإن سفل كطريق ابن نشيط عن قالون وطريق الأزرق عن ورش...
4-الوجه هو مارجع لاختيار قارئ من القراء من الأوجه الجائزة للقراءة كأوجه الوصل بين السورتين وأوجه العارض للسكون...
5-أصول القراءات هي المسائل التي لها قاعدة معينة مطردة في جميع آيات القرآن مثل أحكام المدود وأحكام الهمز ...
6-الفرش هو الكلام على كل كلمة مختلف فيها بين القراء في القرآن الكريم .
ثم انتقلت الشيخة الكريمة للحديث عن سند الامام قالون.
وهذا أحد الأسانيد
قرأ الامام قالون على الامام نافع وقرأ نافع على ابوجعفر يزيد بن القعقاع وقرأ ابو جعفر على أبي هريرة رضي الله عنه وقرأ ابو هريرة على زيد بن ثثابت رضي الله عنه وهو قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم واخذ النبي عليه الصلاة والسلام القرءان عن جبريل عليه السلام وهو عن رب العزة جل جلاله.

ثم بدأت الشيخة حفظها الله في التعريف بالأئمة
1-الامام نافع
هو نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم
كنيته ابو رويم وهو الأشهرمن بين كناه ولد سنة 70هـ زمن خلافة عبد الملك بن مروان وتوفي سنة169هـ
اصله من اصبهان وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة كان اسود شديد السواد عالما خاشعا ذو دعابة.قرأ على سبعين من التابعين من بينهم ابو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح .....
قرأ عليه خلق كثير من بينهم الامام مالك وهو قرأ عليه الموطأ
كان اذا تكلم يُشَم منه رائحة الطيب فسئل عن ذلك فقال رأيت النبي صلى الله عليه في المنام يقرا في فيَ ومن ذلك الحين تشم مني هذه الرائحة.
-2الامام قالون
هو عيسى بن مينا بن وردان كنيته ابو موسى ولقبه شيخه نافع بقالون وهو بمعنى جيد بلغة الروم
ولد سنة120هـ في خلافة هشام بن عبد الملك وتوفي سنة 220هـ في خلافة المأمون.كان ربيبا لنافع وكان لايسمع البوق واذا قرئ عليه القرآن سمعه وقيل فقد سمعه آخر حياته بعد أن أقرأ الناس.كان قارئ المدينة بعد نافع ونحويها.
3- الامام ابي نشيط
هومحمد بن هارون ابوجعفر الحربي البغدادي ويقال المروزي
كنيته ابي نشيط توفي سنة 258هـ على الأرجح
أخذ القراءة عرضا عن قالون وروى القراءة عنه عرضا ابو حسان احمد بن محمد بن الاشعث وعنه انتشرت قراءته وهذا الطريق هو الموجود في جميع القراءات المعتمدة.
ثم تحدثت الشيخة عن أحكام الاستعاذة
وللإتيان بالاستعاذة بين السورفيما عدا موضع التوبة أربع أوجه وهي
1-قطع الجميع
2-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
4-وصل الجميع
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثاني
أحكام البسملة
الوجوب ويكون عند الابتداء بأول أي سورة عدا سورة التوبة
الحرمة ويكون عند بداية سورة التوبة
الإباحة ويكون عند القراءة من أواسط السور

اوجه الوصل بين سورة البينة وسورة التوبة هو القطع فقط لان سورة البينة اتت بعد سورة التوبة في ترتيب المصحف
لا بد من الاتيان بالبسملة عند الجمع بين نهاية السورة وبدايتها ماعدا سورة التوبة ففيها القطع
لا يعد قالون البسملة اية من سورة الفاتحة ويعد اولى *عليهم* آية .
قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد
يجوز ان شرعت في القراءة*****اربع اوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني ****ووصل أول ووصل اثنان
وجائز من هذه بين السور ***ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما****وصلهما ولا تصل اولاهما
وبين أنفال وتوبة أتى *** وصل وسكت ثم قطع يا فتى
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثالث
ترتيب اوجه الجمع بالاية 17من سورة البقرة
{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ}

مثلهم ــــــــــــــــــــــ فلما أضاءت ــــــــــــــــ بنورهم وتركهم
اسكان ميم الجمع ــــــــــــــــــــــــــ قصر المنفصل ـــــــــــــــــــ اسكان ميم الجمع
العطف بتوسط المنفصل مع اسكان ميم الجمع
صلة ميم الجمع +قصر المنفصل +صلة ميم الجمع
ونعطف بتوسط المنفصل مع صلة ميم الجمع/COLOR]
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
تم بحمد الله ارسال الواجب للمشرفة الفاضلة أم جنات.
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
الواحب الرابع :

1_ تلخيص هاء الكناية:
* تعرفيها :هي الهاء الزائدة الدالة عن الغائب المفرد المذكر.
* احوالها .تأتي هاء الكناية على أربعة أحوال 1)بين ساكنين وحكمها القصر 2) بين متحركين وحكمها الصلة 3)قبلها متحرك وبعدها ساكن وحكمها القصر 4 )قبلها ساكن وبعدها متحرك وحكمها القصر
* مستثنياتها لقالون
يؤده ـ نؤته(ال عمران). نوله ـ نصله (النساء) ـ أرجه(الأعراف) يتقه (النور) ألقه(النمل) يرضه (الزمر) كلها قرأها قالون بالقصر مخالفا أصله ,وقرأ كلمة يأته ب(طه)بوجهين القصر وهو المقدم والصلة
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس
كيف قرأ الإمام قالون هذه الكلمات ؟

أأنتم:تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع الادخال
أؤلقي:تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع الادخال
أئمة:تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية من غير ادخال
أءالهتنا: تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية من غير ادخال
2 كيف قرأ الإمام قالون الاستفهام المكرر في المواضع الآتية ؟

1-موضع سورة المؤمنون آية (ظ¨ظ£).قرأ قالون بالاستفهام في الموضع الأول وبالإخبار في الثاني

2- موضع سورة النمل الآية ( ظ¦ظ©).قرأ قالون بالإخبار في الموضع الأول وبالاستفهام في الثاني
جزاكم الله خيرا
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب السادس
قرأ قالون الآيات التالية:
1)هاؤلاء إن كنتم صادقين :تسهيل الهمزة الاولى وتحقيق الثانية مع التوسط وهو المقدم (لبقاء اثر الهمز بالتسهيل)ثم القصر.
2) من دونه أولياء أولائك :تسهيل الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع التوسط وهو المقدم (لبقاء اثر الهمز بالتسهيل ) ثم القصر.
3) إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي :
ـ ابدال الهمزة الأولى واوا مع إدغامها في الواو التي تسبقها فتصير واوا مشددة مكسورة وتحقيق الهمزة الثانية وهذا الوجه هو المقدم أداء
ـ تسهيل الهمزة الاولى وتحقيق الثانية مع التوسط
ـ تسهيل الهمزة الاولى وتحقيق الثانية مع القصر
4) حتى إذا جاء أجلهم : اسقاط الهمزة الاولى وتحقيق الثانية مع القصر وهو المقدم لذهاب اثر الهمز ثم التوسط
 
التعديل الأخير:
أعلى