صفحة واجبات ام حفصة و احمد

طباعة الموضوع
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

المتن = لغة له عدة معان ومنها اللفظ . واصطلاحا=برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون ,ويكون نثرا او نظما في ابيات شعرية تتكون من بحر الرجز في الغالب ,يتميز المتن بالايجاز وحسن العبارة وكثرة المعاني وسهولة اللفظ كما يطلق عليه المختصر لدا نجده مصحوبا بشرو وتقريرات وحواشي.


متن المقدمة الجزرية من تاليف شيخ القراء والمحدثين العلامة ابن الجزري رحمه الله تعالى ,قد حوت رغم صغرها جل ابحاث التجويد الهامة مع حسن النظم ودقة اللفظ وجمال الاسلوب .

الاجازة=لغة هي الاذن والاباحة وقد تاتي بمعنى الخبر .
واصطلاحا= هي اذن المحدث للطالب ان يروي عنه كتابا من كتب الحديث او غيرها من غير ان يسمع منه او يقرا عليه فهي اذن في الرواية لفظا او كتابة وتفيد الاخبار الاجمالي عرفا .

ترجمة الكاتب= هوامام الحفاظ وحجة القراء محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف ابن الجزري الشافعي الدمشقي. ولد ليلة السبت االخامس والعشرين من رمضان سنة سبع مائة وواحد وخمسين هجرية,حفظ القران في عمر الاربعة عشر سنة, وتوفي رحمه الله في الخامس ربيع الاول سنة ثمان مائة وثلاتة وثلاثون هجرية.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
ج1:الرحمن= صيغة مبالغة تدل علىرحمة عامة ,مفيض جلائل النعم لسائر الخلق مسلم وكافر,وهي اعم من رحيم.
الرحيم=موصل رمته الخاصة بالمؤمنين و فيها اختصاص واصطفاء .
الحمد=اعم من الشكر من جهة متعلقه لانه يكون على النعمة وغيرها ويكون باللسان فقط .
الشكر=متلق بالنعمة وهواعم من الحمد من جهة الورود لان يكون باللسان والاركان.
الرسول=من بعث لقوم مخالفين ومعه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي تثبت نبوته او لم ينزل عليه كتاب وانما اوحي االيه حكم لم يكن في شريعة قبله.
النبي=من بعث لقو موافقين يدعوهم الى شريعة رسول قبله ويامرهمبما يعرفون انه حق كالعالم.



ج2: ال=اهل==أال==آل
وهم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب.


ج3: شرح البيت من المتن:
اذ واجب = اي واجب لابد منه وجوبا عرفيا وشرعيا .
عليهم محتم=الضمير عائد على كل قارئ. محتم تاكيد.
قبل الشروع=اي قبلالبدئ في القراءة.
اولا=تاكيد ما قبله.
ان يعلموا=ان يعلموا مخارج الحروف والصفات و سائر القواعد.


ج4:شروط قبول القراءة ثلاتة وهي=
موافقة وجه نحو.
احتمال الرسم.
صحة السند.

ج: أوصى ووصى كلاهما يحتمله الرسم لانهما قراءتان يتقتصر على احداهما .
وذوقراءتين مما قد شهر ×××فيه على احداهما اقتصر
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الدرس الثالث

1_تنقسم الحروف الى قسمين حروف مباني وحروف معاني,
2_المخرج المحقق هو المخرج الذي يعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفة ,
المخرج المقدر هو المخرج الذي لا يعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق واللسان والشفة بحيث لا ينقطع الصوت في ذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم مثل الالف لذا يقبل الزيادة والنقصان .
3_اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء فذهب البصريون الى 29 حرفا وخالفهم المبرد فقال 28 وجعل الالف والهمزة واحدا ,
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الدرس الرابع

1_مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف ثلاثة مذاهب =
مذهب الناظم ابن الجزري 17 مخرجا
مذهب سيبويه والشاطبي 16 مخرجا
مذهب الفراء واتباعه 14 مخرجا
2_ مخرج القاف اقصى اللسان
مخرج الغين ادنى الحلق
3_ترتيب الشاطبي \ء_ه_الف\
ترتيب سيبويه\ء_الف_ه\
ترتيب الجمهور \ء_ه\
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الدرس الخامس


1-مخرج حرف الضاد =حافة اللسان إلى أدناها مع ما يحاذيها من الصفحة الداخلية لرضراس العليا حتى يصل إلى مخرج اللام ويلامس طرف اللسان أصول الثنايا لتحقيق الاستطالة.وهو من الحروف الشجرية
مخرج حرف النون=من طرف اللسان مما يلي اللثتين العلويتين وهو من الحروف الذلقية,
مخرج حرف الطاء =من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العاليا بجوار
منطقة النطع

2-من اخطاء النطق ب التاء = الالتباس بالسين و الاتيان بصوت السين عند كسرها

اخطاء النطق بالطاء=النطق بها دون اطباق واستعلاء و اتيان بها بالهمس


3- شرح \ اظهر ادخل \= اي ان مخرج حرف الراء ادخل الى ظهر اللسان او الى غار الحنك من النون
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الدرس السادس


1- اخطاء النطق بالواو=النطق بها بتكلف \صعبة النطق ان جاءت مكسورة\الواو حرف مستفل منفتح مستحق للترقيق على كل حال فننتبه إذا أتى بعده راء مفخمة

-اخطاء النطق بالفاء =الاتيان بها من ظاهر الشفة \ احكام التصادم بين اطراف الثنايا وباطن الشفة\نزول الشفة العليا على الشفة السفلى \ عند تكرارها في الكلمة او الكلمتين


2-رتب المرعشي الحروف اللثوية كالتالي = ث_ذ_ظ

3- المقصود ب \ والصفير مستكن\ = اي ان صفة الصفير ملازمة لحروف الصفير \ص_س_ز\
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب السابع

اختلف العلماء فى كون الغنة حرفا أم صفة والراجح أنها صفة
صوت أغن لا عمل للسان فيه.
وتتمثل اراؤهم في :
قال بعضهم :فكان اللائق ذكرها مع الصفات لا مع المخرج الذوات.
وقال مكى أنها حرف.
وقد رد الجَعْبَر ى على مكى : بأنها حرف فقال الجعبرى فى رده
جعل مكى الغنة حرفا غير سديد وإن أراد أنها ذات مَحِلٍ مغاير فلا
يلزم منه حرفيتها.
وقال الجعبرى فى العقود :
والغنة أُبْطِلُ قولَ مكىِّ بِها ******** فى أنها حَرفٌ وَ أمُّ بيانِ
فى أنها لا تستَقِل بنفسها ******** وتَحِلُّ حرفا وبه استعلانِ
إذن مخرجها : أى مخرج محِلها أى مكانها الخيشوم
الخيشوم : هو أقصى الأنف والدليل أنها لو أمسكت الأنف لا يمكن
خروجها
مَحِلها : عبارة عن النون ولو تنوينا والميم إذا سكنتا ولم تظهرا
والتقييد بهذين الأمرين ذكره كثير منهم الشاطبى
قال الشاطبى :
وغنةُ تنوينٌ ونونٌ وميمٌ إن *** سكن ولا إظهار فى الأنف يجتلا
هنا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة فى الأصل وهو تقييد لكمال الغنة
لا أصلها
وذكر المصنف فى النشر : أن المخرج السابع عشر "
الخيشوم" وهو الغنة تكون فى النون والميم الساكنتين حالة الإخفاء
أو ما فى حكمه من الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول
فى هذه الحالة عن مخرجها الأصلى على القول الصحيح كما يتحول
مخرج حروف المد واللين من مخرجه إلى الجوف على الصواب.
71
وقد صرح الجَبَاردى قائلا : فيمكن حمل الغنة هنا على النون
المخفاة نفسها )على كلمة غنة فى بيت الجزري( من غير تكلف
بقرينة أن الكلام فى الحروف لا فى صفاتها وهذا بخلاف قوله
)وأظهر الغنة من نون ومن ميم إذا ما شددا(.
أي غنة مخرجها الخيشوم غير وأظهر الغنة يعنى يتكلم عن
الصفات.
وغيره من المواضع الآتية فإن المراد بها الصفة حتما.
قال أبو شامة نقلا عن أبى عمرو : وهذه الغنة المسماه بالنون الخفية
ليس النون التى مَرَّ ذكرها فإن تلك من الفم وهذه من الخيشوم
وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح إخفاؤها
فإن كان بعدها حرف من حروف الحلق اظهار سيكون أصل الغنة
أو كانت آخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجب أن تكون الأولى.
إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما فى المخرج الفمى ليجرى
فى الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف.
إذن فالخلاصة أن الخيشوم مخرج لصفة الغنة ، وقيل مخرج
لحرف فرعى هو النون المخفاة.
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب الثامن
1ضابط الشدة والرخاوة هو قوة الاعتماد على الحرف في مخرجه فحين حسب الصوت عن الجريان معه تكون الشدة وعند ضعف الاعتماد عليه في المخرج يجري معه الصوت فتكون الرخاوة اي اللين ,
2 قوة وضعف الاعتماد تؤثران في الدرجة توتر الحبلين الصوتيين واهتزازهما الجهر والهمس . وفي درجة اعاقة جزيئات الهواء الحامل للصوت اي الشدة والرخاوة .
3 الفرق بين الحروف المهموسة الشديدة ك ت عند ابتداء النطق بهما من مخرجهما يحتبس الصوت لاعاقة الهواء اعاقة تامة فتظهر صفة الشدة ثم يجري النفس عقب الاحتباس في خفة وضعف مع اهتزاز ضعيف للحبلين فتظهر صفة الهمس .
المهموسة الرخوة فحث شخص ويجري الصوت جريانا تاما يصاحب جريان الصوت جريان النفس اثناء النطق بالحرف .
4 اخطاء صفة الهمس ضعف التصويت بالحرف
الجهر قوة التصويت بالحرف
الرخاوة طول زمن النطق بالحرف
التوسط زمن النطق اطول من الشدة واقصر من الرخاوة
6 الجهر ° الهمس
الشدة °الرخاوة
الاستعلاء °الاستفال
الاطباق°الانفتاح
الذلقية °الاصمات

7 ج القلقلة
ر التكرير الانحراف
س الصفير
م الغنة
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب العشر

1 صفة الصفير في السين اضعف من الصاد لان ضعف الاعتماد على المخرج في هذا الحرف الشيء الذي يمنع اعاقة الحبلين الصوتيين فيزيد الهواء ويزيد الهمس
2حروف القلقلة صفاتها الشدة والجهر فالشدة تمنع الصوت ان يجري معها والجهر يمنع جريان النفس فاحتيج الى التخلص منهما بالقلقلة .
3اخطاء النطق بالقلقلة
أ خلط صوتها باحد الحركات الثلاث
ب ختم صوتها بهمزة
ج مط صوتها وتطويله عن حده

5 درجات القلقلة ثلاثة كبرى و وسطى و صغرى .
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الحادي عشر
1يرى الناظم وجوب تجويد القران للمستطيع
واختلف في هذا بين =المحسن المأجور ,المسيء الاثم ,المعذور ,

2معنى الترتيل في الاية هو التمهل والترسل .
3 الاخد عن الشيوخ يكون اما بطرق المتقدمين اي ان يسمع من افواه المشايخ والثاني بطرق المتأخرين اي ان يقرأ في حضرة المشايخ والاولى الاطريقة الاولى ,

4 تعريف التجويد = وهو اعطاء الحروف حقها .....من صفة لها ومستحقها.
5 ما ابتدعه القراء في قراءاتهم كما قال شيخ الاسلام زكريا الانصاري هي الترقيص ,الترعيد ,التطريب ,التخزين,التحريف
6نصل الى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد برياضة الفك والتكرار على اللفظ المتلقى من افواه المشايخ .
 
إنضم
30 نوفمبر 2015
المشاركات
17
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب الاثنى عشر
1 القرار = مفخمة لان قبلها مكسور وهي ساكنة
الذكر =مرقق ساكنة قبلها ساكن
اركب معنا =مفخمة لانها ساكنة قبلها همزة وصل
نذير =مرققة ساكنة قبلها مكسور

2أمر بترقيق لام )وليتلطف( وخصوصًا الثانية لمجاورتها الطاء.
وعلى الله : ولام )على( لمجاولاتها اللام المغلظة في اسم الجلالة.
ولاالض: لمجاورتها للضاد المستعلية المطبقة وقطع المؤلف الكلمة للضرورة.
والميم من مخمصة ومن مرض: لمجاورتها الميمين الميم الأولى مجاورة
لحرف )الخاء( والأخيرة مجاورة الراء.
 
أعلى