صفحة واجبات ام عبدالله لدورة ورش للشيخ ابي حمزة

طباعة الموضوع
إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
20
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
اخت
1_ ما الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق ؟؟

القراءة هى الاختيار المنسوب لاحد الائمة كما نقول القاريءعاصم او قرءة عاصم او القريء نافع وهكذا
الرواى هو الاخذ عن الامام القاريء ولو بواسطة كما نقول رواية حفص عن عاصم هكذا بدون واسطة او كما نقول رواية الدورى عن ابي عمرو البصري لكن هنا بواسطة وهو يحي اليزيدي
(فاما الامام المازنى صريحهم ابو عمو البصري فوالده العلا
افاض على يحي اليزيدي سيبه فاصبح باعذب الفرات معلل
ابو عمر الدورى وصالحهم ابو شعيب هو السوسي عنه تقبلا )
الطريق او صاحب الطريق هو الاخذ عن الراوى وان سفل كما نقول قالون عن نافع من طريق لبي نشيط او ورش عن نافع من طريق الازرق





2_ بماذا كان يقرأ أهل المغرب قبل قراءة نافع وماسبب قبولهم لقراءة نافع ؟؟

كانوا يقرون بحفص وسبب قبولهم لرواية نافع موافقتها للهجة بالاضافة ان انتشرت رواية حفص فى غير المغرب وذلك لانهم فى عهد الدوله العثمانية طبع المصحف الموافق لرواية حفص ونشر فى الامصار الواقعة تحت امره الدوله العثمانية ولما كانت المغرب ليست تابعة للدولة العثمانية ظلت منتشر فيها قراءة نافع





3_ اذكر عالما مغربيا ذكره الامام ابن الجزري ووصفه بالمجاهد ؟؟

4_ من هم الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة ؟؟
من الصحابة الذين تفرقوا فى المدينة كان منهم انس وكان من الائنة فى المدينة نافع وفى مكة بن كثير
(فاما الكريم السر فى الطيب نافع فذاك الذى اختار المدينة منزلا )

(ومكة عبدالله فيها مقامقة هو بن كثير كاثر القوم معتلا )


5_ لماذا كتب القران في عهد الخليفة عثمان –رضي الله عنه- خاصة وكم من نسخة توزعت في الامصار موافقة لمصحف عثمان ؟؟

لما قتلت الكثير من حمله القرءان اشار الصحابة على بو بكر بجمع القرءان خوفا من قلة من يحمله فى صدرة فجمع الجمع الاول ثم اتى عثمان بالجمع الثانى ونسخ منه خمسة مصاحف توزعت فى الامصار بالاضافة الى المصحف الامام الذى بقى مع عثمان رضى الله عنه

6_ متى ولد ومتى توفي كل من الائمة :

نافع ؟؟ ورش؟؟ والازرق ؟؟
الاسئلة السابقة من 1 الى 7 فى المحاضرة الاولى ولم اكن حضرتها الدورة بعد وقمت بتحميل التسجيل الصوتى للحلقة الاولى لكن به عطب ولا يعمل وبحثت على تفريغ للدروس ولم اجد فاجابتها هى اجتهادية فمعذرة

الاسئلة
7_ ماهي الحالات التي تتعين فيها البسملة مع ذكر الامثلة والدليل ؟؟

يتعين الاتيان بالبسملة فى اوال السور عدا براءة لتنزيليها بالسيف
عند التنكيس اى قرءاة من اخر المصحف الى اول
- الانتهاء من سورة الناس ثم بدء ختمة جديدة من الول الفاتحة
-عند الانتهاء من سور والبدء بها مرة اخرى
(ولابد منها فى ابتدائك سورة سواها والاجزاء خير من تلا )




8_ ماهو مذهب أهل العلم في الاربع الزهر ؟؟ وماهو الراجح ؟؟

العلماء فى الاربع الزهر وهى ويل وويل اى (الانفطار - المطفيفين )
(العصر - والهمزة )
و لا ولا اى (المدثر - القيامة )
( الفجر و البلد ) مذاهب العلما ء على
ان كل من سكت بسمل اى من كان مذهبه هو السكت بين السور هنا ياتى بالبسمله
وكل من وصل سكت (اى من كان مذهبه الوصل بين السور هنا يسكت )
والمذهب الثانى هو عدم التفرقة بينها وبين غيرها من السور


(وصل واسكتن كل جلاياه حصل
ولا نص كلا حب وجه ذكرته وفيه خلاف جيده واضح الطلا
وسكتهم المختار دون تنفس وبعضهم فى الارع الزهر بسمل
والمذهب الراجح هو عدم التفرقة


9_ في الاية "" هَااؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } ""سورة الحاقة آية 19- 20..
ما اسم الهاء في " كتابيه " وكيف قرأها ورش وصلا وما الذي يترتب عليها .؟؟
اسم الهاء فى (كتابيه ) هاء السكت وتقرا وصلابالسكون ولا ينقل اليها حركة الهمزة لان هاء السكت الاصل فيها السكون وما اتت الا للمحافظة على حركة الحرف السابق للهاء وفلابد ان تكون ساكنة حتى لا يتغير معنى الكلمة (شيخنا هذة النقطة لم تذكر فى الدرس وانا بقراء بحفص ولا علمى لى بورش فانا مبتدائه فيها لكنى اجبت باجتهاد منى )


10_ ما هي علامات ميم الجمع ؟؟

علامات ميمم الجمع زائدة عن بنيه الكلمة تدخل على الاسماء والافعال والحروف تكون مسبوقة باحد حروف المجموعة فى كلمة (تكه ) الا موضع (هاؤم ) مسبوقة بهمزة
\

11_ متى ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ؟؟؟

ليس لورش فى ميم الجمع صله صغر لكنه
ياتى ورش بصلة ميم الجمع اذا اتى بعدها همزة قطع (عليهم ءانذرتهم )وتكون من ملحقات المنفصل فيصلها بالشباع


_ اذكر الابيات التي تتحدث عن ميم الجمع الخاصة برواية ورش عند كل من الامام الشاطبي وكذا الامام ابن بري رحمهما الله ؟؟


من الشاطبية - وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيره جلا
ومن قبل همز القطع صلها لورشهم
للامام بن بري (وصل ميم الجميع لورش من قبل همز القطع )

13_ ماهي انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم ؟؟؟

- الهاء الاصلية من اصل الكلمة ( كره - وجه )
- هاء السكت وهى هاء ساكنة تاى للمحافظة على حركة الحرف حال الوقف للاتيان بمعنى معين ( ماليه - كتابيه )
هاء العوض وهى فى قرءة البزى عن بن كثير للعوض عن الالف المحذوفة وقفا مث عم يقف عليها (عمه)
-هاء الضمير وهى هاء التى يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتسمى هاء الضمير وهاء الكناية وهاء الاضمار
مثل (به - فيه - نصله )



14_ اذكر كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك مع ذكر الدليل من الدرر اللوامع ؟؟؟

(الكلمة هى يره فى الموضعين بسور الزلزلة (ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )
من الشاكبية (له الرحب والزلزال )

15_ اذكر ما معنى المد المعنوي والمد اللفظي وايهما اقوى ؟؟؟

هناك سببان للمد الفرعى اى الزائد عن الطبيعى هما السبب اللفظى وهو الهمز او السكون كما فى


المتصل (السماء ) او المنفصل (انا اعطينا ) او البدل (ءامن ) او مد اللين المهموز شيء)وكل اهذة الانواع سبببها الهمز
وما كان سببه السكون مثل المد اللازم (الصاخة لازم كلمى مثقل (الان ) لازم كلمى مخفف
(الم) لازم حرف مثقل (الر) لازم حرفى مخفف
والمد العرض للسكون مثل الوقف على (نستعين )
ومد اللين العارض للسكون مثل الوقف على (بيت )
هذة الانوا سببها السكون
والنوعين الهمز والسكون سبب لفظى اما السببب المعنوى هو لاعطاء معنى معين مثل مد التعظيم لبعض اصحاب القصر مثل (الله لا اله الا هو )
ومد التبرئة ومد

والسبب اللفظى اقوى من السببب المعنوى

اقوى المدود لازم فماتصل فعارض فذو انفصال فبد ل

وقال صاحب التحفة (واللين يقل )

16_ ماهي اقسام الاتفصال في المد ؟؟؟

اقسام الانفصال هو انصال حقيقى اى ما فصل السسبب عن الشرط كل بكلمة لفظا ورسما (اما أعطيناك الكوثر )
و انفصال حكمى زهو ما كانه حكمة الانفصال غير انه رسما متصلا ولا يجوز الوقف عليه الا متصل (يأيها ) (هؤلاء)
وهناك انفصال اخر وهو صله هاء الكناية فهى منفصله حكما لكنها غير ثابة رسما (انه كا ن به بصيرا )
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
20
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
اخت
بعد ان ارسلت الاختبار راجعت وجدتنى كاتبة ياتى بالبسملة فى الابتداء بالسور ولم اذكر الاستثناء للتوبة فاضفته
 
أعلى