صفحة واجبات دورة قالون مع الشيخة ام حازم حفظها الله الطالبة ام هند و اسية

طباعة الموضوع
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمان الرحيم

[caps] أصول الامام قالون[
/caps]
الدرس الاول :
*بعض المصطلحات في علم القراءات :
^القراءة: كل خلاف نسب لإمام من الأئمة العشرة أجمع عليه الرواة عنه كقراءة نافع و قراءة عاصم .
^الرواية: كل ما نسب لراوي عن الإمام القارئ مثل رواية قالون عن نافع و حفص عن عاصم.
^الطريق:كل ما نسب للآخذ عن الراوي مثل طريق ابي نشيط عن قالون .
^الوجه : كل ما يرجع لاختيار القراء من الأوجه الجائزة للقراءة.
^أصول القراءات: هي الامور التي لها قواعد معينة تكون متبعة و مطبقة في كل القرآن مثل احكام المد و ميم الجمع و احكام الهمز .
^فرش القراءات: هو ما يتعلق بكل حرف او كلمة من الحروف او الكلملت المختلف فيها بين القراء و لا تكون مكررة بالضرورة في كل آيات القرآن.
*سند الرواية: الله سبحانه و تعالى>جبريل عليه السلام>الرسول صلى الله عليه و سلم >زيد بن ثابت و ابي بن كعب > ابو هريرة و عبد الله بن عباس>ابو جعفر يزيد بن القعقاع> الامام نافع> الامام قالون .
* ترجمة الامام نافع: هو عبد الرحمان ابن ابي نعيم الليثي اصله من اصبهان ولد سنة 70ه و توفي سنة 169ه قرأ على 70 من التابعين اشهرهم عبد الرحمان بن هرمز الاعرج .
ترجمة الامام قالون: هو عيسى بن مينا بن وردان ولقبه شيخه نافع بقالون، ولد سنة 120ه و توفي سنة 220ه كان ربيبا لنافع و قارئالمدينة بعد وفاته .
* ترجمة الامام ابي نشيط: هو محمد هارون ابو جعفر الحربي البغدادي توفي سنة 158 على الأرجح ،أخذ القراءة عرضا عن قالون .
* الاستعاذة: تقرأ الاسعاذة سرا في أربع مواضع: 1) اذا كان القارئ يقرأ سرا ، 2) اذا كان يقرأ خاليا ( سرا أو جهرا ) ، 3) اذا كان يقرأ في الصلاة ( الجهرية و السرية) ،4) اذا كان يقرأ وسط جامعة ولم يكن هو المبتدئ.
- و يستحب الجهر بالاستعاذة في غير هذه المواضع .
* أوجه الإتيان بالاستعاذة : و ترتيبها كالآتي :
1) قطع الجميع
2) قطع الاول و وصل الثاني بالثالث
3) وصل الاول بالثاني و قطع الثالث
4) وصل الجميع
^ ملاحضة^ _ لا يؤتى بالبسملة في سورة براءة و انما فقط الاستعاذة ثم بداية السورة مباشرة .
^^ كما يستحب عدم وصل الاستعاذة بلفظ الجلالة أو صفاته أو الرسول صلى الله عليه و سلم و انما يفصل بينهما بالبسملة .
^^ لا تعاد الاستعاذة إذا قطع القارئ قراءته لأمر قهري كالعطاس او سؤال يرتبط بالقراءة بينما يعيدها إذا قطع لكلام دنيا او رد السلام .
 
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
حل واجبات الدرس الثاني من شرح أصول قالون [/]
بسم الله الرحمن الرحيم

1 )) ما هي احكام البسملة ا شرحي كل حكم بالتفصيل ؟
1/1 ) أجمع القراء على أن للبسملة أربعة احكام و هي :
أ// الوجوب : فهي واجبة في حالة ابتداء القارئ أي سورة من القرآن ما عدا سورة التوبة سواء كان عن وقف أو عن قطع .
ب// الحرمة: فهي تصل حكم التحريم لمن أتى بها أول سورة براءة لدا لا يجوز قراءة البسملة أولهما لانها نزلت ب الوعيد للكافرين .
ت// كراهة التحريم : و هذا يعني مكروه لدرجة شديدة قد تصل للتحريم و تنطبق على الحالات التالية :
¤ وصلها باخر سورة و الوقف عليها و هذا لأن البسملة وضعت ل أوائل السور لا لاواخرها
¤ وصلها بما لا يليق و دلك كوصلها بلفظ الشيطان{ الشيطان يعدكم الفقر } بل هنا لابد من قطع الجميع أو ان يأتي بالاستعادة بدون بسملة و يصلها بهذا اللفظ .
ج// الإباحة : يجوز أن يأتي القارئ ب البسملة أثناء السور أي وسط السور والأجزاء و تدخل في هذا حتى سورة براءة على الأرجح .

2 )) ما هي أوجه الوصل بين البينة و براءة؟
1/2// في حالة الوصل بين سورتي البينة و براءة امتنع وجهي الوصل و السكت و لم يبق إلا القطع بدون بسملة و دلك لأن سورة البينة جاءت في ترتيب المصحف متأخرة أي بعد سورة براءة .

3 )) ما هي أوجه الجمع بين أي سورة ببدايتها ؟
1/3// أوجه الجمع بين اي سورة ب بدايتها هو الاتيان بالبسملة مع الأوجه التالية :
¤ قطع الجميع
¤ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث ، ما عدا سورة براءة فلا يجوز فيها إلا الوقف بدون بسملة طبعا .

4 )) ما هو مذهب الإمام قالون في عد البسملة بسورة الفاتحة ؟
1/4// دهب الامام قالون رحمه الله ضمن قائمة القراء الذين لم يعدوا البسملة أية من الفاتحة و في المقابل عد { أنعمت عليهم} رأس أية.
قال الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله في الفوائد الحسان في عد أي القرآن :
و الكوف مع مك يعد البسملة ****** سواهما أولى عليهم عد له


الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
اسم الله الرحمن الرحيم
واجبات الدرس الثالث من دورة الامام قالون

1)) ترتيب أوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل في الاية 17 من سورة البقرة ؟

1/1 ) الآية : {{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ اِ۬لذِے اِ۪سْتَوْقَدَ نَاراٗ فَلَمَّا أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ ذَهَبَ اَ۬للَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِے ظُلُمَٰتٖ لَّا يُبْصِرُونَۖ}}

اجتمعت في هذه الاية ميم الجمع في حالتين الأولى قبل المد المنفصل ( مثلهم ) و الثانية بعد المد المنفصل ( بنورهم - و تركهم ) مما ترتب عليه الأحكام التالية مع ترتيب أوجهها :
1// تسكين الميم الأولى و قصر المد المنفصل ثم تسكين ميمي الجمع التي بعد المد المنفصل .
2// تسكين الميم الأولى و توسط المد المنفصل ثم تسكين ميمي الجمع التي بعده .
3// وصل الميم الأولى مقدار حركتين و قصر المد المنفصل ثم أيضا وصل ميمي الجمع ما بعد المنفصل مثل الأولى .
4// وصل الميم الأولى مقدار حركتين و توسط المد المنفصل ثم وصل ميمي الجمع مقدار حركتين .

2)) تم بحمد الله حفظ و تسميع ابيات الدرس .

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
دورة شرح أصول قالون الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم بحمد الله و فضله ارسال الواجب ( التسجيل الصوتي قراءة وجه الصفحة{ مثلهم كمثل} بصله ميم الجمع و أوجه المد المنفصل ) الى الأخت المشرفة ام جنات .

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
دورة الامام قالون الثانية [ حل واجب الدرس الرابع ]

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1// تعريف هاء الكناية: هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المدكر الغائب و تدخل على الأسماء و الحروف و الأفعال .
* / أحوالها : لها أربعة احوال وهي :
¤ ان تأتي بين ساكنين و حكمها القصر اي عدم الصلة
¤ ان تأتي بين متحركين و حكما الصلة ، اي انها توصل بواو لفظية ادا كان ما قبلها مضموم او مفتوح و ب ياء لفظية ان كان ما قبلها مكسور مقدار ح ركتين
¤ أن تأتي بعد متحرك وقبل ساكن وحكمها القصر
¤ان تأتي قبل متحرك و بعد ساكن و حكمها ايضا القصر

الا ان لقالون بعض الكلمات مستثنات خالف فيها أصله و هي :

*مستثنيات قرأها قالون بالقصر مخالفا فيها أصله.

¤ يؤده ( ال عمران 74 )
¤ نؤته ( ال عمران 147 )( الشورى 18)
¤ نوله - نصله ( النساء 114 )
¤ ارجه ( الأعراف 110- الشعراء 35 )
¤ يتقه ( النور 50 )
¤ القه ( النمل 28 )
¤ يرضه ( الزمر 8 )

* قرأ قالون هاء الكناية بوجهي القصر و الصلة في كلمة:
¤ يأته ( طه74) الا أن القصر هو المقدم أداء

* بعض الكلمات التي خالف فيها الامام قالون الامام حفص رحمهما الله:

¤ كلمة[ و ما انسانيه الا ] قرأ قالون هاء الكناية بالكسر قصرا أي بدون صلة، بينما قرأها حفص بالضم أيضا بدون صلة.
¤ كلمة[ فيه مهانا ] قرأ قالون هاء الكناية بالكسر قصرا بينما قرأها حفص باثبات الصلة .
¤ كلمة [ عليه الله ] قرأ قالون هاء الكناية بالكسر بينما قرأها حفص بالضم.

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الخامس من
دورة شرح أصول قالون الثانية

1/1 كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟ و هي كلمات اجتمعت فيها همزتي قطع في كلمة واحدة
ءأنتم _ أؤلقي_ ائمة_أءلهتنا
1//1 : قرأ قالون كلمة : ( _أءلهتنا) و هي كلمة من المستثنيات من قاعدة التقاء همزتين من كلمة واحدة حيث قرأها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الألف مع عدم الادخال .
¤ ( أئمة ) و هي ايضا كلمة من المستثنيات من قاعدة القاء همزتين من كلمة واحدة حيث قرأها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الياء مع عدم الادخال.
¤ ( ءأنتم) قرأها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الألف مع ادخال ألف الفصل بينهما .
¤ ( أؤلقي_ ) قراها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الواو مع ادخال ألف الفصل بينهما.

2// كيف قرأ قالون الاستفهام المكرر في اية ( 83 ) من سورة المؤمنون و في الاية ( 69 ) من سورة النمل ؟

2/2
أ ) قرأ قالون الاستفهام المكرر في الاية 83 من سورة المؤمنون بهمزتين الأولى مفتوحة للاستفهام و الثانية مكسورة للاخبار [قَالُواْ أَٰ۟.ذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباٗ وَعِظَٰماً إِنَّا لَمَبْعُوثُونَۖ (83)]

ب ) قرأ قالون الاستفهام المكرر في الاية 69 من سورة النمل وهو. من المستثنيات ل قالون حيث عكس اي قرأ بهمزتين الأولى مكسورة للاخبار و الثانية مفتوحة للاستفهام . ۞وَقَالَ اَ۬لذِينَ كَفَرُواْ إِذَا كُنَّا تُرَٰباٗ وَءَابَآؤُنَا أَٰئِنَّا لَمُخْرَجُونَۖ (69).

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دورة قالون الثانية ( الواجب السادس)

بسم الله الرحمن الرحيم

1 ) كيف قرا قالون هذه الايات مع ترتيب أوجهها؟

1// >>> ( هؤلاء ان كنتم صادقين )
** عند التقاء همزتين مكسورتين من كلمتين قالون يسهل الأولى بين الهمزة و الياء مع التوسط وهو المقدم ثم القصر و يحقق الثانية.

¤ المدالمنفصل >> (ها ) ¤همزتين مكسورة من كلمتين>>( ؤلاء ان ) ¤ميم الجمع>> ( كنتم)

1* قصر>>> 1 * تسهيل الأولى مع التوسط 1* >>>سكون
2* قصر>>> 2* تسهيل مع القصر 2* >>>سكون
3* قصر>>> 3* تسهيل مع التوسط 3* >>>صلة
4* قصر >> 4 * تسهيل مع القصر 4* >>>صلة
5* توسط>>> 5* تسهيل مع التوسط 5* >>>سكون
6* توسط >>> 6* تسهيل مع التوسط 6* >>>صلة


----------------------------------------
2//>>> ( من دونه أولياء أولئك)
** عند التقاء همزتين مضمومتين من كلمتين قالون يسهل الأولى بين الهمزة و الواو مع التوسط و هو المقدم ثم القصر و يحقق الهمزة الثانية.

¤ المد المنفصل ¤ همزتين مضموتين من كلمتين
( دونه اولياء )
(أولياء أولئك)

1* قصر >>> 1* تسهيل مع التوسط
2* قصر >>> 2* تسهيل مع القصر
3* توسط>>> 3* تسهيل مع التوسط
----------------------------------------------

3//>>> ( و ما ابرئ نفسي ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربي )

** حكم خاص عند قالون في كلمة (بالسوء الا) فحين التقاء هاتان الهمزتين ابدل الهمزة الأولى واو خالصة مكسوة فادغمت فيها الواو الساكنة سكون ميت التى قبلها فالصبحت واوا واحدة مشددة <<< و هذا هو الوجه المقدم عنده و له أيضا فيها التسهيل مع التوسط ثم القصر.

¤المد المنفصل
( وما ابرئ / نفسي ان) ¤ بالسوء الا )
1*القصر. >>> 1* الابدال واو مكسورة مع الادغام
2* القصر>>> 2* تسهيل مع التوسط
3* القصر>>> 3* تسهيل مع القصر
4* التوسط>>> 4* الابدال مع الادغام
5* التوسط>>> 5* التسهيل مع التوسط
--------------------------------------------

4//>>> ( حتى ادا جاء أجلهم )
** عند التقاء همزتين مفتوحتين من كلمتين قالون يسقط الهمزة الاولى مع القصر و هو المقدم ثم الاسقاط مع التوسط و تحقيق الثانية

¤ المد المنفصل>> ( حتى ادا ) ¤همزتين مفتوحتين من كلمتين>> (جا أجلهم)

1* قصر>>> 1* اسقاط مع القصر
2* قصر>>> 2* اسقاط مع التوسط
3* توسط>>> 3* اسقاط مع التوسط
------------------------------------------------------
-----------------------------------------
الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الثامن من دورة الامام قالون الثانية

الهمز المفرد عند قالون
السؤال : تلخيص الدرس

الهمز المفرد : هو وجود همزة قطع لم تقترن بهمزة أخرى في كلمة.
و للامام قالون في الهمز المفرد اما التحقيق او التغيير .
¤¤أما التحقيق: فهو النطق ب الهمزة من غير اي تغيير.
و قد همز قالون 7 كلمات اي حقق الهمزة فيها :
-1-( لفظ النبيء ) وما تصرف منه مثل ( الانبئاء .... ) فهو يحقق الهمزة فيه ليس كحفص مثلا يبدل >> النبي .
-2- هزؤا --- -3- كفؤا ------ -4- ميكائل
الكلمات الفرشية: مثل -5- وصى قرأها >>>> أوصى
-6- زكريا قرأها >>>> زكرياء
-7- البرية قرأها >>>> البريئة

و الحكم الثاني هو ¤¤ التغيير: و هو عدم النطق بالهمزة محققة و ذللك يكون اما ب : الابدال- التسهيل-النقل او الحذف.
1 ) الابدال: هو تحويل او ابدال الهمزة الى حرف الالف او الياء او الواو اما حرف مد او حرف صحيح .
فقد ابدل قالون بعض الكلمات الفرشية : ( ياجوج - ماجوج - منساته- موصدة - سال) <<< و هنا ابدل فيها بحرف مد من جنس حركة الهمزة.
* كلمة ( رئيا) ابدالها حرف اي ياء ساكنة و ادغمت في الياء التي بعدها فأصبحت >>>( ريا ) مشددة .
*كلمة ( ليهب) : وهذه فيها الوجهين و التحقيق اي تقرا ( لأهب ) هو المقدم، ثم ابدالها ياء متحركة بالفتح ( ليهب )
2)) النقل : هو نقل حركة همزة القطع الى الساكن ما قبلها و اسقاطها .
الكلمات التي نقل فيها قالون:
* 1- كلمة : * ( ءالان) في موضعي سورة يونس >> نقل حركة همزة ( ءان) الى لام التعريف الساكنة
*2- كلمة : - ( رداء) >>> تصبح ( ردا ) << تسقط الهمزة و ينقل التنوين لدال .
*3- كلمة : -( لءيكة) >>> تصبح ( ليكة ) << تحذف الهمزة وتنقل حركتها للام الساكنة و بذلك تفتح اللام و التاء ايضا و هذا في سورة ( صاد اية 12 ) و سورة الشعراء ( أية 176 ) .
اما كلمة ( الأيكة ) التي في سورة الحجر و قاف لا يطرأ عليها اي تغيير
*4- كلمة : ( الاولى) >>> تصبح ( الاؤلى) في سورة النجم فقط
>> فهنا تنقل حركة الهمزة الى لام التعريف الساكنة و همز الواو ب همزة ساكنة >>>> و بهذا يكون قد طرأ عليها 3 تغييرات مخالفة لفحص
1/ نقل همزة الألف الى اللام
2/ يصبح الحكم أثناء الوصل ا دغام كامل بدون غنة ( عادا الاؤلى) و ليس هنا التقاء ساكنين .
3/ همزة الواو تحقق و تحرك بالسكون.


الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دورة الامام قالون الثانية


بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب التاسع : تلخيص درس ياءات الاضافة و ياءات الزوائد

1)) ياءات الاضافة:
وهي الياء الزائدة الدالة على المتكلم و تتصل بالاسم و الفعل و الحرف و هي دائرة بين الفتح و الاسكان .
* تنقسم ياءات الاضافة الى قسمين :
قسم مدغم فيها ما قبلها نحو : ( بمصرخي ) ، و هي تسع كلمات من 72 موضعا قرأ منها قالون واحدة بالكسر نحو ( يا بني ) اما البقية قرأها بالفتح .
* و تأتي ياء الاضافة اما قبل همزة القطع او همزة الوصل او باقي حروف الهجاء:
1/أ )¤ اذا تلا ياء الاضافة همزة القطع المفتوحة:
هي 99 موضع >> اسكن منها قالون اربع كلمات في خمسة مواضع وهي :( ذ روني _ فاذكروني_ اوزعني _ ادعوني )
1/ب )¤ اذا تلا ياء الاضافة همزة القطع المكسورة:
هي 52 موضعا اختلف في فتحها و سكونها القراء العشرة ،
>>اسكن منها قالون موضع واحد في سورة يوسف ( اخوتي ان )
>> و فتح منها خمسون موضعا
>> و له وجهي الفتح و هو المقدم ثم الاسكان في موضع واحد سورة فصلت( و لئن رجعت إلى ربي ان )
* وافق قالون بقية القراء في تسع مواضع قرأها بالاسكان .
1/ج) ادا تلا ياء الاضافة همزة القطع المضمومة :
>> هي عشرة مواضع مختلف في سكانها و فتحها فتحها قالون كلها ، و وافق القراء في موضعين غير مختلف فيهما قراهما بالاسكان.
1/ح ) ياء الاضافة ادا تلتها همزة الوصل.
>> فتح قالون جميع مواضع ياء الاضافة التي تلتها همزة الوصل المصاحبة للام التعريف وهي 14 موضع .
>> اما المواضع التي تلتها همزة الوصل منفردة هي سبعة مختلف فيها بين القراء اسكن منها قالون ثلاث مواضع و فتح اربعة .
1/د ) و المواضع التي تلتها حروف غير همزة الوصل وهمزة القطع : هي ثلاثون موضعا مختلف فيها بين القراء العشرة ، اسكن قالون منها 23 موضعا و فتح السبعة المتبقية.

2)) الياءات الزوائد:
الياء الزائدة: هي الياء المتطرفة الزائدة تثبت لفظا وتسقط خطا و هي دائرة بين الاثبات و الحذف ، تلحق بالأسماء و الأفعال و قد تكون زائدة او اصلية في بنية الكلمة.
* مجمل ا لياءات الزوائد هو 121 مختلف فيها بين القراء العشرة .
>> أثبت قالون منها 22 موضعا بالتفصيل التالي:
* 19 موضعا أثبتها وصلا و حذفها وقفا قولا واحد ا
* موضعين: اثبتهما وصلا و حذفهما وقفا بخلف عنه
* موضع واحد اثبتها وصلا و أثبتها و حذفها بخلف عنه .
 
إنضم
21 ديسمبر 2018
المشاركات
14
النقاط
3
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب العاشر من دورة شرح أصول قالون الثانية

1 )) ما هو مذهب الإمام قالون في التقاء ساكنين بالنسبة للكلمات التالية: فمن اضطر - غلبت الروم - من استهزئ - ان اضرب - ان امشوا- قل ادعوا- او انقص ؟
1/1 )
عند التقاء ساكنين بحيث يكون الساكن الأول حرف صحيح و الثاني حرف صحيح لفعل تسبقه همزة وصل فان القاعدة كالتالي:
* اولا قالون يضم همزة الوصل التي تدخل على الفعل اذا كان ثالث الفعل مضموما ضمة لازمة اي اصلية و يكسر همزة الوصل ادا كان ثالث الفعل مكسور او مفتوح.
* ثانيا عند التقاء ساكنين بحيث يكون الساكن الأول حرف صحيح في اخر الكلمة و الساكن الثاني أيضا ساكن صحيح من فعل تسبقه همزة وصل فان الساكن الأول يضم وصلا ادا كان ثالث الفعل مضموما ضمة لازمة و يكسر ادا كان ثالث الفعل مكسور ا او مفتوحا او مضموما ضمة عارضة.
_ * غلبت الروم: كسر الساكن الأول لان كلمة"الروم" اسم وليست بفعل ل تخضع للقاعدة.
-* من استهزئ : ضم الساكن الأول لأن ثالث الفعل مضموم ضمة لازمة.
* ان اضرب: كسر الساكن الأول لأن ثالث الفعل مكسور
* ان امشوا: كسر الساكن الأول لأن ثالث الفعل مضموم ضمة عارضة فاصل الفعل" امشيوا" بكسر الشين لكن ضمت الشين لمجانسة الواو.
* قل ادعوا : ضم الساكن الأول لأن ثالث الفعل مضموم ضمة لازمة
* او انقص : ضم الساكن الأول لأن ثالث الفعل مضموم ضمة لازمة

2 )) كيف قرأ قالون الكلمات التالية: من راق - ماليه هلك - فهو يهدين ؟

2/2/)
* من راق : قرأها قالون وصلا بتطبيق القاعدة التجويدية اي ا دغام النون الساكنة في الراء ادغاما كاملا بدون غنة
* ماليه هلك : وافق فيها باقي القراء قرأها بثلاث أوجه : 1) السكت و ذلك الوقوف وقفة لطيفة على كلمة" ماليه" بدون تنفس << وهو المقدم ، - 2 ) الوصل مع الادغام ، - 3 ) القطع
* فهو يهدين: قرأها بتسكين الهاء من" فهو" لانها مسبوقة بحرف الفاء فهو على اصله ، وفي حالة الوقف على " فهو" يقف باسكان الواو سكونا صحيحا لان الهاء ساكنة .

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
 
التعديل الأخير:
أعلى