الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات دورة قالون مع الشيخة ام حازم حفظها الله الطالبة ام هند و اسية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام هند و اسية" data-source="post: 102598" data-attributes="member: 9166"><p><strong> حل واجبات الدرس الثاني من شرح أصول قالون [/]</strong></p><p><strong>بسم الله الرحمن الرحيم </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>1 )) ما هي احكام البسملة ا شرحي كل حكم بالتفصيل ؟</strong></p><p><strong>1/1 ) أجمع القراء على أن للبسملة أربعة احكام و هي : </strong></p><p><strong>أ// الوجوب : فهي واجبة في حالة ابتداء القارئ أي سورة من القرآن ما عدا سورة التوبة سواء كان عن وقف أو عن قطع .</strong></p><p><strong>ب// الحرمة: فهي تصل حكم التحريم لمن أتى بها أول سورة براءة لدا لا يجوز قراءة البسملة أولهما لانها نزلت ب الوعيد للكافرين .</strong></p><p><strong>ت// كراهة التحريم : و هذا يعني مكروه لدرجة شديدة قد تصل للتحريم و تنطبق على الحالات التالية : </strong></p><p><strong>¤ وصلها باخر سورة و الوقف عليها و هذا لأن البسملة وضعت ل أوائل السور لا لاواخرها </strong></p><p><strong>¤ وصلها بما لا يليق و دلك كوصلها بلفظ الشيطان{ الشيطان يعدكم الفقر } بل هنا لابد من قطع الجميع أو ان يأتي بالاستعادة بدون بسملة و يصلها بهذا اللفظ .</strong></p><p><strong>ج// الإباحة : يجوز أن يأتي القارئ ب البسملة أثناء السور أي وسط السور والأجزاء و تدخل في هذا حتى سورة براءة على الأرجح .</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>2 )) ما هي أوجه الوصل بين البينة و براءة؟ </strong></p><p><strong>1/2// في حالة الوصل بين سورتي البينة و براءة امتنع وجهي الوصل و السكت و لم يبق إلا القطع بدون بسملة و دلك لأن سورة البينة جاءت في ترتيب المصحف متأخرة أي بعد سورة براءة .</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>3 )) ما هي أوجه الجمع بين أي سورة ببدايتها ؟ </strong></p><p><strong>1/3// أوجه الجمع بين اي سورة ب بدايتها هو الاتيان بالبسملة مع الأوجه التالية : </strong></p><p><strong>¤ قطع الجميع </strong></p><p><strong>¤ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث ، ما عدا سورة براءة فلا يجوز فيها إلا الوقف بدون بسملة طبعا .</strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>4 )) ما هو مذهب الإمام قالون في عد البسملة بسورة الفاتحة ؟ </strong></p><p><strong>1/4// دهب الامام قالون رحمه الله ضمن قائمة القراء الذين لم يعدوا البسملة أية من الفاتحة و في المقابل عد { أنعمت عليهم} رأس أية. </strong></p><p><strong>قال الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله في الفوائد الحسان في عد أي القرآن : </strong></p><p><strong>و الكوف مع مك يعد البسملة ****** سواهما أولى عليهم عد له </strong></p><p><strong></strong></p><p><strong></strong></p><p><strong>الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات </strong></p><p><strong>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام هند و اسية, post: 102598, member: 9166"] [b] حل واجبات الدرس الثاني من شرح أصول قالون [/] بسم الله الرحمن الرحيم 1 )) ما هي احكام البسملة ا شرحي كل حكم بالتفصيل ؟ 1/1 ) أجمع القراء على أن للبسملة أربعة احكام و هي : أ// الوجوب : فهي واجبة في حالة ابتداء القارئ أي سورة من القرآن ما عدا سورة التوبة سواء كان عن وقف أو عن قطع . ب// الحرمة: فهي تصل حكم التحريم لمن أتى بها أول سورة براءة لدا لا يجوز قراءة البسملة أولهما لانها نزلت ب الوعيد للكافرين . ت// كراهة التحريم : و هذا يعني مكروه لدرجة شديدة قد تصل للتحريم و تنطبق على الحالات التالية : ¤ وصلها باخر سورة و الوقف عليها و هذا لأن البسملة وضعت ل أوائل السور لا لاواخرها ¤ وصلها بما لا يليق و دلك كوصلها بلفظ الشيطان{ الشيطان يعدكم الفقر } بل هنا لابد من قطع الجميع أو ان يأتي بالاستعادة بدون بسملة و يصلها بهذا اللفظ . ج// الإباحة : يجوز أن يأتي القارئ ب البسملة أثناء السور أي وسط السور والأجزاء و تدخل في هذا حتى سورة براءة على الأرجح . 2 )) ما هي أوجه الوصل بين البينة و براءة؟ 1/2// في حالة الوصل بين سورتي البينة و براءة امتنع وجهي الوصل و السكت و لم يبق إلا القطع بدون بسملة و دلك لأن سورة البينة جاءت في ترتيب المصحف متأخرة أي بعد سورة براءة . 3 )) ما هي أوجه الجمع بين أي سورة ببدايتها ؟ 1/3// أوجه الجمع بين اي سورة ب بدايتها هو الاتيان بالبسملة مع الأوجه التالية : ¤ قطع الجميع ¤ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث ، ما عدا سورة براءة فلا يجوز فيها إلا الوقف بدون بسملة طبعا . 4 )) ما هو مذهب الإمام قالون في عد البسملة بسورة الفاتحة ؟ 1/4// دهب الامام قالون رحمه الله ضمن قائمة القراء الذين لم يعدوا البسملة أية من الفاتحة و في المقابل عد { أنعمت عليهم} رأس أية. قال الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله في الفوائد الحسان في عد أي القرآن : و الكوف مع مك يعد البسملة ****** سواهما أولى عليهم عد له الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات دورة قالون مع الشيخة ام حازم حفظها الله الطالبة ام هند و اسية