الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات دورة قالون مع الشيخة ام حازم حفظها الله الطالبة ام هند و اسية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام هند و اسية" data-source="post: 102909" data-attributes="member: 9166"><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</p><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>الواجب الثامن من دورة الامام قالون الثانية</p><p></p><p> الهمز المفرد عند قالون </p><p>السؤال : تلخيص الدرس </p><p></p><p>الهمز المفرد : هو وجود همزة قطع لم تقترن بهمزة أخرى في كلمة. </p><p>و للامام قالون في الهمز المفرد اما التحقيق او التغيير .</p><p> ¤¤أما التحقيق: فهو النطق ب الهمزة من غير اي تغيير. </p><p>و قد همز قالون 7 كلمات اي حقق الهمزة فيها :</p><p>-1-( لفظ النبيء ) وما تصرف منه مثل ( الانبئاء .... ) فهو يحقق الهمزة فيه ليس كحفص مثلا يبدل >> النبي .</p><p>-2- هزؤا --- -3- كفؤا ------ -4- ميكائل </p><p>الكلمات الفرشية: مثل -5- وصى قرأها >>>> أوصى</p><p>-6- زكريا قرأها >>>> زكرياء</p><p>-7- البرية قرأها >>>> البريئة</p><p></p><p>و الحكم الثاني هو ¤¤ التغيير: و هو عدم النطق بالهمزة محققة و ذللك يكون اما ب : الابدال- التسهيل-النقل او الحذف. </p><p>1 ) الابدال: هو تحويل او ابدال الهمزة الى حرف الالف او الياء او الواو اما حرف مد او حرف صحيح .</p><p>فقد ابدل قالون بعض الكلمات الفرشية : ( ياجوج - ماجوج - منساته- موصدة - سال) <<< و هنا ابدل فيها بحرف مد من جنس حركة الهمزة. </p><p>* كلمة ( رئيا) ابدالها حرف اي ياء ساكنة و ادغمت في الياء التي بعدها فأصبحت >>>( ريا ) مشددة .</p><p>*كلمة ( ليهب) : وهذه فيها الوجهين و التحقيق اي تقرا ( لأهب ) هو المقدم، ثم ابدالها ياء متحركة بالفتح ( ليهب ) </p><p>2)) النقل : هو نقل حركة همزة القطع الى الساكن ما قبلها و اسقاطها . </p><p>الكلمات التي نقل فيها قالون: </p><p>* 1- كلمة : * ( ءالان) في موضعي سورة يونس >> نقل حركة همزة ( ءان) الى لام التعريف الساكنة </p><p>*2- كلمة : - ( رداء) >>> تصبح ( ردا ) << تسقط الهمزة و ينقل التنوين لدال .</p><p>*3- كلمة : -( لءيكة) >>> تصبح ( ليكة ) << تحذف الهمزة وتنقل حركتها للام الساكنة و بذلك تفتح اللام و التاء ايضا و هذا في سورة ( صاد اية 12 ) و سورة الشعراء ( أية 176 ) .</p><p>اما كلمة ( الأيكة ) التي في سورة الحجر و قاف لا يطرأ عليها اي تغيير </p><p>*4- كلمة : ( الاولى) >>> تصبح ( الاؤلى) في سورة النجم فقط </p><p>>> فهنا تنقل حركة الهمزة الى لام التعريف الساكنة و همز الواو ب همزة ساكنة >>>> و بهذا يكون قد طرأ عليها 3 تغييرات مخالفة لفحص </p><p>1/ نقل همزة الألف الى اللام </p><p>2/ يصبح الحكم أثناء الوصل ا دغام كامل بدون غنة ( عادا الاؤلى) و ليس هنا التقاء ساكنين .</p><p>3/ همزة الواو تحقق و تحرك بالسكون.</p><p></p><p></p><p>الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام هند و اسية, post: 102909, member: 9166"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الواجب الثامن من دورة الامام قالون الثانية الهمز المفرد عند قالون السؤال : تلخيص الدرس الهمز المفرد : هو وجود همزة قطع لم تقترن بهمزة أخرى في كلمة. و للامام قالون في الهمز المفرد اما التحقيق او التغيير . ¤¤أما التحقيق: فهو النطق ب الهمزة من غير اي تغيير. و قد همز قالون 7 كلمات اي حقق الهمزة فيها : -1-( لفظ النبيء ) وما تصرف منه مثل ( الانبئاء .... ) فهو يحقق الهمزة فيه ليس كحفص مثلا يبدل >> النبي . -2- هزؤا --- -3- كفؤا ------ -4- ميكائل الكلمات الفرشية: مثل -5- وصى قرأها >>>> أوصى -6- زكريا قرأها >>>> زكرياء -7- البرية قرأها >>>> البريئة و الحكم الثاني هو ¤¤ التغيير: و هو عدم النطق بالهمزة محققة و ذللك يكون اما ب : الابدال- التسهيل-النقل او الحذف. 1 ) الابدال: هو تحويل او ابدال الهمزة الى حرف الالف او الياء او الواو اما حرف مد او حرف صحيح . فقد ابدل قالون بعض الكلمات الفرشية : ( ياجوج - ماجوج - منساته- موصدة - سال) <<< و هنا ابدل فيها بحرف مد من جنس حركة الهمزة. * كلمة ( رئيا) ابدالها حرف اي ياء ساكنة و ادغمت في الياء التي بعدها فأصبحت >>>( ريا ) مشددة . *كلمة ( ليهب) : وهذه فيها الوجهين و التحقيق اي تقرا ( لأهب ) هو المقدم، ثم ابدالها ياء متحركة بالفتح ( ليهب ) 2)) النقل : هو نقل حركة همزة القطع الى الساكن ما قبلها و اسقاطها . الكلمات التي نقل فيها قالون: * 1- كلمة : * ( ءالان) في موضعي سورة يونس >> نقل حركة همزة ( ءان) الى لام التعريف الساكنة *2- كلمة : - ( رداء) >>> تصبح ( ردا ) << تسقط الهمزة و ينقل التنوين لدال . *3- كلمة : -( لءيكة) >>> تصبح ( ليكة ) << تحذف الهمزة وتنقل حركتها للام الساكنة و بذلك تفتح اللام و التاء ايضا و هذا في سورة ( صاد اية 12 ) و سورة الشعراء ( أية 176 ) . اما كلمة ( الأيكة ) التي في سورة الحجر و قاف لا يطرأ عليها اي تغيير *4- كلمة : ( الاولى) >>> تصبح ( الاؤلى) في سورة النجم فقط >> فهنا تنقل حركة الهمزة الى لام التعريف الساكنة و همز الواو ب همزة ساكنة >>>> و بهذا يكون قد طرأ عليها 3 تغييرات مخالفة لفحص 1/ نقل همزة الألف الى اللام 2/ يصبح الحكم أثناء الوصل ا دغام كامل بدون غنة ( عادا الاؤلى) و ليس هنا التقاء ساكنين . 3/ همزة الواو تحقق و تحرك بالسكون. الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات دورة قالون مع الشيخة ام حازم حفظها الله الطالبة ام هند و اسية