صفحة واجبات جيهان الفرشيشي

طباعة الموضوع
إنضم
18 فبراير 2012
المشاركات
13
النقاط
1
عرف المتن :ما ينتهي إليه غاية (السند)من الكلام وهو من المماتنة اى المباعدة في الغاية لأنه غاية الكلام .

متن الجزرية: هو متن يحوي على جميع الموضوعات الأساسية في علم التجويد


الإجازة -هي احدى طرق التحمل و الرواية عن المتحدثين و تروين عنه


اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى:

ابن الجزري

الحقبة 773 هـ - 852 هـ
المولد 25 رمضان سنة 751 هـ.
دمشق , الشام
الإقامة مسلم
الوفاة 5 ربيع الأول سنة 833 هـ في مدينة شيراز
العقيدة أهل السنة، أشاعرة
المذهب شافعي
الاهتمامات علم القراءات
تأثر بـ إسماعيل بن كثير
تعديل طالع توثيق القالب
ابن الجزري، شيخ القرّاء، الإمام الحافظ الشافعي (751 هـ - 833 هـ)، نشأ في دمشق، وفيها حفظ القرآن وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاماً، وصلى به وهو ابن أربعة عشر. كان رحمه الله صاحب ثراء ومال، وبياض وحمرة، فصيحاً بليغاً، كان الحجة الثبت المدقق، فريد العصر، سند المقرئين، شيخ شيوخ الإقراء، صاحب التصانيف التي لم يسبق مثلها، ولم ينسج على منوالها، بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات، حتى صار فيها الإمام .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
18 فبراير 2012
المشاركات
13
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الثاني


ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) الرحمن والرحيم اسمان من أسماء الله تعالى، فالرحمن دال على المبالغة، حيث يدل على شمول رحمة الله تعالى لجميع خلقه، أما الرحيم، فهو يدل على خصوصية الرحمة بالمؤمنين.
ما هو الفرق بين(الحمد / الشكر) :الحمد أوسع من الشكر بينما الشكر هو السلوك قولاً أو فعلاً ،الحمد يكون على النعم وعلى غيرها، كأن تثني على شخص لحسن أخلاقه، وأما الشكر فلا يكون إلا عن يد أي نعمة وإحسان

س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل:تطلق لفظة آل على الاشراف


س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
لواجب هوانّ القاريء يجب عليه ان يتعلموا قبل البدء بتجويد القران وتحسينه ان يتعلموا قراءته على الوجه الصحيح بدون خلل في المعنى اي بدون ان اقرأ الكلمة بشكل خاطيء فيصبح المعنى معنى جديدا غير المقصود بالاية ، سواء قرأت كلمة خاطئة فأعطت مفهوما خاطئا ، وأيضا يجب على قاريء القران ان يتعلم قراءة القران بدون خلل يقتضي تغيير الاعراب بمعنى خلل في الحركات فيجب على قاريء القران ان يتعلم بداية الحركات السليمة للكلمات ولا يقرأها بحركات (تشكيل ) خاطيء لان تغيير الحركة يعني تغييرا في الاعراب .


س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة:شروط قبول القراءة الصحيحة هي 1- صحة السند
2- أن يكون لـها وجهٌ في العربية

3- موافقة أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالا

س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين: (ووصى بها ابراهيم بنيه )
 
إنضم
18 فبراير 2012
المشاركات
13
النقاط
1
واجب الدرس الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
اسئلة الدرس الثالث
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
تنقسم الحروف الهجائية إلي قسمين:-
1- حروف أصلية 2- حروف فرعية
فالحروف الأصلية: تسعة وعشرون حرفاً
والحروف الفرعية: هي التي تخرج من مخرجين, أو تتردد بين حرفين, أو صفتين وهي
ثماني

س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الفم الثلاثة (الحلق، اللسان والشفتان).
المخرج المقدَّر: هو الذي لا يعتمد على جزء من أجزاء الفم كمخرج الألف المدية حيث تخرج من الجوف.
تعريف الحرف:
لغةً: الطرف.
اصطلاحا: هو صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدَّر

س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء على مذهبين
المذهب الاول باتفاق البصريين ان عددها 29
المذهب الثاني 28 حرف ولك بمخالفة المبرد الذي جعل الالف و الهمزة حرف واحد
 
إنضم
18 فبراير 2012
المشاركات
13
النقاط
1
واجب الدرس الرّابع

بسم الله الرحمن الرحيم
اسئلة الدرس الرابع
س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
اختلاف علماء القراءة واللغة في عدد المخارج علي ثلاثة مذاهب
الأول: مذهب ابن الجزري وغيره وعدد المخارج عند أصحاب هذا المذهب سبعة عشر مخرجاً وهذا هو المختار والذي عليه الجمهور،
الثاني : مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي ومخارج الحروف عندهم ستة عشر مخرجاً ، فقد أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه علي مخارج الحلق واللسان والشفتين ، فجعلوا مخرج الألف من أقصى الحلق مع الهمزة.
والياء مع الياء من وسط اللسان .
والواو من الشفتين مع الواو المتحركة .
الثالث: مذهب مذهب الفراء ومن تبعه وعدد المخارج عندهم أربعة عشر مخرجاً .
فقد أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه كما تقدم في مذهب سيبويه .
ثم جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجاً واحداً ، وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه.

س2-بيني مخرج القاف والغين؟
مخرج القاف اقصى اللسان فوق الكاف
مخرج الغين
مخرج الغين اقرب للحلق من جهة اللسان

س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور
رتب سيبويه حروف اقصى الحلق على النحو التالي ء،الف،ه اما الشاطبي ء،ه،الف
 
إنضم
18 فبراير 2012
المشاركات
13
النقاط
1
واجب الدرس 5 و 6

أسئلة الدرس الخامس

السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد: إحدى حافتي اللسان وما يحاذيه من الأضراس العليا من الجهة اليمنى أو اليسرى
لقبه; هو من الحروف الشجرية
النون:يخرج من طرف اللسان وما يحاذيه من اللثة
لقبها: من الحروف الذلقية
الطاء:طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يحاذيه من أصول الثنيتين العلويتين.
لقبه:من الحروف النطعية
الجيم: من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى.
لقبها : الحروف الشجرية
----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق بالتاء:تلبيس بالسين
الاتيان بصوت السين في التاء المكسورة

-ماهي أخطاء النطق بالطاء: النطق بها دون اطباق واستعلاء
النطق بها مع الهمس
---------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
اي انه ادخل الى ظهر او الى غار الحنك من النون
الظهر:ظهر اللسان

أسئلة الدرس السادس

1-أكتبي :
أخطاء النطق الواو
عدم تحقيق الضم في الواو المضمومة
عدم تحقيق الكسر في الواو المكسورة
ثقل النطق بالواو عند تكررها مشددة او غير مشددة
إدغام الواو المدية في الواو المحققة
ثقل النطق بالواو الساكنة المتطرفة
تفخيم الواو إذا جاورت ألف
أخطاء النطق الفاء:ان تاتي بها من ظاهر الشفة السفلى
ان تحكم التصادم بين اطراف الثنايا و باطن الشفه
نزول الشفه العليا على السفلى
تركيب الفاء مع حرف قوي مقارب لها في المخرج نحو(وـ م ـ ب)
تكرار حرف الفاء في الكلمة الواحدة او كلمتين

2- رتب المرعشي الحروف اللثوية : كالآتي (ٌ ث -ذ - ظ) باعتبار قرب اللسان الى الخارج

3- المقصود ب والصفير مستكن: اي ان حروف الصفير (ص ـ س -ز) او صفة الصفيرملازم لهن
 
إنضم
18 فبراير 2012
المشاركات
13
النقاط
1
واجب الدرس السابع

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال السابع

اذكري اراء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة
اراء العلماء في الغنه:
قال بعضهم انها صفه
و قال المكي انها حرف
و قال الجعبري بانها حرف
و قال الجبادري انها صفة
و قال أبو شامة انها صفة
و القول الراجح انها صفة
 
أعلى