صفحة واجبات مهاجرة الى الله لحل أسئلة دورة قالون

طباعة الموضوع

مهاجرة الى الله

وفقها الله
إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
21
النقاط
1
fpv8tvlir4bw.gif

1ـ قالون ليس اسمه وإنما لقبه ، ماذا تعني كلمة قالون ؟
ج-نعم هذا لقبه ومعناه بالرومية جيد
2ـ من لقب قالون بهذا اللقب ؟
ج-لقبَ قالون بهذا اللقب شيخُه الإمام نافع
3 ـ ما اسم قالون الحقيقي ؟
ج-اسمه عيسى بن مينا ابن وردان
4 ـ متى ولد قالون ؟ ومتى توفى رحمه الله ؟
ج-ولد قالون سنة عشرين ومائة للهجرة وتوفي رحمه الله سنة عشرين ومائتين أي عمَّر مائة سنة رحمه الله تعالى.
5ـ كان قالون فيه صفة تعجب منها الناس فما هذه الصفة ؟
ج-كان قالون رحمه الله أصم ّ شديد الصمم لايسمع البوق واذا قرئ عليه القرءان سمعه

6 ـ ما الطريق الذي اخذه الإمام الشاطبي ؟
ج-أعلم أن رواية قالون عن نافع من طريق أبي نشيط ولاأعلم ان كان هذا هو المراد من السؤال أم لا..

7 ـ ماهو مذهب قالون في البسملة بين السورتين ؟
ج-أثبت قالون البسملة بين السورتين ( بتفاصيلها المعروفة وصل الجميع أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة بأول السورة التالية / قطع الجميع أي قطع آخر السورة الأولى عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة التالية / قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة الأولى عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة التالية..ولم يثبت قالون البسملة بين الأنفال وبراءة (لأن التوبة نزلت بالسيف) ولقالون بينهما الوقف والسكت والوصل.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

مهاجرة الى الله

وفقها الله
إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
21
النقاط
1
حل الواجب الثاني


fpv8tvlir4bw.gif



1 ـ ماذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها متحرك من كلمة أخرى ؟
ج-لقالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها متحرك من كلمة أخرى -ولم يكن هذا المتحرك همزة قطع-فله وجهين صحيحين في هذه الميم:
1-اسكانها كما لحفص
2-ضمها ووصلها بواو مدية لفظية مع القصر


2 ـ ماذهب قالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها همزة قطع ؟
ج-لقالون في ميم الجمع إذا أتى بعدها همزة قطع ثلاث أوجه وهي :
1- اسكانها
2- صلتها بواو مدية مع القصر
3- صلتها بواو مدية مع التوسط
*كل هذه الأوجه وصلا أما اذا وقف عليها فيقف بالإسكان كجميع القراء*


3 ـ ما مقدار المد المنفصل عند قالون ؟ وأيهما مقدم ؟
مقدار المد المنفصل عند قالون القصر والتوسط والقصر هو المقدم


4 ـ ما مقدار المد المتصل عند قالون ؟
ج-لقالون في المد المتصل التوسط ولكن اذا ماتطرف همزه ووقف عليه يكون له حينئذ التوسط والإشباع كمالحفص


5ـ إذا اجتمع في اية واحدة ميم الجمع مع المد المنفصل ماعدد الأوجه لقالون في هذه الآية ؟ مع الترتيب .
ج-إذا اجتمع في آية واحدة ميم الجمع مع المد المنفصل يكون لقالون في هذه الآية ضربية عقلية تنتج عن ضرب أوجه ميم الجمع في أوجه المنفصل يعني اثنين ضرب اثنين والحاصل أربع أوجه لايمتنع عندنا منها شيء
ونرتبها كالتالي:
-اذا تقدمت ميم الجمع على المنفصل يكون له:
1-اسكان ميم الجمع وعليه قصر المنفصل
2-اسكان ميم الجمع وعليه توسط المنفصل
3-صلة ميم الجمع وعليه قصر المنفصل
4-صلة ميم الجمع وعليه توسط المنفصل
-أمااذا تقدم المنفصل على ميم الجمع تكون لنا نفس الأوجه الأربعة ولكن ترتيبهاكالتالي:
1- قصر المنفصل وعليه اسكان ميم الجمع
2- قصر المنفصل وعليه صلة ميم الجمع
3- توسط المنفصل وعليه اسكان ميم الجمع
4- توسط المنفصل وعليه صلة ميم الجمع


 

مهاجرة الى الله

وفقها الله
إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
21
النقاط
1
حل الواجب الثالث


بسم الله الرحمن الرحيم


1ـ ماأصل حركة هاء الكناية عند قالون ؟؟
ج-أصل حركة هاء الكناية عند قالون البناء على الضم الا أن يقع قبلها كسر أو ساكن فإنه يكسرها
2ـ تقع هاء الكناية في أربع صور . أذكريها .

ج-تقع هاء الكناية في أربع صور وهي:
1-أن تقع بين ساكنين
2-أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك
3- أن يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن
4- أن تقع بين متحركين

3ـ متى يأتي قالون بصلة هاء الكناية ؟
ج-يأتي قالون بصلة هاء الكناية اذا وقعت بين متحركين وذلك وصلا فقط إذ لاصلة حال الوقف ( أي تسقط الصلة حال الوقف)
4ـ ما الحكم لقالون إذا وقعت هاء الكناية بين متحركين والمتحرك الثاني همزة قطع ؟
ج- تلحق صلة هاء الكناية -إذا وقعت بين متحركين وكان المتحرك الثاني همزة قطع - بالجائز المنفصل فتأخذ حكمه فإن قرأنا بقصر المنفصل قرأناها هي كذلك به فتكون صلة صغرى وان قرأنا بالتوسط في المنفصل أخذت نفس المقدار فنقرأها بالتوسط أيضاً فتكون هنا صلة كبرى.
5ـ اذكرى مستثيات قالون في هاء الكناية ؟
ج- لقالون تسع كلمات وقعت في 13 موضعاً استثناها من الصلة أي قرأها بالقصر أي بكسرها دون اشباع حركتها وهذه الكلمات هي :
يؤده في موضعين من سورة آل عمران
نؤته في ثلاث مواضع :موضعين من آل عمران وموضع من الشورى
نوله مرة واحدة ونصله مرة واحدة وكلاهما في النساء
يرضه لكم مرة واحدة في الزمر
يتقه مرة واحدة في سورة النور
أرجه في موضعين واحد في الأعراف والآخر في الشعراء
فألقه في سورة النمل
يأته في سورة طه هذه الأخيرة نقل عنه فيها الوجهان قصرهائها أي دون اشباع حركتها
وورد عنه أيضا اشباع حركتها فيكون له فيها وجهان والقصر مقدم عنده.
والله تعالى أعلى وأعلم
 

مهاجرة الى الله

وفقها الله
إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
21
النقاط
1
حل واجب الهمزتين من كلمتين

fpv8tvlir4bw.gif

س -استخرجي مواضع الهمزات المفتوحة والهمزات المكسورة من كلمتين في القرآن ؟
ج-أولا الهمزتان المفتوحتان من كلمتين : ووقع هذا النوع في القرآن في سبعة عشر لفظاً في تسعة وعشرين موضعاً وهذه المواضع هي كالتالي:
ـ ﴿ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ ﴾ ووردت في سورة النساء : الآية 5
ـ ﴿ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم ﴾ ووردت في سورتي النساء :الآية 43 و المائدة :الآية 6
ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ﴾ ووردت في سورةالأنعام :الآية 61 .
ـ ﴿ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ﴾ ووردت في سورة الأعراف: الآية 47
ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهُمْ ﴾ ووردت في كل من سورة :الأعراف : الآية 34 ; يونس : الآية 49 ; النحل : الآية 61 ; فاطر :الآية 45
ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُنَا﴾ ووردت في سورة هود :الآيات 40. 58. 66. 82. 94 ; وسورة المؤمنون :الآية 27
ـ ﴿جاءَ أَمرربك﴾ ووردت في سورة هود :الآيات 76. 101.
ـ ﴿ جَاءَ آلَ ﴾ ووردت في سورة الحجر:الآية 61 ; القمر:الآية 41.
ـ ﴿وَجَاءَ أَهْلُ ﴾ووردت في سورة الحجر:الآية 67
ـ ﴿ السَّمَاءَ أَن تَقَعَ ﴾ ووردت في سورة الحج :الآية 65
ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَهُمُ ﴾ ووردت في سورة المؤمنون :الآية 99
ـ ﴿ مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ ﴾ووردت في سورة الفرقان :الآية 57
ـ ﴿ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ ﴾ ووردت في سورة الأحزاب: 24
ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ﴾ ووردت في سورة غافر: 78 ; وسورة الحديد :الآية 14
ـ ﴿جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾ ووردت في سورة محمد :الآية 18
ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهَا ﴾ ووردت في سورة المنافقون: 11
ـ ﴿شَاءَ أَنشَرَهُ﴾ ووردت في سورة عبس: 22.

-ثانياً الهمزتان المكسورتان من كلمتين :
ووقع ذلك في خمسة عشر لفظاً في سبعة عشر موضعاً وهي كالتالي:
ـ ﴿ هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ ﴾ ووردت في سورة البقرة :الآية 31
ـ ﴿ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ ﴾ ووردت في سورة النساء: الآيات 22.24
ـ ﴿ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ ﴾ ووردت في سورة هود :الآية 71
ـ ﴿ لأمارة بالسوءِ إلا ما رحم ربي ﴾ ووردت في سورة يوسف:الآية 53
ـ ﴿ هَـؤُلاء إِلاَّ ﴾ ووردت في سورة الإسراء :الآية 102 ; وفي سورة (ص):الآية 15
ـ ﴿ الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ ﴾ ووردت في سورة النور: 33.
ـ ﴿ منَ السَّمَاء إِن كُنتَ﴾ ووردت في سورة الشعراء :الآية 187
ـ ﴿ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ﴾ ووردت في سورة السجدة :الآية 5
ـ ﴿ مِنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ ﴾ ووردت في سورة الأحزاب: الآية 32.
ـ ﴿ النبيء إِنْ أَرَادَ ﴾ ووردت في سورة الأحزاب :الآية 50
ـ ﴿ بُيُوتَ النبيء إِلاَّ أَن ﴾ ووردت في سورة الأحزاب :الآية 53
ـ ﴿ أهؤلاءِ إياكم ﴾ ووردت في سورة سبأ: الآية 40
ـ ﴿ مِّنَ السَّمَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ ﴾ ووردت في سورة سبأ :الآية 9
ـ ﴿ أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ ﴾ ووردت في سورة سبأ:الآية 40
ـ ﴿ فِي السَّمَاء إِلَهٌ﴾ ووردت في سورة الزخرف:الآية 84

هذا والله تعالى أعلى وأعلم
وأسأله التوفيق والرشاد
انه ولي ذلك ومولاه.


 
التعديل الأخير:
أعلى