صفحة واجبات أصول ورش لأم هبة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب 12
الآية 105 من البقرة
اجتمع مد البدل مع مد لين مهموز
ءاية مع شيء
قصر وتوسط البدل عليه توسط اللين و إشباع البدل عليه توسط و إشباع اللين
الآية 135 من البقرة اجتمع 3 بدلات وذوات الياء
ءامنا - أوتي - النبيءون
قصر البدل عليه فتح ذوات الياء في موسي وعيسى
توسط البدل عليه تقليل ذوات الياء
إشباع البدل عليه فتح وتقليل ذوات الياء
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب 13
أمثلة من القرآن للام مغلظة قولا واحدا : ظلموا - الصلاة - انطلقوا
ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل منهما
طال فيها الوجهين من قال بالتغليظ رأي ان الألف ليس بفاصل حصين بل امتدادا للفتح ومن قال بالترقيق رأي ان هناك شرطا قد اختل
إذا كانت اللام متطرفة وقفا مثل ان يوصل حال الوقف الوجهين من رفق نظر الي أن اللام أصبحت ساكنة ومن نظر الي التغليظ نظر الي أصل اللام وهي الفتح
سيصلي إذا كانت ليست رأس أية فيها الوجهين ورقيق مع التقليل والتغليظ مع الفتح
أوجه جاءزة حال اجتماع فصالا مع البدل
ترقيق اللام مع 3 البدل
تغليظ اللام مع توسط وإشباع ويمتنع وجه القصر مع تغليظ اللام
شروط تغليظ اللام للامام ورش
إذا كانت اللام مفتوحة او مشددة قبلها حرف من حروف ص او ط او ظ كانت مفتوحة او ساكنة او مشددة وجب تغليظ اللام
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الحزب الاول
يومنون إبدال الهمزة واوا و الصلاة اللام مغلظة
يومنون إبدال الهمزة واوا و بما أنزل اليك ماانزل من قبلك مد جائز منفصل يمد 6 حركات واجب عند ورش و بالآخرة مد بدل مغير بالنقل يمد بثلاثة البدل مع ترقيق الراء و اولاءك مد واجب متصل يمد 6 حركات واجب عند ورش و سواء نفس الشيء عليهم ءانذرتهم تمد ميم الجمع بواو مدية بمقدار 6 حركات من قبيل المنفصل لأنه بعدها همزة قطع وءانذرتهم همزتان متفقتان في الحركة من كلمة فيها وجهان الأول إبدال مع الإشباع لأنه بعده ساكن و تحقيق الهمزة الأولي وتسهيل الثانية ام نفس الحكم و علي أبصارهم نفس الحكم منفصل أبصارهم تقلل قولا واحدا لأنها من الراء متطرفة مكسورة و سبقت بألف صغيرة و ءامنا والآخر وءامنوا مد بدل يمد 2 او 4 او 6 و إلا أنفسهم ذكر سابقا و عذاب أليم نقل حركة الهمزة الي ساكن قبلها مع حذف الهمزة يكذبون ورش يقراها بتشديد الذال و في الأرض نقل و قالوا إنما ذكر سابقا وإلا انهم نفس الشيء و لهم ءامنوا ذكر سابقا ءامنوا ءامن ذكر سابقا كما ءامن ذكر سابقا و السفهاء ألا همزتان مختلفات في الحركة من كلمتين الأولي مضمومة والثانية مفتوحة تحقيق الأولي و إبدال الثانية واوا ألا إنهم و السفهاء ذكر سابقا
ءامنوا قالوا ءامنا ويوجد عارض السكون
مع قصر البدلين في العارض 2-4-6
توسط البدل العارض 4-6
إشباع البدل مع إشباع العارض
وخلو الي نقل اولادك ذكر سابقا بالهدي من ذوات الياء فيها وجهان فتح وتقليل
فلما أضاءت ذكر سابقا يبصرون ترقيق الراء قبلها كسر السماء في آذانهم ذكر سابقا متصل ومن فصل وبدل و بالكافرين تقليل قولا واحدا لأنه الراء متطرفة مكسورة و كلما أضاء وإذا أظلم ذكر سابقا لأم مغلظة في اظلم شاء وابصارهم ذكر سابقا و شيء مد لين مهموز يقرأ بالتوسط والطول
ياايها والارض حال البدء بها نبدأ بهمزة مفتوحة ولام مفتوحة او بلام مفتوحة والمقدم الأول مثلها مثل الآخرة مع ثلاثة البدل وفراشا الراء مرققة والسماء و بناء وماء ذكر سابقا فاتوا إبدال الهمزة ألف شهداءكم ذكر سابقا للكافرين ذكر سابقا و بشر الذين ءامنوا بدل الانهار نقل فيها أزواج ذكر سابقا لايستحيي ان يضرب نفس الشيء و ءامنوا و ماذا أراد ذكر سابقا كثيرا ترقيق الراء و به إلا مد صلة كبري 6 حركات من قبيل المنفصل ما امر و به ان يوصل ذكر سابقا ويوصل حال الوقف فيها وجهان فيها ترقيق وتغليظ اللام من رققها نظر الي أنها أصبحت ساكنة ومن غلظها نظر الي أصلها حال الوصل مغلظة قولا واحدا في الأرض و اولاءك ذكر سابقا وكذلك الخاسرون مرققة الراء وكنتم امواتا ذكر سابقا فاحياكم فيها وجهان فتح و تقليل و الأرض نقل و استوي الي السماء فسواهن اجتماع ذوات الياء مع لين مهموز في شيء اذا قرأنا ذوات الياء بالفتح في لين نقرأ 4 و 6 وإذا قرأنا بالتقليل نقرأ لين 4 و 6 حركات
الملائكة وقالوا انجعل والدماء ذكر سابقا إني أعلم من ياءات الإضافة الي فتحها ورش بعدها همزة قطع مفتوحة
اجتماع البدل في آدم وانبؤني و همزتان متفقتان في الحركة من كلمتين مكسورتان هي مستثنات لورش
اذا قرأنا البدل حركتين نأتي في الهمزتان نجيب 3 أوجه فيها وهي تحقيق الأولي و ابدال الثانية مع الإشباع و تسهيل الهمزة الثانية والوجه الثالث ابدالها ياء خالصة وتأتي في العارض نجيب 2-4-6
توسط البدل مع 3 أوجه في هؤلاء ان مع 4-6 العارض
إشباع البدل مع ثلاثة أوجه في هؤلاء ان والعارض 6 حركات
لنا إلا علمتنا إنك ذكر سابقا
ياءادم مد منفصل حكمي مع ثلاثة البدل فلما انباهم باسماءهم لكم إني ذكر سابقا إني أعلم من ياءات الإضافة الي فتحها ورش بعدها همزة قطع مفتوحة
اجتماع البدل مع ذوات الياء في أبي
قصب البدل في ء ادم مع فتح أبي
توسط البدل مع تقليل أبي
إشباع البدل مع فتح وتقليل أبي الكافرين تقلل قولا واحدا
ياءادم اسكن انت ومتاع الي ذكر سابقا
فتلقي ء ادم
فتح ذوات الياء في تلقي مع قصر وإشباع ء ادم
تقليل مع توسط و إشباع ء ادم
هدايفيها وجهان ءاياتنا النار تقلل قولا واحدا راء متطرفة بني إسرائيل التي أنعمت بعهدي أوف وءامنوا بما أنزلت ولا تكونوا أول بءاياتي الصلاة وءاتوا كله ذكر سابقا اتامرون إبدال وموسي ذوات الياء فيها وجهان و ظلمتم تغلظ اللام و ظللنا تغلظ اللام الأولي والثانية مرققة ولن نصبر ترقق الراء واستسقي وموسي ذوات الياء فيها وجهان فتح و تقليل و أدني و خير ترقق وصلا ووقفا و مصرا مفخمة الراء و باءوا بآيات والنبيءين مد بدل و يوجد موسي و ادني مع البدل
فتح ذوات الياء مع قصر البدل
تقليل مع توسط وإشباع البدل

ءامنوا والآخر ومن ءامن بدل وفي من ءامن نقل النصاري من ذوات الراء تقلل قولا واحدا فلهم أجرهم ذكر سابقا
إذ أخذنا ماءاتيناكم ذكر سابقا قردة ترقيق الراء
موسي لقومه ان الله يامركم ان قالوا اتتخذنا ذكر سابقا وهزؤا مهموزة زيادة همزة علي الواو
صفراء وانا ان شاء ذكر سابقا و تثير ترقيق الراء الأرض نقل الآن مع ثلاثة البدل
الموتي مع بدل ذكر سابقا يريكم ءاياته ذكر سابقا
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الحزب 2 البقرة
ءامنوا ءامنا مد بدل 2-4-6 قالوا ءامنا مد جائز منفصل 6 حركات عند ورش قالوا اتحدثونهم منفصل ليحاجوكم مد لازم كلمي مثقل 6 حركات لزوما عند جميع القراء
منهم اميون مد صلة الميم بولو مدينة 6 حركات إلا أماني ذكر سابقا وأن هم إلا كذلك كتبت ايديهم نقل حركة الهمزة الي الساكن قبلها
قل اتخذتم نقل وكذلك ادغام الذال في تاء عند ورش
بلي ذوات ياء مع بدل في خطياته فتح الياء عليها قصر وإشباع في البدل و تقليل الياء عليها توسط و إشباع في البدل و النار تقلل قولا واحدا
أية 83 وإذ اخذنا ميثاق بني إسرائيل نقل إذ أخذنا بني إسرائيل منفصل و كلمة إسرائيل مستثنية تقرأ بالقصر اجتماع ذوات ياء في القربي واليتامي ويوجد بدء في ءاتوا .فتح في القربي واليتامي و البدل القصر و الإشباع
تقليل القربي واليتامي و البدل توسط وإشباع
دياركم تقلل الراء قولا واحدا لأنها متطرفة مكسورة ديارهم نفس الشيء تظاهرون بتشديد الظاء كلمة فرشية
ان ياتوكم إبدال الهمزة ألف اساري تقلل قولا واحدا الراء اخراجهم ترفق الراء ترقيق نسبي .افتومنون إبدال الهمزة واوا الدنيا الوجهين فتح و تقليل
الدنيا مع الآخرة ذكر سابقا
ولقد ءاتينا البدل مع ذوات الياء في تهوي
قصر البدلين مع فتح تهوي والعارض 2-4-6
توسط البدلين مع تقليل تهوي والعارض 4-6
إشباع البدلين مع فتح و تقليل تهوي والعارض 6 حركات
بيسما هذه من استثنات ورش فهي عين الكلمة يبدلها ورش ولكن مذهبه يبدل فاء الكلمة ولكن هذه استثناء به أنفسهم مد صلة كبري 6 حركات لورش بغيا ان نقل فباءوا مد بدل 2-4-6 للكافرين تقلل قولا واحدا لهم ءامنوا بماانزل قالوا نومن بما أنزل وراءه مومنين ذكر سابقا انبءاء مد متصل وهمز ورش لفظ النبيء وماتصرف عنه موسي ذكر سابقا فيها الوجهان من ذوات الياء اتخذتم ادغام لورش
بشري تقليل قولا واحدا ميكاءل همزها ورش بكسر الهمزة دون مد بعد الهمزة من أحد نقل
ءامنوا - الآخرة اوتوا مد بدل عذاب أليم نقل
اجتماع البدل مع لين مهموز ءاية مع شيء
قصر البدل عليه توسط اللين وتوسط البدل عليه توسط اللين و إشباع البدل عليه توسط وإشباع اللين
موسي ذكر سابقا بالايمان بدل 2-4-6
كثير ترقق الراء وصلا ووقفا من أهل نقل ايمانكم ذكر سابقا ياتي إبدال اجتماع ايمانكم بدل مع لين ذكر سابقا الصلاة تغلظ اللام قولا واحدا عودا او نصاري بلي من أسلم فله أجره ذكر سابقا
شيء لين مهموز 4-6 النصاري من ذوات الراء تقلل قولا واحدا
سعي و الدنيا ذوات ياء مع البدل في الآخرة
فتح ذوات الياء عليه قصر وإشباع البدل و تقليل ذوات الياء عليه توسط وإشباع اللين بشيرا ونذيرا الراء مرققة وصلا ووقفا
ترضي الهدي ذوات ياء فيها الوجهين والنصاري تقلل قولا واحدا ابتلي فيها الوجهين
مصلي فيها الوجهان اذا قرأنا بفتح الياء تعين التغليظ وأن قريء بتقليل ذوات الياء تعين الترقيق طهرا ترقيق الراء بيتي للطاءفين من ياءات الإضافة التي فتحها ورش بسبب التقاء الساكنين ابراهيم وإسرائيل تفخم الراء لانها من الأسماء الاعجمية النار ذكر سابقا بيس ذكرت سابقا واوصي همزها ورش وفيها الوجهان من ذوات الياء شهداء إذ همزتان مختلفات في الحركة الأولي مفتوحة و الثانية مكسورة تحقيق الأولي وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء
ءامنا اوتي النبيءون بدل ويوجد ذوات ياء في موسي وعيسى
قصر البدل مع فتح الياء والعارض 2-4-6
توسط مع تقليل الياء العارض 4-6
إشباع البدل مع الوجهين في ذوات الياء موسي وعيسي والعارض 6
قل انتم نقل ويوجد همزتين مفتوحتين من كلمة فيها الوجهين تحقيق الأولي والثانية الإبدال مع الإشباع والتي هيا اظلم تغليظ اللام قولا واحدا لأن اللام مفتوحة قبلها حرف الظاء
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى