صفحة واجبات عبير من الاسلام

طباعة الموضوع

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1- لماذا نمد حروف المد?

حروف المد بطبيعتها ساكنة
~~~~~~~~~~~~
ونمد حروف المد بسبب شيئان الهمزة والسكون:

- نمد حرف المد اذا جاوره الهمز لتقويتها لان حروف المد ضعيفة

والهمزة حرف قوي فيزيد في حروف المد اذا جاورت الهمز لتقويتها.

~~~~~~~~~~~~~~~
- أما مد الحرف قبل السكون فلأن حروف المد ساكنة والحرف الذي بعدها ساكن

فالزيادة في المد تقوم مقام الحركة للتخلص من التقاء الساكنين.

~~~~~~~~~~~~~~~

-ونمد حروف المد لاطالة الزمن لكي لا يذهب معنى الكلمة

مثل كلمة(الرحمن) اذا الغينا المد يتغيرالمعنى.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وَبَعْـدُ : هَـذَا النَّـظْـمُ لِلْمُرِيــدِ *** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ

2-لماذا اقتصر الناظم على احكام النون الساكنة والتنوين والمدود مع ان التحفة تشمل احكام اخرى?

-اقتصر الناظم على هذه الاحكام النون والتنوين والمدود لان

بيّن الناظم أول وأهمّ الأشياء التي يتعلمها من أراد تعلّم التجويد.

والنظم فيه غير ذلك من المسائل، إنما ذكرها المؤلف على سبيل المثال لا الحصر.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سَمَّيْـتُـهُ (بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ) *** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ

3-لماذا سمي النظم(بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ) ?

سُمّي كذلك، لأنّ المبتدئ في علم التجويد كأنه طفل.

فهو طفل في علم التجويد.

اي لم يتعلم ولا يعرف بعد هذا العلم التجويد مثل الطفل.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا نتيجة بحثي والله اعلم
جزاكم الله عنا معلمتنا الفاضلة جنات الفردوس الاعلى واحسن اليكم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لماذا انفردت الميم و النون بباب خاص و احكام خاصة دون غيرها من حروف
التوسط أو دون حروف الهجاء الآخرى ؟

و ذلك لان الجزء الشديد الذي احتبس فيه الصوت يقع في عضو نطق
مستقل عن الجزء الذي يجري فيه الصوت .

ففي حرف النون يحتبس الصوت في الجزء اللساني في داخل التجويف الفموي ,

و حرف الميم ينحبس الصوت في الشفتين

و يجري الصوت في كلا الحرفين في التجويف الخيشومي ( عضو نطق مستقل ميزه الله
بخلقة خاصة فجعل الصوت الذي يمر فيه يكتسب رنيناً يعرف بالغنة ).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
هذا نتيجة بحثي والله اعلم
جزاكم الله عنا الفردوس الاعلى معلمتنا الفاضلة
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إتفق صاحب التحفة والجزري على الاحكام على النحو التالي : الاظهار و الادغام والقلب والاخفاء فما سر هذا الترتيب ؟

يقول الملا علي القاري : الإظهار هو الأصل وثني الإدغام لأنه ضد الإظهار والشيء يحمل على ضده
ثم القلب لأنه نوع من الإدغام وحرفه واحد فهو قريب للضبط
ثم ذكر الإخفاء حفظا للإحصاء ولأنه حالة بين الإظهار والإدغام ) أ.هـــ المنح الفكرية شرح المقدمة الجزرية للملا على القاري

وبعضهم من قال من اجل ضبط النظم وهكذا وجد
والله اعلم

هذا نتيجة بحثي جزاكم الله عنا الفردوس الاعلى يارب
 

قرة عين زوجها

قرة عين زوجها
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
203
النقاط
16
الإقامة
الدارالبيضاء
الموقع الالكتروني
oumsara.montadamoslim.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الدوسري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم رصد الواجب منجز في وقته
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


باب الاستعاذة والبسملة



الاستعـــــاذة


1 - معنى الاستعاذة:

هي مصدر استعاذ أي طلب العوذ، و العوذ في اللغة: اللجوء و الاعتصام،
فإذا قال القارئ : أعوذ بالله فكأنه قال الجأ و اعتصم و أتحصن بالله، و لفظه خبري ومعناه الدعاء والطلب
أي بمعنى : " اللهم إني التجأ بك و أتحصن وأعتصم بك من الشيطان الرجيم" .
الاستعاذة: تنبغي عند الشروع في القراءةِ بدليل قوله تعالى: {فَإِذَا قَرأْتَ القُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ}.

وقوله " فإذَا قَرَأْتَ " أَي إِذا أردت قراءةَ القرآن، وهو من أَساليب العرب تقول: إِذا ذهبْتَ إِلى فلانٍ فاحمل معكَ كذا.. أَي إِذا أَردْتَ الذهابَ.

وصيغةُ الاستعاذةِ: أَعُوذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ.

وردت ألفاظ كثيرة في شأن التعوذ كلها جائزة، إلاأن اللفظ المختار عند أهل الأداء هو" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وتجدر الإشارة أن الاستعاذة ليست آية من القرءان الكريم، ولكن نأتي بها عند القراءة
،امتثالا لقوله تعالى" فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" .

قال الداني رحمه الله :
اســتفتح القراءة بالتعويذ *** و لا تردالنـــص بالشـــــذوذ

فذاك إجماع من الــقراء *** ولفــظــه المخـــتار في الأداء

أعوذ بالله من الشيـطان *** على الذي قد جـاء فيالقرءان


3 - محلها:

أجمع القراء على أن الاستعاذة تكون قبل القراءة.

4 حكمها :

الاستعاذة حكمها الندب أي الاستحباب، وهذا هو الراجح و المشهور وقيل بالوجوب .

5 - جهرها و إخفاؤها:

المختار عند أهل الأداء هوالجهر بالاستعاذة إلا أنه ورد عن الإمام نافع الإسرار بها.

- وجه الجهـــر بها: لينصت السامع للقراءة من أولها فلا يفوته شيء فهوشعار القراءة.

- وجه الإسراربها: ليحصل الفرقبين ما هو قرءان و ما ليس قرءان
- مواطن الجهر بالتعوذ والإسرار به :

• مواطن الجهر:

- إذا كان القارئ يقرأ جهرا، وهناك من يستمع إلى قراءته.
- إذا كان القارئ في جماعة يتلون القرآن، و كان هو المبتدئ بالقراءة.
• مواطن الإسرار:

- إذا كان يقرأ سرا، سواء كانمنفردا أو في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأجهرا أو سرا.
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية، و سواء أكان منفردا أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة، و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

6 – صور استعمال الاستعاذة مع مابعدها:

الوصل و الوقف على التعوذ مع الأجزاء وأول السورة البسملة:

1- مع الأجزاء وسط السورة: يجوز لنا الإتيان هنا بالبسملة أو تركها.
- إذا أتينا بالبسملة فهي كما في أول السورة سيأتي بيانه

- إذا تركنا البسملة فلنا وجهان :
1- الاستعاذة وصل وسطالسورة
2- الاستعاذة فصل وسط السورة


تنبيه .لا يجوز وصل الاستعاذة بجزء من السورة مبدوء بلفظ الجلالة أو متعلق بالأنبياء و الرسل و الصالحين
ففي هذه الحالة نأتي بالبسملة لرفع بشاعة المعنى حال الوصل.
مثلا :
الاستعاذة نبسمل إليه يرد علم الساعة

2- مع البسملة أول السورة :

إذا كان القارئ مبتدئا بأول سورة تعين عليه أن يبسمل و له حينئذ أربعة أوجه كلها جائزة:

أوصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة و بأول السورة؛

أ الاستعاذة وصل البسملة وصل أولالسورة

ب) فصل الجميع: أي الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة؛

الاستعاذة فصل البسملة فصل أول السورة

ج) وصل الأول و فصل الثاني: أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم يقف القارئ على البسملة ثم يبدأ بأول السورة؛

2- الاستعاذة وصل البسملة فصل أول السورة

د) فصل الأول ووصل الثاني: أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة؛

3- الاستعاذة فصل البسملة وصل أولالسورة


البـسـمـلــــــــــــــــــــــــة

1 - معنى البسملة :

البسملة هي قولك " بسم الله الرحمن الرحيم " وهي مصدر من بسمل


وهي لغة مولدة أريد بها الاختصار فيعبر بالكلمة الواحدة عن الكلمتين أو أكثر. وللبسملة مواضع وهي إما أنتأتي في أول السورة أو في أثنائها أو بين السورتين.
- مواضع البسملة:
1) أوائل السور:
اتفق القراء على الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأولكل سورة، وهذا الحكم عام في كل سورة من سور القرءان إلا براءة (سورة التوبة)،
فلا خلاف بينهم في ترك البسملة عندالابتداء بها رواية وخطا*.


و سبب عدم ورود البسملة في أول سورة التوبة ماروي عن ابن عباس انه سأل عليا رضي الله عنهم: " لم لم تكتب البسملة في أول براءة ؟ "
فقال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان
،يعني أنها نزلت بنقض العهود التي كانت بين النبي عليه الصلاة والسلام وبين المشركين.

2) أواسط السور:
و المراد بالأواسط هنا ما كان بعد أول السورة و لو بكلمة، وتسمى بالأجزاء. فلنا الإتيان بالبسملة أوتركها.
و لا نصل البسملة بآية توهم للسامع معنى قبيح مثل :
بسم الله الرحمن الرحيم لا نصل الشيطان يعدكم الفقر
3) بين السورتين:

أ) أوجه قراءة البسملة بين السورتين:

- كل السور عدا التوبة:

وصل الجميع: أي وصلآخر السورة الأولى بالبسملة ثم بأو ل السورة الثانية كآية واحدة:
آخر السورة الأولى وصل البسملة وصل أول السورةالثانية



فصل الجميع : أي الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة الثانية:
آخر السورة الأولى فصل البسملة فصل أول السورةالثانية


فصل الأول ووصل الثاني:أي الوقف على آخر السورة الأولى ووصل البسملة ببداية السورة الثانية:
آخر السورة الأولى فصل البسملة وصل أولالسورة الثانية
وصل الأول وفصل الثاني: ومنع هذاالوجه لان البسملة لأوائل السور و ليس لأواخرها وكي لا يتوهم السامع أنها آية لأخر السورة.
آخر السورة الأولى وصل البسملة فصل أول السورة الثانية


ب- بين الأنفال والتوبة (براءة:


للوصل بين الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه لجميع القراء وهي:

الأول: السكت - الثاني: الوصل - الثالث: الوقف


هذا نتيجة بحثي والله أعلم
جزاكم الله عنا شيختنا الفاضلة جنات الفردوس الاعلى
 
التعديل الأخير:

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لِلـنُّــونِ إِنْ تَسْـكُنْ وَلِلتّـَنْوِينِ * أَرْبَـعُ أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْـهَارُ قَـبْـلَ أَحْـرُفِ * لِلْحَـلْـقِ سِـتٍ رُتِّبَتْ فَلـتَـعْرِفِ
هَمْـزٌ فَـهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـاءُ * مُـهْمَلَـتَانِ ثُــمَّ غَيْـنٌ خَــاءُ



بحث عن الاظهار في النون الساكنة والتنوين

الاظهار لغة : هو الفصل والوضوح والبيان
الاظهار اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر
الاعتماد على مخرج النون حيث تخرج متوسط بين الشدة والرخاوة فينقطع صوتها لا ارادي فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع
و اخراج النون الساكنة أوالتنوين من مخرجها بدون غنة كاملة فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع حيث يظهر الجزء اللساني
ولا يظهر الجزء الخيشومي ولا يعدم حيث لا تكمل النون بدونه وتسمى غنتها ناقصة
أما ابن الجزري في التمهيد فهو يقول ويشرح الاظهار : هو أن يأتى بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما صورته المنطوقة يوفى جميع صفاته
تسمى النون الساكنة أو التنوين الحرف المظهر اما الحرف الواقع عليه الاظهار فيسمى الحرف الحلقي المظهر عنده
قال الناظم فالاول الاظهار قبل الاحرف
وجمعت أحرف الاظهارفي :
أخي هاك علما حازه غير خاسر
إذا غاب عني حفيدي همني خبره
الله هادي عدل حي غني خالق

ورتبت على حسب خروجها من المخرج
تبين النون بدون مبالغة و قلقلة ومن غير سكت و وقف و تشديد
أما حقيقة الاظهار ان تخرج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة مفصول عما جاورها
ماعلاقة النون بحروف الاظهار الستة
علاقة تباعد نسبي لان نسبة التباعد بين النون وحروف اقصى الحلق اكبر من نسبة التباعد النون وحروف وسط الحلق
ونسبة التباعد بين النون وحروف وسط الحلق اكبر من نسبة التباعد بين النون وحروف ادنى الحلق

اظهار النون الساكنة والتنوين عند الحروف الحلق الستة غير متفق عليه
فابا جعفر المدني اخفاها مع الغنة عند الغين والخاء في عموم القران باستتناء ثلاتة :
مواضع -
ان يكن غنيا النساء] 135-
المنخنقة المائدة] 4
فسنغضون الاسراء] 51

هو يعتبر ان الغين والخاء من حروف اللسان ولقربها من القاف والكاف حيث تخفى فيها النون الساكنة فيهما بالاجماع
- ان مخارج اقصى وسط الحلق لا تصلح معتمدا للغنة لبعدها عن الخيشوف مقارنة مع حروق ادنى الحلق
وعلى ذالك حروف الحلق الستة تنقسم الى قسمين
حروف متفق على اظهار النون والتنوين عندها
وهي اربع
الهمز والهاء والعين والخاء
وحروف مختلف فيها وهي الغين والخاء

هذا والله أعلم
جزاكم الله عنا شيختنا الفاضلة جنات الفردوس الاعلى
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بحث درس مقدمة الادغام: سبب امتناع ادغام حرف من حروف (يرملون) في النون
هو مخافة الاشتباه بالمضاعف مثل كلمة (جعلنا) اشرحي العبارة مع التعليل؟

اً.كلمة ( جعلنا ) لو أدغمنا اللام في النون تصبح الكلمة ( جعنّا ) و معروف عند العرب أن النون المشددة هى نون و نون
فلا نستطيع معرفة ما إذا كان الحرف المدغم لام أم نون و كذلك في باقي الحروف .
.إهمال بيان الإظهار في كلمة جعلنا لأن اللسان يميل إلى الإدغام لقرب مخرج اللام والنون.

هذا نتيجة بحثي والله أعلم
جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى معلمتنا الفاضلة
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إبحثي في أوائل السور التالية وما القول فيها من ناحية الإدغام وعدمه في يس والقرآن الحكيم
نون والقلم ومايسطرون وطسم

1-من قرأ بوجه الإدغام راعى الإتصال اللفظي لأنه نطق نون و القلم فنظروا إلى الحروف المقطعة ليس على أنها حروف هجاء بل على أنها كلمات

ليس حرف نون بل كلمات لها معاني و مقصود لا يعلمها إلا الله

فلما نقول نون والقلم أو يا سين والقرآن فهنا التقت النون الساكنة بواو في كلمتين فحكمها الإدغام

2 – و من قرأ بوجه الإظهار نظر إلى الحروف المقطعة على أنها حروف وليست كلمات مرادها يعلمه الله عز و جل

و هذه الحروف حكمها الإنفصال الحكمي أي أنها مفصولة عن بعضها حتى لو اتصلت في اللفظ فلا ينظر للاتصال اللفظى .

و شبهوها بكلمة ( يأيها ) الياء بعدها همزة في الرسم و العلماء وضعوا ألف خنجرية فهي متصلة في الرسم


ولكن حكمها الإنفصال عن الكلمة التي فيها حتى لو اتصلت معها في الرسم

و لذلك فحروف الهجاء كلها مبنية على السكون مستحقها الإنفصال لأنها تبنى منها كلمات فهي منفصلة عما جاورها حتى لو اتصلت في الرسم


وفي قوله تعالى ( طسم ) أول الشعراء و القصص

هنا تلتقي النون الساكنة مع الميم و ذلك في رسم كلمة واحدة و على ذلك يكون حكمها الإظهار المطلق

و لكن وردت الرواية على ثلاثة أقوال :

فقرأ حمزة بالإظهار و قرأ الباقون بالإدغام و قرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها

1-وجه الإدغام: نظروا إلى الحروف المقطعة على أن حكمها الأنفصال

وإن اتصلت بها في اللفظ و الرسم

فنقرأ طا سين ميم ولا نقرأ طسم

فنظروا للاتصال اللفظي

2-وجه الإظهار : عندما تجتمع النون مع حروف يرملون في كلمة واحدة يكون حكمها الإظهار

فهنا نراعى الاتصال الرسمي فهي متصلة في الرسم فهي كلمة واحدة فيمتنع الإدغام قياساً على كلمة صنوان و قنوان و بنيان

إظهار طسم و ( نون والقلم ) و ( يس والقرآن ) لا يلحق بالإظهار المطلق

لأن الشيء المطلق هو المجمع على إظهاره كما في كلمات صنوان و بنيان و قنوان و دنيا

فحكمها اظهار مطلق لأن القراء إتفقوا على إظهارها

3-وجه السكت : فقرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها

و من لوازم السكت الإظهار لأن وجود السكت بين الحرفين يمنع الإدغام

هذا نتيجة بحثي والله أعلم
جزاكم الله عني جنات الفردوس الأعلى شيختنا الفاضلة
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أبحثي في الإدغام التام والإدغام الناقص؟

الادغام التام:يكون بادغام النون الساكنة أوالتنوين في (اللام.اوالراء)

بحيث لايبقى للحرف المدغم ذكر ويظهرفي صورة شدة في المدغم فيه

مثل:من لّه---من رّبكم ----رحمة لّلعالمين ----غفوررّحيم

فتقرأ وكأن لاوجود للنون الساكنة أوالتنوين مع الضغط على النون
الساكنة والتنوين بدون غنة

الادغام الناقص:يكون بإدغام النون الساكنة أوالتنوين في(الياء.والنون.والميم.والواو)

وسمي ناقصا لبقاء الغنة عند القراءة اما النون الساكنة والتنوين

كماذهبا مع اللام والراء يذهبان ويظهران في صورة شدة مع أحرف(ينمو)

والفارق بين الادغام التام والناقص هوبقاء الغنة في الادغام الناقص

الأمثلة:من يّهدي--من نّار--من مّارج--من وّلي*وجوه يّومئذ----أمشاج نّبتليه
يتلواصحفا مّطهرة---ووالدوّماولد.


(الإدغام التام والإدغام الناقص):

يُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً،

لأَننا حينئذٍ كأَننا نطقْنا ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.

والإدغام في المتماثلين وفي المتجانسين يكون في الغالب تَامَّاً، ويكون ناقصاً في النون الساكنة إِذا أُدْغِمَتْ في الواو، أَو الياءِ،

فإِنَّ الغنة تبقى وهي من صفات النون، وكذلك في الطاءِ إِذا أً دغِمَتْ في التاءِ

في مثل " أَحَطْت" " فَرَّطْتُ " " بَسَطْتَ " فإِننا نبقي صفةَ الإطباق في الطاءِ عند النطق،

وكذلك في القاف إِذا أُدغمنا في الكاف في " نَخْلُقْكُمُ " فإِننا نبقي صفةَ الإستعلاء في القاف عند النطق،

وهو أَحد الوجهين كما صرح به ابن الجزرى في المقدمة.

هذا نتيجة بحثي والله أعلم
جزاكم الله عني جنات الفردوس الأعلى شيختنا الفاضلة
 
التعديل الأخير:

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أذكري بالتفصيل كيفية أداء الإخفاء في كلمة :{أنْفُسكم}؟

عندما تأتي نون ساكنة بعدها حرف من حروف الإخفاء
المطلوب من القاريء أن ينتقل من الحرف الذي قبل النون في النطق إلى تهيئة الفم على مخرج الحرف الآتي بعد النون
وعند هذه التهيأة يبقى من النون غنتها من الأنف من الخيشوم فقط.
كلمة أنْفُسكم
نذهب من مخرج الهمزة من قولنا ( ءَ ) إلى نهاية الفم مباشرة إلى مخرج الفاء
و الفم مهيأ على مخرج الفاء وينطق القاريء من أنفه غنة فقط
فإذا انتهى زمن هذه الغنة وزمنها غنة كاملة ممطوطة فإذا وصل إلى الفاء نطق الفاء
وليس معها غنة إذن صار عندي همزة ثم فم مهيأ على مخرج الفاء مقرون ذلك بغنة من الخيشوم
ثم ( فاءٌ ) مضمومة لا يصاحبها غنة,

لا يخرج معها غنة بل تبقى الغنة محسورة في النون فقط هذا الذي يحدث في النون عندما يقع بعدها الأحرف الخمسة عشرمن حروف الاخفاء.

هذا نتيجة بحثي والله أعلم
جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى وأحسن اليكم شيختنا الفاضلة

 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البحث : هل نترك فرجة عند القلب ام نطبق الشفتين ؟
تعريف ابن الجزري رحمه الله تعالى للإخفاء ،
فالقراء ومنهم الإمام ابن الجزري يقولون في تعريف الإقلاب هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة
والحكم بكونها مخفاة يقتضي أن تبقى فرجة بين الشفتين ، لأن إطباقهما يجعل الميم مظهرة لا مخفاة.


قول ابن غلبون رحمه الله تعالى وكان من كبار المقرئين في عصره بالديار المصرية المتوفى سنة 399هـ
في كتابة التذكرة في القراءات : وأما الميم مع الباء فهي مخفاة لا مدغمة ، والشفتان أيضاً ينطبقان معهما اهـ
وقال الإمام أبو عمرو الداني المتوفى سنة 444 هـ في التحديد في علم التجويد قال:
فإن التقت الميم بالباء فعلماؤنا مختلفون في العبارة عنها، فقال بعضهم هي مخفاة لانطباق الشفتين عليهما كانطباقها على أحدهما،
وهذا مذهب ابن مجاهد وإلى هذا ذهب شيخنا علي بن بشر


ولبعض المعاصرين كلام في إثبات الإطباق ونفي الفرجة ، وللبعض الآخر كلام بخلاف ذلك ،
ولبعضهم كلام في جواز هذا وذاك بحسب ما تلقى القارئ .
هذا والله اعلم
جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى شيختنا الفاضلة
 

عبير من الاسلام

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
3,589
النقاط
38
الإقامة
.
احفظ من كتاب الله
بضعة أجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سؤال الواجب :

هل نترك فرجة في القلب و الإخفاء الشفوي أم لا ؟ وما القول الراجح ؟


القول المعتمد:

ان الصواب في هذه المسألة هو الطبق اللطيف ، بمعنى انه لا يصح ترك فرجة ابدا بين الشفتين عند النطق بالميم المخفاة .

الدليل :

1. ان الفرجة امر ظاهر في الاداء لتعلقها بالشفتين، ولو كانت واردة لنقلت الينا ، ولم اقف على أي قول للعلماء السابقين بالفرجة .

2. ورود اقوال كثيرة تنبه الى ان الاخفاء الشفوي يكون بطبق الشفتين ،

حتى اختلف العلماء في حكم الميم عند الباء هل هو الاخفاء او الاظهار ،

واصل هذا الخلاف انطباق الشفتين هل هو اظهار ام اخفاء ، والمدققين من العلماء على انه اخفاء.

3. ان القول بالفرجة لم يقل به احد الا انه اشتهر عن عالم واحد وهو الشيخ عامر عثمان رحمه الله ،


و يؤدى الاخفاء

تطبق الشفتين على بعضهما البعض بحيث يتلامسان تلامسا لطيفا، ويحذر عندها من:

1. ترك فرجة بين الشفتين

2. الشد الزائد على الشفتين وهو ما يطلق عليه (كزُّ الشفتين)


هذه هي اقوى حجة لمن قال بوجوب الفرجة بين الشفتين عند الاخفاء ، والجواب يكون من وجهين:

الاول : ان العبرة بالرواية والتلقي لا بالعقل والقياس.

الثاني: ان الاخفاء يعرف بانه تقليل الاعتماد على المخرج،

ويتحقق ذلك في النون بشكل مغاير له في الميم ،

فان تقليل الاعتماد على المخرج في الميم يكون بالطبق اللطيف،

فلا تكز الشفتين فتكون ميما مظهرة ،

ولا يترك فرجة فتذهب الميم بالكلية بل تكون في حال بينهما

وهي التي يطلق عليها ” الطبق اللطيف”

ويكون ذلك بتقليل الإتكاء على الشفتين وتطويل الغنة


الاقلاب متفق على طريقة نطقه و الميم فيه منقلبة عن النون


الإخفاء الشفوي مختلف في طريقته هل نترك فرجة أم لا
و الميم فيه أصلية


هذا نتيجة بحثي الاول والله أعلم
جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى شيختنا الفاضلة
 
أعلى