الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عبير من الاسلام" data-source="post: 12614" data-attributes="member: 74"><p><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">باب الاستعاذة والبسملة</span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">الاستعـــــاذة</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: sienna">1 - معنى الاستعاذة:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">هي مصدر استعاذ أي طلب العوذ، و العوذ في اللغة: اللجوء و الاعتصام،</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">فإذا قال القارئ : أعوذ بالله فكأنه قال الجأ و اعتصم و أتحصن بالله، و لفظه خبري ومعناه الدعاء والطلب</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">أي بمعنى : " اللهم إني التجأ بك و أتحصن وأعتصم بك من الشيطان الرجيم" .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">الاستعاذة: تنبغي عند الشروع في القراءةِ بدليل قوله تعالى: {فَإِذَا قَرأْتَ القُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ}.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">وقوله " فإذَا قَرَأْتَ " أَي إِذا أردت قراءةَ القرآن، وهو من أَساليب العرب تقول: إِذا ذهبْتَ إِلى فلانٍ فاحمل معكَ كذا.. أَي إِذا أَردْتَ الذهابَ.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">وصيغةُ الاستعاذةِ: أَعُوذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">وردت ألفاظ كثيرة في شأن التعوذ كلها جائزة، إلاأن اللفظ المختار عند أهل الأداء هو" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">وتجدر الإشارة أن الاستعاذة ليست آية من القرءان الكريم، ولكن نأتي بها عند القراءة</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">،امتثالا لقوله تعالى" فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkgreen">قال الداني رحمه الله :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkorchid">اســتفتح القراءة بالتعويذ *** و لا تردالنـــص بالشـــــذوذ</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkorchid"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkorchid">فذاك إجماع من الــقراء *** ولفــظــه المخـــتار في الأداء</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkorchid"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkorchid">أعوذ بالله من الشيـطان *** على الذي قد جـاء فيالقرءان</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkorchid"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkorchid"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: sienna">3 - محلها:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">أجمع القراء على أن الاستعاذة تكون قبل القراءة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: sienna">4 حكمها </span>:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">الاستعاذة حكمها الندب أي الاستحباب، وهذا هو الراجح و المشهور وقيل بالوجوب .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: sienna">5 - جهرها و إخفاؤها:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">المختار عند أهل الأداء هوالجهر بالاستعاذة إلا أنه ورد عن الإمام نافع الإسرار بها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- وجه الجهـــر بها: لينصت السامع للقراءة من أولها فلا يفوته شيء فهوشعار القراءة. </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- وجه الإسراربها: ليحصل الفرقبين ما هو قرءان و ما ليس قرءان</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- مواطن الجهر بالتعوذ والإسرار به :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">• مواطن الجهر:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا كان القارئ يقرأ جهرا، وهناك من يستمع إلى قراءته. </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا كان القارئ في جماعة يتلون القرآن، و كان هو المبتدئ بالقراءة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">• مواطن الإسرار:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا كان يقرأ سرا، سواء كانمنفردا أو في مجلس.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا كان خاليا، سواء قرأجهرا أو سرا.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية، و سواء أكان منفردا أم مأموما أم إماما.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا كان يقرأ وسط جماعة، و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: sienna">6 – صور استعمال الاستعاذة مع مابعدها:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">الوصل و الوقف على التعوذ مع الأجزاء وأول السورة البسملة: </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">1- مع الأجزاء وسط السورة:</span> يجوز لنا الإتيان هنا بالبسملة أو تركها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا أتينا بالبسملة فهي كما في أول السورة سيأتي بيانه</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- إذا تركنا البسملة فلنا وجهان :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">1- الاستعاذة وصل وسطالسورة</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">2- الاستعاذة فصل وسط السورة</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">تنبيه .لا يجوز وصل الاستعاذة بجزء من السورة مبدوء بلفظ الجلالة أو متعلق بالأنبياء و الرسل و الصالحين</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">ففي هذه الحالة نأتي بالبسملة لرفع بشاعة المعنى حال الوصل.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">مثلا : </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">الاستعاذة نبسمل إليه يرد علم الساعة</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">2- مع البسملة أول السورة :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">إذا كان القارئ مبتدئا بأول سورة تعين عليه أن يبسمل و له حينئذ أربعة أوجه كلها جائزة:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">أوصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة و بأول السورة؛</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: cyan">أ</span> الاستعاذة وصل البسملة وصل أولالسورة</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: cyan">ب)</span> فصل الجميع: أي الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة؛</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">الاستعاذة فصل البسملة فصل أول السورة</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: cyan">ج) </span>وصل الأول و فصل الثاني: أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم يقف القارئ على البسملة ثم يبدأ بأول السورة؛</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: red">2-</span><span style="color: plum"> الاستعاذة وصل البسملة فصل أول السورة</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">د) فصل الأول ووصل الثاني: أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة؛</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: red">3-</span><span style="color: plum"> الاستعاذة فصل البسملة وصل أولالسورة</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: purple">البـسـمـلــــــــــــــــــــــــة</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: seagreen">1 - معنى البسملة :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">البسملة هي قولك " بسم الله الرحمن الرحيم " وهي مصدر من بسمل</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">وهي لغة مولدة أريد بها الاختصار فيعبر بالكلمة الواحدة عن الكلمتين أو أكثر. وللبسملة مواضع وهي إما أنتأتي في أول السورة أو في أثنائها أو بين السورتين. </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- مواضع البسملة:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: red">1)</span> أوائل السور:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">اتفق القراء على الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأولكل سورة، وهذا الحكم عام في كل سورة من سور القرءان إلا براءة (سورة التوبة)،</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">فلا خلاف بينهم في ترك البسملة عندالابتداء بها رواية وخطا*.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">و سبب عدم ورود البسملة في أول سورة التوبة ماروي عن ابن عباس انه سأل عليا رضي الله عنهم: " لم لم تكتب البسملة في أول براءة ؟ "</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">فقال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">،يعني أنها نزلت بنقض العهود التي كانت بين النبي عليه الصلاة والسلام وبين المشركين.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: red"><span style="color: red">2)</span></span> أواسط السور:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">و المراد بالأواسط هنا ما كان بعد أول السورة و لو بكلمة، وتسمى بالأجزاء. فلنا الإتيان بالبسملة أوتركها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">و لا نصل البسملة بآية توهم للسامع معنى قبيح مثل :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">بسم الله الرحمن الرحيم لا نصل الشيطان يعدكم الفقر</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: red">3)</span> بين السورتين:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">أ) أوجه قراءة البسملة بين السورتين:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">- كل السور عدا التوبة:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">وصل الجميع: أي وصلآخر السورة الأولى بالبسملة ثم بأو ل السورة الثانية كآية واحدة:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">آخر السورة الأولى وصل البسملة وصل أول السورةالثانية</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">فصل الجميع : أي الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة الثانية:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">آخر السورة الأولى فصل البسملة فصل أول السورةالثانية</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">فصل الأول ووصل الثاني:أي الوقف على آخر السورة الأولى ووصل البسملة ببداية السورة الثانية:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">آخر السورة الأولى فصل البسملة وصل أولالسورة الثانية</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">وصل الأول وفصل الثاني: ومنع هذاالوجه لان البسملة لأوائل السور و ليس لأواخرها وكي لا يتوهم السامع أنها آية لأخر السورة.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">آخر السورة الأولى وصل البسملة فصل أول السورة الثانية</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">ب- بين الأنفال والتوبة (براءة:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">للوصل بين الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه لجميع القراء وهي:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 15px">الأول: السكت - الثاني: الوصل - الثالث: الوقف</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">هذا نتيجة بحثي والله أعلم</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum"><span style="font-size: 15px"><span style="color: plum">جزاكم الله عنا شيختنا الفاضلة جنات الفردوس الاعلى</span></span></span></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عبير من الاسلام, post: 12614, member: 74"] [size="5"][center][size="5"][size="4"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [size="5"][color="darkred"]باب الاستعاذة والبسملة[/color][/size] [color="purple"]الاستعـــــاذة[/color] [color="sienna"]1 - معنى الاستعاذة:[/color] هي مصدر استعاذ أي طلب العوذ، و العوذ في اللغة: اللجوء و الاعتصام، فإذا قال القارئ : أعوذ بالله فكأنه قال الجأ و اعتصم و أتحصن بالله، و لفظه خبري ومعناه الدعاء والطلب أي بمعنى : " اللهم إني التجأ بك و أتحصن وأعتصم بك من الشيطان الرجيم" . الاستعاذة: تنبغي عند الشروع في القراءةِ بدليل قوله تعالى: {فَإِذَا قَرأْتَ القُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ}. وقوله " فإذَا قَرَأْتَ " أَي إِذا أردت قراءةَ القرآن، وهو من أَساليب العرب تقول: إِذا ذهبْتَ إِلى فلانٍ فاحمل معكَ كذا.. أَي إِذا أَردْتَ الذهابَ. وصيغةُ الاستعاذةِ: أَعُوذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ. وردت ألفاظ كثيرة في شأن التعوذ كلها جائزة، إلاأن اللفظ المختار عند أهل الأداء هو" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتجدر الإشارة أن الاستعاذة ليست آية من القرءان الكريم، ولكن نأتي بها عند القراءة ،امتثالا لقوله تعالى" فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" . [color="darkgreen"]قال الداني رحمه الله :[/color] [color="darkorchid"]اســتفتح القراءة بالتعويذ *** و لا تردالنـــص بالشـــــذوذ فذاك إجماع من الــقراء *** ولفــظــه المخـــتار في الأداء أعوذ بالله من الشيـطان *** على الذي قد جـاء فيالقرءان [/color] [color="sienna"]3 - محلها:[/color] أجمع القراء على أن الاستعاذة تكون قبل القراءة. [color="sienna"]4 حكمها [/color]: الاستعاذة حكمها الندب أي الاستحباب، وهذا هو الراجح و المشهور وقيل بالوجوب . [color="sienna"]5 - جهرها و إخفاؤها:[/color] المختار عند أهل الأداء هوالجهر بالاستعاذة إلا أنه ورد عن الإمام نافع الإسرار بها. - وجه الجهـــر بها: لينصت السامع للقراءة من أولها فلا يفوته شيء فهوشعار القراءة. - وجه الإسراربها: ليحصل الفرقبين ما هو قرءان و ما ليس قرءان - مواطن الجهر بالتعوذ والإسرار به : [color="plum"]• مواطن الجهر:[/color] - إذا كان القارئ يقرأ جهرا، وهناك من يستمع إلى قراءته. - إذا كان القارئ في جماعة يتلون القرآن، و كان هو المبتدئ بالقراءة. [color="plum"]• مواطن الإسرار:[/color] - إذا كان يقرأ سرا، سواء كانمنفردا أو في مجلس. - إذا كان خاليا، سواء قرأجهرا أو سرا. - إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية، و سواء أكان منفردا أم مأموما أم إماما. - إذا كان يقرأ وسط جماعة، و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة. [color="sienna"]6 – صور استعمال الاستعاذة مع مابعدها:[/color] الوصل و الوقف على التعوذ مع الأجزاء وأول السورة البسملة: [color="plum"]1- مع الأجزاء وسط السورة:[/color] يجوز لنا الإتيان هنا بالبسملة أو تركها. - إذا أتينا بالبسملة فهي كما في أول السورة سيأتي بيانه - إذا تركنا البسملة فلنا وجهان : 1- الاستعاذة وصل وسطالسورة 2- الاستعاذة فصل وسط السورة تنبيه .لا يجوز وصل الاستعاذة بجزء من السورة مبدوء بلفظ الجلالة أو متعلق بالأنبياء و الرسل و الصالحين ففي هذه الحالة نأتي بالبسملة لرفع بشاعة المعنى حال الوصل. مثلا : الاستعاذة نبسمل إليه يرد علم الساعة [color="plum"]2- مع البسملة أول السورة :[/color] إذا كان القارئ مبتدئا بأول سورة تعين عليه أن يبسمل و له حينئذ أربعة أوجه كلها جائزة: أوصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة و بأول السورة؛ [color="cyan"]أ[/color] الاستعاذة وصل البسملة وصل أولالسورة [color="cyan"]ب)[/color] فصل الجميع: أي الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة؛ الاستعاذة فصل البسملة فصل أول السورة [color="cyan"]ج) [/color]وصل الأول و فصل الثاني: أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم يقف القارئ على البسملة ثم يبدأ بأول السورة؛ [color="red"]2-[/color][color="plum"] الاستعاذة وصل البسملة فصل أول السورة[/color] د) فصل الأول ووصل الثاني: أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة؛ [color="red"]3-[/color][color="plum"] الاستعاذة فصل البسملة وصل أولالسورة[/color] [color="purple"]البـسـمـلــــــــــــــــــــــــة[/color] [color="seagreen"]1 - معنى البسملة :[/color] البسملة هي قولك " بسم الله الرحمن الرحيم " وهي مصدر من بسمل وهي لغة مولدة أريد بها الاختصار فيعبر بالكلمة الواحدة عن الكلمتين أو أكثر. وللبسملة مواضع وهي إما أنتأتي في أول السورة أو في أثنائها أو بين السورتين. - مواضع البسملة: [color="red"]1)[/color] أوائل السور: اتفق القراء على الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأولكل سورة، وهذا الحكم عام في كل سورة من سور القرءان إلا براءة (سورة التوبة)، فلا خلاف بينهم في ترك البسملة عندالابتداء بها رواية وخطا*. و سبب عدم ورود البسملة في أول سورة التوبة ماروي عن ابن عباس انه سأل عليا رضي الله عنهم: " لم لم تكتب البسملة في أول براءة ؟ " فقال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان ،يعني أنها نزلت بنقض العهود التي كانت بين النبي عليه الصلاة والسلام وبين المشركين. [color="red"][color="red"]2)[/color][/color] أواسط السور: و المراد بالأواسط هنا ما كان بعد أول السورة و لو بكلمة، وتسمى بالأجزاء. فلنا الإتيان بالبسملة أوتركها. و لا نصل البسملة بآية توهم للسامع معنى قبيح مثل : بسم الله الرحمن الرحيم لا نصل الشيطان يعدكم الفقر [color="red"]3)[/color] بين السورتين: [color="plum"]أ) أوجه قراءة البسملة بين السورتين:[/color] - كل السور عدا التوبة: وصل الجميع: أي وصلآخر السورة الأولى بالبسملة ثم بأو ل السورة الثانية كآية واحدة: آخر السورة الأولى وصل البسملة وصل أول السورةالثانية فصل الجميع : أي الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة الثانية: آخر السورة الأولى فصل البسملة فصل أول السورةالثانية فصل الأول ووصل الثاني:أي الوقف على آخر السورة الأولى ووصل البسملة ببداية السورة الثانية: آخر السورة الأولى فصل البسملة وصل أولالسورة الثانية وصل الأول وفصل الثاني: ومنع هذاالوجه لان البسملة لأوائل السور و ليس لأواخرها وكي لا يتوهم السامع أنها آية لأخر السورة. آخر السورة الأولى وصل البسملة فصل أول السورة الثانية [color="plum"]ب- بين الأنفال والتوبة (براءة:[/color] للوصل بين الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه لجميع القراء وهي: الأول: السكت - الثاني: الوصل - الثالث: الوقف[/size][/size] [color="plum"][size="4"][color="plum"]هذا نتيجة بحثي والله أعلم جزاكم الله عنا شيختنا الفاضلة جنات الفردوس الاعلى[/color][/size][/color][/center][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام