الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عبير من الاسلام" data-source="post: 12626" data-attributes="member: 74"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="color: deepskyblue"><span style="color: purple">لِلـنُّــونِ إِنْ تَسْـكُنْ وَلِلتّـَنْوِينِ * أَرْبَـعُ أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="color: deepskyblue"><span style="color: purple">فَـالأَوَّلُ الإظْـهَارُ قَـبْـلَ أَحْـرُفِ * لِلْحَـلْـقِ سِـتٍ رُتِّبَتْ فَلـتَـعْرِفِ</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="color: deepskyblue"><span style="color: purple">هَمْـزٌ فَـهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـاءُ * مُـهْمَلَـتَانِ ثُــمَّ غَيْـنٌ خَــاءُ</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"> بحث عن الاظهار في النون الساكنة والتنوين</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: lime">الاظهار لغة : </span>هو الفصل والوضوح والبيان</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: lime">الاظهار اصطلاحا : </span>إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الاعتماد على مخرج النون حيث تخرج متوسط بين الشدة والرخاوة فينقطع صوتها لا ارادي فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و اخراج النون الساكنة أوالتنوين من مخرجها بدون غنة كاملة فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع حيث يظهر الجزء اللساني</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولا يظهر الجزء الخيشومي ولا يعدم حيث لا تكمل النون بدونه وتسمى غنتها ناقصة </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أما ابن الجزري في التمهيد فهو يقول ويشرح الاظهار : هو أن يأتى بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما صورته المنطوقة يوفى جميع صفاته </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">تسمى النون الساكنة أو التنوين الحرف المظهر اما الحرف الواقع عليه الاظهار فيسمى الحرف الحلقي المظهر عنده </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال الناظم فالاول الاظهار قبل الاحرف </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وجمعت أحرف الاظهارفي :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">أخي هاك علما حازه غير خاسر </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">إذا غاب عني حفيدي همني خبره </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">الله هادي عدل حي غني خالق </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ورتبت على حسب خروجها من المخرج</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">تبين النون بدون مبالغة و قلقلة ومن غير سكت و وقف و تشديد</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أما حقيقة الاظهار ان تخرج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة مفصول عما جاورها </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ماعلاقة النون بحروف الاظهار الستة </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">علاقة تباعد نسبي لان نسبة التباعد بين النون وحروف اقصى الحلق اكبر من نسبة التباعد النون وحروف وسط الحلق</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ونسبة التباعد بين النون وحروف وسط الحلق اكبر من نسبة التباعد بين النون وحروف ادنى الحلق </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">اظهار النون الساكنة والتنوين عند الحروف الحلق الستة غير متفق عليه </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فابا جعفر المدني اخفاها مع الغنة عند الغين والخاء في عموم القران باستتناء ثلاتة :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">مواضع - </span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">ان يكن غنيا النساء] 135- </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">المنخنقة المائدة] 4 </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">فسنغضون الاسراء] 51</span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">هو يعتبر ان الغين والخاء من حروف اللسان ولقربها من القاف والكاف حيث تخفى فيها النون الساكنة فيهما بالاجماع </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">- ان مخارج اقصى وسط الحلق لا تصلح معتمدا للغنة لبعدها عن الخيشوف مقارنة مع حروق ادنى الحلق </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وعلى ذالك حروف الحلق الستة تنقسم الى قسمين</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue"> حروف متفق على اظهار النون والتنوين عندها</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهي اربع</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid"> الهمز</span> و<span style="color: darkorchid">الهاء</span> و<span style="color: darkorchid">العين</span> و<span style="color: darkorchid">الخاء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue"> وحروف مختلف فيها وهي</span> <span style="color: darkorchid">الغين</span> و<span style="color: darkorchid">الخاء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">هذا والله أعلم</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">جزاكم الله عنا شيختنا الفاضلة جنات الفردوس الاعلى</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عبير من الاسلام, post: 12626, member: 74"] [center][size="5"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/size] [size="5"][color="purple"][color="deepskyblue"][color="purple"]لِلـنُّــونِ إِنْ تَسْـكُنْ وَلِلتّـَنْوِينِ * أَرْبَـعُ أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي فَـالأَوَّلُ الإظْـهَارُ قَـبْـلَ أَحْـرُفِ * لِلْحَـلْـقِ سِـتٍ رُتِّبَتْ فَلـتَـعْرِفِ هَمْـزٌ فَـهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـاءُ * مُـهْمَلَـتَانِ ثُــمَّ غَيْـنٌ خَــاءُ[/color][/color][/color][/size] [size="5"][color="red"] بحث عن الاظهار في النون الساكنة والتنوين[/color][/size] [size="5"][color="lime"]الاظهار لغة : [/color]هو الفصل والوضوح والبيان [color="lime"]الاظهار اصطلاحا : [/color]إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر الاعتماد على مخرج النون حيث تخرج متوسط بين الشدة والرخاوة فينقطع صوتها لا ارادي فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع و اخراج النون الساكنة أوالتنوين من مخرجها بدون غنة كاملة فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع حيث يظهر الجزء اللساني ولا يظهر الجزء الخيشومي ولا يعدم حيث لا تكمل النون بدونه وتسمى غنتها ناقصة أما ابن الجزري في التمهيد فهو يقول ويشرح الاظهار : هو أن يأتى بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما صورته المنطوقة يوفى جميع صفاته تسمى النون الساكنة أو التنوين الحرف المظهر اما الحرف الواقع عليه الاظهار فيسمى الحرف الحلقي المظهر عنده قال الناظم فالاول الاظهار قبل الاحرف [color="purple"]وجمعت أحرف الاظهارفي :[/color] [color="plum"]أخي هاك علما حازه غير خاسر إذا غاب عني حفيدي همني خبره الله هادي عدل حي غني خالق [/color] ورتبت على حسب خروجها من المخرج تبين النون بدون مبالغة و قلقلة ومن غير سكت و وقف و تشديد أما حقيقة الاظهار ان تخرج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة مفصول عما جاورها ماعلاقة النون بحروف الاظهار الستة علاقة تباعد نسبي لان نسبة التباعد بين النون وحروف اقصى الحلق اكبر من نسبة التباعد النون وحروف وسط الحلق ونسبة التباعد بين النون وحروف وسط الحلق اكبر من نسبة التباعد بين النون وحروف ادنى الحلق اظهار النون الساكنة والتنوين عند الحروف الحلق الستة غير متفق عليه فابا جعفر المدني اخفاها مع الغنة عند الغين والخاء في عموم القران باستتناء ثلاتة : مواضع - [center][size="5"][color="plum"]ان يكن غنيا النساء] 135- المنخنقة المائدة] 4 فسنغضون الاسراء] 51[/color][/size][/center] هو يعتبر ان الغين والخاء من حروف اللسان ولقربها من القاف والكاف حيث تخفى فيها النون الساكنة فيهما بالاجماع - ان مخارج اقصى وسط الحلق لا تصلح معتمدا للغنة لبعدها عن الخيشوف مقارنة مع حروق ادنى الحلق وعلى ذالك حروف الحلق الستة تنقسم الى قسمين [color="deepskyblue"] حروف متفق على اظهار النون والتنوين عندها[/color] وهي اربع [color="darkorchid"] الهمز[/color] و[color="darkorchid"]الهاء[/color] و[color="darkorchid"]العين[/color] و[color="darkorchid"]الخاء[/color] [color="deepskyblue"] وحروف مختلف فيها وهي[/color] [color="darkorchid"]الغين[/color] و[color="darkorchid"]الخاء[/color] هذا والله أعلم جزاكم الله عنا شيختنا الفاضلة جنات الفردوس الاعلى[/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام