الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عبير من الاسلام" data-source="post: 15673" data-attributes="member: 74"><p><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">إبحثي في أوائل السور التالية وما القول فيها من ناحية الإدغام وعدمه في يس والقرآن الحكيم</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">نون والقلم ومايسطرون وطسم</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1-من قرأ بوجه الإدغام راعى الإتصال اللفظي لأنه نطق نون و القلم فنظروا إلى الحروف المقطعة ليس على أنها حروف هجاء بل على أنها كلمات</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ليس حرف نون بل كلمات لها معاني و مقصود لا يعلمها إلا الله</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فلما نقول نون والقلم أو يا سين والقرآن فهنا التقت النون الساكنة بواو في كلمتين فحكمها الإدغام</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2 – و من قرأ بوجه الإظهار نظر إلى الحروف المقطعة على أنها حروف وليست كلمات مرادها يعلمه الله عز و جل </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و هذه الحروف حكمها الإنفصال الحكمي أي أنها مفصولة عن بعضها حتى لو اتصلت في اللفظ فلا ينظر للاتصال اللفظى .</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و شبهوها بكلمة ( يأيها ) الياء بعدها همزة في الرسم و العلماء وضعوا ألف خنجرية فهي متصلة في الرسم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولكن حكمها الإنفصال عن الكلمة التي فيها حتى لو اتصلت معها في الرسم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و لذلك فحروف الهجاء كلها مبنية على السكون مستحقها الإنفصال لأنها تبنى منها كلمات فهي منفصلة عما جاورها حتى لو اتصلت في الرسم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وفي قوله تعالى ( طسم ) أول الشعراء و القصص</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">هنا تلتقي النون الساكنة مع الميم و ذلك في رسم كلمة واحدة و على ذلك يكون حكمها الإظهار المطلق</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و لكن وردت الرواية على ثلاثة أقوال :</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فقرأ حمزة بالإظهار و قرأ الباقون بالإدغام و قرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1-وجه الإدغام: نظروا إلى الحروف المقطعة على أن حكمها الأنفصال</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وإن اتصلت بها في اللفظ و الرسم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فنقرأ طا سين ميم ولا نقرأ طسم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فنظروا للاتصال اللفظي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2-وجه الإظهار : عندما تجتمع النون مع حروف يرملون في كلمة واحدة يكون حكمها الإظهار</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فهنا نراعى الاتصال الرسمي فهي متصلة في الرسم فهي كلمة واحدة فيمتنع الإدغام قياساً على كلمة صنوان و قنوان و بنيان </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">إظهار طسم و ( نون والقلم ) و ( يس والقرآن ) لا يلحق بالإظهار المطلق</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لأن الشيء المطلق هو المجمع على إظهاره كما في كلمات صنوان و بنيان و قنوان و دنيا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فحكمها اظهار مطلق لأن القراء إتفقوا على إظهارها</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">3-وجه السكت : فقرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و من لوازم السكت الإظهار لأن وجود السكت بين الحرفين يمنع الإدغام</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">هذا نتيجة بحثي والله أعلم</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">جزاكم الله عني جنات الفردوس الأعلى شيختنا الفاضلة</span></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عبير من الاسلام, post: 15673, member: 74"] [size="5"][center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [color="indigo"] إبحثي في أوائل السور التالية وما القول فيها من ناحية الإدغام وعدمه في يس والقرآن الحكيم نون والقلم ومايسطرون وطسم [/color] 1-من قرأ بوجه الإدغام راعى الإتصال اللفظي لأنه نطق نون و القلم فنظروا إلى الحروف المقطعة ليس على أنها حروف هجاء بل على أنها كلمات ليس حرف نون بل كلمات لها معاني و مقصود لا يعلمها إلا الله فلما نقول نون والقلم أو يا سين والقرآن فهنا التقت النون الساكنة بواو في كلمتين فحكمها الإدغام 2 – و من قرأ بوجه الإظهار نظر إلى الحروف المقطعة على أنها حروف وليست كلمات مرادها يعلمه الله عز و جل و هذه الحروف حكمها الإنفصال الحكمي أي أنها مفصولة عن بعضها حتى لو اتصلت في اللفظ فلا ينظر للاتصال اللفظى . و شبهوها بكلمة ( يأيها ) الياء بعدها همزة في الرسم و العلماء وضعوا ألف خنجرية فهي متصلة في الرسم ولكن حكمها الإنفصال عن الكلمة التي فيها حتى لو اتصلت معها في الرسم و لذلك فحروف الهجاء كلها مبنية على السكون مستحقها الإنفصال لأنها تبنى منها كلمات فهي منفصلة عما جاورها حتى لو اتصلت في الرسم وفي قوله تعالى ( طسم ) أول الشعراء و القصص هنا تلتقي النون الساكنة مع الميم و ذلك في رسم كلمة واحدة و على ذلك يكون حكمها الإظهار المطلق و لكن وردت الرواية على ثلاثة أقوال : فقرأ حمزة بالإظهار و قرأ الباقون بالإدغام و قرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها 1-وجه الإدغام: نظروا إلى الحروف المقطعة على أن حكمها الأنفصال وإن اتصلت بها في اللفظ و الرسم فنقرأ طا سين ميم ولا نقرأ طسم فنظروا للاتصال اللفظي 2-وجه الإظهار : عندما تجتمع النون مع حروف يرملون في كلمة واحدة يكون حكمها الإظهار فهنا نراعى الاتصال الرسمي فهي متصلة في الرسم فهي كلمة واحدة فيمتنع الإدغام قياساً على كلمة صنوان و قنوان و بنيان إظهار طسم و ( نون والقلم ) و ( يس والقرآن ) لا يلحق بالإظهار المطلق لأن الشيء المطلق هو المجمع على إظهاره كما في كلمات صنوان و بنيان و قنوان و دنيا فحكمها اظهار مطلق لأن القراء إتفقوا على إظهارها 3-وجه السكت : فقرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها و من لوازم السكت الإظهار لأن وجود السكت بين الحرفين يمنع الإدغام [color="plum"] هذا نتيجة بحثي والله أعلم جزاكم الله عني جنات الفردوس الأعلى شيختنا الفاضلة[/color][/center][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام