الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عبير من الاسلام" data-source="post: 18838" data-attributes="member: 74"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">البحث : هل نترك فرجة عند القلب ام نطبق الشفتين ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">تعريف ابن الجزري رحمه الله تعالى للإخفاء ، </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">فالقراء ومنهم الإمام ابن الجزري يقولون في تعريف الإقلاب هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">والحكم بكونها مخفاة يقتضي أن تبقى فرجة بين الشفتين ، لأن إطباقهما يجعل الميم مظهرة لا مخفاة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid"><span style="color: darkslateblue">قول ابن غلبون رحمه الله تعالى وكان من كبار المقرئين في عصره بالديار المصرية المتوفى سنة 399هـ</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid"><span style="color: darkslateblue">في كتابة التذكرة في القراءات : وأما الميم مع الباء فهي مخفاة لا مدغمة ، والشفتان أيضاً ينطبقان معهما اهـ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid"><span style="color: darkslateblue">وقال الإمام أبو عمرو الداني المتوفى سنة 444 هـ في التحديد في علم التجويد قال:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid"><span style="color: darkslateblue">فإن التقت الميم بالباء فعلماؤنا مختلفون في العبارة عنها، فقال بعضهم هي مخفاة لانطباق الشفتين عليهما كانطباقها على أحدهما، </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid"><span style="color: darkslateblue">وهذا مذهب ابن مجاهد وإلى هذا ذهب شيخنا علي بن بشر</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولبعض المعاصرين كلام في إثبات الإطباق ونفي الفرجة ، وللبعض الآخر كلام بخلاف ذلك ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولبعضهم كلام في جواز هذا وذاك بحسب ما تلقى القارئ .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">هذا والله اعلم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى شيختنا الفاضلة</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عبير من الاسلام, post: 18838, member: 74"] [center][size="5"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [color="darkred"]البحث : هل نترك فرجة عند القلب ام نطبق الشفتين ؟[/color] [color="indigo"]تعريف ابن الجزري رحمه الله تعالى للإخفاء ، فالقراء ومنهم الإمام ابن الجزري يقولون في تعريف الإقلاب هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة والحكم بكونها مخفاة يقتضي أن تبقى فرجة بين الشفتين ، لأن إطباقهما يجعل الميم مظهرة لا مخفاة.[/color] [color="darkorchid"][color="darkslateblue"]قول ابن غلبون رحمه الله تعالى وكان من كبار المقرئين في عصره بالديار المصرية المتوفى سنة 399هـ في كتابة التذكرة في القراءات : وأما الميم مع الباء فهي مخفاة لا مدغمة ، والشفتان أيضاً ينطبقان معهما اهـ وقال الإمام أبو عمرو الداني المتوفى سنة 444 هـ في التحديد في علم التجويد قال: فإن التقت الميم بالباء فعلماؤنا مختلفون في العبارة عنها، فقال بعضهم هي مخفاة لانطباق الشفتين عليهما كانطباقها على أحدهما، وهذا مذهب ابن مجاهد وإلى هذا ذهب شيخنا علي بن بشر[/color][/color] ولبعض المعاصرين كلام في إثبات الإطباق ونفي الفرجة ، وللبعض الآخر كلام بخلاف ذلك ، ولبعضهم كلام في جواز هذا وذاك بحسب ما تلقى القارئ . [color="plum"]هذا والله اعلم جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى شيختنا الفاضلة[/color][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام