الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عبير من الاسلام" data-source="post: 20449" data-attributes="member: 74"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"> سؤال الواجب : </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue"> هل نترك فرجة في القلب و الإخفاء الشفوي أم لا ؟ وما القول الراجح ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">القول المعتمد:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"> ان الصواب في هذه المسألة هو الطبق اللطيف ، بمعنى انه لا يصح ترك فرجة ابدا بين الشفتين عند النطق بالميم المخفاة .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الدليل :</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1. ان الفرجة امر ظاهر في الاداء لتعلقها بالشفتين، ولو كانت واردة لنقلت الينا ، ولم اقف على أي قول للعلماء السابقين بالفرجة .</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2. ورود اقوال كثيرة تنبه الى ان الاخفاء الشفوي يكون بطبق الشفتين ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">حتى اختلف العلماء في حكم الميم عند الباء هل هو الاخفاء او الاظهار ، </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">واصل هذا الخلاف انطباق الشفتين هل هو اظهار ام اخفاء ، والمدققين من العلماء على انه اخفاء.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">3. ان القول بالفرجة لم يقل به احد الا انه اشتهر عن عالم واحد وهو الشيخ عامر عثمان رحمه الله ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">و يؤدى الاخفاء</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">تطبق الشفتين على بعضهما البعض بحيث يتلامسان تلامسا لطيفا، ويحذر عندها من:</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">1.</span> ترك فرجة بين الشفتين</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">2. </span>الشد الزائد على الشفتين وهو ما يطلق عليه (كزُّ الشفتين)</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">هذه هي اقوى حجة لمن قال بوجوب الفرجة بين الشفتين عند الاخفاء ، والجواب يكون من وجهين:</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">الاول :</span> ان العبرة بالرواية والتلقي لا بالعقل والقياس.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">الثاني:</span> ان الاخفاء يعرف بانه تقليل الاعتماد على المخرج،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ويتحقق ذلك في النون بشكل مغاير له في الميم ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فان تقليل الاعتماد على المخرج في الميم يكون بالطبق اللطيف،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">فلا تكز الشفتين فتكون ميما مظهرة ،</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولا يترك فرجة فتذهب الميم بالكلية بل تكون في حال بينهما</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وهي التي يطلق عليها ” الطبق اللطيف”</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ويكون ذلك بتقليل الإتكاء على الشفتين وتطويل الغنة</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">الاقلاب</span> متفق على طريقة نطقه و الميم فيه منقلبة عن النون </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">الإخفاء الشفوي</span> مختلف في طريقته هل نترك فرجة أم لا </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">و الميم فيه أصلية</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">هذا نتيجة بحثي الاول والله أعلم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: plum">جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى شيختنا الفاضلة</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عبير من الاسلام, post: 20449, member: 74"] [center][size="5"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [color="red"] سؤال الواجب : [/color] [color="deepskyblue"] هل نترك فرجة في القلب و الإخفاء الشفوي أم لا ؟ وما القول الراجح ؟[/color] [color="plum"]القول المعتمد:[/color] ان الصواب في هذه المسألة هو الطبق اللطيف ، بمعنى انه لا يصح ترك فرجة ابدا بين الشفتين عند النطق بالميم المخفاة . [color="purple"]الدليل :[/color] 1. ان الفرجة امر ظاهر في الاداء لتعلقها بالشفتين، ولو كانت واردة لنقلت الينا ، ولم اقف على أي قول للعلماء السابقين بالفرجة . 2. ورود اقوال كثيرة تنبه الى ان الاخفاء الشفوي يكون بطبق الشفتين ، حتى اختلف العلماء في حكم الميم عند الباء هل هو الاخفاء او الاظهار ، واصل هذا الخلاف انطباق الشفتين هل هو اظهار ام اخفاء ، والمدققين من العلماء على انه اخفاء. 3. ان القول بالفرجة لم يقل به احد الا انه اشتهر عن عالم واحد وهو الشيخ عامر عثمان رحمه الله ، [color="purple"]و يؤدى الاخفاء[/color] تطبق الشفتين على بعضهما البعض بحيث يتلامسان تلامسا لطيفا، ويحذر عندها من: [color="purple"]1.[/color] ترك فرجة بين الشفتين [color="purple"]2. [/color]الشد الزائد على الشفتين وهو ما يطلق عليه (كزُّ الشفتين) هذه هي اقوى حجة لمن قال بوجوب الفرجة بين الشفتين عند الاخفاء ، والجواب يكون من وجهين: [color="darkorchid"]الاول :[/color] ان العبرة بالرواية والتلقي لا بالعقل والقياس. [color="darkorchid"]الثاني:[/color] ان الاخفاء يعرف بانه تقليل الاعتماد على المخرج، ويتحقق ذلك في النون بشكل مغاير له في الميم ، فان تقليل الاعتماد على المخرج في الميم يكون بالطبق اللطيف، فلا تكز الشفتين فتكون ميما مظهرة ، ولا يترك فرجة فتذهب الميم بالكلية بل تكون في حال بينهما وهي التي يطلق عليها ” الطبق اللطيف” ويكون ذلك بتقليل الإتكاء على الشفتين وتطويل الغنة [color="deepskyblue"]الاقلاب[/color] متفق على طريقة نطقه و الميم فيه منقلبة عن النون [color="deepskyblue"]الإخفاء الشفوي[/color] مختلف في طريقته هل نترك فرجة أم لا و الميم فيه أصلية [color="plum"]هذا نتيجة بحثي الاول والله أعلم جزاكم الله عنا جنات الفردوس الاعلى شيختنا الفاضلة[/color][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عبير من الاسلام