صفحة حل الواجبات

طباعة الموضوع

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هذه صفحة حل الاسئلة في دورة شرح الجزرية للطالبة أم يونس
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجبات.

بسم الله الرحمن الرحيم.
حل الرس الاول.
1- أعرف :المتن – الاجازة – متن الجزرية.
المتن :
لغة:يطلق على عدة معان منها اللفظ.
إصطلاحا:هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون نظما كان أو نثرا بايجاز وإجمال في الالفاظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة.
الإجازة:
لغة:عند أهل الحديث فهي الإذن والإباحة وتأتي بمعنى الخبر.
إصطلاحا: هي إذن المتحدث للطالب أن يروي عنه كتابا من كتب الحديث وغيرها من غير ان يسمع منه أو يقرأ عليه وهذا هو الاصل في معناها.
متن الجزرية:
هومتن في التجويد لإبن الجزري الشافعي سنة المتوفي 833 ه المعروفة بالمقدمة في ما يجب على قارئ القرءان أن يعلمه.
2- ترجمة الإمام ابن الجزري رحمه الله:
هو الإمام محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزري الشافعي الدمشقي ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 ه بدمشق حفظ القرءان وهو ابن الرابعة عشر من عمره سنة 764 ه أجازه خال جده محمد بن إسماعيل الخبا ز،وسمع الحديث من جماعة من أصحاب الفخربن البخاري وغيرهم،أفرد القراءات وجمعها وهو ابن السابعة عشر عاما سنة 768 ه وفي نفس السنة حج البيت الحرام .
جلس للإقراء تحت قبة النسر من الجامع الأموي، وولى مشيخة الإقراء الكبرى ثم ولي قضاء دمشق سنة 793 ه ولما قامت الفتنة التيمورية في بلاد الروم رحل إلى بلاد ما وراء النهرثم إلى شيراز،وقد قرأ عليه خلق كثيرون.توفي سنة 833 ه بمدينة شيراز، ودفن بمدرسته.
مؤلفاته كثيرة نذكر منها:
- طيبة النشر في القراءات العشر
- الجوهرة في النحو.
- المقدمة فيما على قارئ القرءان أن يعلمه.
- الدرة المضية في القراءات الثلاثة.
- منجد المقرئين.
وغير ذلك....

حل الدرس الثاني:
1- الفرق بين الرحمن والرحيم.
الرحمن: رحمة عامة وأبلغ أي مفيض جلائل النعم، وهي أبلغ من الرحيم.
الرحيم: الموصل رحمته إلى خلقه، أي مفيض دقائق النعم بمعنى يحب الإنسان الذي يعمل في طاعته.
الفرق بين الحمد والشكر.
الحمد: أعم من الشكر من جهة متعلقه،أي أنه يشكر على النعمة وغيرها ويكون الحمد باللسان.
الشكر: متعلق بالشكر على النعمة ،والشكر أعم من الحمدمن الورود،أي أنه يكون باللسان والأركان.
الفرق بين الرسول والنبي.
الرسول: هو من بعث لقوم مخالفين .وليس من شرط الرسول أن يأتي بشريعة جديدة، ويكون معه كتاب وشرع مستقل مع معجزة التي تثبت بها نبوته.أو لم ينزل عليه كتاب وإنماأوحي إليه حكما ولم يكن في شريعة من قبله.
النبي: من بعث لقوم موافقين،كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه أنه حق كالعالم ،والنبي تيس معه كتاب وإنماأوحي إليه أن يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله.
2- أصل كلمة ال: أصلها أهل قلبت الهاء همزة ثم الهمزة ألفا.
أهل======أأل======أال======ال.
الآل:هم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب كما عليه الجمهور.
3- أشرح البيت:
إذ واجب عليهم محتم................قبل الشروع أن يعلموا.
إذ واجب:إذواجب أي لابد منه مطلقا.
الوجوب العرفي:ما لابد من فعله ولا يستحسن تركه.
الوجوب الشرعي:ما يأثم تركه إذ أوهم خللا في المعنى أو اقتضى تغيير الإعراب ويكون متعمدا يأثم.
عليهم محتم: الضمير يعود على كل شخص.
محتم: تأكيد الوجوب.
قبل الشروع: قبل الإبتداء في القراءة.
أولا: تأكيد قبل الشروع.
أن يعلموا: أن يعلموا المخارج والصفات ...
4- شروط قبول القراءة الصحيحة:
ثلاثة شروط:
الشرط الأول: أن توافق وجها من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحد ولو كان ضعيفا.
الشرط الثاني: أن تكون موافقة لرسم المصاحف العثمانية ولو إحتمالا.
الشرط الثالث: صحة السند ،وهو نقل جماعة عن جماعة يستحيل تواطؤهم عن الكذب إلى أن يصل السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أعظم ركن.
5- لايحتمل الرسم قراءة حفص "ووصى بها إبراهيم بنيه." أو " وأوصى إبراهيم بنيه."
التعليل: لأنها أخلت بشرط موافقة رسم المصاحف العثمانية ولم تخل بالشرط الأعظم وهو السند والتواثر.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث.

بسم الله الرحمن الرحيم.
حل الواجب الثالث:
1- تنقسم الحروف إلى قسمين هما:
1) حروف المعنى: وهي الحروف الهجائية التي تدل على معنى أي:( اسم وفعل وحرف).
2) حروف المبنى: وهي حروف الهجاء (أ-ب-ت-ج......).
2- تعريف المخرج المقدر :هو المخرج الذي لايعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتيين، يعتمد على الهواء.
تعريف المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين
تعريف الحرف: لغة: الطرف
اصطلاحا: صوت يعتمد على مخرج محقق أومقدر
3- اختلف العلماء في عدد الحروف على مذهبين هما:
1) باتفاق البصريين29 حرفا.
2- خالف المبرد أنه جعلها28 حرفا ،حيث جعل الألف والهمزة واحدا.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع.

بسم الله الرحمن الرحيم.
حل الواجب الرابع.
مذهب العلماء في مخارج الحروف:
*المذهب الاول: مذهب الناظم ابن الجزري وهو الصحيح والمختار،وعند من تقدم من المحققين،عند الخليل بن أحمد بن أحمد وهو شيخ سبويه، ومكي ابن أبي طالب وغيرهم..وأن المختار سبعة عشر مخرجا.
*المذهب الثاني: مذهب سبويه والشاطبي :أن مخارج الحروف ستة عشر حرفا، لأنهم جعلوا الألف من مخرج الهمزة والواو والياء الساكنتين من مخرج الواو والباء المتحركتين.
* المذهب الثالث: مذهب الفراء واتباعه: أت مخارج الحروف أربعة عشر،جعل مخرج الألف من مخرج الهمزة، ومخرج (ن-ل-ر ) مخرجا واحدا.
2-مخرج القاف: تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة.
-مخرج الغين: تخرج من أدنى الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى،وتخرج هذا الحرف بتضييق المجرى في الهوائي في الفراغ الحلقي.
3- ترتيب حروف أقصى الحلق:
--سبويه: ء- ألف -ه.
-- الشاطبي : ء -ه - ألف.
-- الجمهور : ء - ه.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حا الواجب الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
حل الواجب الخامس.
1) مخرج الحروف الآتية ولقبها: الضاد- النون- الطاء- الجيم.
*الضاد: تخرج من إحدى حافي اللسان إلى أدناها أو هما معا مع ما يحاذيه من الصفحة الداخلية للأضراس العليا حتى يصل إلى مخرج اللام ويلامس طرف اللسان أصول الثنايا العليا لتحقيق الاستطالة.
لقبه: بالشجرية لأنها من الحرف الشجرية.
************************************
* النون : تخرج من طرف اللسان وهو رأسه وأوله مع ما يحاذيه من لثة الثنيتين العلويين بإلتصاق مائلا إلى ما تحت اللام قليلا.
لقبها: ذلقية لأنها من الحروف الذلقية.
**********************************
* الطاء : تخرج من ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا بجوار منطقة النطع.
لقبها : نطعية لأنها من الحروف النطعية لمقاربة مخرجها من نطع الغار الأعلى وهو سقفه.
********************************
* الجيم: تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الأعلى.
لقبها:الشجرية لأنها تخرج من شجر اللسان أي مايقابله والشجر منفتح اللسان.
2) أخطاء النطق بالتاء والطاء :
* أخطاء التاء:
1)- تلتبس بالسين وعلاجها أن تجعل طرف لسانك صاعدا إلى أعلى الحنك الأعلى.
2)-الإتيان أيضا بصوت السين في التاء المكسورة والمفروض أن التاء حرف شديد.
********************************
* أخطاء الطاء:
1)- النطق بها بدون إطباق وإستعلاء.
2)- النطق بها مع الهمس ، وهذا خطأ لأنه حرف شديد ومجهور.
علاجه: أن تحكم اللسان على مخرج حرف الطاء حتى ليكون فيها همس.
******************************************
3) اشرح قول الناظم .
لظهر أدخل.... في البيت الخامس عشر.
لظهر أدخل: أي أنه أدخل إلى ظهره أو إلى غار الحنك من النون.
والمراد بالظهر :ظهر اللسان،لاظهر طرفه، فالمعنى أن مخرج الراء يقارب مخرج النون مائلا إلى ظهره، وهو مذهب الحذاق وأهل التدقيق وهم سيبويه والفراء والمصنف والجميع.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب السادس.

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب السادس.
1)- أخطاء حرفي الواو والفاء:
* أخطاء النطق بحرف الواو:
1- الواو حرف ثقيل فإذا كانت حركتها الضمة ازدادت ثقلا على ثقل، فتنطق بتكلف أي ضم الشفتين للأمام عند النطق بالحرف .
2- الواو المتحركة بالكسر: الكسر من الحركات الثقيلة على الواو لعدم التناسب بين الكسر والضم .
3- تكرار الحرف مرتين في كلمة واحدة وفي كلمتين.
4- وتكون ثقيلة في النطق إذا سكنت الواو المفتوح ما قبلها وأتت بعدها واو أخرى وجب الإدغام من غير غنة وإظهار التشديد لإجتماع مثلين أولهما ساكن.
5- إذا تطرف الواو وقفت عليها يجب بيانها ساكنة دون أن يشوبها شئ من الضم.
6- الواو حرف مستفل منفتح مستحق للترقيق ،ننتبه إذا أتى بعده راء مفخمة أو حرف إستعلاء.
************************************
* أخطاء النطق بحرف الفاء:
1- أن تأتي بها من ظاهر الشفة السفلى والصحيح أنها تأتي من باطنها لا من ظاهرها.
2- أن تحكم التصادم بين أطراف الثنايا وباطن الشفة.
3- نزول الشفة العليا على السفلى أثناء النطق بالفاء .
4- تركيب الفاء مع حرف قوي مقاربة لها في المخرج نحو (و - م - ب ).
5- تكرار حرف الفاء من كلمة واحدة أو كلمتين ، كأن يكون حرف الفاء في آ خر الكلمة الأولى، وحرف الفاء في أول الكلمة الثانية.
*******************************************
2) رتب المرغيشي الحروف اللثوية على التالي: ( ث - ذ - ظ ).
باعتبار قرب اللسان إلى الخارج.
*********************************************
3) المقصود بالصفير مستكن :
الصفير :أي حروف الصفير أو صفة الصفير .
مسكن : أي ملازم لهن.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب السابع.

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب السابع.

اذكر آراء العلماء في كون الغنة حرف أو صفة: والراجح أنها صفة.

_قال بعضهم:أنه من اللائق ذكرها مع الصفات لامع المخرج الذوات.
_ قال مكي :أنها حرف.
_ رد الجعبري على مكي:جعل مكي الغنة حرفا غير سديد وإن أراد أنها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها.
قال الجعبري في العقود:
والغنة أبطل قول مكي بها=======في أنها حرف وأم بيان
في أنهالاتستقل بنفسها========وتحل حرفا وبه استعلان
_ قال الشاطبي:
وغنة تنوين ونون وميم إن=======سكن ولا إظهار في الأنف يتجلا
نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الأصل وهو تقييد لكمال الغنة لاالأصل.
_ ذكر ابن الجزري رحمه الله في النشر:
أن الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الإخفاءأو ما في حكمه الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول في هذه الحالة عن مخرجها الأصلي على القول الصحيح كما يتحول مخرج حروف المد واللين من مخرجه إلى الجوف.
_ قد صرح الجباردي: يمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاةنفسها من غير تكلف بقرينة أن الكلام في الحروف لافي صفاتها وهذا بخلاف قوله,,,وأظهر الغنة من نون ومن ميم إذا تشدد,,, أي الصفة.
_ قال أبو شامة نقلا عن أبي عمرو: وهذه الغنة المسماة بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فإن تلك من الفم وهذه من الخيشوم. وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح إخفاؤها فإن كان بعدها حرف من حروف الحلق إظهار سيكون أصل الغنة أو كانت اخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجبأن تكون الأولى.
إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما في المخرج الفموي ليجري في الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثامن والتاسع.

بسم الله الرحمن الرحيم
حل الواجب الثامن والتاسع
السؤال الاول:
ضابط الشدة والرخاوة يعتمد أساسا على درجة إعاقة الصوت المحمول على جزيئات الهواء عند مروره من بين الحبلين الصوتيين كالتالي:
1) وضع الإعاقة التامة: (الصوت الشديد شدة كاملة)
يكون فيه إصطدام الحبلين الصوتيين قويا لدرجة كافية لغلق المسافة بينهما غلقا تاما لإصطدام طرفي المخرج وقوة الإعتماد عليه.وحروفه:أجد قط بكت.
2) وضع الإعاقة الجزئية:( الصوت الرخو رخاوة كاملة).
قلة درجة الإصطدام وتعرض جزيئات الصوت للإعاقة الجزئية لعدم غلق المسافة بين الحبلين الصوتيين غلقا تاما جرى الصوت فيه.
وحروفه:( فحثه شخص _س_ذ_ز_ظ_ض_و غيرالمدية_ي غير المدية_غ ).
3) وضع عدم الإعاقة البتة:( الصوت الرخو الممدود)
يجري الصوت ولاتتعرض جزيئات الهواء لعدم الإعاقة البتة بتباعد الحبلين الصوتيين لتباعد طرفي المخرج.
وحروفه:( واي) اي حروف المد.
4) وضع الإعاقة التامة ثم الإعاقة الجزئية:هو الصوت المتوسط بين الشدة الكاملة والرخاوة الكاملة, وهنا تحدث إعاقة تامة لجزيئات الهواء بسبب غلق الحبلين الصوتيين إحتبس الصوت ثم زالت الإعاقةبسبب فتح الحبلين فجرى الصوت .
وهنا جمع الصوت الواحد بين الإحتباس أولا ثم الجريان ثانيا , لذلك سماها العلماء بالصوت البيني.
السؤال الثاني:
قوة وضعف الإعتماد تؤثران في درجة توتر الحبلين الصوتيين واهتزازهما في الجهر والهمس.ودرجة إعاقة جزيئات الهواء الحامل للصوت في الشدة والرخاوة.
السؤال الثالث:
الفرق بين الحروف المهموسة الشديدة والحروف المهموسة الرخوة:
_ الحروف المهموسة الشديدة: عند الإبتداء بالنطق بالحروف من مخرجها يحتبس الصوت لإعاقة الهواء إعاقة تامة فتظهر صفة الشدة ثم يجري النفس عقب الإحتباس في خفة وضعف مع إهتزاز ضعيف للحبلين الصوتيين فتظهر صفة الهمس( ك _ ت).
_ الحروف المهموسة الرخوة:يصاحب جريان الصوت جريان النفس الذي لايحرك الحبلين الصوتيين إلا تحركا ضعيفا فتظهر صفة الهمس .ضعف الإعتماد على طرفي المخرج.
السؤال الرابع:
أخطاء صفة الهمس:
_ في الحروف الشديدة المهموسة: ( ك _ ت ).الإفراط والتفريط : أن لايأتى بالهمس عقب الإنحباس, وهذا تفريط.
أونقص زمن الإنحباس والمبالغة في الهمس جدا,وهذا إفراط.
أخطاء صفة التوسط:
_ الإنحباس دون الجريان أو إطالة زمن الجريان فالحرف المتوسط لاينحبس كالشديد ولايجري كالرخو.
_ رخاوة الحرف المتوسط أقل زمن الحرف الرخو لوجود بعض صفة الشدة.
السؤال الخامس:
مستحق:
الهمس :ضعف التصويت بالحرف.
الجهر: قوة التصويت بالحرف.
الشدة: قصر زمن النطق بالحرف.
الرخاوة: طول زمن النطق بالحرف.
التوسط: زمن النطق بالحرف أطول زمن الشدة وأقصر من زمن الرخاوة.
السؤال السادس:
الصفات التي لها ضد:
الجهر≠ الهمس
الشدة ≠الرخاوة وبينهما البينية.
الإستعلاء ≠الإستفال.
الإطباق ≠الإنفتاح.
الإذلاق ≠الإصمات
السؤال السابع:
استخرج صفات باقي الحروف الموجودة بالجدول.
ب: مجهور - شديد - مستفل - منفتح - مذلق.
ت: مهموس - شديد - مستفل - منفتح - مصمت.
ث: مهموس - رخو - مستفل - منفتح - مصمت.
ح:مهموس - رخو - مستفل - منفتح - مصمت.
خ: مهموس - رخو - مستعل- منفتح - مصمت.
د: مجهور - شديد - مستفل - منفتح - مصمت.
ذ: مجهور - رخو - مستفل - منفتح - مصمت.
ز: مجهور - رخو - مستفل - منفتح - مصمت.
ش: مهموس - رخو - مستفل - منفتح - مصمت.
ص: مهموس - رخو - مستعل - مطبق - مصمت.
ط: مجهور - شديد - مستعل - مطبق - مصمت.
ظ: مجهور - رخو - مستعل - مطبق - مصمت.
غ: مجهور - رخو - مستعل - منفتح - مصمت.
ق: مجهور - شديد - مستعل - منفتح - مصمت.
ل: مجهور - رخو - مستفل - منفتح - مذلق.
ن: مجهور - رخو - مستفل - منفتح - مذلق.
ه:مهموس - رخو - مستفل - منفتح - مصمت.
ي: مجهور - رخو - مستفل - منفتح - مصمت.
 
التعديل الأخير:

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب العاشر.

بسم الله الرحمان الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حل الواجب العاشر.

السؤال الأول:
الصفير في السين أضعف من الصاد.لضعف الإعتماد على مخرج السين فلا تكون إعاقة للحبلين الصوتيين فيزيد الهواء ويزيد الهمس فيضعف صوت الحرف.
السين:مهموسة ورخوة ومنفتحة.
الصاد: مهموسة ورخوة مطبقة.
السؤال الثاني:
سبب القلقلة إنحباس النفس وإنحبلس الصوت عند سكون حروفها ولكي يظهر الصوت لابد أن نعمل بعض الاضطراب للمخرج لأن هذه الحروف شديدة ومجهورةمع سكونها.
السؤال الثالث:
أخطاء القلقلة:
- تحريكها إلى الكسر أو الى الفتح لأن حرف القلقلة ساكن لايجوز أن يميل إلى الحركة.
- خروج الصوت ضعيف مهموس بسبب عدم إحكام حبس الصوت والنفس قبل التباعد فتضعف نبرة الصوت.
- عند الوقف على الحرف المقلقل الذي قبله حرف مد يجب الاحتراز من تولد مد آخر.
-الإحتراز من خلط صوتها بالهمزة.
- إحداث سكت بين الحرف المقلقل والذي بعده.
السؤال الرابع:
الحروف المقلقلة المفخمة اعلى مرتبة من الحروف المقلقلة المرققة.
السؤال الخامس:
درجات القلقلة:
- قلقلة صغرى: في الحرف الساكن وسط الكلمة أو وسط الكلام.
- قلقلة وسطى: الساكن الموقوف عليه المخفف سواء كان سكونا أصليا أو عارضا.
- قلقلة كبرى: الساكن المشدد الموقوف عليه.
.جازاكم الله عنا الفردوس الاعلى.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الحادي عشر.

بسم الله الرحمن الرحيم.
حل الواجب الحادي عشر.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

س1: شرح البيت:
والاخذ بالتجويد حتم لازم**************من لم يجود القرآن آثم.
التجويد محتم ولازم للمستطيع ، والناس في ذلك بين محسن مأجور ومسيئ آثم ومعذور.
1) المحسن المأجور: هو الماهر بالقرءان.
2) المسيئ الاثم : هو الذي يستطيع تعلمه ومع ذلك يقرأ باللحن.
3) المعذور : هو الذي لايستطيع تعلمه.
***************************************************
س2 : معنى الترتيل في قوله تعالى :( ورتل القرءان ترتيلا).
1) قال مجاهد: ترسل فيه ترسلا والمعنى تمهل في المبنى ليتبين لك المعنى.
2) وعن الضحاك: انبذه حرفا حرفا.
3) وعن ابن عباس: بينه تبيينا.
4) وقال بعض العلماء :تثبت في قراءته وافصل الحرف عن الحرف الذي بعده ولاتستعجل فتتداخل الحروف بعضها في بعض.
5) وعن علي رضي الله عنه قال :الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
******************************************************************
س3:الاخذ عن الشيوخ عن نوعيين: طرق متقدمين وطرق متأخرين
* أحدهما أن يسمع من لسان المشايخ ( المتقدمين).
*ثانيهما أن يقرأ في حضرتهم وهم يسمعونها وهذ مسلك ( المتأخرين).
واختلف أيهما أولى فإذا استطعنا أن نجمع بينهما فهو الأصح وإن لم نستطع فالأنسب لأهل زمامنا الطريقة الثانية.
************************************************************
س4: البيت الذي يبين تعريف التجويد.
وهو إعطاء الحروف حقها*********من صفة لها ومستحقها.
*************************************************************
س5: ما ابتدعه القراء في القراءة كما قال شيخ الاسلام زكريا الانصاري:
ابتدعوا في زماننا شيئا يسمى بالترقيص وهو ان يقصد السكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة.
وآخر يسمى الترعيد وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد صوته برد أو ألم.
آخر يسمى بالتطريب وهو أن يتنغم بالقراءة فيمد في غير محل مد ويزيد في محل المد ما لاتجيزه العربية.
وآخر يسمى بالتحزين وهو أن يترك طباعه وعاداته في التلاوة ويأتي بها على وجه آخر كأنه يكاد يبكي من الخشوع وإنما نهى عنه لما فيه من الرياء.
وآخر أحذثه هؤلاء اللذين يجتمعون في صوت واحد فيقطعون القراءة ويأتي بعضهم ببعض الكلمة والآخر ببعضها -وهذا حرام- ويحافظون على مراعاة الأصوات وسماه بعضهم بالتحريف.
فالغرض من القراءة: إنما هو تصحيح ألفاظها على ما جاء به القرءان العظيم ثم التفكر في معانيه.
***********************************************************
س6: نصل الى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح.
برياضة الألسن والتكرار على اللفظ المتلقى من فم المحسن.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني عشر.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حل الواجب الثاني عشر.

السؤال الأول :
حكم تفخيم وترقيق الراء في الكلمات الآتية :
القرار : حكمها التفخيم لأن قبلها ألف والألف تعتبر غير موجودة وإنما هي إطالة في زمن نطق الحرف الذي قبلها.
الذكر : حكمها الترقيق لأن قبلها حرف مستفل ساكن ما قبله مكسور.
مصر : حكمها الوجهان التفخيم والترقيق،من إعتد بحرف الإستعلاء،فخم الراء ومن لم
يعتد به رققها.
اركب معنا : حكمها التفخيم لأنها ساكنة وقبلها همزة وصل.
نذير : حكمها الترقيق لأن قبلها ياء مدية.
قدير : حكمها الترقيق لأن قبلها ياء مدية.
*************************************************
السؤال الثاني :
شرح البيت: وليتلطف وعلى الله ولا الض *********والميم من مخمصة ومن مرض.
أمر بترقيق لام (وليتلطف) وخصوصا الثانية لمجاورتها الطاء.
وعلى الله : وترقيق لام(على) لمجاورتها اللام المغلظة في اسم الجلالة.
ولا الض: وترقيق لام (ولا)لمجاورتها للضاد المستعلية المطبقة.
والميم من مخمصة : وترقيق الميمين لمجاورتهما حرف مستعلي : الأولى لمجاورتها الخاء المستعلية ، والثانية لمجاورتها الصاد المستعلية المطبقة.
ومن مرض : ترقيق ميم 5مرض) لمجاورتها الراء المفخمة.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثلث عشر.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب الثالث عشر.
باب اللامات وأحكام متفرقة.
السؤال الاول:
حكم اللام في الكلمات التالية:
تالله: تفخم لام اسم الجلالةلأن قبلها فتح.
بسم الله: ترقق لام اسم الجلالة لأن قبلها كسر.
عبد الله: تفخم لام اسم الجلالة لأن قبلها ضم.
***************************************************
السؤال الثاني:
ارتب الكلمات التالية تبعا لمراتب التفخيم من الاقوى الى الاقل:
الطآمة: المرتبة الاولى لأنها مفتوحة مع ألف.
طلب: المرتبة الثانية لأنها مفتوحة.
طبع: المرتبة الثالثة لأنها مضمومة.
يطبع: المرتبة الرابعة لأنها ساكنة.
بطرت: المرتبة الخامسة لأنها مكسورة.
**************************************************
السؤال الثالث:
شرح البيت:
وخلص انفتاح محذورا عسى****خوف اشتباهه بمحظورا عصى.
أي علينا أن نميز الانفتاح في كلمة محذورا وكلمة عسى لئلا يشتبه الذال بالظاء والسين بالصاد.
لأن ( الصاد والسين) و ( والذال والظاء) كل منهما له نفس المخرج.والذال والسين منفتحتان والصاد والظاء مطبقتان،فينبغي أن تخلص كل منهما من الاخر بالانفتاح للفم مع الترقيق للذال والسين،والاطباق والاستعلاء في الظاء والصاد وكذلك كل حرف من غيره إذا كانا متحدي المخرج ومختلفي الصفة.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع عشر.

________________________________________

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب الرابع عشر.

السؤال الاول:

أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى .... عضين ظل النحل زخرف سوى

أظفر بمعنى النصر ولم تأت فى القرآن الا فى سورة الفتح (من بعد أن أظفركم عليهم)

ظنا : عند الفقهاء معنى الظن هو التردد بين أمرين ومنه قوله تعالى (وظننتم ظن السوء)
وتأتى ايضا بمعنى اليقين ومنه قوله تعالى (فظنوا أنهم مواقعوها)

اما عند المتكلمين هو تجويز أمرين أحدهما ارجح من الاخر

كيف جا : اى كيف ما تصرف ولو بمعنى العلم واليقين ومنه قوله تعالى ( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم) سورة البقرة

وعظ : بمعنى التخويف من عذاب الله والترغيب فى ثوابه ومنه قوله تعالى (وموعظة للمتقين) سورة البقرة

سوى عضين : من قوله تعالى فى سورة الحجر ( الذين جعلوا القرآن عضين )
وهى جمع عضة اى فرقة أى يوجد متفرقين يقال بعضهم سحر والبعض الاخر يقول انه شعر والبعض يقول كهانة

ظل : معنى الدوام
سوى : أى متفقين مبنى ومعنى

*******************
السؤال الثاني:

إلا بويل هل وأولى ناضرة ... والغيظ لا الرعد وهود قاصرة


استثنى الناظم إلا بو يل وهل اى المواضع الاتية:
1- موضع ويل فى سورة المطففين وهى تبتدىء بويل
وقوله تعالى (نضرة النعيم) قرأ النضرة بالضاد لا بالظاء

2- وموضع هل وهى بداية سورة الانسان وقوله تعالى ( نضرة وسرورا) قرأ النضرة بالضاد ايضا

3- وأولى ناضرة : فى سورة القيامة واحترز بكلمة أولى حتى لانظن انها ناظرة وموضعها فى قوله تعالى ( وجوع يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)

فنلاحظ ان الثلاثة تقرأ بالضاد وليست بالظاء وهى من الحسن والنضارة

والغيظ : هو الغضب الكامل للعجز وأصله فوران حرارة القلب ومن قوله تعالى ( عضوا عليكم الأنامل من الغيظ)

لا الرعد : فى قوله تعالى من سورة الرعد ( وما تغيض الأرحام)

وهود: الموضع فى سورة هود فى قوله تعالى (وغيض الماء)
لكونهما بمعنى النقص فتقرأ بالضاد لا بالظاء

قاصرة : اى قاصر عليهم معنى الغيض وهو التقليل.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس عشر.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حل الواجب الخامس عشر.

السؤال الاول:
1) تعريف الإظهار الحلقي:
لغة: البيان والإيضاح.
وإصطلاحا: هو إخراج الحرف المظهر من مخرجه إخراجا واضحا من غير غنة فيه.
سمي إظهارا حلقيا: لأن النون الساكنة والتوين تظهر إذا جآء بعدها احد حروف الحلق وهي: ء-ه-ع-ح-غ-خ.
سبب الإظهار عند هذه الحروف بعد مخرج النون عن مخرج حروف الحلق.
*******************************************
السؤال الثاني:اذكر حكم الميم الساكنة والنون الساكنة في الأتي مع ذكر الشاهدمن الأبيات ومع ذكر مرتبة الغنة:
لكم فيها : إظهار الميم الساكنة إظهارا شفويا لأن بعدها حرف الفاء مع الحذر أن
تخفى عندها.
مرتبة الغنة فيها: المرتبة الرابعة.
الشاهد من الجزرية:
وأظهرنها عند باقي الأحرف**********واحذر لدى واو وفا أن تختفي.
من ءامن: إظهار النون الساكنة إظهاراحلقيا لأن النون الساكنة جاءت بعدها الهمزةمن
حروف الحلق.
مرتبة الغنة: المرتبة الرابعة.
الشاهد من الجزرية:
فعند حرف الحلق أظهر..........***********......................................
من ربهم: إدغام كامل بغير غنة لأن النون الساكنة جاء بعدها حرف الراءوهو من حروف
الإدغام.
الشاهد من الجزرية:
.......................................وادغم***********في اللام والرا لابغنة لزم.
من وال: إدغام بغنة لأن النون الساكنة جاء بعدها حرف الواو،والواو من حروف( يومن).
مرتبة الغنة: المرتبة الثانية.
الشاهد من الجزرية:
وادغمن في: يومن**********.....................................
صنوان: إظهار مطلق لأن النون الساكنة وحرف الإدغام من كلمة واحدة.
مرتبة الغنة: المرتبة الرابعة.
الشاهد من الجزرية:
....................................***********إلا بكلمة كدنيا وعنونوا.
من بعد: قلب النون الساكنة ميما ثم تخفى هذه الميم ولاتظهر وتجعل معها الغنة.
مرتبة الغنة: الوتبة الثالثة.
الشاهد من الجزرية:
والقلب عند البا بغنة.........***********...................................
إن كان: إخفاء النون الساكنة لأن جاء بعدها حرف الكاف وهو من حروف الإخفاء.
مرتبة الغنة: المرتبة الثالثة.
الشاهد من الجزرية:
...........................كذا***********لاخفا لدى باقي الحروف أخذا.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب السادس عشر.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب السادس عشر.
اسئلة باب المد والقصر.
السؤال الاول:
رئآء: الاول مد البدل، والثاني المد الواجب المتصل.
اجتمعا معا والعمل بالأقوى وهو المد الواجب المتصل.
ءآمين: الأول مد البدل والثاني المد اللازم الكلمي.
اجتمعا معا والعمل بالأقوى وهو المد اللازم الكلمي
*********************************
السؤال الثاني:
قال السمنودي في قاعدة أقوى السببين:
أقوى المدود لازم فما اتصل**********فعارض فذو انفصال فبدل.
********************************
السؤال الثالث:
إذا وقفنا على ( أجمعين) ----------------------لنا في ( ضير).
1) القصر-----------------------القصر.
2) التوسط---------------------التوسط والقصر.
3) الإشباع----------------------القصر والتوسط والإشباع.
إذا وقفنا على ( لاريب)-----------------------------لنافي (للمتقين).
القصر-----------------------------------القصر والتوسط والإشباع.
التوسط---------------------------------التوسط والإشباع.
الإشباع----------------------------------الإشباع.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب السابع عشر.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب السابع عشر.
اسئلة الوقف والإبتداء.
السؤال الأول:
تعريف الوقف التام: هو الذي ليس له تعلق بما بعده البتة من جهة اللفظ ولامن جهة المعنى، ويحسن الوقف عليه والإبتداء بما بعده.
أنواعه: 1)- الوقف التام اللازم: هو الوقف على كلمة تغير معنى لايفهم بدون هذا الوقف، ويلزم الوقف عليه والإبتداء بما بعده ولايمكن وصله في هذا يوهم معنى غير المراد.
مثال: ((إنما يستجيب اللذين يسمعون*والموتى يبعثهم الله))
فيلزم الوقف على (يسمعون) ولو وصلنا تغير المعنى.
2)- الوقف التام المطلق: هو الوقف على كلمة تبين المعنى ويجوز الوقف عليه والإبتداء بما بعده ، ويمكن وصله لأن الوصل لايغير المعنى.
مثال: (( وإن منها لما يهبط من خشية الله*وما الله بغافل عما تعملون))
يجوز الوقف على ( خشية الله)ويجور الإبتداء ب ( وما الله) ويمكن وصلهما لأنه لا يغير المعنى.
******************************************************
السؤال الثاني:
تدل العلامات التالية على:
م:علامة الوقف اللازم.
قلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى.
ج: علامة الوقف الجائز.
صلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى.
******************************************************
السؤال الثالث:
التعلق اللفظي: هو ان يكون مابعده متعلقا بما قبله من جهة الإعراب كأن يكون صفة أو معطوفا لكن بشرط أن يكون ماقبله كلاما تاما.
التعلق المعنوي: أ، يكون مابعده متعلقا بما قبله من جهة المعنى لامن جهة الإعراب.
**********************************************
السؤال الرابع:
أنواع الوقف فيما يلي:
بسم : قبيح.
ملك يوم الدين : تام.
إن اللذين كفروا سوآء عليهم ءآنذرتهم أم لم تنذرهم لايومنون : تام.
فاعلم أنه لآإله : قبيح.
إن الله لايستحي : قبيح.
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثامن.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب الثامن عشر.

السؤال الاول:
أشرح مواضع المقطوع والموصول من البيت التالي:
فأينما كالنحل صل ومختلف**********في الشعرا الأحزاب والنسا وصف.
أمر الناظم بوصل أين-مع-ما:
المقيدة بالفاء في البقرة الاية:115--"فأينما تولوا فثم وجه الله".
كالنحل الاية: 76--"أينما يوجهه لا يأت بخير".
وأختلف بين الوصل والقطع في المواضع التالية:
في الشعرا الاية:92--"وقيل لهم أينما كنتم تعبدون".
في الاحزاب الاية:61--"ملعونين أينما ثقفوا".
وفي النسا الاية:78--"أينما تكونوا يدرككم الموت".
***************************************
السؤال الثاني:
حكم هذه الكلمات من حيث المو صول والمقطوع مع ذكر الشاهدمن الجزرية:
- قل لاأجد في ما أوحي إلي : مقطوعة في عن ما.
الشاهد:
.......................في ما اقطعا***************أوحي..................................
- كلما ردوا إلى الفتنة : فيها خلف في الرسم بين القطع والوصل.
الشاهد:
وكل ما سألتموه اختلف***********ردوا......................................
- وأن ما تدعون من دونه الباطل : مقطوعة لأن الهمزة مفتوحة.
الشاهد:
...........................والمفتوح، يدعون معا********...........................................
- إنما عند الله خيرا لكم : موصولة.
الشاهد: لأنها من المسكوت عنه.
- فلما عتو عن ما نهوا عنه : مقطوعة.
الشاهد:
..............................*********.....................عن ما
نهوا اقطعوا....***********......................
- أما إشتملت عليه أرحام الانثيين: موصولة.
الشاهد:
.........................********.............والمفتوح صل.
- وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم : مقطوعة.
الشاهد : من المسكوت عنه.
- ألا إله إلاأنت إني كنت من الظالمين: موصولة.
الشاهد: مسكوت عنه.
- ألن نجعل لكم موعدا : موصولة.
الشاهد:
......................ألن نجعل*******...................................
- لكي لايكون على المومنين حرج : مقطوعة
الشاهد: من المسكوت عنه.
- يوم هم بارزون : مقطوعة.
الشاهد:
.............................*************.....................يوم هم.
- هؤلاء : موصولة.
الشاهد:
..................................********.................................وها، لاتفصل.
 
التعديل الأخير:

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب التاسع عشر.

نسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب التاسع عشر.
اسئلة باب التاءات.
اشرح البيت الاول والثاني والثالث من باب التاءات.
ورحمت الزخرف بالتا زبره**************الاعراف روم هود كاف البقرة.
كلمة: رحمت رسمت بالتاء المجرورة في سبعة مواضع:
1)- في الزخرفالاية: 32 ..........أهم يقسمون رحمت ربك.
2)- في الزخرف في نفس الاية32 ...............ورحمت ربك خير مما يجمعون.
3)- في الاعراف الاية 56 ..................إن رحمت الله قريب من المحسنين.
4)- في الروم الاية 50 ...................فانظر إلى ءاثر رحمت الله.
5)- في هود الاية 73 ..............رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت.
6)- كاف أي سورة مريم الاية2 ............ذكر رحمت ربك عبده زكريا.
7)- وفي البقرة الاية 218 .........أولئك يرجون رحمت الله.
ما عدا هذه المواضع كتبت بالتاء المربوطة.
نعمتها، ثلاث نحل إبراهم***************معا: أخيرات، عقود الثان هم.
كلمة نعمت كتبت بالتاء المجرورة في:
الهاء ضمير عائد على آخر ما ذكر في البيت السابق وهو البقرة.
1)- في البقرة الاية231 .........واذكروا نعمت الله عليكم.
- في ثلاثة مواضع الاخيرة من النحل للاحتراز من الموضع الاول
2)- النحل الاية : 72 ..........أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون.
3)- النحل الاية:83 .............يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون.
4)- النحل الاية: 114..........واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون.
- وفي الموضعين الاخيرين من سورة إبراهيم مع الاحتراز من الموضع الاول.
5)- إبراهيم الاية: 28 .........ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا.
6)- إبراهيم الاية: 34 .........وإن تعدوا نعمت الله لاتحصوها.
-في عقود الثان: أي في المائدة في الموضع الثاني مع الاحتراز من الموضع الاول.
7)- المائدة الاية: 11.............. اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم.
لقمان ،ثم فاطر، كالطور*********عمران لعنت بها والنور.
كلمة نعمت كتبت كذلك بالتاء المجرورة في:
8)- لقمان الاية: 31...........ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمت الله ليريكم من ءاياته.
9)- فاطر الاية: 3.............ياأيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم.
10)- الطور الاية: 29 .........فذكر فما أنت بنعمت ربك بكاهن ولا مجنون.
11)- ءال عمران الاية:103.........واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء.
وما عدا هذه المواضع فرسمت بالتاء المربوطة.
...........................******........لعنت بها والنور
كلمة لعنت رسمت بالتاء المجرورة في:
بها الضمير عائد على كلمة عمران.
1)- في ءال عمران الاية: 61 ............ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين.
2)- وفي النور الاية: 7 ........والخامسة أن لعنت الله عليه إذا كان من الكاذبين
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب العشرون.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب العشرين.
الكلمات--------------كيف يقرؤها حفص
ابن------------------يقرؤها بالكسر لانها في الاسم.
اخرج----------------يقرؤها بالضم لان ثالث الفعل مضموما.
امشوا--------------يقرؤها بالكسر لان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا.
الأرض--------------يقرؤها بالفتح لأن همزة الوصل في لام التعريف.
اصبر----------------يقرؤها بالكسر لأن ثالث الفعل مكسورا.
استغفر-------------يقرؤها بالكسر لأن ثالث الفعل مفتوحا.
اتقوا--------------يقرؤها بالكسر لأن ثلث الفعل مضموما ضما عارضا.
أوتمن-------------يقرؤها بابدال همزة الوصلاي الثانية مدا مجانسا لحركة
ما قبلها.
اطلع--------------يقرؤها باسقاط همزة الوصل خطا ولفظا لأنه دخلت عليها
همز القطع الاستفهامية.
ءالذكرين---------يقرؤها بالابدال أو التسهيل لأنه دخلت همزة القطع على همزة
الوصل في لام التعريف.
استكبارا--------يقرؤها بالكسر لأنها في الاسم.​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الواحد والعشرين.

بسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حل الواجب الواحد والعشرين.

السؤال الاول:
المقارنةبين الروم والاختلاس:
الروم شارك الاختلاس في تبعيض الحركة واختلفا فيأن الروم أخص من الاختلاسمن حيث أن الروم يكون في المضموم والمكسور ،الاختلاس يكون في الحركات الثلاثةأي في المفتوح والمضموم والمكسور.
الروم يكون في الوقف بينما الاختلاس يكون في الوصل والوقف.
الروم الثابت من الحركة أقل وقدر بالثلث، بينما الاختلاس الثابت من الحركة أكثر وقدر بالثلثين.

السؤال الثاني:
امثل حكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع:
الصآخة - الحآقة - حآج.
أمثل حكم التقاء الساكنينمن كلمتين بالحذف:
في السمآء - أتقوا النار.

السؤال الثالث:
أمثل هاء الضمير حكمها الصلة:
ومن ياته مومنا ........................مدها مدا طبيعيا.
يؤده اليه ....................................مدها مد المنفصل
أيحسب أن لم يره أحد .............مدها مد المنفصل.

السؤال الرابع:
تعريف:
- الصلة: هي اشباع الضمة حتي يتولد منها واو، وكذلك اشباع الكسرة حتى يتولد منها ياء وصلابحركتين كالمد الطبيعي إلا أن يأتي بعدها همزة قطع فتلحق بالمد النفصل، فتمد أربع أو خمس حركات وتحذف وقفا.
- السكون المحض:
السكون: عزل الحركة عن الحرف.
المحض: الخالي من الروم والا شمام.
ويكون في المفتوح والمضموم والمكسور ولوتنوينا باستثناء المنون بالنصب الذي يبدل مد عوض، ويكون كذلك في الساكن وصلا ووقفا.
- الروم:
لغة: الطلب.
اصطلاحا: تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها.
ويكون في المكسور والمضموم ولو تنوينا مع مراعاة الموانع.
- الاشمام: هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد تسكين الحرف الاخير إشارة للضم بدون تراخي مع بقاء فرجة بين الشفتين حال الاداء.
ويكون في المضموم ولو تنوينا مع مراعاة الموانع.

السؤال الخامس:
عدد اوجه الوقف على ءاتان: خمسة اوجه كالتالي:
حذف الياء والوقف على النون سكونا محضا بالمد العاض قصر وتوسط واشباع، وايضا الوقف عليها بالروم لانها مكسورة مع القصر كالوصل.
ثم ثبوت الياء مع مدها مدا طبيعيا حركتين.

السؤال السادس:
كيفية الوقف على كل كلمة من الاية 72 من الاعراف:
فأنجيناه والذين معه برحمة منا وقطعنا دابر الذين كذبوا بئاياتنا وما كانوا مومنين.
فانجيناه: مد عارض للسكون: بالقصر والتوسط والاشباع.
الروم مع القصر كالوصل ، والاشمام بالقصر والتوسط والاشباع.
الذين: السكون المحض باوجه القصر والتوسط والاشباع.
معه: السكون المحض والروم والاشمام.
برحمة:يوقف عليها بهاء ساكنة سكونا محضا.
مؤمنين: السكون المحض باوجه المد العارض للسكون القصر والتوسط والاشباع​
 
أعلى