الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 96302" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجب السابع عشر.</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمان الرحيم.</p><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.</p><p>حل الواجب السابع عشر.</p><p> اسئلة الوقف والإبتداء.</p><p>السؤال الأول:</p><p>تعريف الوقف التام: هو الذي ليس له تعلق بما بعده البتة من جهة اللفظ ولامن جهة المعنى، ويحسن الوقف عليه والإبتداء بما بعده.</p><p>أنواعه: 1)- الوقف التام اللازم: هو الوقف على كلمة تغير معنى لايفهم بدون هذا الوقف، ويلزم الوقف عليه والإبتداء بما بعده ولايمكن وصله في هذا يوهم معنى غير المراد.</p><p>مثال: ((إنما يستجيب اللذين يسمعون*والموتى يبعثهم الله))</p><p>فيلزم الوقف على (يسمعون) ولو وصلنا تغير المعنى.</p><p>2)- الوقف التام المطلق: هو الوقف على كلمة تبين المعنى ويجوز الوقف عليه والإبتداء بما بعده ، ويمكن وصله لأن الوصل لايغير المعنى.</p><p>مثال: (( وإن منها لما يهبط من خشية الله*وما الله بغافل عما تعملون))</p><p>يجوز الوقف على ( خشية الله)ويجور الإبتداء ب ( وما الله) ويمكن وصلهما لأنه لا يغير المعنى.</p><p> ******************************************************</p><p>السؤال الثاني:</p><p>تدل العلامات التالية على:</p><p>م:علامة الوقف اللازم.</p><p>قلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى.</p><p>ج: علامة الوقف الجائز.</p><p>صلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى.</p><p> ******************************************************</p><p>السؤال الثالث:</p><p>التعلق اللفظي: هو ان يكون مابعده متعلقا بما قبله من جهة الإعراب كأن يكون صفة أو معطوفا لكن بشرط أن يكون ماقبله كلاما تاما.</p><p>التعلق المعنوي: أ، يكون مابعده متعلقا بما قبله من جهة المعنى لامن جهة الإعراب.</p><p> **********************************************</p><p>السؤال الرابع:</p><p>أنواع الوقف فيما يلي:</p><p>بسم : قبيح.</p><p>ملك يوم الدين : تام.</p><p>إن اللذين كفروا سوآء عليهم ءآنذرتهم أم لم تنذرهم لايومنون : تام.</p><p>فاعلم أنه لآإله : قبيح.</p><p>إن الله لايستحي : قبيح.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 96302, member: 7286"] [b]حل الواجب السابع عشر.[/b] بسم الله الرحمان الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حل الواجب السابع عشر. اسئلة الوقف والإبتداء. السؤال الأول: تعريف الوقف التام: هو الذي ليس له تعلق بما بعده البتة من جهة اللفظ ولامن جهة المعنى، ويحسن الوقف عليه والإبتداء بما بعده. أنواعه: 1)- الوقف التام اللازم: هو الوقف على كلمة تغير معنى لايفهم بدون هذا الوقف، ويلزم الوقف عليه والإبتداء بما بعده ولايمكن وصله في هذا يوهم معنى غير المراد. مثال: ((إنما يستجيب اللذين يسمعون*والموتى يبعثهم الله)) فيلزم الوقف على (يسمعون) ولو وصلنا تغير المعنى. 2)- الوقف التام المطلق: هو الوقف على كلمة تبين المعنى ويجوز الوقف عليه والإبتداء بما بعده ، ويمكن وصله لأن الوصل لايغير المعنى. مثال: (( وإن منها لما يهبط من خشية الله*وما الله بغافل عما تعملون)) يجوز الوقف على ( خشية الله)ويجور الإبتداء ب ( وما الله) ويمكن وصلهما لأنه لا يغير المعنى. ****************************************************** السؤال الثاني: تدل العلامات التالية على: م:علامة الوقف اللازم. قلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى. ج: علامة الوقف الجائز. صلى: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى. ****************************************************** السؤال الثالث: التعلق اللفظي: هو ان يكون مابعده متعلقا بما قبله من جهة الإعراب كأن يكون صفة أو معطوفا لكن بشرط أن يكون ماقبله كلاما تاما. التعلق المعنوي: أ، يكون مابعده متعلقا بما قبله من جهة المعنى لامن جهة الإعراب. ********************************************** السؤال الرابع: أنواع الوقف فيما يلي: بسم : قبيح. ملك يوم الدين : تام. إن اللذين كفروا سوآء عليهم ءآنذرتهم أم لم تنذرهم لايومنون : تام. فاعلم أنه لآإله : قبيح. إن الله لايستحي : قبيح. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات