الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 96397" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجب الثامن.</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمان الرحيم.</p><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.</p><p>حل الواجب الثامن عشر.</p><p></p><p>السؤال الاول:</p><p>أشرح مواضع المقطوع والموصول من البيت التالي:</p><p>فأينما كالنحل صل ومختلف**********في الشعرا الأحزاب والنسا وصف.</p><p>أمر الناظم بوصل أين-مع-ما:</p><p>المقيدة بالفاء في البقرة الاية:115--"فأينما تولوا فثم وجه الله".</p><p>كالنحل الاية: 76--"أينما يوجهه لا يأت بخير".</p><p>وأختلف بين الوصل والقطع في المواضع التالية:</p><p>في الشعرا الاية:92--"وقيل لهم أينما كنتم تعبدون".</p><p>في الاحزاب الاية:61--"ملعونين أينما ثقفوا".</p><p>وفي النسا الاية:78--"أينما تكونوا يدرككم الموت".</p><p> ***************************************</p><p>السؤال الثاني:</p><p>حكم هذه الكلمات من حيث المو صول والمقطوع مع ذكر الشاهدمن الجزرية:</p><p>- قل لاأجد في ما أوحي إلي : مقطوعة في عن ما.</p><p>الشاهد: </p><p>.......................في ما اقطعا***************أوحي..................................</p><p>- كلما ردوا إلى الفتنة : فيها خلف في الرسم بين القطع والوصل.</p><p>الشاهد: </p><p>وكل ما سألتموه اختلف***********ردوا......................................</p><p>- وأن ما تدعون من دونه الباطل : مقطوعة لأن الهمزة مفتوحة.</p><p>الشاهد: </p><p>...........................والمفتوح، يدعون معا********...........................................</p><p>- إنما عند الله خيرا لكم : موصولة.</p><p>الشاهد: لأنها من المسكوت عنه.</p><p>- فلما عتو عن ما نهوا عنه : مقطوعة.</p><p>الشاهد:</p><p>..............................*********.....................عن ما</p><p>نهوا اقطعوا....***********......................</p><p>- أما إشتملت عليه أرحام الانثيين: موصولة.</p><p>الشاهد:</p><p>.........................********.............والمفتوح صل.</p><p>- وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم : مقطوعة.</p><p>الشاهد : من المسكوت عنه.</p><p>- ألا إله إلاأنت إني كنت من الظالمين: موصولة.</p><p>الشاهد: مسكوت عنه.</p><p>- ألن نجعل لكم موعدا : موصولة.</p><p>الشاهد:</p><p>......................ألن نجعل*******...................................</p><p>- لكي لايكون على المومنين حرج : مقطوعة</p><p>الشاهد: من المسكوت عنه.</p><p>- يوم هم بارزون : مقطوعة.</p><p>الشاهد: </p><p>.............................*************.....................يوم هم.</p><p>- هؤلاء : موصولة.</p><p>الشاهد: </p><p>..................................********.................................وها، لاتفصل.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 96397, member: 7286"] [b]حل الواجب الثامن.[/b] بسم الله الرحمان الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حل الواجب الثامن عشر. السؤال الاول: أشرح مواضع المقطوع والموصول من البيت التالي: فأينما كالنحل صل ومختلف**********في الشعرا الأحزاب والنسا وصف. أمر الناظم بوصل أين-مع-ما: المقيدة بالفاء في البقرة الاية:115--"فأينما تولوا فثم وجه الله". كالنحل الاية: 76--"أينما يوجهه لا يأت بخير". وأختلف بين الوصل والقطع في المواضع التالية: في الشعرا الاية:92--"وقيل لهم أينما كنتم تعبدون". في الاحزاب الاية:61--"ملعونين أينما ثقفوا". وفي النسا الاية:78--"أينما تكونوا يدرككم الموت". *************************************** السؤال الثاني: حكم هذه الكلمات من حيث المو صول والمقطوع مع ذكر الشاهدمن الجزرية: - قل لاأجد في ما أوحي إلي : مقطوعة في عن ما. الشاهد: .......................في ما اقطعا***************أوحي.................................. - كلما ردوا إلى الفتنة : فيها خلف في الرسم بين القطع والوصل. الشاهد: وكل ما سألتموه اختلف***********ردوا...................................... - وأن ما تدعون من دونه الباطل : مقطوعة لأن الهمزة مفتوحة. الشاهد: ...........................والمفتوح، يدعون معا********........................................... - إنما عند الله خيرا لكم : موصولة. الشاهد: لأنها من المسكوت عنه. - فلما عتو عن ما نهوا عنه : مقطوعة. الشاهد: ..............................*********.....................عن ما نهوا اقطعوا....***********...................... - أما إشتملت عليه أرحام الانثيين: موصولة. الشاهد: .........................********.............والمفتوح صل. - وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم : مقطوعة. الشاهد : من المسكوت عنه. - ألا إله إلاأنت إني كنت من الظالمين: موصولة. الشاهد: مسكوت عنه. - ألن نجعل لكم موعدا : موصولة. الشاهد: ......................ألن نجعل*******................................... - لكي لايكون على المومنين حرج : مقطوعة الشاهد: من المسكوت عنه. - يوم هم بارزون : مقطوعة. الشاهد: .............................*************.....................يوم هم. - هؤلاء : موصولة. الشاهد: ..................................********.................................وها، لاتفصل. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات