الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة حسناء1 لواجبات دورة اصول الامام قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حسناء1" data-source="post: 102599" data-attributes="member: 9540"><p>بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم</p><p></p><p>مصطلحات في علم القراءات:</p><p>القراءة وهي كل خلاف نسب الى امام من الائمة العشر كقراءة نافع</p><p>الرواية وهي ما نسب عن الامام الرامي كرواية قالون</p><p>االطريق وهو ماخذ عن الراوي وان سفل كطري ابي نشيط عن قالون</p><p>الوجه الوجوه الجائزة للقراءة عند القارئ الذي يختارها كاوجه الوصل بيس السورتين</p><p>اصول القراءات وهي مساءل لقاعدة معينة تكون مطردة في القرءان كاحكام المدود</p><p>فرش الكلمات وهي قراء بعض الحرف باختلاف بين القراء ككلمة مالك عند حفص وملك عند قالون</p><p></p><p>الامام نافع هو عبد الرحمان بن ابي النعيم لد 70 ه وتوفي 169 ه من اصبهان كان شديد السواد وقراء على سبعين من التابعين وكان اذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك قال رليت الرسول صل الله عليه وسلم في المنام يقرا في فمه</p><p>-الامام قالون وهو عيسىبن مينا بن وردان وكنيته ابو موسى ولد 120 ه وتوفي 220 هجري كان ربيب لنافع وكان اصم لا يسمع واذا قرئ عليه القرءان سمعه</p><p>اما اللامام ابي النشيط هومحمد بن هارون اب جعفر منيته ابي نشيط على الارجح وفاته 258</p><p>*الاستعذة المشهور صيغتها" اعزذ بالله من الشيطان الرجيم </p><p>اما حكمها عند اعلب القراء الندب وهناك من قال الوجوب وهي الالتجاء الى الله والتحصن به</p><p></p><p>اوجه الاستعاذة اذا اقترنت باول السور سوى براءة فيجوز للقارئ اربعة اوجه</p><p>1-قطع الجميع اي الوقف عل الاستعاذة بتنفس وعلى على البسملة بتنفس ثم ابتداء قراءة السورة</p><p>2-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث اي الوقف على الاستعاذة بتنفي ثم وصل البسملة باول السورة دون تنفس</p><p>3-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث اي وصل اللستعاذة بالبسملة مع الوقف ثم قراءة اول السورة</p><p>4-وصل الجميع وصل الاستعاذة بالبسملة باول السورة دون تنفس</p><p>اما مواطن اخفاء الاستعاذة</p><p>اذا كان القارئ يقرا سرا </p><p>اذا كان القارئ يقرا سرا او جهرا في الصلاة</p><p>اذا كان القارئ وحده سرا او جهرا</p><p>اذا طان تلقرئ يقرا وسط جماعة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حسناء1, post: 102599, member: 9540"] بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم مصطلحات في علم القراءات: القراءة وهي كل خلاف نسب الى امام من الائمة العشر كقراءة نافع الرواية وهي ما نسب عن الامام الرامي كرواية قالون االطريق وهو ماخذ عن الراوي وان سفل كطري ابي نشيط عن قالون الوجه الوجوه الجائزة للقراءة عند القارئ الذي يختارها كاوجه الوصل بيس السورتين اصول القراءات وهي مساءل لقاعدة معينة تكون مطردة في القرءان كاحكام المدود فرش الكلمات وهي قراء بعض الحرف باختلاف بين القراء ككلمة مالك عند حفص وملك عند قالون الامام نافع هو عبد الرحمان بن ابي النعيم لد 70 ه وتوفي 169 ه من اصبهان كان شديد السواد وقراء على سبعين من التابعين وكان اذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك قال رليت الرسول صل الله عليه وسلم في المنام يقرا في فمه -الامام قالون وهو عيسىبن مينا بن وردان وكنيته ابو موسى ولد 120 ه وتوفي 220 هجري كان ربيب لنافع وكان اصم لا يسمع واذا قرئ عليه القرءان سمعه اما اللامام ابي النشيط هومحمد بن هارون اب جعفر منيته ابي نشيط على الارجح وفاته 258 *الاستعذة المشهور صيغتها" اعزذ بالله من الشيطان الرجيم اما حكمها عند اعلب القراء الندب وهناك من قال الوجوب وهي الالتجاء الى الله والتحصن به اوجه الاستعاذة اذا اقترنت باول السور سوى براءة فيجوز للقارئ اربعة اوجه 1-قطع الجميع اي الوقف عل الاستعاذة بتنفس وعلى على البسملة بتنفس ثم ابتداء قراءة السورة 2-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث اي الوقف على الاستعاذة بتنفي ثم وصل البسملة باول السورة دون تنفس 3-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث اي وصل اللستعاذة بالبسملة مع الوقف ثم قراءة اول السورة 4-وصل الجميع وصل الاستعاذة بالبسملة باول السورة دون تنفس اما مواطن اخفاء الاستعاذة اذا كان القارئ يقرا سرا اذا كان القارئ يقرا سرا او جهرا في الصلاة اذا كان القارئ وحده سرا او جهرا اذا طان تلقرئ يقرا وسط جماعة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة حسناء1 لواجبات دورة اصول الامام قالون