شرح متن تحفة الأطفال

طباعة الموضوع

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
bsm07.gif


الحمد لله رب الأرباب,فاتح الأبواب,قابل التوب شديد العقاب.والصلاة والسلام على سيد البشرية وهادي البرية ,محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن والاهم بإحسان إلى يوم الدين...وبعــــد:


الحمدلله الذي جعل العلم سبيلا لخشيته، والعمل شرط للإيمان به, والإخلاص برهان توحيده , والقبول جزاء من سعى إليه ؛ وصلى ربي وسلم على القائل: "من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة"


0177.gif

*و بداية أخيـاتي ،، وجب التنبيه على أمر النية




فأخلصـي النية لله، وأسمى النوايا أن تنوي رفع الجهل عن نفسك وعن من حولك بما تتعلمينه، فالجاهل هو الذي يقول:


العلم معروف ...والأحكام معروفة.... والحمد لله.... العقيدة معروفة.... هذا كلام جهلة.


فنسـأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن ينفعنا وإياكنّ بما نتعلم






يقول أبو عبد الرحمن السلمي والله ما أجلسني جلستي هذه إلا حديث سمعته من عثمان بن عفان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرءان وعلمه"

جلس أبو عبد الرحمن السلمي وهو شيخ عاصم بن أبي النجود41عاما يعلم القرءان بسبب تدبره لحديث "خيركم من تعلم القرءان وعلمه"

أخواتي الفاضلات..سأضع في هذه الصفحة إن شاء الله شرح مبسط لتحفة الأطفال لما يتم شرحه خلال الحلقة...وأتمنى أن نستفيد منه جميعا




wed2.gif

من هو صاحب تحفة الأطفال؟


الشيخ الجمزوري هو صاحب أول مفتاح لتيسير أولويات قواعد فن التجويد
فقد نظم نظما بديعا ماتعا مفيدا و سماه بتحفة الأطفال مراعيا فيه اليسر و البيان الحكيم هذا ليسهل على المبتدئين مفاتيح هذا الباب العظيم و ليعلمنا أيضا أن كل من لم يدرك حقائق هذه الصغائر الجليلة يعد طفل صغيرا في هذا العلم حتى و إن كان شيخا كبيرا طاعنا في السن و ظاهر الشيب و بعد هذا الإتحاف البديع , اتبع نظمه بشرح ممتع سهل العبارة فسماه فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال و كان ذلك تأكيدا راسخا منه أنه عالم بنظمه الفريد عارف بمقاصد الكلام و مدلولاته و هو العلامة الإمام الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري و الشهير بالأفندي , كان مولده بطنطة من بلاد مصرفي ربيع الأول سنة بضع و ستين بعد المائة و الألف من هجرة سيد البشرية .
و الجمزوري : نسبة لجمزور و هي بلدة أبيه و هي من إقليم المنوفية بجمهورية مصر العربية .
و هو شافعي المذهب شاذلي الطريقة مشربا, أخذ العلم عن كثير من المشايخ و كذا علم القراءات و التجويد , و من أشهر شيوخه العلامة محمد الميهي و عليه أخذ القراءات و التجويد , و كان تلميذا للسيد مجاهد الأحمدي و هو شيخه الذي لقبه - بالأفندي - و هي كلمة تركية يشار بها للتعظيم و الإجلال و يستعملونها بالميم بدل الياء في الغالب
فرحمة الله عليه و غفر له و أسكنه فسيح جنانه و لم يذكر أحد من المترجمين سنة وفاته
56769e2b3kmecs1.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
من مؤلفاته:



  • تحفة الأطفال, و هو نظم بديع في بابه
  • فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال
  • نظم كنز المعاني بتحريرات حرز الأماني
  • الفتح الرحماني بشرح كنز المعاني
wed2.gif




أبيات مقدمة تحفة الأطفال:



يَقُـول ُرَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمًـاسُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري



الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى *** مُحَـمَّـدٍوَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ



وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ *** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَ الْمُـدُودِ



سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ *** عَنْ شَيْخِنَـاالْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ



أَرْجُـو بِـهِ أَن ْيَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا *** وَالأَجْــرَوَالْقَـبُـول َوَالثَّـوَابَـا



wed2.gif


شرح المقدمة:



يَقُـول ُرَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُهُـوَ الجَمْـزُوري



يقول:الناظم رحمه الله


راجي رحمة الغفور:يرجو رحمة الله ويخافعذابه فالعبد يتقلب بين الخوف والرجاء فلا يجوز أن يعبد العبد ربه بالرجاء فقط أوالخوف فقط فهما مطيتان للعبادة



والغفور: اسم من أسماء الله الحسنى بمعنى أنالله كثير الغفران للذنوب ولو كانت مثل زبد البحر فنحن نثبت صفة هذا الاسم كماأثبتها الله سبحانه وتعالى لنفسه.

سليمان :هو اسم الناظم وقد سبق أن عرفناه

الجمزوري :نسبة إلى بلدة أبيه وهي معروفة بإقليم المنوفية بمصر



wed2.gif



الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى*** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ



الحمد لله: يحمد الشيخ رحمه الله ..الله سبحانه وتعالى


والحمد هو الثناء بالجميل على الجميل على جهة الاختيار ... والاعتراف بفضل الله سبحانه وتعالى وتركا للجحود والنكران


مصليا على:ثم أعقب الحمد بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طالبا من الله أن ينزل رحمته المقرونة بالتعظيم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو المرسل من الله نورا ورحمة وسراجا وهدى للعالمين


والصلاة من الله رحمة ومن الملائكة استغفار ومن الإنس والجن تضرع ودعاء


على محمد .. هو علم منقول من اسم مفعول المضعف للمبالغة وبقال لمن كثرت خصاله الحميدة سماه به جده عبد المطلب رجاء أن يحمده أهل الأرض والسموات وقد حقق الله رجاؤه .


وآله:أي إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نتقرب إلي الله سبحانه وتعالى بحب آل النبي صلى الله عليه وسلم وهذا اعتقاد أهل السنة والجماعة ...فنحن نجلهم ولكن لا ننزلهم منزلة فوق منزلتهم حتى لا نقع في الغلو الذي وقع فيه كثير من الناس ....وقد يراد أيضا كل مؤمن به من أمته ليعم الصحب ومن بعدهم إلى يوم القيامة.


ومن تلا:أي من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويحتمل أن يكون المعنى تلا أي كل من قرأ كتاب الله محافظا على أدائه والعمل به.



OQr39892.gif
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
wed2.gif



وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ*** فِـي النُّـون ِوالتَّنْوِيـنِ و َالْمُـدُودِ



وبعد:هي فصل للخطاب.. أي بعدهذه المقدمة يوضح الناظم ماهية هذا النظم فيقول:


هذا النظم: الكلام المنظوم, المنظم للمسائل المراد ذكرها.

للمريد:طالب العلم, الذي يريد أن يتعلم هذا العلم ويريد أن يقرأ كتاب الله قراءة صحيحة.



في النون والتنوين : يقصد بالنون هي النون الساكنة وماشاكلها في السكون


والمدود: ويقصد به كل أقسام المد.


لكن لماذا اختصر الناظم على أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود ؟ على الرغم أنه يوجد به أحكام أخرى مثل أحكام الميم الساكنة واللامات والمتقاربين والمثلين والمتجانسين
نقول إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته فهذا النظم من بحر الرجز .
وإما أن يكون اختصر على ذكر أحكام النون والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام

wed2.gif


سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ ***عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِيالْكَمـالِ


سميته بتحفة الأطفال


التحفة:هي الشئ الحسن النادر حسنه بين أقرانه.. والمراد بالتحفة هنا الأحكام



الأطفال: جمع طفل وهو الصبي الصغير ممن لم يبلغ الحلم.. ولكن الطفل هنا كل مبتدئ للعلم ولو كان كهلا أو شيخنا



wed2.gif




عن شيخنا الميهي ذي الكمال



عن شيخنا:أي أنني لمأتعلم هذا العلم بجهدي وقوتي ومن تحصيلي لهذا العلم من الكتب ولكن أخذته عن شيخي..وهذه إشارة لطيفة لضرورة تلقي العلم من أفواه المشايخ المتقنين .

ذي الكمال: أي صاحب الكمال والشيخ يقصد بالكمال المعنى اللغوي وهو المتلبس بأكثرالأخلاق الحميدة الفاضلة .. والأحوال الطيبة ..و الصفات الحسنة ..لأن الكمال المطلق هو لله سبحانه وتعالى ولا يجوز أن يتصف به احد ..والكمال البشري للأنبياء .

والكمال اللغوي هو ما قصده الشيخ في وصف شيخه رحمهم الله جميعا

تعريف شيخ شيخنا الإمام الجمزوري وهو الشيخ الميهي :
الشيخ الميهي هو الشيخ نور الدين على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجي ابن قيس الميهي ...ولد سنة ((ألف ومائة وتسعة وثلاثين)) وكان ضريرا نسبه لميه وهي بلدة بإقليم المنوفية بمصر وتعلم بالأزهر ..واشتهر في طنطا ..وكان يعلم الناس فيها بالجامع الأحمدي التجويد والقراءات وغيرهما ..وتوفىبها سنة ((ألف ومائتين وأربع)) رحمه الله .
وهو من رجال مشيخة طنطا وأصحاب أسانيد القراءات فيها.
وقد أخذ عنه ولده الشيخ مصطفى الميهي ...وكثير من الشيوخ الأفاضل إلى عصرنا هذا .



OQr39892.gif


 
التعديل الأخير:

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
wed2.gif




أَرْجُـو بِـهِ أَن ْيَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ***وَالأَجْــرَوَالْقَـبُـول َوَالثَّـوَابَـا



أرجو به:أي أؤمل من الله تعالى .



والنفع: ثبوت الخير الإلهي أو ما يستعان به على الوصول إلىالخير .





والطلابا: جمع طالب وهو المنكبعلى العلم لتحصيله فيشمل المبتدئ والمتوسط وهو ما أشار إليه بقوله للمريد




والأجر:إيصال النفع للعبد عن طريق الجزاء


والقبول:هو ترتيب الغرض المطلوب للداعيعلى دعائه كترتيب الثواب على الطاعة ...أي أنيقبلني الله بسبب هذاالنظم أو يقبله منى أو يقبلني وإياه ومن اعتني به.


والثوابا :هو مقدار الجزاء من الجزاء لا يعلمه الله يتفضلبإعطائه لمن يشاء من عباده نظير أعمالهم الحسنة فعطف الثواب على الأجر عطف تفسير .. وقيل الثواب الثواب والأجر بمعنى واحد ..

وقد يفرق بينهما بأن الأجر ما كانفي مقابلة العمل .. والثواب ما كان تفضلا وإحسانا من الله تعالى وقد يستعمل كل منهمابمعنى الأخروالمراد ..أن الناظم طلب من الله تعالى أن ينفع بهذا النظمفي الدنيا بقراءته وتعلمه والإقبال عليه من الناس وفي الآخرة بالإثابة عليه..








-اٍنتهى الدرس الأول اٍنتظرونا في الدرس الثاني-



OQr39892.gif


naw3emcom_Xtww2II8d.gif
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
جزاك الله خير غاليتي دلال


جُعل في موازين حسناتك

و نفعك بما تعملين




.
 

أم أيوب

معلمة قرءان بمعهد الماهر
إنضم
4 نوفمبر 2010
المشاركات
72
النقاط
6
الإقامة
في ارض الله الفانية
احفظ من كتاب الله
أكثر من النصف القرآن
احب القراءة برواية
برواية حفص
القارئ المفضل
كل من على منهج السنة والجماعة
الجنس
أخت
جزاك الله خيرا أختي ونفع بك
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
حياكن الله جميعا وأكرمكن
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
تلخيص الحلقة الثانية من دورة التحفة:


مقدمة الشيخة ام حذيفة حفظها الله:

بسم الله و الصلاة والسلام على محمد سيدالعرب والعجم وعلى آله وصحبه اَصحابه أصحاب الشهامة والهمم.
الحمد لله الذي جمعنا على محبته في هذاالمعهد المبارك
الحمد لله الدي جعلنا على هذه الطريق التي توصل الى الجنة ان شاء الله
قال تعالى:" ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون "
نسأل الله أن يجعلنا منهم
نسأل الله الذي جمعنا في هذا اليوم على طاعته أن يجمعنا في جنته و دار مقامته مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
نقول ان حلقات العلم أخواتي وبناتي ، تحفها الملائكة و تقول لأهل الجنة في الآخرة: "سلام عليكم بما صبرتم" على ماذا صبروا؟؟
صبروا على الطاعات ، على مجالس العلم ، فالحمد لله هذا اصطفاء من الله، أن نكون في حلقة تحفها الملائكة و يذكرها الله في من عنده
فلله الحمد .

*******
قال الناظم رحمه الله


لِلـنُّـونِ إِنْتَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ*** أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ*** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ*** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ







ما هي النون الساكنة ؟



ـ هي النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا ..وتكون في الأسماء والأفعال والحروف ..وتكون متوسطة ومتطرفة وتكون أصلية( أي من بنية الكلمة )
وتكون زائدة

قلنا نون ساكنة سكونها أصلي ،خرج بهذا التعريف :
-النون المتحركة نحو :.....كتبنا
-النون المشددة:.....النور
-النون المتحركة بحركة عارضة منعا للالتقاء الساكنين:......ان ارتبتم.
-النون المتحركة بحركة لفظية بسبب النقل(في بعض الروايات كورش مثلا).
-نون ساكنة سكونا عارضا للوقف:....نستعينُ وقفا ...نستعينْ.





ـ تضبط كتابتها في المصحف بنون عليها رأس حاء صغيرة .
ـ وتكون في الأسماء مثل .....سندس ـ سنبلات
ـ وفي الأفعال مـثـل ....أنعمنا ،ينهى ، ينظر.
ـ وفي الحرف مـثـل ....من،عن
ـ وتكون متوسطة او متطرفة في الأسماء والأفعال مـثـل ...ينئون ..ينهون ،سندس ،ولا تكون في الحروف الا متطرفة

ـ وتكون ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا


التنوين هو : لغة: التصويت نقول نون الطائر أي صوت

اصطلاحا هي نون ساكنة زائدة دائما تلحق اخر الأسماء لفظا ووصلا .. وتفارقه خطا ووقفا ..




خرج من التعريف مايلي:
-نون التنوين المتحركة بحركة عارضة لالتقاء الساكنين: قل هو الله احد الله الصمد(وصلا :احدن الله)
-نون التوكيد الخفيفة : في قوله تعالى: (وليكونا من الصاغرين) يوسف32
(لنسفعا بالناصية)العلق 15
لاتصالها بالفعل ولم تفصل عنه بفاصل
وهي نون شبيهة بالتنوين في الخط و الوقف و شبيهة بالنون الساكنة لاتصالها بالفعل
تسمى: نون ساكنة ملحقة بالتنوين ، سبب رسم المصحف أي هكذا كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
في حالة الوقف عليها تعامل معاملة تنوين النصب أي مد حركتين
للإشارة لا يجوز الوقف عليها لعدم اكتمال المعنى،و اذا وقفنا اختباريا او اضطراريا نقف لنسفعا ، وليكونا.

قلنا التنوين لا يثبت في الخط و لا في الوقف ،خرج قوله تعالى: (وكأين)حيثما وجدت في المصحف



من صفات التنوين أنه يأتي في الأسماء فقط ..وتكتب علامته على شكل فتحتان ..أو ضمتان أو كسرتا.ن
ومن صفات التنوين أن النون الساكنة الزائدة أنها تظهر في النطق فقط ولاتكتب في الخط .


بعد أن عرفنا النون الساكنة والتنوين نلاحظ أن هناك فروقات بين النون الساكنة والتنوين :

النون الساكنة: حرف من حروف الهجاء قد تكون أصلية (أنزل) و قد تكون زائدة(انفلق).
التنوين: دائما زائد عن بنية الكلمة.

*****
النون الساكنة تكون اما متوسطة أو متطرفة

و التنوين دائما متطرف
********
النون الساكنة تكون في الأفعال والأسماء والحروف
التنوين لايكون الا في الاسماء فقط
********
النون الساكنة: ثابتة في اللفظ و الخط
التنوين ثابت في اللفظ دون الخط
*******


تابع
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذرا على التأخر في اكمال التلخيص يا غاليات,

تـــتـــــمــــــــــة

شرح مفردات الأبيات:
تبييني أي توضيحي
قبل احرف: أي ان الاظهار يكون قبل الاحرف و ليس عندها و لا فيها
فلتعرف: اي فلتعلم
مهملتان: بدون نقط وضده المنقوط أو المعجم ,
يرملون: اي يسرعون

الحكم الاول من احكام النون الساكنة و التنوين: الاظهار
الاظهار لغة: البيان والوضوح و اصطلاحا اخراج الحرف من مخرجه من غير غنة كاملة.
سمي حلقيا لأن حروف الاظهار كلها تخرج من الحلق,
الهاء و الهمزة: اقصى الحلق
العين والحاء: وسط الحلق
الغين والخاء: ادنى الحلق

ويكون الاظهار في كلمة او في كلمتين مع النون الساكنة اما التنوين فطبعا لا يكون الا في كلمتين,

ما سبب اظهار النون الساكنة و التنوين مع هذه الاحرف الستة؟
السبب هو التباعد النسبي أي بُعد مخرج النون عن الحلق الذي هو مخرج حروف الاظهار الستة.
ملاحظة:نسبة التباعد بين مخرج النون والهمزة والهاء اكبر من نسبة التباعد بين مخرج النون و حروف وسط الحلق ،التي بدروها اكبر من نسبة التباعد بين مخرج النون واحرف ادنى الحلق,

علامة الاظهار الحلقي في المصحف هو رأس حاء صغيرة على النون أو تراكب الحركتين في التنوين.


ثمرات الاظهار اربعة وهي:
1-أن يكون البيان في الجزء اللساني اكثر وضوحا من الجزء الخيشومي.
اي ان الغنة لا تنفك عن النون بحال حتى لو لم تسمع.
2-الاظهار له ثلاث مراتب، كلما بعد الحرف عن النون زاد الاظهار
اظهار النون مع الهمزة والهاء اوضح من بقية الحروف.
3-جميع امثلة النون و التنوين مع الهمزة المحققة حكمها الاظهار الحلقي
4-كل نون ساكنة وتنوين مظهرة تكون غنتها ناقصة اي لا تأخذ الزمن الكافي لبيانها و ظهورها



تم بحمد الله

و الشكر موصول لكم شيختي الغالية
 
التعديل الأخير:

ام محمد وسلمى

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
606
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
7
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الجصري-السديس
الجنس
اخت
تلخيص الدرس الثالث :

والثَّانِ إِدْغَامٌ بِسِتَّـةٍ أَتَـتْ فِـي *** (يَرْمَلُـونَ) عِنْدَهُـمْ قَـدْثَبَتَـتْ


لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِسْـمٌ يُدْغَمَـا *** فِيـهِ بِغُـنَّـةٍ (بِيَنْـمُـو) عُلِـمَـا


إِلاَّ إِذَا كَانَـا بِكِلْمَـةٍ فَـلاَ *** تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِـنْـوَانٍ تَــلاَ


وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَيْـرِ غُنَّـهْ *** فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
xxxxxxxxxxxxxxxxx


ثانيا :الادغام


معنى الادغام :
لغة :ادخال حرف في حرف
اصطلاحا :ادخال حرف ساكن في حرف متحرك يحيث يصيران حرف واحد مشددا من جنس الحرف الثاني بحيث يرتفع اللسان فيهما ارتفاعه واحده
=============================


حروفه :يرملون وتعني (يسرعون )

++++++++++++++++++

مراحل الادغام :
1- ادخال النون او التنوين في الحرفي الذي يليها
2- نقلب النون عند نطقها الي حرف يماثل الحرف الذي يليها
3- ناتي بالغنة ونخرجها من الخيشوم قبل النطق بالحرف ومقدارها حركتين
//////////////////////////////////
اسباب الادغام :
1-التماثل بين الحرفين في حال (النون والنون )
2-التقارب النسبي مع باقي الحروف
شروط الادغام :
ان يكون في كلمتين بحيث تكون النون الساكن هاو التنوين في اخر الكلمه وحروف الادغام في اول الكلمه الاخري

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

اقسام الادغام :
1-الادغام بغنه
2- الادغام بغير غنه
اولا :الادغام بغنه :
الغنه :صوت مركب من جسم النون والتنوينوالميم لا عمل للسان فيه وفي تخرج من الخيشوم وزمنها حركتين


حروفة : ينمو
امثله :
من يقول - من ولي - لهبٍ وتب
يومئذٍ ناعمة

-------------------------------------------

مستثنيات الادغام :
1-الاظهار المطلق :
وهو ان تقع النون وحروف الادغام في كلمه واحده وبالرغم من توافر شروط الادغام الا اننا نظهر النون
السبب :
عدم التباس الحروف علي القارئ مما يودى الي خلل في المعني
لم تاتي في القرءان الا في كلمات:
دنيا –بنيان – صنوان – قنوان
2- اظهار الروايه :
اظهار النون اذا اتى بعدها حرف الواو في موضعين في القرءان وهما
يس والقرءان - ن والقلم
يجب الاظهار تبعا لروايه حفص عن طريق الشاطبيه
ثانيا ":الادغام بغير غنه :
حروفه: ل- ر
امثله :
من ربكم من لدن هديً للمتقين
مستثنيات الادغام بغير غنه :
كلمه :
من راق
لا يتم الادغام بل الاظهار والسبب هو السكت
السكت هو :الوقف وقفه خفيفه دون اخذ نفس وهو يمنع الادغام من طريق الشاطبيه في روايه حفص

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

فائده الادغام :
اختصار العمل وتخفيف اللفظ وتسهيل النطق عن نطق النون او التنوين
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

الادغام التام : هو ذهاب ذات الحرف المدغم وصفاته معا فلا يكون له اثرر عليه عند النطق بالمدغم فيه


ثمرته :كمال التشديد فوق المدغم فيه
حروفه :نرمل
علامته في المصحف :علامه التشديد
xxxxxxxxxxxxxxxxxxx


الادغام الناقص :
هو ذهاب ذات الحرف المدغم وبقاء صفته الداله عليه وهي الغنه
حروفه :و- ي
ثمرته :عدم كمال التشديد
علامته في المصحف :عدم رسم التشديد فوق الحرف المدغم فيه

 

أم خالد

عضو نشيط
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
39
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ما تيسر
احب القراءة برواية
رواية ورش عن نافع،من طريق الأزرق وطريق الأصبهاني
القارئ المفضل
الشيخ عبد العلي أعنون،الشيخ الحصري،العيون الكوشي، المعقلي عبد الباسط عبد الصمد وغيرهم كثير ،ما شاء
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير الجزاء على هذا الجهد الطيب
جعله الله في موازين حسناتكم
 
أعلى