شرح أصول قراءة الإمام أبي جعفر

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت

أصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول قـــــــــــــــــــــــــــراءة أبــــــــــي جعفر من طريق الدرة
الحلقة الأولــــــــــــــــى

ترجمة الإمــــــــــــام أبو جعفر
p-yemen4%20%2840%29.gif


اسمه : هو يزيد بن القعقاع النخزومي المدني .


كنيته : يكنى أبا حعفر المدني

لقبه : المدني الثاني

وفاته : توفى بالمدينة سنة ثلاثين ومائة للهجرة رضي الله عنه .
p-yemen4%20%2833%29.gif

مناقب الإمام أبو جعفر المدني

1- أحد أئمة التابعين

2- إمام القراء بالمدينة وشيخ إمام دار الهجرة نافع بن أبي نعيم .

3- القارئ الثامن في ترتيب القراء .

4- قدمه عبد الله بن عمر بن الخطاب عليه في الصلاة في الكعبة فصلى به والمسلمين .

5- سمع في الحديث عمر بن الخطاب لم يكن أحد في المدينة أقرأ للسنة منه .

6- أٌتى به إلى أم سلمة زوج الرسول صلى الله عليه وسلم فمسحت على رأسه ودعت له بالبركة .
p-yemen4%20%2833%29.gif


::ثناء العلماء عليه ::

قال عنه الإمام مالك : كان أبو جعفر القارئ رجلاً صالحاً يفتي الناس في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. .

قال ابن ابن مجاهد حدثوني عن الأصمعى عن أبي الزناد قال : لم يكن أحد بالمدينة أقرأ للسنة من أبي حعفر ، وكان يقدم في زمانه على عبد الرحمن بن هرمز الأعرج .

روى ابن جماز وهو أحد رواته : انه كان يصو م يوما ويفطر يوما وهو صوم داود عليه السلام واستمر على ذلك مدة من الزمن فقيل له في ذلك فقال : إنما فعلت ذلك لأروض نفسي على عبادة الله .


قال الإمام النسائي صاحب السنن : يزيد بن القعقاع ثقة صدوقاً .

حُكي عنه مقولتين رائعتين

قال الإمام نافع :لما غسل أبو جعفر بعد وفاته نظروا إلى مابين نحره إلى فؤاده فوجدوه مثل ورقة المصحف فماشك أحد ممن حضره أنه نور القرءان .


- رئي في المنام بعد وفاته على صورة حسنة فقال لمن رءاه : بشر اصحابي وكل من قرأ بقراءتي أن الله قد غفر لهم ، وأجاب دعوتي ، ومرهم أن يصلوا هذه الركعات في جوف الليل كيف استطاعوا .


كان رحمه الله يصلي في جوف الليل أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بالفاتحة وسورة من طوال المفصل ويدعو عقبها للمسلمين ولنفسه ولكل من قرا بقراءته .

راوياه


1- عيسى بن وردان.

2- سليمان بن جماز .


أما ابن وردان : فهو عيسى بن وردان ابو الحارث المدني الحذاء إمام مقرئ حاذق ، وراوٍ محقق ضابط ، اخذ القراءة عن أبي حعفر وشيبة ، ثم عرض نافع وهو من قدماء أصحابه ، قال الداني : هو من جلة أصحاب نافع وقدمائهم ، وقد شاركه في القراءة على أبي جعفر وتوفي ابن وردان سنة ستين ومائة للهجرة .


وأما ابن جماز : فهو سليمان بن مسلم بن جماز أبو الربيع الزهري المدني ، مقرئ جليل ضابط نبيل ، مقصود في قراءة ابي جعفر ونافع ، أخذ القراءة عن ابي جعفر وشيبة ثم عرض على نافع وتوفى ابن جماز سبعة ومائة هجرية .
ونقلا عن أبو جعفر القرءان دون واسطة فتلقيا عنه مباشرة
والخلف بين ابن جماز وابن وردان يسير

::قال ابن الجزري::

أَبُو جَعْفَرٍ عَنْهُ ابْنُ وَرْدَانَ نَاقِلٌ .. كذَاكَ ابْنُ جَمَّازٍ سُلَيْمَانُ ذُو الْعُلاَ
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
البسملة



له الفصل بالبسملةبين السورتين المتتاليتين ماعداالأنفال والتوبة


لم يعد البسملة اية من سورة الفاتحة



بــــــاب المــــــــــد والقصــــــــر


أولاً : المد المتصل


قرأ أبو جعفر بمقدار التوسط (4 حركات ) قولاً واحداً


ثانياً : المد المنفصل


قرأ أبو جعفر المد المنفصل يمقدار القصر( حركتان ) قولاً واحداً .









ألف أنا


قرأ أبو جعفر بإثبات ألف أنا وصلاً بشرط :


أن يقع بعدها همزة قطع مضمومة أو مفتوحة .


مع مراعاة القصر بمقدار حركتين من قبيل المد المنفصل .



المواضع التي وقعت فيها ألف أنا في القرءان قبل همزة القطع المفتوحة :


وقعت ألف أنا قبل همزة القطع المفتوحة في عشرة مواضع هي :

1- سورة الأنعام (وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)163.
2- سورة الأعراف ( وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) اية 143
3- سورة يوسف ( قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ ) اية 69
4- سورة الكهف ( أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ ) اية34
5 ـ سورة الكهف (أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا) اية 39
6- سورة النمل (أَنَا آتِيكَ بِهِ ) اية 39
7- سورة النمل (أَنَا آتِيكَ بِهِ ) اية 39
8- سورة غافر (وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ.) اية 42
9- سورة الزخرف ( فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) اية 81
10- سورة الممتحنة (وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ ) اية 1

وقعت همزة أنا بعد همزة القطع المضمومة في موضعين لاثالث لهما هما :

1- سورة البقرة (أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ) اية 258
2- سورة يوسف (أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ ) اية 45
::إضـــــــــــــــــــاءة ::
تحذف ألف أنا وصلاً إذا جاء بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا همزة القطع المضمومة والمفتوحة
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
مبحـــــــــــث مـــــــــــــــيم الجمـــــــــــع
تعريف ميم الجمع :
هي الميم الساكنة الزائدة التي تلحق أواخر الأفعال والأسماء والحروف خطا ولفظا ...وتأتي دلالة على الجمع وتكون للمذكر ويدخل فيها الإناث حكما ...
مثال ذلك : عليكم الصيام دخل فيها الذكور والإناث .



علامات ميم الجمع


كيف نفرق بين ميم الجمع والميمات الأخرى ؟
1ـ لو حذفناها لاتختل الكلمة :
مثال : أنتم .. عليكم .. إليكم ......(أنت ،عليك ،إليك)
2 ـ أن تأتي الميم في كلمة أتت للجماعة : عليكم .
3 ـ أن يسبقها أحد الأحرف الثلاثة ( ك .. ت .. هــ )
مثال : أنتم ، عليكم ، عليهم .
مجتمعة في كلمة (تكة )
ووردت كلمة وحيدة في القرءان لم يرد قبلها أحد هذه الحروف وهي أيضا ميم جمع وإنما ورد قبلها همزة (هَاؤُم )
كذلك لاتأتي قبل قبل الميم كاف وتاء مفتوحتين أو مكسورتين... أي لايكونا إلا مضمومتين .
أمـــــــــا الهاء فتكون مضمومة ومكسورة .
حــكـــــــــــــــــــــــم ميم الجمع مع ما بعدها
أن يأتي بعدها متحرك أو ساكن .
ويأتي المتحرك مع ميم الجمع إما في كلمة أو في كلمتين .
فإن كان معها في كلمة واحدة فلا يكون إلا ضمير ويصل جميع القراء هذه الميم بواو لفظية وهي مرسومة في القرءان
وتأتي في هذه الكلمات : (أنُلْزِمُكُمُوهَا ، فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ ، دَخَلْتُمُوهُ ، فاتَّخَذْتُمُوْهُ )
جميع القراء يأتون بصلةهذه الميم لفظا ورسما .

وقد تأتي ميم الجمع آخر الكلمة الأولى والمتحرك أول الكلمة الثانية مثل :
1_ أن تقع ميم الجمع قبل همزة مثل {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ء أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}
2_ أن تقع قبل حرف متحرك مثل {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْوَلاَ الضآلين}

قــــــــــــــــرأ أبو جعفر: بضم ميم الجمع وصلتها بواو مدية مقدارها حركتين سواء وقعت قبل همز أو حرف متحرك .
أما إذا وقعت قبل ساكن نحو :{ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } فلا يصلها بل يضمها من غير صلة تخلصاً من التقاء الساكنين .



الشاهد من الدرة : وصل ميم الجمع أصل (البيت 13)
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
هاء الكناية
تعريفها: هي التي يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وهي زائدة عن بقية الكلمة.
المراد من هاء الكناية: الإيجاز والاختصار.
والأصل في هاء الضمير الضم نحو: (منه) وتكسر إذا وقع قبلها كسر نحو: ( به) وإذا جاء قبلها ياء نحو عليهم).
::أحوال هاء الكناية: :



لهاء الكناية أربعة أحوال هي:-
  1. أن تقع بين متحركين نحو: (أنه هو)،و(له صاحبه) لا خلاف في صلة هاء الكناية بواو لفظية إن كانت مضمومة، وبياء لفظية أن كانت مكسورة لانها حرف خفي.
  2. أن تقع بين ساكنين نحو: (فيه القرآن)،و(ءاتيتاه الانجيل) في هذه الحالة لايصلون هاء الكناية حتى لا يجتمع ساكنان.
  3. أن تقع بين متحرك وساكن نحو: ( له الملك)،و( على عبده الكتاب) ففي هذه الحالة لا خلاف في عدم صلتها لئلا يجتمع ساكنان.
  4. أن تقع بين ساكن ومتحرك نحو: ( عقلوه وهم)،و(فيه هدى) ففي هذه الحالة لا يصلون هاء الضمير إلّا ما كان من الإمام عبدالله ابن كثير.
واستثنى له من هذه الأحوال بعض الكلمات:-




أ. استثني له من القسم الأول اثنا عشر موضعاً:

1، 2- لفظ (يُؤَدِّهِ) التي جاءت في قوله تعالى (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً )(آل عمران: من الآية75)

3-4-5- لفظ (نُؤْتِهِ) معاً التي جاءت في قوله تعالى: ( وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا )(آل عمران: من الآية145) ،و(نُؤْتِهِ مِنْهَا )(الشورى: من الآية20)

6-7- لفظ (نوله) و (نصله) اللتان جاءنا في قوله تعالى: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:115)
.
مذهب أبو جعفر: سكن الهاءفي كلّ ما سبق
2.قوله تعالى: (وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً )(طـه: من الآية75) بطه، اسكن الهاء أبو جعفر .
3. قوله تعالى:( يتقه)بالنور، كسرالهاء من غير صلة ابن جماز علي ما في بعض نسخ الدرة و مع الصلة علي ما في بعضها(يتقهي) و الوجهان صحيحان.
4.قوله تعالى: (فألقه إليهم)بالنمل28، اسكن الهاء أبو جعفر ،

5.قوله تعالى: ( يرضه لكم) الزمر7





ابن جماز اسكن الهاء ابن جماز و ضمها من غير صلة ، ابن وردان.

6.قوله تعالى: (أرجه) الاعراف:111، والشعراء:36، سكن الهاء ابن وردان و كسرها مع الصلة ابن جماز.

7.قوله تعالى: (أن لم يره أحد) البلد.
-قوله تعالى: (خيراً يره وشراً يره) الزلزلة.
قرأ أبو جعفر بالإشباع في الهاء كحفص
8.قوله تعالى:- (بيده عقدة النكاح) البقرة
-(بيده فشربوا منه) البقرة
-(قل من بيده ملكوت) المؤمنين.
-(الذي بيده ) يس
قرأ أبو جعفر بصلة الهاء.
9.قوله تعالى: (وما أنسانيه) الكهف63 قرأ أبو جعفر بكسر الهاء.
قوله تعالى: (عليه الله )الفتح10 قرأ أبو جعفر بكسر الهاء.
مذهب أبو جعفر في الضمير الغائب المذكر أو المؤنث(وهو..وهي)
قرأ أبو جعفر بإسكان هاء الضمير للغائب والغائبة إن وقع قبله واو أو لام،أو فا أو ثمّ ،أي أسكن الهاء من المذكر و من المؤنث، نحو (فهو وليهم) (وهو وليهم)(لهو)هذه أمثلة ضمير المذكر .

وأما أمثلة ضمير المؤنث (فهي ، وهي ،لهي).

 
أعلى