الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو
تفريغ دروس الجزء الثانى لدورة التربيه بالسيرة النبوية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="رحاب إسلام" data-source="post: 33026" data-attributes="member: 399"><p><span style="font-family: 'tahoma'"><p style="text-align: center"><span style="color: darkred"><span style="font-family: 'tahoma'"> طرق الحوار مع الطفل :</span></span></p><p></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> <span style="color: indigo"> 1/التحاور للتعلم: </span>هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا بين الآباء والمربين لأن معظمهم يرى أن مهمتهم الأولى في حياة الطفل هي تعليمه وإرشاده .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> ولو تتذكرن لما أخذنا معنى التربية قلنا من معانيها التعليم والتوجيه والإرشاد ...أيضا أن هذا الأمر لا يحدث يوميا فقط بل لحظيا ، ومن ثمار هذا التعلم أنه كما أعلم ابني أجعل هذا الأمر يحدث بيني وبين ابني نوع من المقاربة ، ما يحدث توتر أو إخفاق أو أخدم به ذات لدى الطفل ، لا .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> فلذلك نريد أن يكون هذا الحوار للتعليم حوارا هادفا فمثلا : ماذا أقول وماذا لا أقول عندما أريد تعليم ابني شيئا ، لا أقول له : دعني أشرح لك ، انتظر أشرح ،هذا غباء منك ... لا أنهره بل أقول : اعطني فرصة ، أوضح لك ...وأثني مثلا : هذا اختيار رائع ، جيد جدا ، هذذا أفضل من سابق .... هذا هو الأمر المطلوب . وتفرق أيضا نبرة الصوت ، ملامح الوجه ، طريقة الإلقاء ....</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> <span style="color: red"><p style="text-align: center"> متى نستخدم التوجيه ؟</p><p></span></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> في ثلاث مواطن : *عند التنبيه : مثلا عند توجيه الطفل إلى المدرسة قد يمر ببعض المخاطر ، ممكن أنبهه تنبيها معينا [ انتبه لطريق السيارات وأنت تقطعها ...] . </span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> * عند التصحيح : لما الولد يخطئ في أي عملية أو مهارة يؤديها أحتاج للتوجيه وأنا أصحح له هذا الخطأ سواء كان لفظيا أو حركيا </span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> *عند النصح : سواء كان مباشرا أو غير مباشر، وخصوصا الأطفال من سن 5 إلى 9 سنوات لا نستخدم توجيه أبدا بل نستخدم التلميح .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> <span style="color: red"><p style="text-align: center"> متى نستخدم الأوامر ؟ </p><p></span></span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'">إذا كان هناك شيء مهم جدا . وهذا الأمر سنأخذه بالتفصيل في الدستور العائلي أو دستور الأسرة ، فيه قواعد وقوانين مهمة لكل أسرة ، مثلا : موعد النوم بعد العاشرة مساء ، ما في تلفاز ولا جلوس... إلى الفراش ، هذا الأمر لا يحتاج مني أطلب من ابني أو أشجعه أو ........هذه قاعدة لا تكسر، أمر مثل موضوع الصلاة ، العبادات ، هناك أمور لا ينفع فيها الحديث أو المناقشة بل تحتاج إلى أمر مباشر وحزم بدون تردد .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="color: navy"> 2/ التحاور للتعاطف :</span>التعاطف نوعين : </span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'"><span style="color: darkred"> * مشاعر والدية بلا حقيقة </span> مثلا : لما يأتي الطفل شاكيا باكيا من المدرسة أن معلمه ضربه ، الأم ماذا تفعل في هذا الأمر ؟ تحتضن الطفل وتقول :لم يضربك المعلم ، إيش فاكر نفسه ..........بدون ما تسمع لماذا ضربه ، وتبدأ تتوعد وربما تذهب للمدرسة ..</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> ==== هذا التعاطف اسمه تعاطف سلبي غير مرغوب فيه بالمرة .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="color: darkred">• حقيقة بلا مشاعر :</span> لما يكون التعاطف حقيقة بلا مشاعر بمعنى أنك تسمعين مثلا لشكوى ابنك لكن لا تشاركيه مشاعره . وأيضا هذا الحوار من التعاطف سيء جدا .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== هذا الأمر لا بالإيجاب ولا بالسلب ، لا نريد مشاعر بدون وعي ولا نريد وعي بدون مشاعر ، علينا بالتوسط .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> <span style="color: red"><p style="text-align: center"> متى يكون التعاطف إيجابيا مع الأطفال ؟</p><p></span></span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'">عندما يخفف هذا التعاطف الضغط النفسي على الطفل تحتاجين كمربي الى استيعاب الموقف ، الاستماع إلى ملابسة الأحداث ، طرح حلول من شأنها أن تخفف الضغط النفسي على الطفل ، في نفس الوقت شاركيه مشاعره : أنا أشعر أنك مستاء من كذا وكذا ، ما رأيك نفعل كذا وكذا .... فبالتالي علينا أن نستمع لأبنائنا بشكل فعال ، علقي على ما يقول ، اسألي طفلك حتى تفهمين الأمر فهما سليما ، شاركيه إحساسه .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== استمعي لابنك جيدا .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== لا حظي كل تعبيرات وجهه .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== طريقته ، حدة صوته ، درجة انفعاله .</span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'">هذا أمر مهم جدا لأن الكلمة تنقل فقط 20%من المعنى المراد ، ولكن 80% من التعبيرات لأعضاء الجسم ، الوجه خصوصا ، . هذا يسمى اصغاء بالحواس والمشاعر .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== تعلقي على ما يقول ، كرري لماذا حتى تتأكدي أنك فهمت بشكل صحيح .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== اسألي الطفل عن ملابسات الحدث أو الموقف .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== ثم شاركيه إحساسه بأن تضعي نفسك في هذا الموقف وتذكرين له موقفا مشابها حدث معك في نفس عمره .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== ثم بعد ذلك كيف نتعافى من هذا الموقف ونتعدل .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="color: navy">3/ حوار للتشجيع أوالثناء :</span></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'">هذا الحوار مهم جدا ، وهو من أهم الطرق لإبقاء السلوكيات سليمة لدى الطفل، مهم جدا أننا نثني على فعل الطفل لأن هذا الثناء يجعل من هذا السلوك عادة ، فلا نضيع هذه الفائدة ، فمثلا لما الطفل يفعل شيئا معينا أنت تجاهدين حتى يصل إلى مستوى معين ، لما يصل إليه الطفل تأتي الأم بردة عل فتقول : أخيرا فعلتها ولكن بعد نفاذ صبري ....</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== هذا سيء جدا ، لكن امدحي : ما شاء الله تبارك الله ، كنت متأكدة من قدراتك على فعل ذلك ، من ذكائك .... قيمي جهده ولا تفرطي في الثناء ، اعطي الجهد جقه في الثناء ....</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="color: navy">4/ التحاور للتفاوض :</span></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> <span style="color: red"><p style="text-align: center"> متى نتفاوض مع الأبناء ؟</p><p></span></span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'">التفاوض عادة يستخدم مع الأبناء لما يكون هناك رغبة في الحصول على المزيد من الحرية من قبل الأبناء : أجيانا يرغب في قضاء وقت مع أصدقائه ، يسهر أمام التلفاز مع الأسرة ...</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== لما يريد الطفل الحصول على الحرية أو على شيء هذا وقتك الذهبي حتى تتفاوضي معه على ما تريدين إن كان يعاند في القيام به.</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> كل حرية يقابلها سؤولية هذه قاعدة في التفاوض بفاعلية ، مستعدة للتكيف مع رغبات طفلك الممكنة و كيف تتعاملين معها وفي نفس الوقت لا تتواني عن محاسبة المسؤول أنه أخطأ . بعد التفاوض أخطأ أحد لازمعقاب ، لازم محاسبة، ليس هناك تساهل فنحاسب المخطئ ونكافئ المسيء ، مافي سن محددة الكل يتفاوض .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"><span style="color: navy">5/ الأوامر والنواهي :</span></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> نستخدم الأوامر والنواهي غالبا في وقت الخطر أو عدم الاستعداد لإبداء الأسباب أو التفاوض أو قبول البدائل .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> من الأفضل لما تتكلمي معه في التحاور / الأمر والنهي / لا تقولين : ماذا قلنا ؟ بل تقولين : أعرف أنك لا تحبذ هذا الأمر ولكن القاعدة تقول كذا وكذا .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">******* هذه الطرق الخمسة التي حكيناها تمثل جسرا للوصول إلى الأبناء كلما استخدمنا عددا أكبر منها زادت الجسور وزادت احتمالات الوصول إليهم .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> خبراء الأسرة دائما ينصحون أنه من أجل أن تحاوروا الأبناء في جميع الأمور علينا أن نسألهم ، فأحيانا تكون لديهم مشاكل لا يفصحون عنها مثلا : لما لم تأكل طعام الإفطار ؟ لماذا أنت حاد المزاج ؟ لماذا أنت غاضب ؟ نحاول أن نتودد إليهم بالسؤال التفقدي لأن من الخطأ إهمال الطفل أثناء محاورته للمربي مثلا لما يأتي الطفل للتحاور معي أقول له أنا منشغلة الآن ، أترك هذا الكلام ، إذهب واحضر كذا ...</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== لازم أصغي باهتمام دون مقاطعته . فالحوار يعلم الطفل : *طلاقة الكلام وحسن النطق * تقوية الذاكرة * يساعده على ترتيب الأفكار * يمرنه على الإصغاء والفهم وتنمية شخصيته والاستماع للحديث وكيف يطرح السؤال وكيف يجيب ...</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'">==== علينا أن نفهم حديث الطفل لأنه فن قائم على قواعد ورموز خاصة ، فالأطفال نادرا ما يطرحون أسئلتهم بسذاجة لأنهم يقصدون ما وراء معاني الكلمات ، يعني لو طفلك طرح سؤال لا تظنين أن هذا الطفل صغير وأن هذا سؤال تلقائي ، لا أبدا ، لأن الطفل يقصد ما وراء المعاني ، وهذا الأمر يتطلب مهارة عالية من الآباء والمربين لفهم هذا السؤال وفهم المغزى منه خصوصا الأطفال الصغار الذين لا نلقي لهم بالا، هذه سن الأسئلة الحرجة ـ من 3 إلى 6 سنوات ـ الأطفال عندهم فضول وحب الاستطلاع ، رأى شيئا معينا ويبحث عنه ، هذا الأمر يتطلب منا مهارة كي نفهمه ختى نصل إلى إدراك الحاجة عندهم ونشبعها وبالتالي تفتح نفوسهم ويكون نوع من التواصل كبير جدا .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'tahoma'"> <span style="color: red"> كيف نقيم الدستور العائلي في منازلنا ؟ </span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'tahoma'"></p><p></span></p><p> <span style="font-family: 'tahoma'">الأسرة حتى تنجح في تربية أبنائها يجب أن تجد قاسما مشتركا بين أفرادها حتى تحقق الأهداف التي تصبو إليها .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> من الأمور المهمة جدا أن الدستور العائلي يميز الأسرة عن غيرها من الأسر ، كيف ذلك ؟ هناك قواعد والتزامات معينة : </span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> *وجود دستور عائلي يميز الأسرة [ الأوامر والنواهي ، المسموح والممنوع ] .</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> * لكل فرد من الأسرة مسؤولية ودور واضح ـ الطفل من سن 4 سنوات عليه أن يشارك مشاركة فعالة في البيت على قدر جهده وقوته ـ ، وقبل هذه السن إن أراد الطفل المشاركة في أعمال المنزل فأشركيه في الأمر ولا تنهريه ...</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> * تكون لدينا أهداف نسعى جميعا لتحقيقها : أهداف أريد تحقيقها لأبنائي ، لنفسي ، لزوجي ، أهداف جماعية كيف تكون أسرتنا ربانية مثلا ...هذا التجمع بين أفراد الأسرة تكون فيه مشاعر حميمية : أراعي قدرات الأبناء ، إمكانياتهم ، أعمارهم ، مشاعرهم ... توزيع المهام ، وضع شعار لهذا الدستور ، ويكون فيه تقييم اسبوعي ، جلسة عائلية أسبوعية ـ من طبق ومن لم يطبق فيجازى المحسن ويعاقب المسيء ...</span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"> </span></p><p><span style="font-family: 'tahoma'"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="رحاب إسلام, post: 33026, member: 399"] [font="tahoma"][center][color="darkred"][font="tahoma"] طرق الحوار مع الطفل :[/font][/color][/center] [color="indigo"] 1/التحاور للتعلم: [/color]هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا بين الآباء والمربين لأن معظمهم يرى أن مهمتهم الأولى في حياة الطفل هي تعليمه وإرشاده . ولو تتذكرن لما أخذنا معنى التربية قلنا من معانيها التعليم والتوجيه والإرشاد ...أيضا أن هذا الأمر لا يحدث يوميا فقط بل لحظيا ، ومن ثمار هذا التعلم أنه كما أعلم ابني أجعل هذا الأمر يحدث بيني وبين ابني نوع من المقاربة ، ما يحدث توتر أو إخفاق أو أخدم به ذات لدى الطفل ، لا . فلذلك نريد أن يكون هذا الحوار للتعليم حوارا هادفا فمثلا : ماذا أقول وماذا لا أقول عندما أريد تعليم ابني شيئا ، لا أقول له : دعني أشرح لك ، انتظر أشرح ،هذا غباء منك ... لا أنهره بل أقول : اعطني فرصة ، أوضح لك ...وأثني مثلا : هذا اختيار رائع ، جيد جدا ، هذذا أفضل من سابق .... هذا هو الأمر المطلوب . وتفرق أيضا نبرة الصوت ، ملامح الوجه ، طريقة الإلقاء .... [color="red"][center] متى نستخدم التوجيه ؟[/center][/color] في ثلاث مواطن : *عند التنبيه : مثلا عند توجيه الطفل إلى المدرسة قد يمر ببعض المخاطر ، ممكن أنبهه تنبيها معينا [ انتبه لطريق السيارات وأنت تقطعها ...] . * عند التصحيح : لما الولد يخطئ في أي عملية أو مهارة يؤديها أحتاج للتوجيه وأنا أصحح له هذا الخطأ سواء كان لفظيا أو حركيا *عند النصح : سواء كان مباشرا أو غير مباشر، وخصوصا الأطفال من سن 5 إلى 9 سنوات لا نستخدم توجيه أبدا بل نستخدم التلميح . [color="red"][center] متى نستخدم الأوامر ؟ [/center][/color] إذا كان هناك شيء مهم جدا . وهذا الأمر سنأخذه بالتفصيل في الدستور العائلي أو دستور الأسرة ، فيه قواعد وقوانين مهمة لكل أسرة ، مثلا : موعد النوم بعد العاشرة مساء ، ما في تلفاز ولا جلوس... إلى الفراش ، هذا الأمر لا يحتاج مني أطلب من ابني أو أشجعه أو ........هذه قاعدة لا تكسر، أمر مثل موضوع الصلاة ، العبادات ، هناك أمور لا ينفع فيها الحديث أو المناقشة بل تحتاج إلى أمر مباشر وحزم بدون تردد . [color="navy"] 2/ التحاور للتعاطف :[/color]التعاطف نوعين : [color="darkred"] * مشاعر والدية بلا حقيقة [/color] مثلا : لما يأتي الطفل شاكيا باكيا من المدرسة أن معلمه ضربه ، الأم ماذا تفعل في هذا الأمر ؟ تحتضن الطفل وتقول :لم يضربك المعلم ، إيش فاكر نفسه ..........بدون ما تسمع لماذا ضربه ، وتبدأ تتوعد وربما تذهب للمدرسة .. ==== هذا التعاطف اسمه تعاطف سلبي غير مرغوب فيه بالمرة . [color="darkred"]• حقيقة بلا مشاعر :[/color] لما يكون التعاطف حقيقة بلا مشاعر بمعنى أنك تسمعين مثلا لشكوى ابنك لكن لا تشاركيه مشاعره . وأيضا هذا الحوار من التعاطف سيء جدا . ==== هذا الأمر لا بالإيجاب ولا بالسلب ، لا نريد مشاعر بدون وعي ولا نريد وعي بدون مشاعر ، علينا بالتوسط . [color="red"][center] متى يكون التعاطف إيجابيا مع الأطفال ؟[/center][/color] عندما يخفف هذا التعاطف الضغط النفسي على الطفل تحتاجين كمربي الى استيعاب الموقف ، الاستماع إلى ملابسة الأحداث ، طرح حلول من شأنها أن تخفف الضغط النفسي على الطفل ، في نفس الوقت شاركيه مشاعره : أنا أشعر أنك مستاء من كذا وكذا ، ما رأيك نفعل كذا وكذا .... فبالتالي علينا أن نستمع لأبنائنا بشكل فعال ، علقي على ما يقول ، اسألي طفلك حتى تفهمين الأمر فهما سليما ، شاركيه إحساسه . ==== استمعي لابنك جيدا . ==== لا حظي كل تعبيرات وجهه . ==== طريقته ، حدة صوته ، درجة انفعاله . هذا أمر مهم جدا لأن الكلمة تنقل فقط 20%من المعنى المراد ، ولكن 80% من التعبيرات لأعضاء الجسم ، الوجه خصوصا ، . هذا يسمى اصغاء بالحواس والمشاعر . ==== تعلقي على ما يقول ، كرري لماذا حتى تتأكدي أنك فهمت بشكل صحيح . ==== اسألي الطفل عن ملابسات الحدث أو الموقف . ==== ثم شاركيه إحساسه بأن تضعي نفسك في هذا الموقف وتذكرين له موقفا مشابها حدث معك في نفس عمره . ==== ثم بعد ذلك كيف نتعافى من هذا الموقف ونتعدل . [color="navy"]3/ حوار للتشجيع أوالثناء :[/color] هذا الحوار مهم جدا ، وهو من أهم الطرق لإبقاء السلوكيات سليمة لدى الطفل، مهم جدا أننا نثني على فعل الطفل لأن هذا الثناء يجعل من هذا السلوك عادة ، فلا نضيع هذه الفائدة ، فمثلا لما الطفل يفعل شيئا معينا أنت تجاهدين حتى يصل إلى مستوى معين ، لما يصل إليه الطفل تأتي الأم بردة عل فتقول : أخيرا فعلتها ولكن بعد نفاذ صبري .... ==== هذا سيء جدا ، لكن امدحي : ما شاء الله تبارك الله ، كنت متأكدة من قدراتك على فعل ذلك ، من ذكائك .... قيمي جهده ولا تفرطي في الثناء ، اعطي الجهد جقه في الثناء .... [color="navy"]4/ التحاور للتفاوض :[/color] [color="red"][center] متى نتفاوض مع الأبناء ؟[/center][/color] التفاوض عادة يستخدم مع الأبناء لما يكون هناك رغبة في الحصول على المزيد من الحرية من قبل الأبناء : أجيانا يرغب في قضاء وقت مع أصدقائه ، يسهر أمام التلفاز مع الأسرة ... ==== لما يريد الطفل الحصول على الحرية أو على شيء هذا وقتك الذهبي حتى تتفاوضي معه على ما تريدين إن كان يعاند في القيام به. كل حرية يقابلها سؤولية هذه قاعدة في التفاوض بفاعلية ، مستعدة للتكيف مع رغبات طفلك الممكنة و كيف تتعاملين معها وفي نفس الوقت لا تتواني عن محاسبة المسؤول أنه أخطأ . بعد التفاوض أخطأ أحد لازمعقاب ، لازم محاسبة، ليس هناك تساهل فنحاسب المخطئ ونكافئ المسيء ، مافي سن محددة الكل يتفاوض . [color="navy"]5/ الأوامر والنواهي :[/color] نستخدم الأوامر والنواهي غالبا في وقت الخطر أو عدم الاستعداد لإبداء الأسباب أو التفاوض أو قبول البدائل . من الأفضل لما تتكلمي معه في التحاور / الأمر والنهي / لا تقولين : ماذا قلنا ؟ بل تقولين : أعرف أنك لا تحبذ هذا الأمر ولكن القاعدة تقول كذا وكذا . ******* هذه الطرق الخمسة التي حكيناها تمثل جسرا للوصول إلى الأبناء كلما استخدمنا عددا أكبر منها زادت الجسور وزادت احتمالات الوصول إليهم . خبراء الأسرة دائما ينصحون أنه من أجل أن تحاوروا الأبناء في جميع الأمور علينا أن نسألهم ، فأحيانا تكون لديهم مشاكل لا يفصحون عنها مثلا : لما لم تأكل طعام الإفطار ؟ لماذا أنت حاد المزاج ؟ لماذا أنت غاضب ؟ نحاول أن نتودد إليهم بالسؤال التفقدي لأن من الخطأ إهمال الطفل أثناء محاورته للمربي مثلا لما يأتي الطفل للتحاور معي أقول له أنا منشغلة الآن ، أترك هذا الكلام ، إذهب واحضر كذا ... ==== لازم أصغي باهتمام دون مقاطعته . فالحوار يعلم الطفل : *طلاقة الكلام وحسن النطق * تقوية الذاكرة * يساعده على ترتيب الأفكار * يمرنه على الإصغاء والفهم وتنمية شخصيته والاستماع للحديث وكيف يطرح السؤال وكيف يجيب ... ==== علينا أن نفهم حديث الطفل لأنه فن قائم على قواعد ورموز خاصة ، فالأطفال نادرا ما يطرحون أسئلتهم بسذاجة لأنهم يقصدون ما وراء معاني الكلمات ، يعني لو طفلك طرح سؤال لا تظنين أن هذا الطفل صغير وأن هذا سؤال تلقائي ، لا أبدا ، لأن الطفل يقصد ما وراء المعاني ، وهذا الأمر يتطلب مهارة عالية من الآباء والمربين لفهم هذا السؤال وفهم المغزى منه خصوصا الأطفال الصغار الذين لا نلقي لهم بالا، هذه سن الأسئلة الحرجة ـ من 3 إلى 6 سنوات ـ الأطفال عندهم فضول وحب الاستطلاع ، رأى شيئا معينا ويبحث عنه ، هذا الأمر يتطلب منا مهارة كي نفهمه ختى نصل إلى إدراك الحاجة عندهم ونشبعها وبالتالي تفتح نفوسهم ويكون نوع من التواصل كبير جدا . [center] [color="red"] كيف نقيم الدستور العائلي في منازلنا ؟ [/color] [/center] الأسرة حتى تنجح في تربية أبنائها يجب أن تجد قاسما مشتركا بين أفرادها حتى تحقق الأهداف التي تصبو إليها . من الأمور المهمة جدا أن الدستور العائلي يميز الأسرة عن غيرها من الأسر ، كيف ذلك ؟ هناك قواعد والتزامات معينة : *وجود دستور عائلي يميز الأسرة [ الأوامر والنواهي ، المسموح والممنوع ] . * لكل فرد من الأسرة مسؤولية ودور واضح ـ الطفل من سن 4 سنوات عليه أن يشارك مشاركة فعالة في البيت على قدر جهده وقوته ـ ، وقبل هذه السن إن أراد الطفل المشاركة في أعمال المنزل فأشركيه في الأمر ولا تنهريه ... * تكون لدينا أهداف نسعى جميعا لتحقيقها : أهداف أريد تحقيقها لأبنائي ، لنفسي ، لزوجي ، أهداف جماعية كيف تكون أسرتنا ربانية مثلا ...هذا التجمع بين أفراد الأسرة تكون فيه مشاعر حميمية : أراعي قدرات الأبناء ، إمكانياتهم ، أعمارهم ، مشاعرهم ... توزيع المهام ، وضع شعار لهذا الدستور ، ويكون فيه تقييم اسبوعي ، جلسة عائلية أسبوعية ـ من طبق ومن لم يطبق فيجازى المحسن ويعاقب المسيء ... [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو
تفريغ دروس الجزء الثانى لدورة التربيه بالسيرة النبوية