تفريغ دورة التجويد المكثفه للمعلمه كناريا

طباعة الموضوع

ام جويرية وخديجة

وفقها الله
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
938
النقاط
18
الحلقه الاولى

معنى التجويد لغة
(هو التحسين والاتقان

معنى التجويد اصطلاحا

((هو العلم الذى يبحث فى الكلمات القرأنيه من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها والحرف هو وحده بناء الكلمه القرأنيه
حكم تعلم علم التجويد؟؟

قال ابن الجزرى
والاخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القران أثم
لانه به الاله انزلا وهكذا منه الينا وصلا

مراحل نزول القران الينا

نزل إلى سماء الدنيا ليلة القدر جملة واحدة، ثم نزل بعد ذلك منجماً في عشرين سنة أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين على حسب الخلاف في مدة إقامة النبي صلى الله عليه وسلم بمكة بعد البعثة.
ومعنى نزوله منجماً أنه نزل مفرقاً أي لم ينزل دفعة واحدة، وإنما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مجزءاً حسب الوقائع والأحداث،




والقران ليس علم اجتهادى بل وقفى يأخذ مشافة من العلماء الثقه بسند متصل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فضل تعلم التجويد؟
هو أشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكتب
غاية علم التجويد؟
هو صون اللسان عن اللحن والخطأ
ماهو اللحن؟؟
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب

فائده ......
العمل بعلم التجويد فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل ولكن تعليمه هو فرض كفايه

ماهى أدلة وجوب العمل بعلم التجويد؟؟

دليل من القران
قول الله تعالى (ورتل القران ترتيلا)
لان الفعل الامر يفيد الوجوب
دليل من السنه النبويه
ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه حين كان يعلم القرآن ، فقرأ رجل قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين ... ولم يمد : الفقراء ، فقال له ابن مسعود ما هكذا علمنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ... إلى أن علمه أن يمدها أربع حركات أو خمس كما هو معلوم في علم التجويد .. فإن صح الخبر يستدل به على وجوب التجويد لقوله ما هكذا علمنيها رسول الله . فالواجب قراءتها كما تعلمها وعلمها .. ثم أن المد أو عدم المد لا يغير المعنى فلا وجه لإنكار القراءة بغير المد إلا إذا كان المدواجبا ..

وهو مد واجب لأن جميع القراءات الواردة التي وصلت ألينا أوجبت المد من أربع إلى خمس حركات ولم تأت أي قراءة بالاكتفاءبمدها حركتين .. فوجب المد بالمقدار الوارد ..

دليل اخر
وهو اجماع العلماء والامه الاسلاميه على العمل بهذا العلم

قواعد لتيسيير الحفظ
الاخلاص
(قل إنى امرت ان اعبد الله مخلصل له الدين) الزمر
الاخذ من شيخ متقن
تحديد مقدار حفظ يومى ولو كان قليل
عدم تجاوز المقرر اليومى للحفظ حتى اتقن ما قبله جيدا
المداومه على نسخه واحد لمصحف الحفظ
ويفضل مصحف المدينه لتنشيط الذاكره بشكل واحد للصفحه فى ذهنى
القيام بختمة تفسير كامله للقران كله من اى كتاب تفسير ميسر
عدم الاقبال على سوره الا باتقان ماقبلها
ربط متشابهات السور ببعضها
كثره المراجعه لحفظى
ختم القران كل اسبوع كحال السلف الصالح بقراءة اول يوم اول ثلاثة سور واليوم الثانى الخمس سور التاليه لهن واليوم الثالث السبع سور التاليه لهن واليوم الرابع التسع سور الاليه لهن واليوم الخامس احدى عشر سوره واليوم السادس والاخير ثلاثة عشر سوره وبذلك تكون ختمه كل اسبوع

انواع اللحن الجلى

الجلى هو الواضح الذى يخل بالقراءه وانواعه
تغيير حرف بحرف مثل الضاد بالدال
تغيير حركه اعرابيه على الحرف اى ابدال الفتحه ضمه وبذلك يتغير المعنى

اللحن الخفى
(وهو خلل يطرأ على الالفاظ فيخل بعرف القراءه دون المعنى
وهو غير واضح لايلاحظه الا عامة القراء والمعلمين
مثل حركات المدود او ترقيق المفخم او تفخيم المرقق
وهناك نوع لايعرفه الا المهره
مثل خطأ تكرير الراء
حكم اللحن الخفى ان كان متعمد قيل حرام وقيل مكروه وان لم يكن متعمد فلا حرج على القارئ

لام اسم الجلاله
-تفخم لام الجلالة (الله) إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: (قال الله، لما قام عبدالله) أو ساكن بعد ضم نحو )قالوا اللهم). أو ساكن بعد الفتح نحو (وإلى الله).
-ترقق إذا تقدمتها كسرة نحو: (بالله، قل اللهم، من دين الله) أو ساكن بعد مكسور مثل وينجي الله) أو تنوين (قوماً الله) إذ اللفظ يكون هكذا: قومن الله
مراتب التفخيم
المفتوح وبعده الف مديه(قال
المفتوح(غفر
المضموم (غلبت
المكسور(بطرت
يوجد مرتبه اخرى وهى الساكن ولكن يتبع للحرف للذى قبله فيتبعه فان كان ساكن قبله مفتوح فهو تابع لمرتبة المفتوح وهكذا


أحكام الرا
تفخم فى الحالات التاليه
ان كانت مفتوحه
ان كانت ساكنه وماقبلها مفتوح
ان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وما قبله مفتوح
وان كانت مضمومه
وان كانت ساكنه وما قبلها مضموم تفخم
وان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وماقبلها مضموم
ان سبقت بالف مديه مفخمه تفخم (النار
ان كانت ساكنه قبلها واو مديه قبلها مضموم(شكور
حالات الترقيق
ان كانت مكسوره
ان كانت ساكنه وماقبلها مكسور (فرعون
ان كانت ساكنه وماقبلها ساكن وماقبله مكسور ترقق ايضا (الحجر
ان كانت ساكنه ماقبلها ياء مديه ماقبلها مكسور ترقق(كبير
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
30 يونيو 2011
المشاركات
10
النقاط
1
السلام عليكم انا اود الاشتراك في حلقات التجويد ولكن القاعة لا تفتح معي اضغط علي الاسم والباس ورد فتفتح الجافا للتحميل اضغط تحميل ولا يحمل وتضيع علي الحلقات دون ان تفتح معي ماذا افعل
 

ام جويرية وخديجة

وفقها الله
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
938
النقاط
18
اضحك الرحمن سنك ياغاليه وجزاكن الرحمن الجنه
دروس التجويد الاحد والثلاثاء والخميس الساعه الثامنه مساء بتوقيت مكه
فى غرفه بدر بكود عام للغرفه 1212 ولكن ان كان لك كود لن تدخلك الغرفه الا اذا غيرتى اسمك
 

ام جويرية وخديجة

وفقها الله
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
938
النقاط
18
الدرس الثانى


التفخيم
حروف التفخيم (خص ضغط قظ)
وتكون حروف خص ضغط قظ مفخمه دائما

قاعده هامه جداااا

حرفى الغين والخاء اذا جاؤوا فى حالة الكسر مثل (غل- خلال
او قبلهم كسر اصلى مثل (افرغ-اخوانا
او كسر غير اصلى اى عارض مثل (ولكن اختلفوا)
تعطى تفخيم ضعيف يسمى تفخيم نسبى




الحروف الدائره بين التفخيم والترقيق
الالف المديه (الملائكه)
اللام-الراء
(أم إرتابواتكون الراء فيها مفخمه لان الكسر قبلها ليس اصلى
لو جاءت الراء فى اول الكلمه بعد همزة وصل تفخم مطلقا مثل (اركض-وارزقنا)
اذا جاءت الراء قبلها كسر وهى ساكنه وبعدها حرف مفخم
مثل(فرق) (قرطاس) (مرصادا – فرقه-لبالمرصاد)
تفخم الراء فى هذه الخمس كلمات مطلقا
.....................................................................


اما اذا جاءت الراء قبلها كسر اصلى وبعدها حرف مرقق فتكون مرققه مثل (فرعون – مريه)
.........................................................
اذا جاءت الراء قبلها كسر وبعدها حرف مفخم مكسور لحفص وجهيين فيها
عند الوصل ترقق الراء وعند الوقف تكون مفخمه
كلمتى (مصر
لها وجهان الترقيق والتفخيم فى الوقوف عليهم ولكن التفخيم اولى وهو الراجح

القطر (لها الوجهيين ولكن الوقوف عليها بالراء مرققه اولى
سبب ذلك؟؟
ان مصر فى حال الوصل مفتوحه فتكون الاولى لها التفخيم عند الوقف
القطر فى حال الوصل مكسوره ولذلك عند الوقف تكون الاولى لها الترقيق
كلمتى يسر
(والليل اذا يسر)
فهى فى الوصل مكسوره ولذلك يكون الترقيق فيها اولى عند الوقف
كلمة (نذر
فكيف كان عذابى ونذر
اصلها عند الوصل بالكسر واصلهما اخرهما ياء ولكن حذفت الياء للتخفيف لذلك الوقف عليها يكون بالراء المرققه اولى من الراء المفخمه
كلمة (حجر)
هل فى ذلك قسم لذى حجر
تكون فى الوصل الراء مكسوره اذن عند الوقف عليها الاولى لها ان ترقق الراء
...............................................................................
مخارج الحروف
مخرج الحلق(الهمزه والهاء والعين والحاء والغين والخاء)
الحلق مخرج عام به ثلاثة مخارج خاصة

-اقصى الحلق وهو ابعد نقطة واغورها من جهة وهو عند الحنجرة تماما ويخرج منه الهمزة والهاء

-وسط الحلق وهوهو ما فوق الحنجرة واسفل لسان المزمار ويخرج منه العين والحاء

-ادنى الحلق وهو مافوق لسان المزمار الى قبل اللهاه ويخرج منه الغين والخاء

المخرج العام هو: كل عضو من اعضاء النطق الرئسيه

المخارج الخاصه : الحيز المولد للحرف داخل عضو النطق
مخرج الجوف يخرج منه الحروف المديه
الحروف المديه وهى مجموعه فى كلمة نوحيها وهى الواو المديه المضموم ماقبلها والياء المديه المكسور ماقبلها والالف المديه المفتوح ماقبلها
مخرج الخيشوم
الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟:الخيشوم : هو خرق الأنف المنجذب إلى الداخل فوق سقف الفم، ويخرج منه النون المدغمة والمخفاة
مخرج الشفتيين.
يخرج منه
الفاء تخرج من اطراف الثنايا العليا مع بطن الشفه السفلى
الباء والميم بانطباق الشفتيين ولكن الميم بغنه والباء بدون غنه
والواو الغير مديه بانطباق الشفتيين مع وجود فرجه بينهما
 
التعديل الأخير:

روماس

عضو جديد
إنضم
11 أبريل 2013
المشاركات
2
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
5اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصرى والشيخ محمد صلاح الدين كبارة
الجنس
أخت
جزاك الله جناته اختى واود ان انضم معكن اختى الغالية ارجو ان تعرفين ما هو رابط قاعة بدر وبارك الله فيك
 
أعلى